ذات صلة

جمع

أمراض الجهاز الهضمي في الكلاب والأعراض والوقاية والعلاج

الرئيسيةالحيواناتأمراض الجهاز الهضمي في الكلاب والأعراض والوقاية والعلاج

تعد مشاكل وأمراض الجهاز الهضمي في الكلاب من أكثر المشاكل الصحية التي تصيب الكلاب شيوعا والتي تسبب المزيد من الألم وعدم الراحة والمزيد من المشاكل لكلبنا الحبيب. معظم هذه الأمراض ناتجة عن سوء التغذية؛ ومع ذلك، يمكن أن يكون لاضطرابات الجهاز الهضمي لدى الكلاب أسباب أخرى. كن مطمئنا فنحن نعرف بهذه الطريقة وفي هذا المقال نريد أن نتحدث إليكم عن الأسباب والأعراض والعلامات وطرق علاج أمراض الجهاز الهضمي لدى الكلاب. لذا ابق معنا.

علامات وأعراض أمراض الجهاز الهضمي في الكلاب

بصفتك مالكا للكلب، عليك توخي الحذر بشأن سلوكه حتى تلاحظ بسرعة أدنى تغيير في سلوك الكلب وعاداته. يمكن أن يكون تغيير السلوك عادة علامة على المرض أو مشكلة صحية، ومن الأفضل استشارة طبيب بيطري.

أمراض الجهاز الهضمي في الكلاب
التهاب الامعاء في الكلاب

مشاكل الجهاز الهضمي عند الكلاب بعض العلامات والأعراض الشائعة لأمراض الجهاز الهضمي في الكلاب هي:

  • انتفاخ شديد
  • غثيان
  • القيء
  • إسهال
  • فقدان الوزن الشديد (عادةً مع الإسهال الشديد والقيء)
  • ضعف وخمول
  • إمساك
  • تورم وألم في البطن
  • قلة الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام (حتى الأطعمة المفضلة لديه)

الأعراض المذكورة أعلاه هي علامة شائعة لمشاكل الجهاز الهضمي للكلب. يمكن أن تكون هذه الأعراض أيضا علامة على مشكلة بسيطة وغير ضارة في الجهاز الهضمي أو علامة على مرض خطير وعاجل يهدد جون سيغتون (مقالة ذات صلة: أكثر أمراض الكلاب شيوعا).

الغثيان والقيء
مشاكل الجهاز الهضمي عند الكلاب

ومع ذلك، إذا ظهرت على الكلب هذه الأعراض بالإضافة إلى الأعراض المذكورة أعلاه، فهذا يعني أن حالته ومشكلته خطيرة للغاية وخطيرة ومن الضروري اصطحاب الكلب للطبيب البيطري فورا دون إضاعة الوقت:

  • رج أو تلهث كثيرا
  • الجفاف والجفاف الشديد
  • العطش والرغبة في شرب الكثير من الماء
  • سوائل القيء

العديد من العوامل مثل الطفيليات والأمراض الفيروسية وسوء التغذية والانتفاخ وتناول الأطعمة الضارة و… يمكن أن تسبب أمراض الجهاز الهضمي للكلاب. التطعيم السليم للكلاب والنظافة الشخصية تمنع إلى حد كبير حدوث هذه الأمراض.

الأسباب الرئيسية لمشاكل الجهاز الهضمي عند الكلاب

كما أوضحنا في القسم السابق، يمكن التعبير عن مشاكل وأمراض الجهاز الهضمي للكلاب لعدة أسباب. الراحة نعرفها بهذه الطريقة وإليكم الأسباب الرئيسية لمشاكل الجهاز الهضمي عند الكلاب:

1. أنواع الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز الهضمي

يعد استهلاك الطعام والماء الملوثين وتناول البراز من أكثر الطرق شيوعا لنقل العدوى إلى الكلاب. يمكن تقسيم أنواع الأمراض المعدية التي تصيب الكلاب في الجهاز الهضمي إلى ثلاث فئات عامة:

الالتهابات البكتيرية

يمكن للبكتيريا المبتلعة أن تلتصق بالجدار الداخلي للجهاز الهضمي للكلب وتسبب تهيجا ومضايقات مختلفة. إذا كانت البكتيريا في المعدة، فإنها عادة ما تسبب الغثيان والقيء. ولكن إذا كانت البكتيريا الضارة موجودة في الأجزاء البعيدة من الجهاز الهضمي، فإنها يمكن أن تسبب الإسهال في الكلاب. يقوم الطبيب البيطري بفحص الكلب وتشخيص السبب الجذري للمرض ووصف المضادات الحيوية للقضاء على هذه الالتهابات وعلاج أمراض الجهاز الهضمي للكلب.

اصابات فيروسية

يمكن أن تنتقل هذه الأنواع من العدوى عادة إلى كلبك من خلال ملامسة الكلاب المصابة.

لا تستجيب الالتهابات الفيروسية للمضادات الحيوية ، وأفضل ما يمكنك فعله هو مساعدة الكلب على مقاومة المرض من خلال التحكم في أعراض الكلب وتوفير السوائل الكافية والرعاية الداعمة. بالطبع ، قبل اتخاذ أي إجراء، تأكد من اصطحاب الكلب المريض إلى طبيب بيطري لفحصه أو استشارته.

بارفا في الكلاب هو مرض معدٍ فيروسي يحدث في الجراء غير المحصنة والكلاب البالغة. يمكن أن يعيش الفيروس لعدة أشهر في منطقة موبوءة، وأفضل طريقة للوقاية منه هي الحصول على تطعيم كامل وفي الوقت المناسب لكلبك.

يقرأ  تدريب القطط على الحمام مع صندوق الرمل
التهاب الامعاء في الكلاب
سوء التغذية ونقص الغذاء في الكلاب
الأمراض الطفيلية والديدان

تعيش الطفيليات المعوية أو المعدية المعوية داخل أمعاء الكلب. تنتج هذه الطفيليات يرقات أو بيضا يمر عبر الجهاز الهضمي ويتم إفرازه في براز الكلاب.

الآن، إذا كان كلبك معتادا على أكل البراز وأكل بعض براز الكلب الآخر المصاب، فإن هذه الطفيليات ستدخل جسمه. من المرجح أن تكون رؤية البقع البيضاء الصغيرة في براز الكلب علامة على وجود طفيلي على جسم الكلب.

بشكل عام، هناك 4 أنواع من الديدان يمكن أن تعرض صحة الكلاب للخطر:

  • الديدان المستديرة
  • كريم مزيف
  • كريمة الخفق
  • كريم الشريط

في مقال أنواع الأمراض الطفيلية في الكلاب تحدثنا بالتفصيل عن أنواع الطفيليات الداخلية والخارجية والجهاز الهضمي وأعراضها وكيفية تشخيصها وعلاجها.

2. أنواع الأمراض غير المعدية

تندرج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي للكلاب ضمن فئة الأمراض غير المعدية. قرحة المعدة أو المعدة: هي أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا في الكلاب. عادة ما تحدث مثل هذه المشاكل مع عمر الكلب وهي أكثر شيوعا في الكلاب الأكبر سنا ومتوسطي العمر. في حالة حدوث هذه المشاكل يجب فحص الكلب من قبل طبيب بيطري ووصف العلاج اللازم حسب نوع المرض.

3. سوء التغذية ونقص الغذاء

تلعب التغذية دورا مهما في صحة الكلاب ويمكن أن يتسبب عدم كفايتها وعدم كفايتها في حدوث العديد من مشاكل الجهاز الهضمي للكلاب. يوجد حاليا العديد من الأطعمة التجارية للكلاب والتي للأسف ليست هي نفسها من حيث الجودة والمغذيات.

تستخدم بعض أطعمة الكلاب الرخيصة وذات الجودة الرديئة مكونات ومواد خام غير مناسبة لها آثار سيئة للغاية على صحة كلبك على المدى الطويل.

تحتاج الكلاب إلى نظام غذائي متوازن يشمل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن. أي نقص في النظام الغذائي للكلاب يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي والأمعاء في الكلاب.

4. الإفراط في الأكل والوجبات السريعة والانتفاخ في الكلاب

جميع سلالات الكلاب تقريبا هي بطن شديد ولن يقولوا لا أبدا بغض النظر عن مقدار الطعام الذي يقدمونه لهم. إذا كنت تملأ حاوية طعام الكلب دائما، فسيستمر في تناول الطعام بنفس الطريقة وقد يعاني من جميع أنواع مشاكل الجهاز الهضمي!

يعتبر الانتفاخ وانتفاخ البطن من أولى المشاكل التي تسببها الإفراط في تناول الطعام. برأيك، قد لا يكون الانتفاخ والحموضة مشكلة؛ لكن يجب أن تعلم أن الانتفاخ مشكلة خطيرة للغاية ويمكن أن يهدد حتى جون سيغتون.

عندما يأكل الكلب أو يأكل بسرعة كبيرة، يتم إنتاج كمية كبيرة من الغاز في معدته ويصاب بالانتفاخ. لا تستنزف هذه الغازات من الجهاز الهضمي للكلب، وبدلاً من ذلك تتعثر في المعدة، مما يتسبب في دوران المعدة تدريجياً، والتواء، والارتعاش! تشنجات المعدة في الكلاب خطيرة للغاية ويمكن أن تسبب موت الكلب إذا دارت المعدة كثيرا.

لمزيد من المعلومات حول الانتفاخ والانتفاخ في الكلاب والجراء وعلاجه، نقترح عليك قراءة المقال الخاص بعلاج انتفاخ الجراء.

التهاب الأمعاء والقولون في الكلب
علامات أمراض الجهاز الهضمي في الكلاب

إذا شعرت أن كلبك منتفخ، فتأكد من اصطحابه إلى الطبيب البيطري.

كيف يمكنني منع كلبي من الإفراط في الأكل؟

فيما يلي بعض النصائح البسيطة التي تفيد بأنه إذا اتبعتها، فلن يعاني كلبك من مشاكل في الانتفاخ والمعدة:

تأكد من الاحتفاظ بالطعام الجاف للكلاب في حاوية مغلقة بعيدا عن متناول الكلب وتأكد من أن الكلب لا يمكنه الوصول إليه.

أنواع الحساسية الغذائية في الكلبقم بشراء طبق طعام مناسب لكلبك. إذا كان كلبك معتادا على تناول الطعام الحار، فاستخدم أطباق خاصة تسمى الطعام البطيء. وبهذه الطريقة لا يستطيع الكلب أن يأكل كل طعامه بسرعة كبيرة، حتى لو أراد ذلك، ويضطر إلى تناول الطعام بشكل أبطأ.

يقرأ  المواصفات لفصيلة الكلب جاك راسل ترير

قدم لكلبك طعاما يوميا على وجبتين أو أكثر ولا تسمح له بتناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة واحدة.
في مقال طعام الكلاب في أعمار مختلفة، تحدثنا بشكل كامل عن الاحتياجات الغذائية للكلاب واختيار أفضل نظام غذائي للكلاب، ونقترح عليك قراءته.

5. ابتلاع وتناول الأطعمة السامة أو الأجسام الغريبة

الكلاب مخلوقات فضولية للغاية وتأكل كل ما يمكنهم الحصول عليه. حتى أنهم قد يأكلون أشياء غير صالحة للأكل على الإطلاق وقد تكون خطيرة ومضرة لهم. اشياء مثل:

  • خطاطيف للصيد
  • اصابع الذرة
  • عظم
  • الغزل والغزل والحبل
  • كرة
  • العاب بلاستيكية
  • الجوارب والنعال والأحذية

إذا أكل الكلب قطعة صغيرة من جسم غريب، فمن المحتمل أن يمر عبر الجهاز الهضمي ويموت. ولكن إذا تم ابتلاع قطعة كبيرة، يمكن أن تسبب انسداد الأمعاء والمعدة وتسبب مشاكل هضمية شديدة وخطيرة. لذا راقب كلبك وما يأكل.

قد تشير السلوكيات الغريبة والغثيان الشديد أو القيء والعطش والإفراط في الشرب إلى أن شيئا ما قد يكون عالقا في الجهاز الهضمي. في هذه الحالة، تأكد من التعامل مع المشكلة بجدية واستشارة طبيب بيطري لعلاج انسداد الأمعاء عند الكلاب.

كما أن تناول الأطعمة الممنوعة للكلاب يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي للكلاب. بعض الأطعمة الضارة والسامة للكلاب هي:

  • شوكولاتة
  • القهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على الكافيين
  • الثوم والبصل
  • العنب والزبيب (ذات صلة: العنب للكلاب)
  • طعامنا بشري

فمثلاً الشوكولا من الأشياء السامة والخطرة على الكلاب. لكن الكلاب تحب أكلها.

نظرا لأن الشوكولاتة غالبا ما تكون متوفرة على المائدة أثناء حفلات الاستقبال؛ تسمم الكلاب ومشاكل الجهاز الهضمي بسبب تناول الشوكولاته في الكلاب شائعة جدا.

أنواع أمراض الجهاز الهضمي في الكلاب

هناك أنواع مختلفة من مشاكل الجهاز الهضمي ويمكن للطبيب البيطري تحديد السبب الدقيق للمرض من خلال الفحص وأخذ التاريخ وإجراء الفحوصات اللازمة. يمكن أن تختلف أسباب مشاكل الجهاز الهضمي في كل كلب وكل سلالة ؛ الإفراط في تناول الطعام، الحساسية من الطعام وعدم تحمله، الالتهابات أو نقص إنزيمات الجهاز الهضمي و … من بين أسباب مشاكل الجهاز الهضمي في الكلاب.

التهاب الجهاز الهضمي

التهاب المعدة والأمعاء هو التهاب أو عدوى تصيب الجهاز الهضمي الذي يؤثر في الغالب على المعدة والأمعاء. عادة ما يكون مرض التهاب الأمعاء في الكلاب قصير الأجل وينتج عن تناول الطعام الفاسد والأطعمة الدهنية والزيتية وابتلاع الأجسام الغريبة وتناول النباتات السامة والطفيليات الداخلية والتوتر والحساسية والحساسية الغذائية.

التهاب القولون

التهاب القولون هو مرض معدي معوي شائع في الكلاب ويعني التهاب حاد أو مزمن في بطانة الأمعاء الغليظة. يحدث هذا المرض في الغالب بسبب وجود الديدان السوطية (نوع من الطفيليات)، وأنواع مختلفة من الأورام أو الزوائد اللحمية، والتغيرات المفاجئة في النظام الغذائي، والحساسية (خاصة الحساسية الغذائية)، وابتلاع أجسام غريبة وبعض الأمراض الأخرى.

التهاب القولون أكثر شيوعا في الكلاب دون سن 5 سنوات ويتطلب حركات أمعاء ثابتة وألما عند التغوط. يسبب التهاب القولون الإسهال في الكلاب وقد يحتوي الإسهال على مخاط أو حتى دم.

التهاب البنكرياس أو التهاب البنكرياس

التهاب أو عدوى البنكرياس (غدة مخروطية طويلة تقع خلف المعدة) هو مرض معدي معوي يصيب الكلاب التي لا يعرف مصدرها الدقيق وسببها. بالطبع، من المعروف أن عوامل مثل تناول الأطعمة الدهنية أو سرقة طعام الناس والالتهابات والأمراض المختلفة والإصابات هي الأسباب المحتملة لالتهاب البنكرياس.

مرض سوء امتصاص الأمعاء الدقيقة

يمكن أن يتداخل التهاب الأمعاء الدقيقة مع امتصاص العناصر الغذائية ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال المستمر وفقدان الوزن الشديد وفقدان الشهية.

يقرأ  كيفية الحفاظ على أسنان القط وتنظيفها

الغثيان والقيء والأكل

يعتبر القيء من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا ويجب أن يكون كل صاحب كلب قد واجه هذه المشكلة. كما رأينا في أعراض أمراض الجهاز الهضمي في الكلاب، فإن الإسهال عادة ما يكون علامة على مشكلة ومرض أكثر خطورة، وخاصة إذا كان طويلاً ومستمرا، فهو خطير جدا.

إذا تقيأ الكلب مرة واحدة فقط، فربما لا يكون شيئا خاصا ولا يدعو للقلق. أما إذا تقيأ عدة مرات وظهرت عليه الأعراض التالية، فهذا يعني أنه يعاني من مرض أكثر خطورة ويلزم أخذه للطبيب البيطري على الفور:

  • القيء المستمر
  • رفع كميات كبيرة من الطعام
  • القيء ونزيف الدم
  • الإسهال الدموي
  • التشنجات

يمكن أن يكون لقيء الكلب أسباب عديدة، من النوبة القلبية إلى الفشل الكلوي. لهذا السبب، بصفتك مالكا للكلب، من المهم استشارة الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن لمنع حدوث مشاكل أكثر خطورة وخطورة.

إمساك وصعوبة في الإخراج

يعد الإمساك عند الكلاب من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا في الكلاب والتي يمكن أن يكون لها أسباب عديدة. يمكن أن يؤدي عدم كفاية النشاط والجفاف وتناول مواد غير قابلة للهضم مثل العظام أو الأجسام الغريبة أو اتباع نظام غذائي منخفض الألياف إلى الإمساك.

الإسهال المستمر والشديد

عادة ما يكون الإسهال والإمساك من علامات وأعراض مرض آخر ويجب أخذها على محمل الجد. قد يحدث إسهال الكلاب لأسباب مثل ما يلي:

  • عدوى
  • الملائكة
  • ضغط عصبى
  • التغييرات في طعام الكلاب
  •  طعام الناس والهتاف
  • تناول الطعام غير المرغوب فيه والفاسد من القمامة
  • ضعف الأعضاء

كيف يمكنني منع مشاكل الجهاز الهضمي في كلبي؟

التغذية السليمة والنظام الغذائي

تعتبر التغذية أهم عامل في صحة أو مرض الجهاز الهضمي للكلب. إذا كنت تحب الأطعمة التجارية مثل طعام الكلاب الجاف والأطعمة المعلبة للكلاب، فتأكد من شرائها من العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة والجودة ولا تضحي أبدا بالقيمة مقابل الجودة.

أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي في الكلب
مشاكل الجهاز الهضمي عند الكلب

أيضا، إذا كنت ستقدم طعاما دمويا لكلبك، فيجب أن تكون مكونات وكمية الطعام متوازنة ومناسبة لكلبك. خلاف ذلك، فإن الطعام الذي تقدمه لكلبك يمكن أن يسبب سوء التغذية ومشاكل في الجهاز الهضمي للكلب.

لا تغير طعام الكلاب دفعة واحدة!

الكلاب حساسة للهضم والتغيرات المفاجئة في الطعام يمكن أن تسبب بدورها مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان. لذلك حتى لو اشتريت له أفضل طعام، فلا تغير طعامه فجأة.

من الأفضل القيام بذلك في غضون أسبوع. بهذه الطريقة، في اليوم الأول والثاني، أعطه 1/4 من الطعام الجديد و 3/4 من الطعام المعتاد والقديم. اليوم الثاني والثالث 2/4 طعام جديد و 2/4 طعام قديم. في اليوم الرابع والخامس، أعطه 3/4 من الطعام الجديد و 1/4 من الطعام القديم، وأخيراً في اليومين السادس والسابع، أعطه طعاما جديدا تماما.

انتبه لصحة الكلاب ونظافتها

كما رأينا في هذا المقال، فإن العديد من مشاكل الجهاز الهضمي للكلاب ناتجة عن الطفيليات والالتهابات، وكذلك تناول الأشياء الغريبة والأطعمة الفاسدة.

يمكنك منع هذه الأمراض المعدية الطفيلية والمعدية بشكل كبير من خلال زيارة طبيب بيطري عبر الإنترنت وإجراء تطعيمات للكلاب والعلاج الطفيلي المنتظم. يمكنك أيضا منع هذه المشاكل من خلال مراقبة نظافة الكلب ونظافة مكان إقامته.

استنتاج

تلعب التغذية دورا مهما في صحة الكلب وطول عمره، وكلما كانت جودة الطعام الذي نقدمه أفضل، كان ذلك أكثر صحة. التغذية غير السليمة والنظام الغذائي غير المتوازن وتناول الأطعمة الضارة والخطيرة يمكن أن يسبب عدم الراحة وأمراض الجهاز الهضمي في الكلاب. تتحسن بعض مشاكل الجهاز الهضمي لدى الكلاب في غضون أيام قليلة؛ لكن البعض الآخر يمكن أن يكون مميتا ويعرض صحة الكلب وصحته للخطر.

دائما أفضل وقاية وأرخص من العلاج؛ لذلك من خلال اختيار نظام غذائي سليم ومتوازن واستخدام أطعمة مغذية وعالية الجودة، يمكنك ضمان صحة كلبك، وكذلك منع معاناة الكلب وارتفاع تكلفة العلاج.

Rate this post

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy