ذات صلة

جمع

ماهو تقصف الشعر وطرق علاجه؟

الرئيسيةكيفماهو تقصف الشعر وطرق علاجه؟

إن الحصول على شعر صحي والحفاظ عليه بدون تقصف ليس بالأمر الهين. فهو يتطلب نظاما غذائيا صحيا باستمرار ونظاما مناسبا للعناية بالشعر لاستعادة القوة الطبيعية لشعرك.في هذه المقالة ، سنشرح سبب حدوث تقصف الشعر ، وكيف يمكنك علاجه ونصائح للحفاظ على صحة شعرك.

ماهو تقصف الشعر وطرق علاجه؟

ماهو تقصف الشعر؟

يتكون شعرك من قشور. وكل خصلة شعر لها قشور متداخلة تمنع شعرك من التكسر. عندما تضعف هذه القشور ، فإنها تؤدي إلى تكسر الشعر ، والذي يحدث عادة في الجذور. وهذا يمكن أن يجعل شعرك جافا للغاية ومتطايرا ومعرضا لتقسيم الأطراف أو تقصف الشعر.

السبب في تقصف أو انكسار الشعر

يتعلق هذا بنمط حياتك أو بالحالات الطبية ، فهناك عدد من الأسباب وراء تقصف شعرك. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعا:

النظام الغذائي الغير لائق

يمكن أن تضر بعض الأنظمة الغذائية بشعرك أكثر من أن تفيده  تأكد من حصولك على ما يكفي من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساهم في صحة الشعر والجلد. تشمل بعض العناصر الغذائية الحيوية الحديد والزنك وحمض الفوليك. استهلك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والبروتينات أيضا.

ملاحظة هامة:يمكن أن تساهم اضطرابات الأكل أيضا في تكسر الشعر. قد لا يستهلك الشخص المصاب باضطراب في الأكل الكمية المناسبة من العناصر الغذائية اللازمة للشعر. هذا يمكن أن يحد من نموه الصحيح وبالتالي قد تلاحظ تساقط شعرك بسهولة.

يقرأ  الفرق بين المكي والمدني

أدوات التصفيف الكهربائية التي تنتج الحرارة

يمكن أن يؤدي تعريض شعرك لدرجات حرارة شديدة إلى تساقط القشور وتكسرها. تجنب استخدام مثل هذه الأدوات دائما. دع شعرك يتنفس.للتعرف على أفضل ماركات مستحضرات التجميل ، نقترح قراءة مقال أفخم وأغلى ماركات المكياج.



ما هو تقصف الشعر؟ وما اسباب حدوثه؟ وما طرق علاجه؟

الجفاف

الشعر الجاف والمتقصف عرضة للتلف والتقصف. هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذه الحالة تشمل استخدام المنتجات القاسية ، وغسل شعرك بالشامبو كثيرا ، وغسله بالماء الساخن.يمكن أن يساهم عدم استخدام البلسم بعد تنظيف فروة رأسك أيضا في الجفاف والتكسر.

التمشيط بشدة

يمكن أن يؤدي تمشيط شعرك بشدة إلى تكسر خيوط الشعر. ويمكنه أيضا سحب شعرك من جذوره وإتلافه. توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بأن تمشط شعرك بلطف فقط عندما تحتاج إلى تصفيفه أثناء الخروج.

ربط شعرك في كثير من الأحيان

بصرف النظر عن أنه يسبب نتف الشعر من الجذور ، الا أنه ربط شعرك بانتظام يمكن أن يتسبب أيضا في تشابكه وتكسره بسهولة. أفضل طريقة لاستخدام الربطة هي ربط الشعر بشكل غير محكم.

معالجة الشعر كيميائيا بشكل كبير

يمكن أن تتسبب العلاجات الكيميائية مثل التلوين أو تجعيد شعرك أو غيره من الأمور الأخرى في تكسره. تعني المعالجة الكيميائية لشعرك في كثير من الأحيان تعريضه للمواد الكيميائية الضارة وحتى الحرارة التي يمكن أن تتلفه بشكل كبير. إذا كنت قد عالجت شعرك كيميائيا ، فينصح بأن تتجنب القيام بذلك مرة أخرى لمدة 6-7 أشهر على الأقل.

عدم ترك الشعر يجف طبيعيا

من المهم ترك شعرك يجف بشكل طبيعي لتجنب التلف طويل المدى. يكون شعرك في حالة ضعف عندما تكون خارج الحمام. يمكن أن يتسبب فرك شعرك بالمناشف أو باستخدام الحرارة في إتلاف شعرك.

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو حالة تمتنع فيها الغدد الدرقية عن إنتاج كمية مناسبة من هرمونات الغدة الدرقية. تعتبر هرمونات الغدة الدرقية حيوية لنمو الشعر. يمكن أن يؤدي نقص هرمون الغدة الدرقية إلى تلف الشعر وحتى تساقطه.

يقرأ  نقل عفش جدة

ماهو تقصف الشعر وطرق علاجه؟

كيف أعرف أنني أعاني من تقصف للشعر؟

  • إذا لاحظت تقصف الأطراف ، فمن المحتمل أنك تعاني من مشكلة تكسر الشعر. قد تعني القطع الصغيرة والقصيرة والمكسورة أنك تتعامل مع مشكلة تقصف الشعر.
  • إذا كان شعرك يبدو جافا جدا ، فمن المحتمل أنكتواجه مشكلة تقصفه.
  • لا يتشابك الشعر الصحي بسهولة. إذا كان شعرك متشابكا ووجدت صعوبة في تمشيطه ، فربما تعان من مشكلة تكسر الشعر.
  • إذا شعرت أن شعرك يتقصف عند تمرير أصابعك فيه ، فقد تكون لديك مشكلة في تكسره.

 

طريقة علاج تقصف الشعر؟

تقصف الشعر: أسباب وعلاجات

التأكد من وجود الفيتامينات في النظام الغذائي

يمكن أن تساعد الفيتامينات مثل فيتامين  C و D3 والبيوتين في التقليل من تقصف الشعر وتساعد في تحسين صحته. ضعي الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي للحصول على شعر جيد. وهذه الفيتامينات متوفرة أيضا في شكل مكملات إذا كنت غير قادرة على استهلاك مثل هذه الأطعمة أو ان كنت تعاني من نقص منها.

يمكن أن يساهم فيتامين سي في إنتاج الكولاجين ، وهو المسؤول عن تكوين قاعدة الأوعية الدموية في بشرتك. يعزز فيتامين د 3 إنتاج الكيراتين. البيوتين ضروري لتحسين نمو الشعر. تشير الدراسات إلى أن نقصه يمكن أن يؤدي الى تساقط الشعر بكميات كبيرة.

 

اتبعي روتينا جيدا للعناية بالشعر

دلكي فروة رأسك بانتظام بالزيت الأساسي لزيادة تدفق الدم إلى بصيلاتك. سيساعد ذلك في تقوية بصيلات شعرك ومنع تكسرها.

يساعد الشامبو في تنظيف فروة رأسك وهو أمر حيوي للتخلص من الدهون الزائدة. يوصى باستخدامه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل. تابعي جلسة الشامبو بالبلسم لأنه يوفر العناصر الغذائية لشعرك ، مما يجعله ناعما ويسهل التحكم فيه. بعد الغسل ، اتركي شعرك يجف بشكل طبيعي.

يقرأ  إكتشفي عن أحمر الشفاه الخالي من الرصاص بسهولة!

 

جرب الزيوت العطرية الممزوجة بزيت ناقل

أ. زيت اللوز العطري

يحتوي هذا الزيت على حمض الأوليك وحمض اللينوليك ومركبات أخرى تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة وتوازن التمثيل الغذائي للدهون في شعرك. يساعد على تقليل التكسر وينعم الشعر أيضا.

ب. زيت البابونج الأساسي

الخصائص المضادة للالتهابات والمرطبة لهذا الزيت هي التي تجعله فعالا في تقليل التقصف. يمكن أن يساعد في علاج الالتهاب الناجم عن الالتهابات الفطرية في فروة رأسك ويساهم في ترطيب شعرك.

ماهو تقصف الشعر وطرق علاجه؟

رطبي شعرك بعمق

يوفر الترطيب العميق لشعرك البروتين والمواد المغذية الضرورية له. وهو يساعد في تقوية شعرك واختراق العناصر الغذائية بعمق لجذور الشعر لإصلاح الشعر التالف. استخدام الترطيب العميق بانتظام سيجعل شعرك أنعم وخال من التقصف.يمكنك شراء بلسم عميق جاهز معد خصيصا لنوع شعرك أو يمكنك تجربة العلاجات المنزلية التالية:

  • زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند ضروري للحفاظ على رطوبة شعرك. يحتوي على حمض اللوريك وهو مضاد للفطريات. يمكن أن يقلل من الأعراض المرتبطة بقشرة الرأس ومن التهابات فروة الرأس الأخرى. وهذا بدوره يساعد في تقليل تقصف الشعر.

  • زيت الخروع:

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك الذي يساعد في زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس. الدورة الدموية ضرورية لإضفاء القوة على بصيلات شعرك.

  • قناع البيض:

البيض مصدر غني بالبروتين الذي يضفي قوة على الشعر. يمكن للبيض أن يحافظ على شعرك خاليا من التجعد وهو يقلل من التقصف إذا تم استخدامه بانتظام. كما أنه يحوي على مضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات ، مما يساعد في تقليل الضرر.

  • خل التفاح:

خل التفاح ضروري لتحسين الشعر التالف. حيث أنه يحتوي على خصائص موازنة للأس الهيدروجيني والتي تعتبر حيوية للحفاظ على صحة فروة رأسك. يحتوي خل التفاح أيضا على خصائص مضادة للفطريات تساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بقشرة الرأس مثل الجفاف والتقشر. وبشكل عام ،هو  يحافظ على شعرك ناعما وخال من التقصف.

تقصف الشعر: أسباب وعلاجات

الختام

ان تقصف الشعر لا يقتصر على منطقة الرأس وفروته فقد يصيب مناطق أخرى من الجسم ، كشعر اللحية والشارب وهذا يعود الى استخدام العادات الغير صحية بالعناية في الشعر. اتبع الخطوات التي تم ذكرها في هذا المقال وتجنب من الإصابة بتقصف الشعر.

5/5 - (1 صوت واحد)

دواء أتورفاستاتين

أتورفاستاتين، هو دواء شائع يعمل على خفض مستويات الكوليسترول...

ما هي الحيوانات المنقرضة في العالم؟

يشهد عالمنا اليوم ظاهرة خطيرة تُهدّد التوازن البيئي، وهي...

تعريف السينوغرافيا لغة واصطلاحا

منذ فجر المسرح، ارتبطت السينوغرافيا ارتباطا وثيقا بهذا الفنّ...

ما هي الحيوانات الأليفة؟

لطالما ارتبط الإنسان ببعض الحيوانات بعلاقة فريدة تتخطى حاجة...

هل ثيو هيرنانديز لعب مع اتلتيكو مدريد؟

في عالم كرة القدم، ينتقل اللاعبون من نادٍ إلى...

1 تعليق

  1. طريقة التقرن جيدة أيضًا.
    لكن الشيء الأكثر أهمية هو توخي الحذر قبل حدوث ذلك

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy