ذات صلة

جمع

أنواع الطفيليات في القطط

الرئيسيةالحيواناتأنواع الطفيليات في القطط

لقد قرأت بالفعل مقالا على الموقع بعنوان البانليكوبنيا في القطط وفي هذا المقال نتحدث عن أنواع الطفيليات في القطط؛ ومن المهم امتلاك معرفة عامة بالمخاطر المحتملة التي تهدد صحة قطتك وطرق الوقاية منها وعلاجها للحفاظ على صحة قطتك قدر الإمكان. يعد وجود الطفيليات في القطط من الأمراض التي تهدد صحة القطط بشكل خطير.

هناك عدة أنواع من الديدان الطفيلية التي تؤثر على جسم القطط وتصبح أكثر أهمية عندما تعلم أن هذه الديدان الطفيلية يمكن أن تنتقل بسهولة بين القطط والبشر والحيوانات الماصة للدم.

الطفيلي (Parasite)‌ في القط
الطفيليات في القطط

الطفيلي (Parasite)‌

الطفيلي ‌ كائن حي يعيش على جسم قطة أو داخل جسمها ويتغذى على جسم القطة. هناك نوعان من الطفيليات. الطفيليات الخارجية التي توجد على شعر وجسم القط والطفيليات الداخلية التي تعيش في الأعضاء الداخلية لجسم القط مثل الأمعاء والمعدة والرئتين وحتى القلب.

تعتبر السيطرة على أنواع الطفيليات في القطط جزءا مهما من الخطة الصحية للقطط والرعاية الوقائية ضرورية. للطفيليات تأثير كبير على صحة القطط ويمكن حتى أن تنتقل إلى الإنسان.

على سبيل المثال، يمكن للوقاية من البراغيث حماية الأسرة بأكملها من مرض “خدش القطة”. يعد وجود برنامج منتظم لمكافحة طفيليات القطط أمرا ضروريا ليس فقط لرعاية القطط ولكن أيضا للحفاظ على صحة أفراد أسرتك.

أنواع الديدان في القطط

تتواجد الطفيليات في كل مكان وتعيش داخل وخارج جسم القطط. يمكن أن تصاب القطط بطفيليات مختلفة عن طريق الحيوانات الأخرى، أو الحشرات الآكلة أو حتى لدغة البعوض، لذلك لا يوجد قط محصن تماما من أنواع الطفيليات في القطط.

الطفيليات الخارجية

البراغيث

توجد البراغيث في كل مكان تقريبا في العالم وتتعرض جميع القطط لخط البراغيث.والبراغيث هي إحدى الحشرات المتعطشة للدماء، وهي تطير بدلاً من أن ترفرف بجناحيها ويمكنك أحيانًا رؤية شيء يقفز من جسم القطة!

وتكون القطط التي يمكنها الوصول إلى الأماكن الخارجية أكثر عرضة للخطر عندما يتم إبقائها في الهواء الطلق مع حيوان آخر متعطش للدماء أو عندما تعيش عدة قطط معا في نفس المنزل.

كيفية التعرف على الديدان في القطط
الأمراض الطفيلية عند القطط

بالإضافة إلى تسببها في مشاكل الجلد، تحمل البراغيث أيضا بكتيريا خطرة يتم حقنها في جسم القطة عندما تأكل، ونتيجة لذلك، تكون منطقة اللدغة شديدة الحكة ومنتفخة، مما يتسبب في انتشار المزيد من البكتيريا في جسم القطة.

تسبب البراغيث أنواع الطفيليات في القطط وفقر الدم فى القطط.

يمكن أن تبتلع القطة البراغيث على جسدها عن طريق لعق شعرها وتنظيفه، وهذا بدوره يجعل مرض القطة الطفيلي أكثر خطورة وخطورة.
هناك العديد من الأدوية للسيطرة على البراغيث، لكن تأكد من استشارة الطبيب البيطري قبل الاستخدام. لأن معظم هذه الأدوية عادة ما يتم مشاركتها مع الكلاب والقطط، ولكنها قد تكون ضارة أو حتى سامة للقطط.

القراد

القراد عبارة عن مفصليات صغيرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة. ظهورهم على جسم القطة وعند اختراق جسم القطة شكل العدس. لا يتسبب القراد في تهيج جلد القط فقط ويسبب تساقط الشعر والحكة، ولكنه يسبب أيضا أمراضا أكثر خطورة مثل عدوى خلايا دم القط.القراد، وخاصة عث الأذن، يسبب الكثير من التهيج والألم في أذن القط ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى عدوى بكتيرية.

يقرأ  الخيار للكلاب؛ الخيار مفيد أم ضار للكلاب ؟!

الجرب (مايت)

الخياشيم هي نوع من المفصليات المجهرية التي لا يمكنك رؤيتها على جسم قطتك. تهاجم الصراصير جسم القطة بأعداد كبيرة وتذهب تحت الجلد وتوجهه هناك مسببة ألما شديدا وحكة في تلك المنطقة، ويمكنك أن ترى تأثير تساقط الشعر الذي تتركه من تلقاء نفسها.تساقط الشعر هذا خطي ومستمر. أهم المناطق التي يصاب بها الفكين هي الفخذ، وتحت الإبط، وتحت الذيل، وتحت البطن، وبين الأصابع.

يكون الطفح الجلدي في البيئة (خاصة في البيئات الحارة والرطبة) مرتفعا جدا وفي كل مرة يخرج فيها قطك، هناك إمكانية للتنظيف بالفرشاة. تقضي القطة المصابة بالجرب وقتا أطول في التبرج والعض ولعق نفسها وخدشها كثيرا.من الأعراض التي يمكن رؤيتها على القطط الجرب والتندب.أهم طريقة للوقاية من المشاكل التي تسببها طفيليات القطط الخارجية هي اكتشافها مبكرا وعلاجها في الوقت المناسب.

الطفيليات الداخلية

يمكن أن تستضيف القطط مجموعة متنوعة من الطفيليات الداخلية. مثل الدودة، المعقوفة، الديدان الشريطية، والديدان.

الأمراض الطفيلية للقطط
الطفيليات في القطط

تصاب معظم القطط الصغيرة عادة بطفيل الدودة المستديرة. لأن إحدى طرق انتقال هذه الطفيليات هي من الأم إلى الجنين أثناء الحمل وأيضا أثناء الرضاعة إلى الجراء. لذلك، التطهير في القطط مهم جدا.

الديدان المستديرة

وهي مقسمة إلى ديدان معوية وهي شائعة جدا في القطط الصغيرة والقطط الصغيرة.غالبا ما تعاني القطط الصغيرة من مشاكل خطيرة مع التهابات الدودة المستديرة. تنتفخ بطونهم وتقل شهيتهم ولا ينموون وغالبا ما يصابون بالإسهال والقيء. إذا كان عدد الديدان مرتفعا، فقد يتسبب ذلك في انسداد معوي وحتى موت القط.

تدخل الديدان المستديرة جسم القطة بعدة طرق، مثل أكل براز الحيوانات الأخرى، وتناول البراغيث واللحوم النيئة الملوثة، وحتى القطط التي تكون داخل المنزل معرضة للخطر.الديدان الأسطوانية خطرة أيضا على البشر. يمكن أن تدخل هذه الدودة العين أو الكبد أو الدماغ وتسبب مشاكل كبيرة لهذه الأعضاء. الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا الطفيلي، لأنهم غالبا ما ينسون غسل أيديهم بعد اللعب مع القطط!

وكما قلنا، فإن القطط تلتقط الديدان من أمها، وبالتالي يجب علاجها من هذا الطفيل.ومن علامات إصابة القطط بهذه الديدان وجود عقيدات بلون الكريم في برازها وقيئها! هذه الديدان لها دورات حياة مختلفة اعتمادا على ما إذا كانت ناضجة أم لا. لكن أهم أعضاء القطط التي تتأثر بهذه الديدان هي الرئتين والكبد والأمعاء.

الديدان الشريطية

يوجد الطفيل أيضا في القطط في مجموعة الديدان المعوية الكبيرة وتسببه البراغيث عند الصيد وأكل الفرائس مثل الفئران.يمكن أن تسبب هذه الديدان حكة في فتحة الشرج. يتم محاصرة هذه الديدان ويتم طرد قطعة منها في كل مرة. في هذه الحالة، قد ترى شرائط بيضاء تتأرجح في فتحة شرج القطة أو في برازها. لحسن الحظ فإن هذا النوع من الكريم لا يسبب أعراض خطيرة جدا ولا يجعلك مريضا.

يجب معالجة جميع القطط الصغيرة من الديدان الشريطية مرة واحدة على الأقل، ويجب معاملة القطط البالغة وفقا لنمط حياتها.

يقرأ  اسباب الحكة عند الكلب و طرق العلاج

الديدان الخطافية

هذه الأنواع من الطفيليات هي ديدان مستديرة، صغيرة الحجم ولها خطافات ويمكن أن تلتصق بالسطح المطلوب. تعيش هذه الديدان الخطافية في أمعاء القطة وتتغذى على دمها مسببة الإسهال وفقر الدم وغالبا ما تؤدي إلى الوفاة.يمكن أيضا أن ينتقل هذا الكريم إلى الإنسان ويخفي تحت الجلد، مما يتسبب في ظهور بثور حمراء وحكة مفرطة.

الديدان القلبية

ينقل البعوض الديدان القلبية، وحتى القطط الماصة للدم معرضة للخطر عند دخول هذه الحشرات إلى المنزل. قد لا تلاحظ حتى أن قطتك مصابة بالديدان القلبية. هذه الدودة ليست شائعة جدا في القطط ويصعب تشخيصها. بعض القطط ليس لديها أعراض والبعض الآخر لديه التهاب في الأوعية الدموية في رئتيهم. في بعض الأحيان قد لا تتمكن القطة من التنفس بشكل جيد أو تسعل أثناء الراحة.تعد الديدان القلبية من الطفيليات الشائعة لدى البشر والقطط والكلاب، ولكنها نادرة ونادرا ما تعرض صحة الإنسان للخطر.

الجيارديا

الجيارديا طفيلي صغير جدا وحيدة الخلية في القناة الهضمية. هذا الطفيل شائع جدا في القطط والكلاب وينتقل بسهولة بين القطط. لأنه لا يحتاج إلى الانتقال إلى حيوانات أخرى ويمكن أن ينتقل إلى الطفيل عن طريق الماء أو الطعام أو المعدات الملوثة. لذلك ترى المرض في كثير من الأحيان في الأماكن التي يتم فيها الاحتفاظ بالعديد من الحيوانات معا.

من العلامات المهمة للإصابة بهذا الطفيل الإسهال الدوري والمخاط الأخضر والسيئ الذي يتناقص مع وزن القط. هذا الطفيلي خطير أيضا على البشر.

علامات الطفيليات في القطط

في بعض الأحيان قد تلاحظ وجود الكثير من الديدان في قطتك (في البراز أو الجزء السفلي من الجسم) ولكن في كثير من الأحيان، لا توجد علامة مهمة. يمكن أن تسبب الطفيليات مشاكل خطيرة للقطط. يحب:

  • القطة تتقيأ
  • إسهال القط
  • فقدان الوزن
  • إرهاق وخمول القط
  • الجوع المستمر
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام
  • تجفيف
  • فقر الدم لدى القطط
  • حكة وتهيج حول المنطقة السفلية
  • في الحالات الشديدة حتى موت قطة
  • وجود كريم في البراز وقيء
  • وجود دم في البراز

لذلك، يوصى بشدة ببرنامج تطهير القطط كل بضعة أشهر.

علاج أنواع الطفيليات في القطط

إذا كانت قطتك تعاني من أعراض الطفيل، فأنت بحاجة إلى علاجها على الفور. تتطلب أعراض مثل الإسهال أو القيء استشارة طبيب بيطري على الفور.

عادة، يجب أن تعامل قطتك بنوعين من الديدان المعوية (الشريطية والمستديرة). يعتبر هذان النوعان من الديدان أكثر شيوعا في القطط. لا يمكن علاج أنواع الكريمات الأخرى إلا إذا ظهرت عليها أعراض.
تستخدم الأدوية المضادة للطفيليات لقتل الدودة في جسم القط، مما يتسبب في مرور الديدان الميتة عبر براز القط. هذه الأدوية تقتل وتقضي فقط على الديدان التي كانت في جسم القطة في ذلك الوقت، ولا يتم تلقيحها. لذلك من الممكن أن تعيد القطة إصابة تلك الديدان.

كن حذرا عندما يكون عدد هذه الطفيليات مرتفعا وتستخدم الأدوية المضادة للطفيليات، فقد تسبب انسدادا معويا، لذا احرص على استخدام مواد غنية بالألياف أو زيت الزيتون خلال هذه الفترة.

يقرأ  هل يمكن للكلاب أن تأكل الجبن؟
الديدان المعوية من أنواع الطفيليات في القطط
الديدان المعوية و القلبية في القطط

تكون مضادات الطفيليات المعدية المعوية في شكل حبوب يمكن أن تعطيها لقطتك مباشرة وتضعها في الطعام أو التشجيع.الطفيليات القابلة للحقن هي نوع من السموم التي يحقنها الطبيب البيطري تحت جلد حيوان بسبب وزنها وهي مفيدة جدا في صد طفيليات الجلد.

  • من الأفضل للقطط تناول الأدوية المضادة للطفيليات كل أسبوعين حتى سن 3 أشهر ومرة ​​كل 3 إلى 6 أشهر.
  • تحتاج القطط البالغة إلى التطهير مرتين في السنة على الأقل.
  • إذا كنت تعتني بقطط ، افترض دائمًا أن لديها طفيليات وتحتاج إلى العلاج.

فقط كن حريصا على عدم إعطاء أي أدوية مضادة للطفيليات دون استشارة الطبيب البيطري.

داء المقوسات، طفيلي خطير في القطط

داء المقوسات القطط. هو مرض طفيلي شائع في القطط التي تعيش خارج المنزل. في القطط البالغة يتسبب الطفيل في أعراض دماغية مثل عدم التوازن والذهول، وفي القطط الصغيرة يسبب أعراض تنفسية حادة.

للوقاية من داء المقوسات في قطتك:

  • استخدم مطهرات قوية لتنظيف منطقة مرحاض القطط
  • لا تسمح لقطتك بالصيد
  • لا تعطي اللحوم النيئة أو الحليب غير المبستر لقطتك.

نقترح عليك قراءة هذا المقال حول كيفية العناية بقطط وكيفية منعه من الإصابة بالمرض.تنتقل التوكسوبلازما إلى البشر، والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بداء المقوسات. يمكن أن تنتقل التوكسوبلازما من الأم إلى الطفل. لا تظهر أي أعراض على الأطفال عند الولادة؛ لكن مع مرور الوقت، تظهر عليهم أعراض مثل العمى والإعاقة العقلية. بالإضافة إلى القطط، يمكن أن تنتقل التوكسوبلازما من خلال منتجات اللحوم النيئة والخضروات الملوثة والمياه الملوثة، والتي قد يكون لها انتشار أعلى.

يمكن علاج داء المقوسات في البشر بمزيج من الأدوية المختلفة ويمكن علاج القطط بالمضادات الحيوية.

للوقاية من داء المقوسات عند البشر:

  • تأكد من تنظيف صندوق فضلات القطط كل يوم لأن هذا المرض يصيب البشر عندما يبقى البراز في البيئة لمدة يومين على الأقل.
  • اشطف يديك بفضلات القطط بعد العمل
  • لا تأكل اللحوم النيئة ومنتجات اللحوم النيئة
  • اغسل الخضار والفواكه جيداً

لمنع حدوث ذلك وللحفاظ على صحتك وصحة عائلتك، يجب عليك الذهاب إلى العيادات البيطرية للحصول على علاجات مضادة للطفيليات بمجرد تلقي قطة لا تعرف سجلاتها الطبية، وبعد ذلك، احتفظ بقطتك في المنزل بأمان.

 

أسئلة مكررة

هل يمكن الكشف عن وجود طفيليات في القطط؟

في معظم الحالات ، لا يكون لوجود الطفيليات في جسم القطة أعراض محددة ، كما أن نمو الطفيل في الجسم يسبب الموت المفاجئ للقط. القطط من بين المخلوقات التي لا تظهر عليها آلام خفيفة بسبب المرض ويمكنها إخفاء الأعراض. حتى يضعف الحيوان بمرور الوقت ويموت. لذلك ، فإن الطريقة الوحيدة لتشخيص الطفيليات بدقة في جسم القط هي إجراء اختبار طبي للحيوانات الأليفة. باستخدام نتيجة الاختبار ، يمكن للطبيب البيطري تشخيص نوع الطفيل في جسم الحيوان والبدء في العلاج.

كيف تحمي القط من الأمراض الطفيلية؟

تعد الطفيليات شائعة جدًا في الحيوانات الأليفة ويمكن أن تصيب أي جزء من أجسامهم. لذلك ، من الضروري إجراء فحوصات منتظمة وزيارة الطبيب البيطري للحيوان في المنزل لمنع المزيد من المشاكل. إذا لاحظ الطبيب البيطري علامات الطفيليات في القط ، فإنه يصف اختبار فحص للحيوان من أجل تشخيص أفضل ، بحيث يمكن تشخيص نوع الطفيلي في جسم القط بشكل صحيح وتنفيذ العلاجات اللازمة.

5/5 - (1 صوت واحد)

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy