ذات صلة

جمع

معلومات عن عجائب الدنيا السبع

الرئيسيةسیاحةمعلومات عن عجائب الدنيا السبع

عجائب الدنيا السبع هي تحف فنية وفن معمارية مذهلة تتحدث عن براعة البشر وعملهم الجاد. لقد قرأنا بالفعل مقالاً عن أقدم دول العالم والآن في هذا المقال من موقع موعود، سنعرفكم على عجائب الدنيا السبع القديمة، والتي هي نتاج إبداع ومهارة الحضارات الأولى.

هرم الجيزة الأكبر في مصر
the great pyramid of giza in egypt

1. هرم الجيزة الأكبر في مصر

الهرم الأكبر بالجيزة (الجيزة) هو أكبر الأهرامات الثلاثة والوجهة المحددة لكل سائح في رحلة إلى مصر، وهو الأعجوبة الوحيدة من عجائب الدنيا السبع التي نجت حتى يومنا هذا. الأهرامات الثلاثية هي مقابر ملكية تم بناؤها بين 2700 و 2500 قبل الميلاد. خوفو (خوفو أو الهرم الأكبر بالجيزة) هو أكبر هرم وخفرع (خفرع) ومانكور (ميسرينوس) هما هرمان أصغر.

تبلغ قاعدة هرم خوفو 13 فدانا (حوالي 5 هكتارات) ويستخدم فيها أكثر من مليوني كتلة حجرية، وزن كل منها 2 إلى 30 طنا. كان خوفو أطول مبنى في العالم منذ 4000 عام، وحتى القرن التاسع عشر، لم يكن بإمكان البشر بناء مبنى أطول من خوفو.

ومن المدهش أنه لم يتم استخدام أدوات حديثة أو معدات مسح وقياس لبناء مثل هذه الأهرامات المتناسقة والرشيقة. يعتقد العلماء أن المصريين استخدموا جذوع الأشجار بدلاً من البكرات لنقل الأحجار إلى موقع بناء الهرم.

تذكر الجدران المنحدرة للهرم بأشعة رع (إله الشمس)، الذي استخدمها أولاً كخطوات ثم ملأها بالحجر الجيري. داخل الأهرامات توجد ممرات ضيقة وغرف سرية تم بناؤها لمنع سرقة المقابر.

على الرغم من أن علماء الآثار عثروا على العديد من الكنوز في الأهرامات، إلا أنهم يتوقعون أن العديد من الأشياء الثمينة في الأهرامات قد نُهبت في غضون 250 عاما من اكتمالها.

الموقع: مصر

حدائق بابل المعلقة
hanging gardens of babylon

2. حدائق بابل المعلقة

وفقا للشعراء اليونانيين القدماء، تم بناء حدائق بابل المعلقة بأمر من ملك هذه الأرض وبسبب زوجته المريضة. يبدو أن هذه الحدائق قد تم إنشاؤها قبل المسيح بحوالي 600 عام.

نبوخذ نصر الثاني (نبوخذ نصر)، الذي نعرفه بخت النصر الثاني، كان متزوجا من أميتيس، ابنة الملك المادي. أميتيس، الذي عاش في بيئة جبلية جميلة مليئة بالحدائق قبل الزواج، أصيب بالمرض من مناخ بابل الجاف. لتحسين حالته، أمر الملك ببناء حدائق جميلة بالقرب من نهر الفرات في العراق الحالي.

يقال أن هذه الحدائق كانت تقع على ارتفاع 23 مترا فوق سطح الأرض على مساحة كبيرة من الطوب وكان هناك سلالم حولها جعلت المنطقة تبدو وكأنها مسرح مسرحي. وفقا للكتابات، كانت هذه الحدائق المبهجة مبنية على أعمدة عالية ويمكن للناس المشي تحتها.

توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أنهم على الأرجح قاموا بنقل المياه من نهر الفرات إلى مكان هذه الحدائق لري هذه الحدائق. إذا كان هذا الادعاء صحيحا، فإن نظام الري الخاص بهم يتكون من مضخات وعجلات وخزانات مياه. توجد مواد عن هذه الحدائق في الأدب الكلاسيكي لروما واليونان، لكن لم يتم توثيق أي منها، ولا توجد دلائل على وجود هذه الحدائق في النقوش المسمارية البابلية. لهذا السبب، فإن حدائق بابل المعلقة هي الوحيدة من عجائب الدنيا السبع التي ربما لم يتم بناؤها أبدا. يعتقد العديد من العلماء اليوم أن وجود مثل هذه الحدائق قد يكون قابلاً للتصديق، ولكن نظرا لعدم وجود أدلة كافية، فإنه يشبه الأسطورة تقريبا.

الموقع المحتمل: هاله، محافظة بابول، العراق

تمثال زيوس في أولمبيا من عجائب الدنيا السبع
statue of zeus in olympia

3. تمثال زيوس في أولمبيا من عجائب الدنيا السبع

يعد تمثال زيوس أحد عجائب الدنيا السبع. في الأساطير اليونانية القديمة، كان زيوس ملك الآلهة وإله الرعد. في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد، صمم Phidias (النحات الأثيني) وأكمل تمثالا ضخما لزيوس. بعد الانتهاء من العمل، تم نقل التمثال إلى معبد زيوس في أولمبيا (موقع الألعاب الأولمبية القديمة). كان هذا التمثال المذهل جالسا بجذع عارٍ على سرير خشبي جميل.

تحت أرجل السرير، وُضع مخلوقان وهميان، رأسهما وجذعهما على شكل امرأة، وجسمهما على شكل أسد، ولهما جناحان. بلغ ارتفاع هذا التمثال العملاق المزين بالذهب والعاج 12 متراً. يقال إن طول هذا التمثال كان طويلاً لدرجة أن رأسه وصل إلى سطح الحرم.

وفقا للأساطير، بعد الانتهاء من التمثال، طلب فيدياس من زيوس تأكيد عمله بعلامة، وفي تلك اللحظة أضاء البرق المعبد بأكمله.

زين تمثال زيوس أولمبيا لأكثر من ثمانية قرون حتى أقنع الكهنة الإمبراطور الروماني بإغلاق المعبد في القرن الرابع الميلادي. في الوقت نفسه، تم نقل التمثال إلى معبد القسطنطينية، والذي يبدو أنه دمر بالكامل في حريق عام 462 م.

الموقع: أولمبيا، اليونان

معبد أرتميس في أفسس
temple of artemis in ephesus

4. معبد أرتميس في أفسس

كما كتبوا، تم تدمير معبد أرتميس عدة مرات وأعيد بناؤه في نفس المكان في أفسس. تم تصميم أحد أروع معابد Artemis من قبل المهندس المعماري Chersiphron وابنه Metagenes قبل حوالي 500 عام من المسيح.

عمل بعض الفنانين المشهورين في العصور القديمة على منحوتات هذا المعبد الرخامي الجميل. اشتعلت النيران في هذا المعبد واحترق عام 356 قبل الميلاد في الليلة التي ولد فيها الإسكندر.

بعد حوالي 6 سنوات (350 قبل الميلاد)، بدأ بناء معبد آخر. يحتوي معبد أرتميس الجديد على شرفة تزيد مساحتها عن 37 مترا مربعا، والتي كانت محاطة بالسلالم من جميع الجوانب. كان هذا المبنى يحتوي على 127 عمودا رخاميا بطول 18 مترا وتمثالا لأرتميس.

يختلف علماء الآثار فيما إذا كان المعبد مفتوحا أم كان سقفه من القرميد الخشبي. تم تدمير هذا المعبد من قبل القوط الشرقيين في عام 262 م، وبالتالي فقد واحدة من عجائب الدنيا السبع. في عام 1860، اكتشف علماء الآثار بقايا أعمدة أرتميس في أعماق نهر كايستر.

الموقع: بالقرب من سلجوق، مقاطعة إزمير، تركيا

قبر هاليكارناسوس هو واحد من عجائب الدنيا السبع
mausoleum of halicarnassus

5. قبر هاليكارناسوس

في عام 353 قبل الميلاد، قال ماسولوس، ملك كاريا، وداعا للحياة البشرية، وأمرت زوجته السيدة أرتيميسيا ببناء قبر رائع لزوجها. يقال أن ماسولس كان أيضا شقيق الأرطماسيا، وكانت الأرطماسيا حزينة جدا بعد وفاته لدرجة أنها خلطت رماده بالماء وشربته.

كان قبر هاليكارناسوس مبنى ضخما مصنوعا من الرخام الأبيض وكان ارتفاعه على الأرجح 41 مترا. كان لهذا المبنى تصميم معقد ويتكون من ثلاثة طوابق مستطيلة. ربما كان مصممو هذا القبر يعتزمون الجمع بين الأساليب المعمارية الليسية واليونانية والمصرية. كان الطابق السفلي من هذا الضريح مستطيلاً، وعليه 36 عموداً في الطابق الأوسط، وكان سقفه أيضاً هرمي الشكل. قام أربعة نحاتين ببناء تمثال رخامي طوله 6 أمتار على الجزء العلوي من المقبرة، والذي يقود عربة بأربعة أحصنة.

انهار هذا المبنى الضخم بسبب زلزال في القرن الثالث عشر واستخدمت بقاياه فيما بعد في تحصينات القلعة. لا تزال بقايا هذا القبر موجودة في جنوب شرق تركيا. في عام 1846، تم فصل قطع من أحد النقوش الموجودة على جانب القبر عن الحصن ونقلها إلى المتحف. هذه القطعة محفوظة حاليا في متحف لندن مع أشياء ثمينة أخرى من هاليكارناسوس.

الموقع: بودروم، تركيا

عملاق رودس
giant of rhodes

6. عملاق رودس

كان عملاق رودس تمثالا ضخما من البرونز لهليوس (إله الشمس) بناه الروديان في القرن الثالث قبل الميلاد.

تم تسمية مصمم هذا التمثال ومهندسه تشاريس. استغرق بناء هذا التمثال الضخم أكثر من 12 عاما.

في بداية القرن الرابع قبل الميلاد، حاصرت الحكومة المقدونية هذه المدينة. وفقا للأسطورة، باع الروديون الأدوات والمعدات المتبقية من المقدونيين ومولوا إكمال التمثال.

كان عملاق رودس أطول تمثال في العالم القديم بارتفاع يزيد عن 30 متراً وواحد من عجائب الدنيا السبع. اكتمل هذا التمثال في عام 280 قبل الميلاد وظل قائما لمدة 60 عاما حتى دمره زلزال مروع. لم يتم استعادة هذا التمثال.

بعد مئات السنين، غزا العرب رودس وباعوا المعدن المتبقي من التمثال. لهذا السبب، لا يعرف علماء الآثار الكثير عن شكل التمثال وموقعه بالضبط.

يعتقد معظم علماء الآثار أن هذا التمثال كان مشابها لإله الشمس وله شعلة في يد ورمح أو قوس في اليد الأخرى. ويقول البعض إن أرجل التمثال كانت متباعدة، كل واحدة كانت على جانب واحد من الميناء ، لكن علماء اليوم يتفقون على أن ساقي التمثال كانتا على نفس الجانب من الميناء.

الموقع: رودس، اليونان

(أقدم المدن التاريخية في العالم)

منارة الإسكندرية
lighthouse of alexandria

7. منارة الإسكندرية

بني سوستراتوس السابعة من عجائب الدنيا السبع في جزيرة فاروس الصغيرة بالقرب من مدينة الإسكندرية. تم الانتهاء من بناء برج الضوء الضخم هذا حوالي 270 قبل الميلاد. في عهد بطليموس الثاني، كانت هذه المنارة ترشد السفن على نهر النيل للمرور عبر ميناء المدينة المزدحم.

وجد علماء الآثار أن هذا الهيكل يحتوي على ثلاثة مستويات من العملات المعدنية القديمة المسكوكة مع صورة منارة الإسكندرية. سطحه السفلي مربع، والسطح الأوسط مثمن، وسطحه العلوي أسطواني. عند طرف هذا البرج، يوجد تمثال يبلغ ارتفاعه حوالي 5 أمتار ربما كان يخص بطليموس الثاني أو الإسكندر.

وبحسب التقديرات، فإن ارتفاع هذا المبنى كان من 61 إلى 183 مترا تقريبا، لكن علماء اليوم يعتقدون أن ارتفاعه كان حوالي 116 مترا. انهارت منارة الإسكندرية تدريجياً بسبب الزلازل العديدة من 956 إلى 1323 م. منذ ذلك الحين، تم اكتشاف بعض بقاياه في أعماق النيل.

الموقع: الإسكندرية، مصر

الأسئلة المتداولة حول عجائب الدنيا السبع

كم عدد الفئات هي عجائب الدنيا السبع؟

تنقسم عجائب الدنيا السبع إلى فئتين: العجائب السبع القديمة والعجائب السبع الجديدة.

ما هي المباني الجديدة عجائب الدنيا السبع؟

  • سور الصين العظيم
  • قبر تاج محل في الهند
  • مدينة البتراء القديمة في الأردن
  • الكولوسيوم في روما ، إيطاليا
  • تمثال المسيح في البرازيل
  • هرم وبقايا مدينة تشيتشن إيتزا في المكسيك
  • أطلال ماتشو بيتشو التي تنتمي إلى حضارة الإنكا في بيرو

لماذا أعلنت مدينة البتراء الأثرية إحدى العجائب السبع؟

لأن الهندسة المعمارية للمباني في هذه المدينة جميلة للغاية ومدهشة، وهي من الوجهات المدهشة لعشاق الفن المعماري.

لماذا يعتبر تمثال المسيح أحد العجائب السبع الجديدة؟

لأن هذا التمثال هو أكبر تمثال ديني في العالم وله مكانة خاصة بين المتدينين.

قولوا انتم

ما رأيك في عجائب الدنيا السبع؟ اي واحدة تعجبك اكثر؟ هل تريد زيارة عجائب الدنيا السبع الجديدة أم أهرامات مصر؟ يرجى مشاركة أفكارك معنا ومع الجماهير الأخرى في قسم التعليقات.

5/5 - (2 صوتين)

نصائح للعناية بالحيوانات الأليفة وتوفير رعاية صحية لهم

تعتبر رعاية الحيوانات الأليفة جزءا لا يتجزأ من مشاركة...

نصائح لتطوير الثقافة القرائية والاستفادة من الكتب والمقالات

إن القراءة هي منذ القدم عبارة عن نشاط تحويلي،...

دليل السفر واستكشاف الوجهات السياحية الشهيرة في العالم العربي

يقدم العالم العربي، الممتد من شمال أفريقيا إلى غرب...

طرق للتخلص من العادات السيئة وتطوير عادات صحية جديدة

يمكن أن تخرب العادات السيئة، التي غالبا ما تتشكل...

نصائح لإدارة الضغوط والتحكم في التوتر اليومي

في عالم اليوم، كثرت المسؤوليات والتحديات الغير متوقعة، وهذا...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy