ذات صلة

جمع

أشهر المصطلحات في سوق العملات الرقمية المشفرة

الرئيسيةأخبارأشهر المصطلحات في سوق العملات الرقمية المشفرة

أهم مصطلحات البيتكوين والعملات المشفرة

ربما تكون قد سمعت في هذه الأيام من جميع أنحاء الأخبار على الراديو والتلفزيون أو على الشبكات الاجتماعية عن العملات الرقمية ، وخاصة بيت كوين. لم يمض الكصير على ظهور هذه العملة الرقمية. لهذا ، قد يرغب الكثير ويهتم في معرفة المزيد عنها. من الطبيعي، أنه من أجل التعرف على أي مجال ، أولا وقبل كل شيء ، يجب أن تتعلم المصطلحات المتعلقة به. في هذا المقال سوف نتحدث عن بعض أهم المصطلحات الأساسية للعملات الرقمية وأكثرها شيوعا.

أشهر المصطلحات في سوق العملات الرقمية المشفرة

بيت كوين (Bitcoin)

بيت كوين هي العملة الرقمية الأولى والأكثر قيمة. تم إنشاء بيت كوين في عام 2009 بواسطة Satoshi Nakamoto (شخص أو مجموعة من الأشخاص المجهولين الذين لا يعرف أحد هويتهم الحقيقية). يتم تسجيل معاملات البيتكوين على “المكتب العام الرئيسي اللامركزي” دون تدخل وسيط. هذا يعني أن كل معاملة بين طرفين تتم من نظير إلى نظير ولا يشارك أي طرف ثالث مثل البنك في هذه العملية.

منذ إطلاق عملة بيت كوين ، تم إنشاء الآلاف من العملات البديلة. تورط بعضهم في جرائم مالية والبعض الآخر عطل الأسواق. معظم العملات الرقمية المشهورة هي تلك التي لها تطبيقات حقيقية. حاليا ، تعد Ethereum أكبر عملة بديلة في العالم. ومع ذلك ، هناك عملات أخرى تستحق الاهتمام مثل: Litecoin و Cardano و Ripple و Stellar و Tron و Chainlink و Tether و Dash و Monero.

أشهر المصطلحات في سوق العملات الرقمية المشفرة

العملة الرقمية

العملات الرقمية هي نموذج إلكتروني للعملة الورقية ؛ أي أن الأوراق النقدية والعملات المعدنية نفسها التي نستخدمها في شكل مادي في الدولة لها أيضا نموذج إلكتروني يتم تخزينه في المحفظة الرقمية. لذلك ، يمكن تحويلها إلى نقد باستخدام بنك أو جهاز صراف آلي. في الأساس ، النقود الرقمية هي نوع من النقود التي لا يمكن لمسها وهي مجرد سلسلة من الأرقام في بطاقاتنا المصرفية أو محفظتنا الرقمية.

يقرأ  ساعة أبل الجديدة 2023

 

التشفير (Cryptography)

التشفير ، هي عملية ترميز المعلومات. التشفير هو وسيلة لحماية المعلومات والاتصالات باستخدام الرموز ؛ بحيث لا يتمكن من قراءتها ومعالجتها سوى أولئك الذين لديهم حق الوصول إلى هذه المعلومات.

العملات المشفرة هو نوع من المال الموجود كمعلومات مشفرة ورقمية ويعمل بشكل مستقل عن أي بنك أو سلطة مركزية. يستخدم التشفير الرياضيات المعقدة لتنظيم الأموال وإنشائها وتحويلها.

أهم مصطلحات البيتكوين والعملات المشفرة

Altcoin

أحد مصطلحات العملات الرقمية الأكثر شيوعا ، يشير إلى جميع العملات الرقمية التي جاءت بعد Bitcoin. أي عملة رقمية ليست بيت كوين يطلق عليها هذا المصطلح ؛ على سبيل المثال ، Ethereum هو نوع من altcoin.

 

سلسلة الكتل (Blockchain)

Blockchain هو مكتب رقمي يتكون محتواه من جميع المعاملات التي تمت بأي عملة رقمية معينة. يتم وضع أي عدد محدد من هذه المعاملات معا في كتلة (block). عندما يتم ملء سعة الكتلة ، يتم إنشاء كتلة جديدة تحتوي على عدد آخر من المعاملات وتستمر هذه العملية على هذا النحو. تم تصميم بعض سلاسل الكتل بحيث تحتوي على عدد محدود من الكتل ، بينما يمكن للبعض الآخر أن يستمر إلى أجل غير محدود.

تم تصميم تقنية Blockchain بحيث لا يوجد مكتب مركزي أو كيان يقوم بتخزين هذه الإجراءات بحد ذاته. لكن يجب تخزينها في مكان ما ، أليس كذلك؟ يتم تخزين blockchain مرارا وتكرارا على أجهزة كمبيوتر وخوادم مختلفة حول العالم. هذا هو السبب في أننا نطلق عليه دفتر المكتب الرئيسي اللامركزي ، لأنه لا يوجد كيان مركزي يتحكم فيه.

سلسلة Bitcoin blockchain عامة تماما ، لذلك يمكن للجميع رؤية كل معاملة. نظرا لأن العديد من الأشخاص ما زالوا يقارنون عملة البيتكوين بأيامها الأولى عندما كانت وسيلة لصفقات المخدرات والأسلحة النارية.

يقرأ  عيد نيروز الاكراد

 

سلاسل الكتل السرية

يوجد بعض سلاسل الكتل الخصوصية ، مثل Monero ، وبالتالي فإن معاملاتها مجهولة وسرية تماما. من المستحيل ربط معاملة بعنوان محدد في سالسل الكتل السرية. هذه في الواقع إحدى الميزات الرئيسية لـ Monero ، والمستخدمون الذين يرغبون في إجراء معاملاتهم بشكل مجهول تماما ينجذبون أكثر إلى هذه العملة الرقمية.

 

Block Explorer

Blockfinder هو محرك بحث للعملات المشفرة يسمح للمستخدمين بالعثور على معلومات حول المعاملات والعناوين والاشياء الاخرى. باستخدام محرك البحث هذا ، يمكن للمستخدمين قراءة محتوى كل كتلة على حدة ، وحالة المعاملات وسجلها.

 

Peer 2 Peer

في شبكة (P2P) ، يتواصل جهازي كمبيوتر أو أكثر (أو أشخاص) مع بعضهم البعض ، دون استخدام طرف ثالث كوسيط.

Miner

Miner

المُعدِّن هو جهاز كمبيوتر أو جهاز يقوم بالتعدين عن عملة البيتكوين أو عملة مشفرة معينة بناءً على قدرته الحاسوبية.

 

Exchange

التبادل هو أحد مصطلحات العملات الرقمية الأكثر استخداما. التبادل عبارة عن منصة يمكنك من خلالها شراء وبيع عملات البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى وتبادل هذه العملات مع بعضها البعض بين الأشخاص. يمكن أن تختلف التبادلات في أنواع العملات الرقمية التي تقدمها ورسومها.

لشراء عملة رقمية ، يمكنك استخدام العملات الأجنبية مثل Binance وبورصة محلية مثل Valex.

 

Whale

يستخدم مصطلح الحوت (Whale) لوصف الأشخاص الذين يجرون معاملات كبيرة الحجم ولديهم الكثير من الأصول في السوق. يؤثر الحجم الكبير للمعاملات التي تجريها الحيتان على سعر العملة الرقمية في السوق. بشكل عام ، الاستراتيجيات التي يستخدمها هؤلاء الناس لها تأثير كبير على حالة سوق العملات الرقمية ، والتي يمكن أن تكون إيجابية أو سلبية.

 

القيمة السوقية (Market Cap)

يتم الحصول على القيمة السوقية بضرب السعر الحالي للعملة الرقمية المعنية في العدد الإجمالي للعملات المتداولة. يتم تصنيف العملات المشفرة حسب القيمة السوقية. يمكنك التحقق من القيمة السوقية للعملة الرقمية المطلوبة على موقع coinmarketcap الإلكتروني. على سبيل المثال ، تبلغ القيمة السوقية لبيتكوين حاليا حوالي 220 مليار دولار ، وهي تحتل المرتبة الأولى بين العملات المشفرة في العالم.

يقرأ  قبائل صنهاجة

 

HODL (عقد عملة رقمية طويل الأجل)

مصطلح HODL هو في الواقع مرادف لكلمة “الاحتفاظ” باللغة الإنجليزية. تمت صياغة المصطلح عندما نشر مستخدم موقع Bitcoin Talk رسالة “أنا أتسكع” ” I AM HODLING “.

في الواقع ، كتب هذا المستخدم عن طريق الخطأ كلمة HODL بدلا من الكلمة HOLD وكان خطأ املائي. لكن بعد مرور بعض الوقت ، أصبح مصطلح Hodel شائعا في مجتمع التشفير. لذلك ، يُطلق على الاحتفاظ طويل الأجل بالبيتكوين والعملات المشفرة الأخرى في مجتمع التشفير العالمي مصطلح Hodel.

تعرف على أكثر مصطلحات العملات الرقمية شيوعا

StableCoin (عملات معدنية بسعر ثابت)

في عالم العملات المشفرة ، هناك عملات تساوي قيمتها أحد الأصول الثابتة مثل الدولار. تسمى هذه العملات المعدنية بالعملات المعدنية المستقرة. على سبيل المثال ، سعر عملة مستقرة مثل التيثر هو دولار واحد. تم إنشاء Stablecoins بهدف الحد من تقلبات السوق. وعلى عكس العملات المشفرة الأخرى التي ليس لها سعر ثابت ، يمكنها حماية رأس مال المتداولين.

 

ICO (Initial Coin Offering)

إحدى طرق التمويل للمشاريع المتعلقة بالعملة الرقمية هي عرض العملة الأولي أو ICO. في هذه الطريقة ، يمكن للمستثمرين الاستثمار في المشروع المطلوب باستخدام العملات المشفرة الأخرى مثل البيتكوين أو العملات الورقية مثل الدولار وتلقي الرموز المتعلقة بهذا المشروع من الشركة ذات الصلة. يتم إجراء عرض العملة الأولي قبل إطلاق المشروع وبيع الرموز المميزة للمشروع.

الختام

قدمنا لك في هذا المقال أكثر مصطلحات العملة الرقمية شيوعا وأكثرها تداولا. يوجد العديد من العملات الرقمية المستخدمة في الوقت الحالي ، ولا تزال هذه العملات في حالة ظهور أيضا ، اذ أنه تظهر عملة جديدة بين الحين والآخر.

 

أسئلة مكررة

ما هي بيت كوين؟

بيت كوين هي العملة الرقمية الأولى والأكثر قيمة. تم إنشاء بيت كوين في عام 2009 بواسطة شخص أو مجموعة من الأشخاص المجهولين الذين لا يعرف أحد هويتهم الحقيقية

ما هي العملة الرقمية؟

العملات الرقمية هي نموذج إلكتروني للعملة الورقية. أي أن الأوراق النقدية والعملات المعدنية نفسها التي نستخدمها في شكل مادي في الدولة لها أيضا نموذج إلكتروني يتم تخزينه في المحفظة الرقمية.

5/5 - (1 صوت واحد)

نادين الراسي وزوجها

تُعدّ نادين الراسي من أبرز نجمات الفن في الوطن...

مسلسل شباب البومب 12

في عالم الدراما العربية، يبرز مسلسل "شباب البومب 12"...

الشركة المنجمية تويست 2023

تُعدّ الشركة المنجمية لتوسيت (CMT) من رواد استخراج المعادن...

سمية ايدوغان

تُعد سمية ايدوغان من أبرز النجوم الصاعدة في سماء...

مسلسلات دولوناي سويسيرت

تعدّ دولوناي سويسيرت من أشهر الممثلات التركيات، حيث حظيت...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy