ذات صلة

جمع

معلومات عن دولة عمان وأبرز مقومات السياحة

الرئيسيةسیاحةمعلومات عن دولة عمان وأبرز مقومات السياحة

عمان هي إحدى الدول المطلة على الخليج العربي، والتي حافظت، جنبا إلى جنب مع تطورها وتحديثها، على العديد من تقاليدها الرئيسية ومعالمها السياحية.

إذا كنت ترغب في رؤية مناطق الجذب الحديثة جنبا إلى جنب مع الشواطئ الرملية الساخنة وأشجار النخيل والقرى القديمة والأسواق التقليدية الصاخبة وثقافة الصحراء، فإن عمان وجهة جيدة للزيارة.

عمان في لمحة

  • عمان هي دولة تقع على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتقع عند التقاء الخليج الفارسي وبحر العرب.
  • يقع جزء كبير من البلاد في المنطقة الرملية الخالية من الأشجار ومعظمها بلا مياه في شبه الجزيرة العربية، والمعروفة باسم “الربع الخالي”. وتقع هذه المنطقة في أراضي القبائل البدوية، على الرغم من مرور أنابيب النفط والغاز عبرها اليوم.
  • على عكس المناطق الداخلية والجافة والصحراوية، فإن المناطق الساحلية أكثر كثافة سكانية. وتقع شواطئ عمان الشمالية الخصبة بين البحر والجبال. وتشتهر هذه المنطقة بالخصبة، وكذلك منطقة ظفار في جنوب البلاد، بالعنب والمنتجات الزراعية الأخرى.
  • تقع عاصمة عمان مسقط على طول الساحل الشمالي. وتجمع المدينة بين العمارة الحديثة والتقليدية، وتتمتع بإطلالة خلابة على خليج عمان وهي واحدة من أهم الموانئ والمراكز التجارية في المنطقة.
  • عُرفت عُمان في العصور القديمة بإنتاج اللبان والأشغال المعدنية. واحتلت البرتغال مسقط في القرن السادس عشر وحكمتها حتى عام 1650.
  • خلال القرن الثامن عشر، سيطرت سلالة البوسعيد على جزء كبير من الخليج العربي. وتركت البوسعيد وراءها الكثير من الاضطرابات السياسية، لكنها حافظت على قوتها حتى القرن الحادي والعشرين بسبب علاقاتها الوثيقة مع بريطانيا.
  • كانت هذه السلالة بطيئة في فتح البلاد للابتكار والتقدم. وحدث التحديث الدراماتيكي للبلاد بعد انقلاب 1970، الذي أوصل قابوس بن سعيد إلى السلطة، ومنذ ذلك الحين، بدأت عمان تتطور بسرعة وأصبحت واحدة من القوى الاقتصادية الأكثر تقدما.
  • كانت دولة معزولة في السابق، وقد أصبحت الآن وجهة سياحية نشطة، حيث يسافر السياح من جميع أنحاء العالم إلى عمان للاستمتاع بضيافة شعبها ومناظرها البكر.

مناطق الجذب والمعالم السياحية في عمان

تعد المناظر الصحراوية ونمط الحياة البدوية والشواطئ البكر والقلاع القديمة ومناطق الجذب السياحي الحديثة بعضا من مناطق الجذب السياحي في عمان. وخطط لرحلتك إلى عمان لمشاهدة المعالم التالية.

مضايق مسندم
musandam fjords

1. مضايق مسندم

يبدو أن شبه جزيرة مسندم منفصلة عن بقية البلاد؛ تقع شبه الجزيرة هذه في أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة. وتشتهر هذه المنطقة بأوديةها الخلابة وجبالها الصحراوية ومياهها اللازوردية.

قلعة خصب في سلطنة عمان
khasab castle

2. قلعة خصب

مدينة خصب هي مركز منطقة مسندم. وللوصول إلى هذه المدينة، يمكنك استخدام القوارب عالية السرعة التي تربط شبه الجزيرة بمسقط، عاصمة عمان.

مسقط في سلطنة عمان
muscat oman

3. مسقط

تجعل الشرفات الخشبية المصممة على طراز شرق إفريقيا والعديد من القلاع المطلة على البحر من مسقط وجهة جميلة ومريحة. ويمكنك بسهولة قضاء بضعة أيام في مسقط وزيارة أسواقها ومتاحفها وقلاعها ومساجدها ومناطقها الساحلية.

جزيرة مصيرة في عمان
masirah island oman

4. جزيرة مصیرة

جزيرة مصیرة هي وجهة مهجورة نسبيا. وإذا كنت تحب الشعور بالوجود في مكان نادرا ما يذهب إليه أحد، فستحب جزيرة عمان هذه في المحيط الهندي. وهناك العديد من الشواطئ المهجورة في الجزيرة حيث يمكنك رؤية السلاحف.

الجبل الأخضر
jebel akhdar oman

5. الجبل الأخضر

سيكون عبور جبل الأخضر أحد أفضل لحظات رحلتك إلى عمان. والمناظر الطبيعية التي تراها من هذه المنطقة الجبلية جميلة جدا. ويشتهر الجبل الأخضر بمتاهة الوديان وحدائقه المتدرجة، حيث تنمو ثمار مثل الرمان والمشمش والورود بكثرة بسبب مناخ البحر الأبيض المتوسط المعتدل.

مرباط وحصن طاقة
taqah castle oman

6. مرباط وحصن طاقة

يعود تاريخ قلعة طاقة إلى القرن التاسع عشر، وتقع عند مدخل مورتات. وتم تشييد هذا المبنى لإقامة دائمة للشيخ علي بن المعشني. وتم الحفاظ على هذه القلعة القديمة وترميمها جيدا وتضم متحفا أنثروبولوجيا مذهلاً للغاية يعرض جوانب مختلفة من الحياة والثقافة في المنطقة.

يقرأ  دليل السفر إلى سويسرا والحصول على الإقامة والمواطنة
اكتشف أطلال مدينة
khor rori sumhuram oman

7. أنقاض سمهروم 

يعود تاريخ ميناء سمهروم القديم إلى القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الخامس الميلادي. وقبل الإسلام، كان هذا الميناء من أهم الأماكن في المنطقة. وكانت سمهر من أكبر مراكز إنتاج اللبان في جنوب المملكة العربية السعودية، وأثارها مذهلة.

(جزيرة قبرص اليونانية وأبرز 11 أماكن سياحية فيها)

أطلال البلاد
albaleed oman

8. أنقاض البلاد

البليد موقع أثري كبير في المنطقة الساحلية بالقرب من مدينة صلالة. وزار ابن بطوطة هذا المكان عام 1329 ووصف جماله. وتم بناء معظم مباني القلعة على طراز العمارة المشتركة لمنطقة ظفار، حيث تمزج بين الخشب والحجر

قلعة سمائل في سلطنة عمان
Samail Fort

9. حصن سمائل

قلعة سمائل من أجمل القلاع في عمان. والقلعة محاطة بالجبال وأشجار النخيل الكبيرة وتشبه واحة في وسط جبال الصحراء. قبل سمائل ببضعة كيلومترات، توجد قلعة صغيرة أخرى تشتهر بأبراج المراقبة المطلة على الوادي بأكمله.

معلومات عن مدينة لاس فيغاس (مدينة الخطيئة)

سوق العود صلالة في عمان
salalah market oman

10. سوق العود في صلالة

صلالة مدينة مهمة في تجارة اللبان. ويوجد في هذه المدينة سوقان حديثان حيث تبيع العديد من المتاجر العود عالي الجودة. بالإضافة إلى البازار، يوجد في صلالة أيضا مناطق ساحلية ويقع مسجد السلطان قابوس الكبير هناك.

جزيرة التلغراف في سلطنة عمان
telegraph island oman

11. جزيرة التلغراف

جزيرة تلغراف هي جزيرة صغيرة في وسط المياه التي تحيط بشبه جزيرة مسندم. في القرن التاسع عشر، كانت هناك محطة كانت تُستخدم لتضخيم رسائل التلغراف البريطانية. ولم يتبق اليوم سوى عدد قليل من الأنقاض، لكنها وجهة رائعة للغوص.

(أبرز مقومات السياحة في عمان)

ولاية نزوى
nizwa oman

12. مدينة نزوى

وهي من اجمل مدن عمان وتضم العديد من عوامل الجذب للسياح منها قلعة بها مدافع برتغالية قديمة وخزف ونسيج حضري قديم. ومنظر المدينة من أعلى القلعة غير عادي. وفي هذه المدينة، يمكنك زيارة نظام إمداد مياه الواحات الشهير، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

مصاريف السفر

عملة هذا البلد هي الريال العماني. ويبلغ سعر الريال العماني حاليا 692400 ريال ايراني. السفر إلى عمان ليس رخيصا. وترتبط معظم تكاليف السفر إلى عمان بالسكن والمواصلات والمشاركة في الجولات السياحية. وأرخص الفنادق يكلف 12 إلى 15 Rials في الليلة الواحدة في عمان.

بالنسبة للفنادق متوسطة المدى، عليك أن تدفع ضعف هذا المبلغ. وتكلفة الفنادق الفخمة 75 ريال في الليلة. ووسائل النقل العام ليست منتشرة ولا يمكن الاعتماد عليها في هذا البلد، لذلك عليك استئجار سيارة وسائق أو استخدام الجولات السياحية للتجول. وتكلفة استئجار السيارة 15 ريالاً في اليوم، وللسيارات الأفضل التي يمكنك استخدامها للسفر في المناطق الصحراوية والجبلية من 30 إلى 80 ريالاً في اليوم.
بخلاف السفر والإقامة، تكاد تكون النفقات الأخرى معقولة. الأكل في عمان منخفض التكلفة ونادرا ما يكون الدخول إلى مناطق الجذب السياحي مثل المتاحف والقلاع أكثر من ريال واحد.

فإن تكلفة السفر إلى عمان لشخصين هي 40 ريال في اليوم. باستثناء الجولات على الطرق الوعرة أو رحلات القوارب إلى الجزر، ستضاعف التكلفة تقريبا. وإذا كنت تقيم في مسقط وفي فنادق باهظة الثمن وتناولت الطعام في مطاعم فاخرة، فستصل التكلفة اليومية لرحلتك إلى عدة مئات من الريالات.

ما هي المستندات المطلوبة للسفر إلى هذا البلد؟

منذ بداية عام 2021، لا يحتاج مواطنو 103 دولة ، بما في ذلك إيران، إلى تأشيرة عمان للرحلات التي تقل عن 10 أيام. وبدلاً من التأشيرات، يجب أن يكون لدى السائحين تأكيد حجز فندق وتذكرة عودة وتأمين صحي للسفر.وإذا استمرت رحلتك أكثر من 10 أيام، فيجب عليك الحصول على تأشيرة سياحية.

نصائح للسياح المسافرين إلى عمان

  • عُمان من أكثر دول العالم أمانا للسياح. نادرا ما تحدث جرائم العنف في هذا البلد، ومقارنة بالوجهات السياحية الغربية، فإن جرائم مثل السرقة والنشل أقل بكثير. بالطبع، لا يزال عليك توخي الحذر والتأكد من الحصول على تأمين السفر قبل السفر. واعتن بممتلكاتك الشخصية والأشياء الثمينة أثناء الرحلة، وخاصة في المراكز السياحية مثل الأسواق.
  • تعتبر حركة المرور في المدن من أهم التهديدات التي تهدد صحة السياح وسلامتهم. هذا الخطر موجود على السائحين سواء على الأقدام أو على ظهور الخيل. وتعتبر حركة المرور في عمان أسرع بكثير مما تعتقد، وعادة لا يتباطأ السائقون لعبور المشاة.
  • شهادة التطعيم ضد الحمى الصفراء مطلوبة للمسافرين الذين يصلون في غضون 6 أيام من المناطق المصابة في إفريقيا وأمريكا الجنوبية. ويجب على المسافرين الذين يتناولون الأدوية الموصوفة إحضار خطاب من طبيبهم يفيد بضرورة تناول هذا الدواء
  • أسعار المنتجات في الأسواق التقليدية ليست ثابتة وعليك المساومة للشراء.
  • عند زيارة القرى التقليدية، ضع في اعتبارك أنك تدخل مساحة خاصة بشكل عام للسكان المحليين. ووظيفتك كسائح أجنبي هي أن تكون ودودا وأن لا تلتقط صورا بدون إذن.
  • نقطة أخرى مهمة هي تغطية السياح. ويجب على النساء ارتداء ملابس فضفاضة وتغطية الذراعين والكتفين. يجب أن تكون التنانير تحت الركبة وبالطبع يفضل ارتداء البنطال بدلاً من التنانير. واحمل دائما وشاحا أو شالا لتغطية شعرك في الأماكن وأماكن العبادة الأكثر تقليدية. ويجب أن يرتدي الرجال والنساء في المناطق الريفية ملابس أبسط.
يقرأ  هل يمكن تجديد جواز السفر قبل انتهاء صلاحيته

أبرز مقومات السياحة في عمان 2023

السياحة في عمان عبر محيط بالتفصيل، تمتلك عمان العديد من المعالم السياحية والمقومات الطبيعية المتعددة، كما تتنوع بداخلها السياحة حيث يوجد عدد كبير من الآثار والأماكن التاريخية بالإضافة إلى سواحلها والاستمتاع بالشواطئ، كما تمتلك العديد من الأماكن السياحية الترفيهية بالإضافة إلى الأسواق المتميزة، وجمال الطبيعة داخل عمان له شكل مختلف بسبب الجبال العالية التي يتخللها الوديان الخضراء.

أبرز مقومات السياحة في عمان

اكتشف أبرز مقومات السياحة في عمان، فقد أُختيرت كأفضل مدينة سياحية للزيارة فهي تضم الكثير من المعالم السياحية  والتراثية كما أنك ستستمتع خلال جولتك السياحية بمشاهدة عروض الدلافين على الشواطىء في مياه بحر العرب ورحلات السفاري في الصحراء الهائلة التي يصل حجمها إلى حجم دولة بلجيكا.. رحلتك السياحية في عُمان ستكون رائعة، فمياه الشواطئ بها رائعة والمعالم السياحية والطبيعة الخلابة وعُمان لا تُقارن بأي دولة في العالم لأنها ستكون أفضل وجهة سياحية ولا تنسى مشاهدة عروض الدلافين المذهلة.

تمتلك سلطنة عُمان العديد من الشواطئ الخلابة والكثير من المقومات السياحية التي تجعلها دولة سياحية من الطراز الأول، حيث تمتد الشواطئ العمانية على مسافة 1700 كلم من الطبيعة الصافية. وفي هذه المساحة الكبيرة تتنوع الشواطئ بين الشواطئ الرملية الملائمة للاصطياف والمنتجعات السياحية.

السياحة في عمان

تتنوع السياحة في عمان وتحتوي على العديد من الأماكن السياحية التي يأتي إليها السياح للاستمتاع بجمال وروعة المناظر الطبيعية الساحرة ومن أهم أماكن السياحة ما يأتي:

الجبل الأخضر: يزخر هذا الجبل بالعديد من المعالم السياحية الطبيعية التي تنم عن جمال وروعة الطبيعة في عمان خاصة تسلق الجبل الأخضر والاستمتاع بهذه المشاهد من الأعلى بالإضافة إلى وجود قمم جبلية والعديد من الوديان الخضراء.

رأس الجنز: واحد من أجمل المحميات الطبيعية داخل عمان حيث تكثر بها السلاحف البحرية بالإضافة إلى عدد كبير من الحيوانات النادرة.

صحراء وهيبة: تتميز اختلاف السياحة داخل هذه الصحراء حيث الرمال الشاسعة التي يخيم بها السياح فهي مكان جميل لإقامة الحفلات والسهرات مع الأصدقاء.

مقومات السياحة في عمان وأحدث الاكتشافات

وهناك ميزة إضافية في عُمان وتعد من أهم وأبرز مقومات السياحة في عمان، وهي إن مياه الشواطىء بها المالحة تتصافح مع المياه العذبة المنحدرة من أعالي الجبال، كل هذه المعالم السياحية تعزز قوة ومكانه عُمان السياحية ولكن هل سمعت عن أطلال مدينة سمهرم الضائعة بسلطنة عُمان..تعود هذه الأطلال للقرن الأول قبل الميلاد بالتأكيد بدأت تفكر في الذهاب في رحلة سياحية قريبة لرؤية هذه البلد ذات المكانة السياحية المميزة،

ستكون الرحلة مثيرة وسهلة لانها تتمتع بموقع تجاري استراتيجي، من الصعب تتوقع أن هذه المدينة هجرها سكانها قديماً، معلومات هامة ستتعرف عليها فقط عند متابعة موقع سائح للسفر والسياحة الذي يُقرب لك العالم ويجمع لك كل التفاصيل عن الدول وأماكن السياحة والتراث بها، ستكون مع سائح في قلب هذه الدول سنجعلك تتجول وكأنك سافرت في كل أرجاء هذه الدول المذهلة.

يقرأ  مدينة البندقية في إيطاليا وأجمل 8 أماكن سياحية فيها

اكتشف جمال شواطىء عمان والمعالم الطبيعية

بعض الحقائق عن مدينة سمهرم الضائعة

تُعرف مدينة سمهرم اليوم بـ”خور روري” بمحافظة ظفار بسلطنة عُمان. وتُعد محمية خور روري أكبر محميات الأخوار بمحافظة ظفار، حيث يقع ميناء خور روري الشهير والمعروف باسم “سمهرم”، بحسب موقع وزارة السياحة العمانية.سمهرم الصخرية ذات الجزر الصغيرة والخلجان بطبيعة جغرافية ساحرة ننصحك بمشاهدتها فهي مدينة رائعة وبها الكثير من المقومات السياحية الجذابة.

مسقط العاصمة ومن أبرز مقومات السياحة في عمان

كانت هذه بعض المعالم الطبيعية الخلابة التي تجدها في سلطنة عُمان، فهل لديك أي معلومات عن السياحة في مسقط، تحظى مسقط بالمناظر الرائعة التي تسحر العيون والمعالم السياحية التي ستؤثرك بجمالها، حيث الطبيعة الخلابة والأثار التاريخية والجمال الطبيعي في كل مكان حولك.

إطلالة ساحرة على البحر والخليج

ستستمتع في رحلتك في مسقط بالجبال المميزة التي تختلف عن أي جبال أخرى مع البحر ومياه الخليج ومشاهد مميزة في مدينة مسقط، ومن الرائع أن تشاهد مدينة مسقط من البحر.

اكتشف جمال شواطىء عمان والمعالم الطبيعية

بعد يومين من التجول والرحلات السياحية في مسقط، اكتشفت الكثير من الأشياء الطبيعية وشواطئ الرملية البيضاء ، التابعة لنا في اليوم الثالث والأخير في المدينة.

(أفضل المولات ومراكز التسوق دبي)

أفضل شاطئ في مسقط ومن أبرز مقومات السياحة في عمان

أفضل شاطئ في مسقط ومن أبرز مقومات السياحة في عمان

يعد مشاهدة عروض الدلافين هواية شائعة للسائحين للمشاركة فيها خلال تواجدهم في عمان؛ مسقط ومسندم من النقاط الساخنة لهذا النشاط. لذا عليك الذهاب في رحلة في نهاية الإسبوع إلى عُمان مع استقلال زورق لرحلة سياحية شاطئية رائعة.

ستجد هناك قوارب تتسع لحوالي 20 شخصًا وستكون معظم المقاعد ممتلئة. يبدأ القارب في الإبحار وبعد فترة وجيزة يبدأ في السير بسرعات عالية بشكل غريب، ستجد أجواء من المتعة واٌثارة والبهجة ستداعب القارب الأمواج وتقفز فوق تيار المياه والأمواج في مشهد رائع خاصة مع التيارات المائية.

عروض الدلافين في خليج عمان

يقال إن هذه المنطقة المحيطة بك تضم نوعاً واحداً من الدلافين وهناك مناطق تحتوي على 11 نوعًاً مختلفًا من الدلافين، وهي من أبرز مقومات السياحة في عمان، والآن رحلة العودة إلى مسقط. ستكتشف لاحقًا أن رحلتك السياحية على شاطىء عُمان لم تنته بعد.

(افضل المعالم السياحية في لوسيل قطر)

عروض الدلافين في خليج عمان

رحلة طيران لمشاهدة عروض الدولفين

رحلة طيران مشاهدة الدلافين رحلة لمشاهدة معالم طريق البحر. ستكون رحلة رائعة لن تنساها والأن نتحدث معاً عن مدينة مسقط فهي واحدة من أقدم المدن في شبه الجزيرة العربية، حيث يعود تاريخها إلى 200 عام. شكل تاريخها من الحكام الذين حكموا المدينة مثل الفرس والبرتغاليين والعثمانيين.

منظر مسقط من البحر مذهل، الأمواج تداعب شواطئها

ستمر خلال جولتك على قصر العلم المهيب، وهو مكتب السلطان قابوس، حاكم عمان. خلقت واجهته من اللون الذهبي والفيروزي تباينًا مذهلاً مع السماء الملبدة بالغيوم في الأعلى. سترى حصنا الجلالي والميراني اللذان يبلغان من العمر أكثر من 400 عام على القصر الذي يعرض الجانب التاريخي الكبير من المدينة أيضًا.

أهم الأماكن السياحية في عمان

أهم الأماكن السياحية في عمان

تعد مدينة مسقط داخل سلطنة عمان هي أحد الوجهات السياحية التي تستحق الزيارة نظرًا لوجود العديد من المعالم التي تتنوع ما بين التاريخية والترفيهية ونذكرها فيما يلي:

  • المتحف الوطني العماني: يعرض التاريخ والتراث لسلطنة عمان منذ بدايتها، كما يحتوي على عدد كبير من المعارض التي تتيح التجول بداخلها ورؤية الثقافة هناك.
  • بيت الزبير: أحد المتاحف الشهيرة التي تعرض التاريخ العمراني في عمان يحتوي على 6 مباني بداخلها المقتنيات الفنية والتراثية لسلطنة عمان.
  • مارينا بندر الروضة: يحتوي هذا المكان على العديد من الألعاب المائية وتمارس رياضة الصيد والغوص بداخله ويوجد عدد كبير من المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات العمانية وتقترب هذه المنطقة من جبال البستان بالإضافة أنها تطل على بحر عمان.
  • حديقة القرم الطبيعية: حديقة متميزة ومن أهم معالم السياحة في عمان تعد هي الأكبر من حيث المساحة تقع بالقرب من مرتفعات القرم التي تكثر بها الهضاب، كما أنها قريبة من البحر ويسكنها عدد كبير من الطيور والكائنات البحرية النادرة وعدد كبير من الأسماك الجذابة.

تتميز السياحة في عمان بأنها تزخر بالعديد من المعالم المتميزة والفريدة من نوعها سواء المعالم الطبيعية أو الثقافية والترفيهية، لذلك يفضل كثير من العرب زيارتها وعدد كبير من الأجانب للاستمتاع بجمال الطبيعة.

5/5 - (2 صوتين)

نادين الراسي وزوجها

تُعدّ نادين الراسي من أبرز نجمات الفن في الوطن...

مسلسل شباب البومب 12

في عالم الدراما العربية، يبرز مسلسل "شباب البومب 12"...

الشركة المنجمية تويست 2023

تُعدّ الشركة المنجمية لتوسيت (CMT) من رواد استخراج المعادن...

سمية ايدوغان

تُعد سمية ايدوغان من أبرز النجوم الصاعدة في سماء...

مسلسلات دولوناي سويسيرت

تعدّ دولوناي سويسيرت من أشهر الممثلات التركيات، حيث حظيت...

1 تعليق

  1. لقد تطورت عمان كثيرًا في السنوات الأخيرة وهي واحدة من أفضل الخيارات للسفر في آسيا. تعد المرافق الوفيرة والترفيه البحري من أفضل نقاط السفر إلى عمان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy