ذات صلة

جمع

نجاح المساعيد

الرئيسيةبايوغرافينجاح المساعيد

تعرف في هذه المقالة على الشاعرة القديرة الأردنية نجاح المساعيد وعن أهم أعمالها وأنشطتها الثقافية والاجتماعية المتنوعة وكذلك الامر ستتعرف على برامجها التلفزيونية والبرامج والفعاليات التي شاركت بها.

 

السيرة الذاتية للشاعرة نجاح المساعيد

ولدت نجاح المساعيد عام 1961 في عمان ، الأردن ، لعائلة من أصل فلسطيني. نشأت في بيئة غنية ثقافيا تقدر الأدب والفن والموسيقى، وكان لهذه التنشئة تأثير كبير على عملها لاحقا كشاعرة.

تلقت المساعيد تعليمها الابتدائي والثانوي في عمان ، ثم درست اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك في إربد ، الأردن. خلال سنوات دراستها الجامعية ، بدأت في كتابة الشعر وسرعان ما اكتسبت تقديرا على موهبتها.

بعد الانتهاء من دراستها ، عملت الشاعرة نجاح كمعلمة وناشطة ثقافية ، حيث  روجت للأدب والشعر بين الشباب في الأردن والدول العربية الأخرى. كما بدأت في نشر شعرها في المجلات والمختارات الأدبية في الأردن ودول عربية أخرى ، ولاقى عملها استحسان القراء والنقاد بشكل خاص.

في عام 1994 ، نشرت المسعيد مجموعتها الشعرية الأولى ، “مراثي غزال منعزل” ، والتي استكشفت مواضيع تتعلق بالمرأة والحب والهوية الثقافية. حقق الكتاب نجاحا نقديا وتجاريا ، وساعد في ترسيخ مكانة الشاعرة كأحد الأصوات البارزة في الشعر الأردني والعربي المعاصر.

على مر السنين ، استمرت نجاح المساعيد في كتابة الشعر ونشر العديد من المجموعات ، وقد تُرجمت أعمالها إلى عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية. وظهرت في العديد من المهرجانات الشعرية الدولية والفعاليات الثقافية.

بالإضافة إلى شعرها ، كتبت المساعيد أيضا مقالات حول القضايا الثقافية والاجتماعية لمختلف الصحف الأردنية. كما شاركت في العديد من المنظمات الثقافية والفنية ، حيث عملت على ترويج الأدب والشعر في الأردن والعالم العربي الأوسع.

يقرأ  السيرة الذاتية بول نيومان

نجاح المساعيد

اعمال الشاعرة نجاح المساعيد

نجاح المساعيد شاعرة أردنية كثيرة الإنتاج ، تشتهر بمجموعاتها الشعرية التي تستكشف مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالمرأة والحب والهوية والقضايا الاجتماعية. تشمل بعض أعمالها البارزة ما يلي:

  • “رثاء غزال منفرد” (1994): كانت هذه المجموعة الشعرية الأولى للشاعرة ، وقد جعلت منها صوتا بارزا في الشعر الأردني والعربي المعاصر. تعكس القصائد في هذه المجموعة موضوعات الحب والخسارة والبحث عن الهوية ، لا سيما من منظور أنثوي.
  • “أمواج العاطفة” (1996): تتعمق هذه المجموعة الشعرية بشكل أعمق في تعقيدات الحب والعاطفة والرغبة. تستكشف القصائد الجوانب المختلفة للحب والعلاقات ، بما في ذلك ألم الانفصال وفرحة لم الشمل وقوة الإثارة الجنسية.
  • “الشعر في عين العاصفة” (2002): تعرض هذه المجموعة قصائد تعكس القضايا الاجتماعية والسياسية ، لا سيما النزاعات والعنف التي طالت العالم العربي في العقود الأخيرة. تقدم القصائد نقدا قويا للحرب والعنف ، وتدعو إلى السلام والتفاهم بين مختلف الثقافات والمجتمعات.
  • “غجر الليل” (2013): تستكشف هذه المجموعة موضوعات الهوية والتشريد والبحث عن الانتماء. تعكس القصائد تجارب المهمشين والمحرومين ، وخاصة النساء واللاجئين ، وتقدم نقدا قويا للظلم الاجتماعي والسياسي.

بشكل عام ، يتميز شعر نجاح المساعيد بجماله الغنائي وعمقه العاطفي وأهميته الاجتماعية والثقافية. يستمر عملها في إلهام العديد من الشعراء والكتاب الطموحين والتأثير عليهم في العالم العربي وخارجه. ومن الجدير بالذكر أن نجاح المساعيد تميزت في أعمالها الشعرية بالتطرق إلى موضوعات اجتماعية وإنسانية مختلفة، وقد تميزت أيضا بأسلوب شعري راقٍ يجمع بين اللغة العربية الفصحى والعامية وبين التجريد والمجاز والرمزية.

🔗(من هي ريم عبد الله؟| زوج ، طول، ثروة ،مسلسلات والسيرة الذاتية)

نجاح المساعيد

الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها نجاح المساعيد

  • جائزة جمعية الكتاب الأردنيين: في عام 2015 ، حصلت نجاح المساعيد على جائزة جمعية الكتاب الأردنيين لمساهماتها في الأدب والثقافة الأردنية.
  • جائزة العويس: في عام 2016 ، حصلت نجاح المساعيد على جائزة العويس ، وهي من أعرق الجوائز الأدبية في الوطن العربي ، عن مجموعتها الشعرية “همسات القلب”.
  • جائزة فلسطين الدولية للشعر: في عام 2017 ، مُنحت نجاح المساعيد جائزة فلسطين الدولية للشعر تقديراً لإسهاماتها في الشعر والأدب العربي.
  • جائزة كتارا للرواية العربية: في عام 2020 ، حصلت نجاح المساعيد على جائزة كتارا للرواية العربية عن روايتها “قوس الأحلام الضائعة”.
يقرأ  جاستن بيبر

من هي نجاح المساعيد؟

المهرجانات الشعرية الدولية والفعاليات الثقافية للشاعرة نجاح المساعيد

شاركت الشاعرة نجاح المساعيد في عدة مهرجانات شعرية دولية، منها:

  • مهرجان شعر الأمة الذي أقيم في العاصمة المصرية القاهرة،
  • مهرجان الشارقة الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • مهرجان الشعر العربي في دمشق
  • مهرجان الشعر في بغداد
  • بالإضافة إلى مشاركتها في عدد من الفعاليات الثقافية داخل الأردن.

وكان لحضور نجاح المساعيد في هذه المهرجانات والفعاليات الثقافية أثرا إيجابيا على عملها الشعري، حيث تعرّفت على أساليب شعرية جديدة وتوسّعت آفاقها الثقافية، كما تمكّنت من التواصل مع الشعراء والمثقفين والقراء من مختلف أنحاء العالم، وبناء شبكات اجتماعية مهمة.

🔗(زينب العسكری :السيرة الذاتية والمعلومات الهامة)

من هي نجاح المساعيد؟

مقالات حول القضايا الثقافية والاجتماعية

تتناول مقالات الشاعرة الأردنية نجاح المساعيد حول القضايا الثقافية والاجتماعية العديد من الموضوعات المهمة التي تهم المجتمعات العربية والإسلامية. فهي تتحدث عن الهوية العربية والإسلامية والقيم الثقافية والأخلاقية التي تحتاج إلى الحفاظ عليها وتطويرها، وتطرقت إلى موضوعات مختلفة مثل:

1- الحرية والديمقراطية: تناقش المساعيد في مقالاتها حول أهمية الحرية والديمقراطية في بناء مجتمعات قوية ومتحضرة، وتدعو إلى ضرورة احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

2- المرأة وحقوقها: تسلط المساعيد الضوء في مقالاتها على حقوق المرأة ودورها في المجتمع، وتدعو إلى تمكين المرأة ومنحها الفرصة للمشاركة الفاعلة في جميع المجالات.

3- العنف والتطرف: تتحدث المساعيد في مقالاتها عن ضرورة محاربة العنف والتطرف الديني والفكري، وتؤكد على أن الحلول السلمية هي السبيل الوحيد لحل المشاكل الاجتماعية.

4- الشعر والأدب: تعرض المساعيد في مقالاتها للشعر والأدب العربي وتؤكد على أهمية دور الشاعر والكاتب في المجتمع، وتعزز قيم الحوار والتفاهم بين الثقافات المختلفة.

تتميز مقالات نجاح المساعيد بأسلوب رصين وواضح، حيث تعرض القضايا بشكل دقيق ومفصل، وتستند إلى معلومات دقيقة ومصادر موثوقة. كما تتميز بالمنطقية والشفافية، حيث تتبنى المساعيد مواقف واضحة وصريحة.

يقرأ  السيرة الذاتیة إنريكي إغليسياس

🔗(الممثلة السورية مرح جبر)

من هي نجاح المساعيد؟

البرامج التلفزيونية التي قدمتها نجاح المساعيد

قدمت نجاح السعيد العديد من البرامج التلفزيونية على شاشة التلفزيون الأردني والفضائيات العربية، ومن أبرزها:

1- برنامج “شعر من بلادي”: وهو برنامج يتحدث عن الشعر الأردني والعربي، ويضم حوارات مع الشعراء وعرض لقصائدهم، ويتناول قضايا الأدب والثقافة.

2- برنامج “حوار في الشمال”: وهو برنامج حواري يتضمن مقابلات مع شخصيات إعلامية وسياسية وفنية واجتماعية، ويناقش القضايا المحلية والإقليمية والدولية.

3- برنامج “الشعر ينطق”: وهو برنامج يهتم بالشعر الأردني والعربي، ويستضيف فيه الشاعرة نجاح المساعيد العديد من الشعراء العرب ويتم عرض قصائدهم ومناقشة القضايا الأدبية والثقافية.

4- برنامج “تحت الضوء”: وهو برنامج ثقافي وفني يتضمن حوارات مع الشخصيات الإعلامية والفنية والأدبية، ويعرض فيه عروض فنية وثقافية مختلفة.

وبالإضافة إلى هذه البرامج، شاركت المساعيد كضيفة شرف في العديد من البرامج التلفزيونية الأردنية والعربية المختلفة، وقدمت العديد من الحفلات الشعرية والثقافية في العديد من الدول العربية والأجنبية.

الختام

تعتبر نجاح المساعيد اليوم واحدة من أبرز الشعراء العرب المعاصرين ، ولا يزال عملها مصدر إلهام وتأثير في العديد من الكتاب وللعديد من الشعراء الطموحين في المنطقة.

 

أسئلة مكررة

  • من هي نجاح المساعيد؟

نجاح المساعيد شاعرة أردنية معروفة بشعرها المشحون عاطفيا والمثير للتفكير. غالبا ما يتعامل عملها مع موضوعات الهوية والحب والفقدان ، ويُنظر إليها على نطاق واسع على أنها واحدة من أكثر الشعراء المعاصرين موهبة في الأردن.

  • ما هي أهم أعمال نجاح السعيد الشعرية؟

يوجد للشاعرة العديد من الاعمال الشعرية المختلفة ومن أهمها: رثاء غزال منفرد و الشعر في عين العاصفة ، أمواج العاطفة و غجر الليل.

5/5 - (1 صوت واحد)

نادين الراسي وزوجها

تُعدّ نادين الراسي من أبرز نجمات الفن في الوطن...

مسلسل شباب البومب 12

في عالم الدراما العربية، يبرز مسلسل "شباب البومب 12"...

الشركة المنجمية تويست 2023

تُعدّ الشركة المنجمية لتوسيت (CMT) من رواد استخراج المعادن...

سمية ايدوغان

تُعد سمية ايدوغان من أبرز النجوم الصاعدة في سماء...

مسلسلات دولوناي سويسيرت

تعدّ دولوناي سويسيرت من أشهر الممثلات التركيات، حيث حظيت...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy