ذات صلة

جمع

3 اسباب الجرب في القطط وطرق علاجه

الرئيسيةالحيوانات3 اسباب الجرب في القطط وطرق علاجه

الجرب في القطط هو طفيلي صغير من الأخطبوط يدخل في جلد القط ويخلق نفقا داخل الجلد لوضع البيض.

ثم تتحول هذه البيض إلى يرقات يبلغ طولها 6 أقدام ثم إلى يرقات يبلغ طولها 8 أقدام.

وتستمر هذه الفترة بأكملها من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وستتسبب في أضرار بالغة للجلد، تليها عدوى جلدية.

تحب معظم القطط أن تكون لطيفة مع البشر. خاصة عندما تلمس رؤوسهم وآذانهم. لكن لابد أنه حدث لك أنه في بعض الأحيان عند ملاعبة القطط، لاحظت سلسلة من الالتهابات الجلدية أو ترى أن البعض منهم يخدش آذانهم بشدة. عادة ما تصاب هذه القطط بقمل القطط.

مرض الكلب الجلدي
جرب القطط

بالطبع، تشخيص الجرب في القطط ليس بهذه السهولة، لكن معظم هذه الأعراض تدل على الجرب في القطط بعد الفحص والاختبار. من المثير للاهتمام إخبارك أنه ليس القطط الضالة فقط هي التي تصاب بهذا المرض. يمكن للقطط المنزلية أيضا أن تصاب بالجرب، وهو مرض شبه معد!

إذا كنت تريد معرفة ماهية شمع الأذن للقطط والتعرف بشكل أفضل على أعراض هذا المرض وطرق العلاج الطبي ونزيفه، فلا تفوت استمرار المقال الذي قدمنا ​​لك كل التفاصيل اللازمة.

ما هو الجرب؟

جرب القطط (المعروف أيضا باسم جرب القطط أو الجرب الذاتي) هو اسم مرض يصيب القطط يسبب التهابات والتهابات الجلد. بالطبع، الجرب في القطط له أسباب مختلفة. في الواقع، هناك العشرات من الأسباب التي تجعل قطتك تصاب بالجرب. هذا هو السبب في أنه مرض شائع في القطط وكل القطط تقريبا تختبره في الحياة.

لكن أهم ما يجب معرفته هو أن معظم حالات الجرب في القطط ناتجة عن وجود طفيلي في أذن القط ينتشر بعد ذلك في جميع أنحاء الجسم. ويسمح النسيج الخاص لآذان القطط للطفيلي بالنمو أكثر، وغالبا لا يمكننا رؤيته بأعيننا. هذا هو السبب في أن الجرب أكثر شيوعا في القطط منه في الكلاب.

التهاب الجلد لدى القطط هو علمي رد فعل تحسسي للقراد والبراغيث وطفيليات القطط وأي سبب آخر يهدد صحة هذا الحيوان.

الجرب يسبب عدم الراحة لدى القط
علامات الجرب في القطط

واحدة من المشاكل التي تجعل من الصعب علاج الجرب هو أن القط عادة ما يبدأ في خدش نفسه عندما يتم العثور على هذه الالتهابات الصغيرة على الجلد. قد يكون هذا الخدش شديدا لدرجة أن جلد القطة سيخدش ويزداد الوضع سوءًا!

لماذا قطتي مصابة بجرب اذن القط؟

يمكن أن يحدث مرض جلود القطط بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، ومن الصعب علاج قطة حتى نتمكن من تشخيصها بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، فإن تشخيص الجرب في القطط ليس بالأمر السهل. لأنه يحتاج إلى أن يفحصه طبيب ويفحص أذنيه وجلده حتى يتمكن من التحدث بثقة. يمكن أن تكون أسباب الإصابة بجدري القطط بسبب العوامل الطفيلية أو مسببات الحساسية أو الالتهابات البكتيرية. فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لجرب القطط:

كيفية التخلص من جرب الأذن
جرب أذن القط

1-وجود البراغيث أو القراد

إذا كانت قطتك تقضي ساعات من اليوم خارج المنزل، فمن المحتمل أن تجد الكثير من البراغيث أو القراد في شعرها! لذلك إذا لاحظت حكة في جلد قطت ، فمن الأفضل فحص جلد هذا الحيوان اللطيف بمشط وبعناية.

إذا وصل الجرب في قطة بسبب البراغيث أو القراد إلى مرحلة أكثر صعوبة، فقد تلاحظ رائحة كريهة مشابهة للعدوى عند اقترابك من القطة، وهو أمر يسهل اكتشافه. تعتبر براغيث وقراد القطط مرضا شائعا يجب أن تزوره طبيبا بيطريا.

2-حساسية من الطعام أو الغبار أو الطقس

يمكن أن يحدث جرب القط الناجم عن الحساسية تجاه الطعام والماء والهواء والغبار في أي وقت. تتجلى هذه الحساسية في أشكال مختلفة، أحدها هو جرب القطط.

إذا كانت قطتك تعاني من هذا النوع من الجرب، فمن المحتمل أنك غيرت بيئتها مؤخرا أو غيرت نظامها الغذائي. إذا كان مرض القطة ناتجا عن الحساسية، فمن الأفضل استعادة بيئتها ونظامها الغذائي.

قد تكون هذه الحساسية مرتبطة أيضا بأدوية ومكملات قطتك، لذا إذا كنت تستخدم دواء جديدا لقطتك، فتأكد من مناقشة هذا الأمر مع طبيبك البيطري.

3-عدوى بكتيرية

تعد العدوى البكتيرية للجلد أو العدوى الداخلية من أسباب الجرب في القطط. إذا كانت قطتك تحتوي على شمع أذن من هذا النوع، فمن المحتمل أن تبحث عن أعراض مثل الخمول أو فقدان الشهية لدى قطتك.

يتم تشخيص جرب أذن القط من قبل طبيب بيطري من خلال سلسلة من الاختبارات ومراجعة للتاريخ الطبي لقطتك. بالإضافة إلى ذلك، أي معلومات مفيدة تعتقد أنها يمكن أن توصل الطبيب البيطري إلى نتيجة أسرع، يجب عليك مشاركتها معه.

ما هي علامات واعراض الجرب في القطط؟

الآن قد تتساءل، كيف تعرف إذا كان حيوان يعاني من مشكلة في الأذن؟ للإجابة على هذا السؤال يجب أن يقال إن هناك بعض العلامات والأعراض التي يمكن أن تلاحظ وجود هذه المشكلة. فيما يلي بعض علامات وأعراض جرب القطط.

قطة أو كلب مصاب يهز رأسه باستمرار ويحاول أن يبخر أذنيه. في بعض الأحيان، مع تقدم المشكلة، لذلك إذا رأيت كل هذه العلامات والأعراض معا، يجب أن تدرك أن هناك مشكلة حكة.

في هذه الحالة، إذا نظرت إلى أذن قطتك أو كلبك، فسترى أن الآفات على شكل إفرازات كروية لزجة ذات لون بني مسود في أذن القطة أو الكلب. ستظهر هذه الآفات على الجزء الخارجي من الأذن وترتبط الحكة بهذا الجزء.

لاحظ أنه إذا لم يتم علاج جرب القطة أو الكلب، فسوف يتطور، الأمر الذي سيجعل الحكة أسوأ في هذه الحالة. من المهم أيضا ملاحظة أنه إذا لم يتم علاج جرب القطط أو الكلاب، فقد ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. لوحظ وجود ورم دموي بسبب الحكة الشديدة في الكلاب ذات الأذنين الكبيرة.

اسباب الجرب القط
اعراض الجرب في القط

احتمال آخر أنه إذا تركت دون علاج هو التهاب قيحي في الأذن الخارجية. إذا تفاقم هذا الأمر، فقد يؤدي أيضا إلى تلف الغشاء الطبلي ويسبب مشاكل في الأذن الوسطى والأذن الداخلية وحتى الدماغ. وذلك بسبب الضربات التي يوجهها الحيوان لأذنه لتخفيف الحكة. وتجدر الإشارة أيضا إلى أنه إذا تفاقم المرض يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات عصبية أخرى مثل الصرع.

ما هي طرق علاج الجرب في القطط؟

بعد أن تمكنت من تشخيص جرب القطط وأسبابه، حان الوقت الآن لعلاج هذا المرض.

الخطوة الأولى في علاج جرب الأذن هي القضاء على سبب الالتهاب. في الواقع، في هذه المرحلة، اعتمادا على سبب الجرب، يجب عليك القيام بما يلي:

  • تخلص من البراغيث والقراد.
  • غيّر النظام الغذائي لقطتك.
  • القضاء على أي شيء في البيئة يسبب الحساسية للقطط.
  • عالج أي عدوى بكتيرية لدى القطة.

بمجرد أن تعالج مصدر المشكلة وتشعر بالارتياح لأنك لن تواجه بقعا صغيرة جديدة على جلد القطة، يمكنك أيضا التخلص من هذه الأعراض والالتهابات.

ما هي العلاجات المنزلية للجرب في القطط؟

يساعد العلاج الموضعي على التئام التهابات الجلد وحكة جلد القط بسرعة. إذا لم تتمكن من الحصول على الدواء لأي سبب من الأسباب، يمكنك استخدام ما يلي كعلاج منزلي لجرب القطط. وان العلاج المنزلي لجرب الأذن القط يعمل بشكل مؤقت فقط. هذا يعني أنه يجب عليك أخيرا استشارة طبيب بيطري لعلاج هذا المرض تماما.

تذكر أن جرب القطط شائع بين الحيوانات وبين القطط والبشر: لذلك من الأفضل أن ترى طبيبا بيطريا في أسرع وقت ممكن لتشخيص الجرب في قطتك ونوعه وعلاجه بناءً على معلومات قطتك.

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية الشائعة لجرب القطط قبل الذهاب إلى الطبيب أو بعد الخضوع لدورة العلاج الرئيسية:

استخدم مضادات الهيستامين!

يجب أن تعلم أن مضادات الهيستامين من أكثر الأدوية فعالية لمحاربة الحساسية. يمكن لهذا الدواء أن يوقف العطس أو الحكة. ومن المثير للاهتمام أن مضادات الهيستامين فعالة بالنسبة للقطط كما هي بالنسبة لنا نحن البشر. لذلك أثناء علاج الجرب في القطط، يمكن أن يكون استخدام مضادات الهيستامين فعالاً.

مرهم الستيرويد

يعد استخدام المرهم لعلاج جرب القطط حلاً فعالاً للغاية. مرهم الستيرويد بجرعة منخفضة، مثل الهيدروكورتيزون، يمكن أن يقلل من حكة جلد قطتك. بالطبع، قد تسبب هذه المراهم آثارا جانبية لبعض القطط. لذا تأكد من استشارة طبيب بيطري للقيام بذلك.

مضادات حيوية

في الحالات الشديدة من حكة أذن القط، قد يستخدم الإسهال المضادات الحيوية لتسريع عملية الشفاء.

ضمادة

يمكن أن يؤدي تضميد المناطق المتضررة من الجلد إلى تخفيف الألم والحكة وتحسين التهاب جلد القطط. تمنع الضمادة أيضا المزيد من النزيف والتهاب الجلد.

من الصعب جدا تجربة جرب أذن القط

يعد جرب القطط أحد أكثر الأمراض الجلدية شيوعا في القطط ويمكن أن يحدث لعدة أسباب مثل البراغيث وحب الشباب والحساسية والالتهابات البكتيرية. ليس من الصعب علاج الجرب في القط ولا يتطلب جراحة أو رعاية خاصة. معرفة سبب المرض والقضاء عليه هو أهم جزء في علاج شمع الأذن في القطط. بعد ذلك، القضاء على التهاب جلد القطة بمساعدة مضادات الهيستامين والمراهم والمضادات الحيوية والضمادات يكمل علاج هذا المرض.
على أي حال، قد تصاب قطتك بالمرض مرة أو أكثر في حياتها. كل ما عليك فعله هو منحها بضعة أيام لإكمال علاجها.

Rate this post

ماركات مكياج أصلية

ماركات مكياج أصلية هو شكل فني مخصص لتحسين وتعديل...

كلام جميل

من الاعترافات الهامسة إلى الحكايات الملحمية، تمتلك الكلمات جمالا...

رسالة عيد ميلاد ابي

رسائل التهنئة للأب بعيد ميلاده هي أكثر من مجرد...

نصائح للعناية بالحيوانات الأليفة وتوفير رعاية صحية لهم

تعتبر رعاية الحيوانات الأليفة جزءا لا يتجزأ من مشاركة...

نصائح لتطوير الثقافة القرائية والاستفادة من الكتب والمقالات

إن القراءة هي منذ القدم عبارة عن نشاط تحويلي،...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy