ذات صلة

جمع

أفضل الأفلام المستقلة العربية

الرئيسيةأخبارأفضل الأفلام المستقلة العربية

في عالم السينما القائم على الامتياز اليوم ، من الطبيعي أن تواجه الأفلام المستقلة تحديا أكبر في تحقيق النجاح. الأفلام المستقلة هي ليست أفلام غامضة وقصص خيالية لم تسمع عنها من قبل. إن أي فيلم معترف به كنوع معين في السينما يسمى فيلما مستقلا. ومن الممكن أن يكون هناك العديد من الممثلين المشهورين وغير المشهورين في الفيلم المستقل أيضا. في هذه المقالة سنتحدث عن الأفلام المستقلة وعن ميزاتها ، وسنقدم لك أيضا أفضل الأفلام  المستقلة العربية.

ماذا تعني الأفلام المستقلة

الفيلم المستقل هو فيلم قصير يتم إنتاجه وتوزيعه بواسطة شركات إنتاج مستقلة خارج نظام استوديو الأفلام الكبيرة. تختلف الأفلام المستقلة في الأسلوب والمحتوى ، وكذلك في طريقة تحقيق الرؤية الفنية الشخصية لصانع الفيلم. عادة ، ولكن ليس دائما ، يتم إنتاج الأفلام المستقلة بميزانيات أقل من أفلام الاستوديو الكبرى.

السمات المميزة للأفلام المستقلة

السمات المميزة للأفلام المستقلة

الأفلام المستقلة ليست من إنتاج استوديوهات الأفلام الكبرى

لا تنتمي استوديوهات الأفلام المستقلة الى الاستوديوهات الكبيرى المختصة بالأعمال الفنية. اذ أنها استديوهات منفصلة تماما وتعمل بشكل منفرد وتلقائي وبتمويل ذاتي.

يتم إنتاج الأفلام المستقلة بميزانيات منخفضة للغاية

عندما تسمع في الأخبار أن ديزني تستخدم ميزانيات بملايين الدولارات لإنتاج أعمالهم ، فهذا يعني أن لديهم هذا المبلغ من الميزانية. ولكن ، العديد من الاستوديوهات التي تنتج أعمالا مستقلة ليس لديها مثل هذه الميزانيات ، لذلك يتعين عليهم إنتاج أعمالهم بميزانيات منخفضة ، ونتيجة لذلك ، يتعين عليهم إنتاج أفلام أكثر إحكاما.

ليس من السيئ معرفة أن ميزانية إنتاج الأفلام المستقلة يتم توفيرها عادة عن طريق الحصول على قرض أو ما شابه أو قد تكون من ميزانية الأرباح السابقة. ويوجد أيضا طريقة أخرى لتمويل الفيلم المستقل ، وهي استخدام التمويل الجماعي ، والذي تحوي بالطبع على صعوباتها الخاصة.

يقرأ  أفكار ووصفات لتحضير وجبات صحية ولذيذة

كما قيل ، نظرا لانخفاض الميزانية في إنتاج الأعمال المستقلة ، فمن الطبيعي جدا أن يكون هذا النوع من الأعمال أقل زيارة ورحبا. على سبيل المثال ، لا يمكن للأفلام المستقلة دفع التكلفة الباهظة للمؤثرات السينمائية الخاصة أو إبقاء ممثليها أمام الشاشات لساعات. لذلك من الطبيعي ألا يستخدموا هذه الميزة إلا عند الضرورة.

أيضا ، في عملية صنع الأفلام المستقلة ، يكون راتب الممثل المشهور أعلى من التكلفة الإجمالية لإنتاج الفيلم ، لذلك يفضل المخرجون استخدام ممثلين أقل شهرة ولكن موهوبين.

بناء على هذه الظروف ، يجب أن تعمل الأفلام المستقلة بشكل أكثر إبداعا من أفلام الامتياز ، ولكن في الواقع ، تختلف النتيجة في كثير من الأحيان عما نتوقعه. كذلك ، لا ينبغي إغفال أنه في إنتاج أفلام الامتياز ، يبدي عشرات المخرجين رأيهم في الجوانب المختلفة من عملية صناعة الفيلم ، والتي قد لا تؤدي إلى النتيجة النهائية التي قصدها المخرج والكاتب.

السمات المميزة للأفلام المستقلة

لا يوجد تعريف دقيق للأفلام المستقلة وهو يتغير باستمرار

أحد أسباب عدم وجود تعريف واضح للأفلام المستقلة هو التغيير المستمر في تعريف هذا النوع من الأفلام. بشكل عام ، السبب الرئيسي لفصل الفيلم المستقل هو المناقشة المالية لإنتاج هذه الأعمال ، ولكن مع نمو الثقافات الفرعية والمهرجانات مثل Sundance و SXSW ، يمكننا الآن تصنيفها في نوع مختلف.

في الأفلام المستقلة ، لا يمكن أن يكون هناك فيلمان متشابهان ، لأن صانعي الأفلام والمخرجين لديهم السلطة للحصول على وجهة نظرهم الخاصة لموضوع الفيلم وإنشاء أسلوبهم الخاص ونوعه. بشكل عام ، الأفلام المستقلة أكثر جاذبية للمنتجين وتمنحهم المزيد من الحرية ، ولديهم إمكانية التجربة والخطأ.

يرى العديد من المخرجين المبتدئين والشباب أن السينما المستقلة هي فرصة لتوسيع أعمالهم واكتساب الخبرة ، ولكن بدلا من ذلك ، يفضل صانعو الأفلام الكبار العمل مع الاستوديوهات الكبرى للحصول على مزايا مالية والتعريف بأسمائهم.

يقرأ  زراعة الشعر للنساء

حتى الآن ، لا تملك مهرجانات الأفلام حول العالم تعريفا قاطعا عن الأفلام المستقلة وهي تعرض تقريبا جميع الأفلام في أنواع واستوديوهات وميزانيات مختلفة. ربما يتم نسيان مفهوم الفيلم المستقل مع ظهور العصر الرقمي. اذ أنه مع توسع الشبكات الاجتماعية مثل يوتيوب ، أصبح من الممكن بسهولة توزيع الفيلم في جميع أنحاء العالم دون اللجوء إلى الاستوديوهات الكبرى والكبرى التي تحتاج إلى دفع رسوم ضخمة. ويمكن أن يحظى الفيلم المستقل ماليا على ملايين المشاهدات على اليوتيوب. لا ينبغي أيضا تجاهل أنه مع تقدم التكنولوجيا والهواتف المحمولة التي تحتوي على كاميرات فيديو قوية ، أصبح صنع أي فيديو ممكنا للجميع تقريبا. لذلك من المحتمل أن يكون أي شخص لديه هاتف ذكي صانع أفلام.

أفضل الأفلام المستقلة العربية

فيلم فرش وغطا

فيلم فرش وغطا

فيلم Rags & Tatters هو من أحد الأفلام السمتقلة المصرية. تم إنتاجه عام 2013. تدور أحداث الفيلم حول بدايات انتفاضة التحرير في عام 2011 ، حيث تم فتح السجون ، ووجد البطل نفسه حرا ولكنه وحيد. يواجه البطل عالما مختلفا ، ويتنقل بين عدة أماكن في أحياء القاهرة.

تتحدث القصة بشكل عام عن الشكوك وعن تقليل المآسي على مر الزمن.

فيلم ميكروفون

فيلم الميكروفون هو أيضا من الأفلام المصرية المستقلة الذي تم انتاه في عام 2010.

تدور أحداث الفيلم ، حول الشخصية خالد ، الذي يعود إلى الإسكندرية بعد أن غاب أعوما عنها ، متفائلا في أن يعثر على حبيبته القديمة ووالده الحبيب. ولكنه يكتشف بأنه قد عاد متأخرا وحبيبته ستهاجر ، ومن الصعب إصلاح الصدع في حبه لوالدته.

فيلم عين شمس

فيلم عين شمس ، هو فيلم مصري مستقل. تدور أحداثه حول الدكتورة التي ذهبت للعراق قبل الغزو الأمريكي في عام 2003، من أجل البحث في موضوع اليورانيوم المستنفذ الذي تم استخدامه في حرب عام 1991، والذي أدى إلى شيوع أمراض السرطان عند العراقيين.

يقرأ  أفضل الحيوانات الأليفة مبيعًا

ويتحدث أيضا عن قصة الصياد الذي أمضى فترة 12 عاما داخل السجن في عهد صدام الذي سجن بتهمة بيع السجائر الغير محلية الصنع. ومن ثم يتم الانتقال إلى القاهرة للتحدث عن رمضان الذي يعمل سائقا خاصا لدى أحد رجال الأعمال في مصر.

مدة الفيلم 90 دقيقة، واسمه مستوحى من حي عين شمس في القاهرة.

فيلم هليوبوليس

فيلم هليوبوليس

فيلم هليوبوليس هو فيلم مصري مستقل تم انتاجه في عام 2009.

تم انتاج وتصوير الفيلم بميزانية ضئيلة، حيث أدى جميع طاقم العمل دوره بشكل تطوعي. قام بتصوير الفيلم شباب سينمائيين جدد بتقنية الهاي ديفينيشن،

فيلم عيني الأردني

يتحدث الفيلم عن صبيين يهربان من والدتهما من أجل تحقيق حلمهم في الموسيقا ، لينتهي بهما المطاف في خطر الحرب. حصد الفيلم أكثر من 20 جائزة دولية وفاز بمسابقة جوائز أكاديمية الطلاب.

فيلم الانيميشن كرومة

يتحدث الفيلم عن صبي موهوب يصور محاولاته في تحقيق النجاح بعيدا عن والديه. وقد حصل الفيلم على 8 جوائز مختلفة.

فيلم خمسة أولاد وعَجَل

يتحدث الفيلم عن قصّة أب يساعد ابنه من اجل الخروج من صراع صغير مع الجيران. يلتق الأب مع آباء الأولاد لمناقشة المشكلة التي تخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه.

القصة مستوحاة من قصة الاديب الأمريكي رايموند كارفر. وقد حاز الفيلم على عدة جوائز مختلفة.

الختام

في السنوات الأخيرى ظهر الكثير من الأفلام المستقلة وقد حققت نجاحا باهرا ، ونجد أن هذه الأفلام في حال انتشار مستمر وهي تتقدم بشكل أكبر شيئا فشيئا. في هذه المقالة تحدثنا عزيري القارئ عن الأفلام المستقلة وعن ميزاتها واختلافها عن الأفلام الأخرى ، وقدمنا لك أيضا بعض من أفضل الأفلام  المستقلة العربية.

  • ما هي الأفلام المستقلة؟

الفيلم المستقل هو فيلم قصير يتم إنتاجه وتوزيعه بواسطة شركات إنتاج مستقلة خارج نظام استوديو الأفلام الكبيرة

  • من يقوم بتويل الأفلام المستقلة؟

ميزانية إنتاج الأفلام المستقلة يتم توفيرها عادة عن طريق الحصول على قرض أو ما شابه أو قد تكون من ميزانية الأرباح السابقة. أو قد تكون من خلال التمويل الجماعي أيضا.

Rate this post

كلام حزين عن الدنيا والناس

في هذه الأيام الصاخبة، يبدو أن ثقل أحزان العالم...

عيد ميلاد بثينة

في عيد الميلاد والفرح ،غالبا ما تكون الكلمات بمثابة...

أفضل حبوب لتكثيف الشعر من الصيدلية

يُنظر إلى الشعر على أنه مظهرا للهوية والجمال، ويرغب...

عيد ميلاد ابيوسف

تضفي رسائل المعايدة على الأشخاص، طابعا جميلا ومميزا. ولهذا...

رسائل عيد ميلاد ابي المتوفي

أعياد الميلاد هي معالم لا تمثل مرور الوقت فحسب،...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy