ذات صلة

جمع

الدليل الشامل لبداية اليوغا

الرئيسيةكيفالدليل الشامل لبداية اليوغا

يوما بعد يوم ، تبهر فوائد اليوغا عشاقها أكثر من ذي قبل. يوجد لرياضة اليوغا فوائد عظيمة لدرجة أنها ستصبح جزءا لا يتجزأ من حياتك. في هذه المقالة سنتعرف على رياضة اليوغا وكيف يجب أن تبدأ بهذه الرياضة الشعبية ، وسنناقش بشكل كامل فوائد اليوغا وتمارينها.

ما هي اليوغا؟

تعود ممارسة اليوغا إلى سبعة آلاف عام مضت. كانت هذه الرياضة موجودة منذ آلاف السنين وأصبحت الآن منتشرة وشائعة في العالم لدرجة أنها يمكن أن تكون ظاهرة قرننا. هذه الرياضة هي في الواقع طقوس روحية. سلسلة من التمارين الذهنية والجسدية والروحية لتحسين نوعية الحياة. كان هذا أبسط تعريف يمكن أن نقدمه لليوغا.

في اليوغا ، تتم ممارسة التمارين البدنية ويتم العمل على التركيز والتنفس العميق وترك العقل حتى يتمكن الأشخاص من تحقيق الاسترخاء والتأمل. ومن المثير للاهتمام معرفة أن التأمل مرتبط أيضا بالتمرين. أي أنه كلما كان الشخص أفضل في تمارين اليوغا ، كان التأمل أكثر نجاحا.

الدليل الشامل لبداية اليوغا

تاريخ اليوغا: الاسترخاء والتأمل بأسلوب هندوسي

نشأت اليوغا في شمال الهند منذ حوالي 5،000،000 سنة. هذه المعرفة الغامضة والرائعة التي تركها لنا الرهبان الهنود القدماء ليست مجرد رياضة فحسب ، بل جزء منها فقط يحتوي على التمارين البدنية. نشر الرهبان الهنود معرفتهم باليوغا في العالم الغربي في أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر. وأصبحت التعاليم الحديثة لليوغا شائعة في الدول الغربية منذ السبعينيات.

كمدرسة فلسفية ، يوجد لليوغا العديد من الأهداف الروحية ، وكان أحد أهدافها الرئيسية هو توحيد الروح البشرية مع الروح الإلهية. كما يوحي اسمها. تعني كلمة اليوغا الاتصال ، والتوحد ، والوحدة والانضمام.

يقرأ  فيتامين ب9 :الفوائد والمصادر الغذائية

الدليل الشامل لبداية اليوغا

أنواع اليوغا

توجد أنواع عديدة من هذه الرياضة ويوجد تخصصات روحية عديدة في اليوغا. ولكن عند إضافة التمارين البدنية إلى الروتين اليومي سينعكس تأثيرها على قدرتنا على التحمل وعلى القوة والاسترخاء والمرونة وباختصار (المزاج الجيد). اليوغا الحديثة كتدريب تركز على القوة وخفة الحركة والتنفس العميق.

يمكن أن تساعدك هذه التمارين في الحصول على عقل أكثر هدوءا وعلى جسم أكثر صحة وستساعدك بالاستمتاع بحياتك أكثر. تتضمن هذه الرياضة العديد من أساليب التدريب ويختار كل شخص الأسلوب المناسب بناء على أهدافه ومستوى لياقته.

أشتانغا (Ashtanga)

يتم استخدام تعاليم اليوغا القديمة في هذا النوع من تمارين اليوغا. أصبح هذا النمط من اليوغا شائعا في العالم الغربي في السبعينيات. يوجا Ashtanga عبارة عن مجموعة من الحركات والتمارين بتقنيات التنفس الخاصة.

بيكرام

بيكرام يوغا ، المعروفة أيضا باسم “اليوغا الساخنة”، هي سلسلة من 26 وضعية صعبة يتم إجراؤها في غرفة حارة ذات درجات حرارة عالية. درجة الحرارة القياسية لهذه الغرف قريبة من 105 درجة فهرنهايت و 40٪ رطوبة.

 

هاثا يوغا

هاثا مصطلح عام لتمارين اليوغا الأساسية. في هذا النوع ، يتم أيضا تدريس عدة سلاسل من تقنيات التنفس. تُستخدم دروس هاثا عادة كمقدمة لطيفة لأولئك الذين لم يسبق لهم تجربة اليوغا.

آينغار

نوع من اليوغا الذي يستخدم الدعائم مثل الطوب والأحزمة والكراسي لمساعدتك على ضبط جسمك بشكل صحيح.

كونداليني

الكونداليني هو نظام تأملي يهدف إلى إطلاق الطاقة المكبوتة. تبدأ اليوغا الكوندالينية عادة بترديد الهتافات المهدئة وتنتهي بالغناء. فيما بينهما ، يتم تنفيذ حركات أسانا (Asana) والحركات المختلفة الأخرى بغرض التأمل.

الدليل الشامل لبداية اليوغا 

يوغا القوة

في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي ، قام مدربو اليوغا الغربيون بابتكار أسلوبا جديدا من اليوغا من خلال دمج تمارين اليوغا الأساسية والتي أدت في النهاية الى ظهور يوغا القوة. في هذا النمط ، يتم إجراء تمارين عالية السرعة وعالية الكثافة ، والتي تلعب دورا في بناء العضلات إلى حد ما.

يقرأ  ما هي المدونة؟ومن هو المدون؟و تعریفاتهم

يوغا الحمل

هذا النوع من اليوغا مخصص للأمهات الحوامل ، ويمكن أن نطلق عليه اسم التحضير للولادة. تقوم الحوامل باستخدام هذا النوع ووفقا لظروفهن  من أجل مساعدتهن في التمتع بظروف أفضل أثناء الحمل ومن أجل أن يسهل الولادة عليهن والعودة إلى شكلهن الطبيعي في أقرب وقت بعد الولادة.

فوائد اليوغا للجسم

لهذه الرياضة فوائد عديدة ، وهي تنقسم إلى فئتين: الفوائد الجسدية والعقلية. فيما يلي سنقدم اليك الفوائد الجسدية:

علاج المرض

يستخدم الكثير من الناس اليوغا كعلاج تكميلي إلى جانب العلاجات الطبية التقليدية لتحسين نوعية حياتهم. تظهر بعض الأدلة أن هذا التمرين يمكن أن يحسن نوعية حياة الأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:

سرطان البروستات

وفقًا للأبحاث  ، فإن حضور دروس اليوغا مرتين في الأسبوع أثناء علاج سرطان البروستاتا يقلل من التعب ويحسن بشكل كبير الوظيفة الجنسية والبولية.

السكتة الدماغية

يمكن أن تحسن تمارين اليوغا التوازن والوظيفة الحركية بعد السكتة الدماغية ، حتى ولو بدأ الشخص في ممارسة الرياضة بعد فترة طويلة من السكتة الدماغية.

التهاب مفاصل الروماتيزم

يمكن أن تؤدي المشاركة في جلسات اليوغا إلى تحسين الأعراض الجسدية والعقلية والألم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، بالإضافة الى تقليل الالتهاب.

الدليل الشامل لبداية اليوغا

المرونة والتوازن

يقصد بعض الناس هذه الرياضة فقط بغرض مرونة الجسم. لأن المرونة من أولى فوائد اليوغا وأكثرها وضوحا. ربما لن تتمكن من لمس أصابع قدميك في الجلسة الأولى ، لكن لا تستسلم بشرعة ، فجلسة بعد جلسة ستتحسن بشكل ملحوظ.

قوة العضلات

صحيح أنه لا يوجد أحد يمارس اليوغا  بهدف تقوية عضلاته ، لكن هذا التمرين سيكون فعالا في تحسين قوة العضلات. بالطبع ، يجب أن تعلم أن اليوغا وحدها لا تكفي لتقوية العضلات ، لكن لا تشك في أنه سيساعدك على تحقيق هدفك المتمثل في الحصول على جسم أكثر رشاقة وخالي من الدهون.

يقرأ  نبوءات بابا فانجا لعام 2023

تحسين التنفس

ستؤدي تمارين التنفس التي تقوم بها في اليوغا مع مرور الوقت إلى تحسين جودة تنفسك وبالتالي زيادة سعة رئتيك. هذه الزيادة في حجم الرئتين تزيد من حجم الهواء الداخل إلى الرئتين وبالتالي يصل المزيد من الأكسجين إلى الدماغ وأنسجة جسمك.

فقدان الوزن وتثبيته

تظهر الأبحاث أنه على الرغم من أن تمارين اليوغا هادئة. الا أنها بعد فترة تجعل الشخص نحيفا. إذا كنت تبحث عن فقدان الوزن والتنحيف ، فأنت بحاجة إلى اختيار برنامج احترافي.

صحة القلب

من بين الفوائد الأخرى لتمارين اليوغا ، أنها تساعد في تحسين صحة القلب. ولعل السؤال الذي يطرح نفسه ، كيف يمكن حدوث هذا الشيء؟ تقلل ممارسة اليوجا التوتر وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم. لذلك ، إذا كنت ترغب في التمتع بقلب سليم وتجنب أمراض القلب والأوعية الدموية ، فعليك ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع.

حماية الإصابة والتعافي

يلجأ الرياضيون في جميع المجالات الرياضية إلى اليوغا للحد من الإصابات في الرياضة والتعافي منها، الغرض من هذا التمرين الفعال ، على عكس تمارين كمال الأجسام ، هو إعادة تاهيل الجسم وتحسين وظائف العضلات.

 

الختام

تبشر الدراسات المنجزة بدور اليوغا في تحسين نوعية الحياة في العديد من الظروف. ومع ذلك ، إذا كنت تخضع للعلاج من مرض معين، فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل البدء في ممارسة رياضة اليوغا.

  • ما هي فوائد اليوغا في تحسين الاكتئاب؟

تظهر الأبحاث أن إضافة تمارين اليوغا المنتظمة إلى روتين الناس اليومي يمكن أن تقلل بالفعل من الاكتئاب.

  • ما هو تأثير اليوغا على وظائف المخ؟

وفقا للعديد من الدراسات ، فإن اليوغا تحفز وظائف المخ وتزيد من مستوى طاقة الدماغ. فهي تعمل على تحسين الوظائف التنفيذية للدماغ مثل الاستجابات العاطفية وأنشطة الدماغ المتعلقة بالسلوكيات الهادفة وسرعة استجابة الدماغ والدقة والذاكرة.

Rate this post

توقعات سيمبسون 2025

تعدُّ سلسلة الرسوم المتحركة "سيمبسون" واحدة من أكثر الأعمال...

الموضة والجمال للمحجبات

تعتبر الموضة والجمال جزءا مهما من حياة الكثير من...

ما هو لقب محمد هنيدي؟

تثير شخصية الفنان محمد هنيدي اهتمام الجماهير وتحظى بشعبية...

من هي الفنانة فاطمة الطباخ؟

تعتبر الفنانة فاطمة الطباخ إحدى الشخصيات البارزة في عالم...

أفلام قادمة 2025

تشهد صناعة السينما تطورا مستمرا، وتعتبر الأفلام القادمة لعام...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy