ذات صلة

جمع

السيرة الذاتية محمود درويش

الرئيسيةبايوغرافيالسيرة الذاتية محمود درويش

محمود درويش شاعر وكاتب فلسطيني. نشر أكثر من ثلاثين كتاباً شعرياً، وكانت أشعاره، معظمها عن القضية الفلسطينية، ذائعة الصيت بين القراء العرب وغير العرب. ترجمت بعض قصائده ونشرت بلغات أخرى. كان عضوا في منظمة التحرير الفلسطينية لبعض الوقت واستقال في عام 1993 احتجاجا على قبول اتفاقيات أوسلو. دعا درويش إلى إقامة دولة مستقلة إلى جانب دولة إسرائيل. كان هو نفسه يتحدث العبرية جيدا وكان على دراية بالثقافة اليهودية ولديه العديد من الأصدقاء اليهود.

ولادة mahmoud darvish
محمود درويش في الشباب

ولادة وتعليم محمود درويش

ولد محمود سليم حسين درويش في 13 آذار (مارس) 1941 في قرية البروة في الجليل الغربي بفلسطين. وأضرم الإسرائيليون النار في القرية، وأجبر محمود درويش، 6 سنوات، على الفرار إلى لبنان مع عائلته. في نهاية المطاف، وبعد مقاومة شديدة، تم تحرير قرية البروة من قبل الإسرائيليين، وعندما دخل القرويون، دمر كل شيء.

كان والده مزارعا ولديه ثمانية أطفال. كان درويش يبلغ من العمر 6 سنوات عندما اجتاح النظام الصهيوني القرية، وغادر الطفل البالغ من العمر 6 سنوات بلدته إلى لبنان في الصيف مع أسرته ومئات القرويين تحت أمطار الرصاص.

يكتب: أتذكر عندما كان عمري 6 سنوات. وكنا نعيش في قرية هادئة وجميلة. أتذكر جيدا. في ليلة الصيف، من الشائع أن ينام عشرة أشخاص على السطح. أيقظتني والدتي فجأة ورأيت أننا نفر عبر البساتين مع مئات القرويين. كان الرصاص الرصاص يمر فوق رؤوسنا. أعتقد أن تلك الليلة أنهت أخيرا العنف ضد طفولتي، وبالتالي أنهت طفولتي الخالية من المصاعب، وشعرت فجأة أنني كبرت. توقفت أفراحي واضطررت إلى المصاعب والمعاناة. وهكذا، عندما كانوا يسيرون في الغابات المظلمة، لم يكن أحد يعلم أنه سيصبح غدا أعلى صوت للحرية الفلسطينية وسيصيح من أجل العدالة للشعب الفلسطيني في جميع أنحاء العالم.

يقرأ  ما هو مرض ماثيو بيري؟

تأليف الشعر

بدأ محمود درويش في تأليف الشعر عندما كان طالباً. في عام 1960، نُشرت مجموعته الأولى من الأعمال عندما كان عمره تسعة عشر عاما فقط. مع مجموعته الثانية، أوراق الزيتون (أوراق الزيتون) في عام 1964، أصبح معروفا كواحد من شعراء المقاومة. هناك موضوعان رئيسيان في هيكل قصائده: “الحب والسياسة”.

اتخذت العديد من قصائد محمود درويش شكل ترانيم وأغاني شعبية. ومعظم أعماله تدور حول مصير وطنه.

 السيرة الذاتية محمود درويش

العيش في لبنان

عاش درويش في القرى اللبنانية لبعض الوقت. كما يكتب: لم أنس ولن أنسى الأيام التي قضيتها في لبنان. معرفتي بكلمة وطن لأول مرة وبدون تحضير. وقفت في طابور طويل لتلقي الحصص التي وزعتها منظمة اللاجئين. كانت الحصة الرئيسية هي نفسها الجبن الأصفر. هناك سمعت لأول مرة كلمات جديدة تفتح نافذة على عالم جديد. بهذه الكلمات بدأت في استكشاف وفهم والتعرف على عالم جديد ووضع جديد منعني من إنجاب طفل.

عودة محمود درويش للوطن

لقد عاش بعيدا عن المنزل لمدة عام، وكان آندي، وفقا لكتاباته الخاصة، قيل لي ذات ليلة أننا سنعود إلى المنزل غدا. أتذكر جيدا أنني لم أنم في تلك الليلة. . . لم أنم بدافع الفرح المطلق. العودة إلى الوطن – بالنسبة لي – تعني نهاية الجبن الأصفر، نهاية مضايقات الأطفال اللبنانيين الذين لعبوا مع اللاجئ بتعبيرات مهينة، لكن عندما عاد الدراويش إلى وطنهم لم يكن هناك أثر لقريتهم وهم حتماً عاش في قرى ديرة الأسد ثم الجديدة. خلال هذه الفترة، أكمل تعليمه الابتدائي والثانوي، وعمل لاحقا مدرسا في قرية الجديدة حتى نُقل إلى حيفا عام 1960.

دخول الشؤون السياسية

أثناء وجوده في حيفا، أصبح درويش ناشطا سياسيا، حيث كتب مقالات سياسية ونشر الشعر في جريدة الاتحاد والجديد. لهذا السبب تم اعتقاله وسجنه خمس مرات بين عامي 1961 و 1969 ولم يسمح له بمغادرة منزله. ذهب إلى موسكو عام 1970 للدراسة وأصبح طالبا في مركز الدراسات الاجتماعية، قبل أن ينتقل إلى القاهرة بعد ذلك بعام، حيث التقى بمحمد حسين هيكل وعمل تحت إشرافه في نادي كتّاب الأهرام. وفي الوقت نفسه تعرّف على كبار الشعراء العرب واكتسب خبرات جديدة انعكست في أشعاره.

يقرأ  السيرة الذاتية كاثرين لانغفورد | الحياة الشخصية

حياة محمود درويش في بيروت و ليبيا

ذهب درويش إلى بيروت عام 1972. هناك، أصبح في البداية عضوا في هيئة تحرير المجلة الفلسطينية شون، ثم محررها ومديرا للمركز الفلسطيني للبحوث والدراسات، ثم أسس لاحقا المجلة الثقافية الأدبية “الكرمل”. عاش هناك لمدة 10 سنوات.

انتقل الشاعر العربي من لبنان إلى ليبيا عام 1982 ثم إلى دمشق. عاش لفترة في تونس وقبرص حتى غادر إلى باريس عام 1985 وعاش هناك لمدة 10 سنوات.

زواج محمود درويش
Mahmoud Darwish

زواج محمود درويش

التقى درويش مع رينا غوباني، ابن شقيق نزار غوباني، الشاعر العربي الشهير في واشنطن العاصمة، في واشنطن العاصمة، وكان من المستحيل الاستمرار في العيش.

تزوج لاحقا من مترجمة مصرية، لكن وفقا له، انفصلا بسلام وكتب: لم أتزوج للمرة الثالثة ولن أتزوج أبدا. أنا من الصعب إدمانه وحدي. لم أرغب أبدا في إنجاب طفل، وأخشى أن أكون مسؤولاً عن ذلك. ما أحتاجه هو راحة البال لأتمكن من تغيير وجهة نظري ومكاني وأسلوب كتابتي. شعري هو حياتي كلها، أفعل ما يساعد شعري وأتجنب الإضرار به.

هذا الشاعر فشل في الحب، وعندما تنتهي علاقة حب، أدرك أنه لم يكن حبا. يجب أن يعيش الحب، لا أن يكون ذكرى.

قصة ريتا ومحمود درويش

على الرغم من أن درويش نفى مرارا وتكرارا أصالة ريتا، وأصر على أنها مجرد شخصية فنية صورها في خياله، إلا أن محبي الشاعر الفلسطيني محمود درويش يعتقدون أن ريتا، بطلة قصائده، شخصية، وكان شخصا حقيقيا لمحمود درويش. أحببت وكتبت لها “ريتا والمسدس” و “شتاء ريتا الطويل” لها، وهي فتاة إسرائيلية.
لأول مرة اكتشف جمهورها حقيقة ريتا في “أنا عربية”.

ولدت ريتا ، التي تدعى في الأصل تمار باهي، في حيفا عام 1943 لأب بولندي وأم روسية.
عملت راقصة قبل التحاقها بالجيش الإسرائيلي، والتقى بها الدراويش لأول مرة في سن السادسة عشرة بعد أن أنهت رقصتها خلال حفل للحزب الشيوعي الإسرائيلي، كان درويش واحداً منهم.

يقرأ  10 حقيقة عن حياة جوردان بيلفورت: ذئب وول ستريت
قصة ريتا ومحمود درويش
حبيبة محمود درويش اليهودية

موت محمود درويش

استقر درويش في فلسطين في السنوات الأخيرة من حياته، لكنه لا يزال يجد نفسه في المنفى ويكتب: المنفى أكثر من مجرد مفهوم جغرافي، يمكنك أن تكون منفيا في وطنك في منزلك في غرفتك، هل يمكنني القول إنني مدمن على المنفى؟ يمكن. فأنا أحمل المنفى أينما كنت، تماما كما وطني على كتفي. وكان درويش يعاني من مرض في القلب وخضع لعمليتين إحداهما في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية لكنه توفي بعد ثلاثة أيام من العملية في عام 2008 ودفن جثمانه في رام الله بعد التشيع.

أعمال محمود درويش

نشر محمود درويش 22 مجموعة شعرية حتى الآن:

  • أوراق الزيتون (1964)
  • عاشق فلسطين (1966)
  • الليلة الماضية (1967)
  • يستيقظ بلدي المعزي (1970)
  • تموت العصافير في الجليل (1970)
  • أحبك أو لا أحبك (1972)
  • الإجراء رقم 7 (1974)
  • ها هي صورته والآن انتحار الحبيب (1975) ؛
  • الاحتفالات (1976)
  • مدح الظل الطويل (1983)
  • حصار مدائح البحر (1984)
  • هذه هي الأغنية، تلك هي الأغنية (1986)
  • أقل وردة حمراء (1986)؛ مأساة نرجس، الكوميديا ​​الفضية (1989) ؛
  • أرى ما أريد (1990)؛
  • أحد عشر نجوم (1992)؛ لماذا تركت الحصان وشأنه؟ (1996) ؛
  • المرأة الغريبة (1995)
  • جدارية (2000)
  • حالة التحضر (2002)
  • أعتذر عما فعلته (200)
  • لأن زهر اللوز أو أبعد (2005)

تم نشر العديد من الكتب النثرية لمحمود درويش:

من أبرزها:

  • يوميات الحزن العادي (1976)
  • وذاكرة النسيان (1987)

استنتاج

كان محمود درويش بلا شك من أكثر الشعراء العرب تأثيراً وشعبية. وشعبيته هي نتاج تأليفه والتحدث عن “أرض فلسطين” و “أمته”، مما قدمه كرمز للنضال من أجل الحرية وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

أمضى محمود درويش سنوات طويلة في المنفى مشتاقا لوطنه المفقود، وغنى كلمات النازحين الفلسطينيين على شكل قصائد غالبا ما تكون روائية. وغنى العديد من قصائد محمود درويش كبار المطربين العرب (المصريين واللبنانيين).

لم يكن محمود درويش قادرا على دخول أغنية الناطقين بالعربية فحسب، بل دخل أيضا إلى الكتب المدرسية الإسرائيلية، وعلى الرغم من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فإن شعر درويش موجود في كتب الأطفال الإسرائيلية.

هل قرأت قصائد محمود درويش؟ إذا كنت تتذكر قصائده، فشاركها معنا على الموقع موعود.

5/5 - (1 صوت واحد)

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy