ذات صلة

جمع

كيفية تدريب الكلاب على الحمام

الرئيسيةالحيواناتكيفية تدريب الكلاب على الحمام

لطالما كان تدريب الجراء صعبا ويتطلب وقتا وطاقة. إن وجود تمارين مختلفة جعل هذه المسألة أكثر تعقيدا. لكن أحد هذه التمارين المهمة هو تدريب الكلب على استخدام المرحاض. تدريب الكلاب على المرحاض يتطلب الكثير من الصبر والصبر والممارسة؛ لكنه ليس مستحيلا. عادةً ما يكون تدريب الكلب على المرحاض أمرا معقدا ومملا للمبتدئين. ومع ذلك، إذا تم تنفيذ خطوات تدريب الكلب وتدريبه بشكل صحيح، فستظهر النتيجة نفسها بسرعة، ويمكنك بسهولة تخطي خطوة التدريب هذه. ابق معنا على موقع موعود لتتحدث أكثر عن كيفية تدريب الكلب وتدريبه على الحمام.

تدريب الكلاب على استخدام المرحاض في الشقة والمنزل
تدريب الكلب على الطواليط او الحمام

أهمية تدريب الكلب على الحمام

يعد التدريب على استخدام المرحاض للجرو في المكان والزمان المناسبين أحد أهم خطوات الاحتفاظ بالكلب وتدريبه. لسوء الحظ، فإن تخريب الكلاب واستخدام المرحاض في أجزاء مختلفة من المنزل (على السجادة والأريكة وما إلى ذلك) هو أحد أسباب التخلي عن الكلاب وتشريدها.

لكن يجب أن تعلم أنه إذا كان الكلب لا يعرف كيفية استخدام المرحاض في المكان المناسب ويسبب الفوضى، فإن ذلك يرجع إلى حد كبير (إن لم يكن بالكامل) إلى قلة العمل وعدم كفاية تدريب صاحب الكلب!

قبل إحضار كلبك إلى المنزل، يجب أن تقرر ما إذا كان كلبك سيستخدم المرحاض داخل المنزل أو خارجه ثم تدريب الكلب على ذلك.

كل من هذين لهما مزايا وعيوب خاصة به ويعتمد ذلك على نمط حياتك، والوقت المتاح للكلب، والطقس والطقس البارد ، وما إلى ذلك.

يفضل معظمنا الذين يعيشون في شقق ولديهم كلاب لطيفة مناسبة للعيش في الشقق تدريب كلابنا على استخدام المرحاض داخل الشقة. اقرأ في هذا الصدد: مقدمة عن أفضل سلالات الكلاب في الشقة)

كيفية تدريب الجرو على استخدام مفارش قضاء الحاجة
تدريب جرو على استخدام المرحاض

في أي سن يجب أن أبدأ تدريب جرو على استخدام المرحاض؟

وفقا لنصيحة الأطباء البيطريين وموقع نادي Kennel Club (AKC) الموثوق به، يمكنك البدء في تدريب جرو على استخدام المرحاض يتراوح عمره بين 12 و 16 أسبوعا. في هذا العمر، يمتلك الجرو ما يكفي من التحكم في حركات الأمعاء والمثانة ويمكنه تعلم الإمساك بالمرحاض.

إذا أحضرت جروك إلى المنزل بعد 12 أسبوعا ويتبول في صندوقه (أو ربما يأكل أنبوبه)، فلا يزال بإمكانك تعليمه استخدام المرحاض في المكان المناسب، لكن عملية التدريب ستستغرق وقتا أطول قليلاً.

إذا أحضرت كلبا بالغا لم يتعلم بعد هذا التدريب الأساسي جيدا، فأنت أمامك مهمة صعبة.

بالطبع، بالصبر والطريقة الصحيحة، يمكنك تدريب أي كلب، لكن الكلب البالغ الذي عاش في أماكن مختلفة وبتدريبات مختلفة يصعب تدريبه ويحتاج إلى مزيد من الوقت.

التدريب على استخدام المرحاض للكلب هو مجرد بداية لمسار تدريب الكلاب!

من منا لا يحب أن يكون كلبه حسن التصرف، وحيويا، ويستمع؟

يتطلب امتلاك كلب حسن التصرف وحسن التصرف أن تشمر عن ساعديك وتتعلم تدريب الكلاب ثم تتدرب مع كلبك. قد يبدو هذا صعبا في البداية، لكن النتيجة ستكون جيدة جدا بحيث تستحق كل التحديات والجهود.

يقرأ  كيف تمنع الكلاب من النباح؟

كم من الوقت يستغرق تدريب الجرو على استخدام المرحاض؟

تعتمد مدة التدريب على استخدام المرحاض على عوامل مختلفة مثل العمر وتاريخ التعلم السابق وطريقة التدريب.

يختلف تدريب الجرو البالغ من العمر 3 أشهر عن تدريب الجرو البالغ من العمر 5 أشهر. يتعلم بعض الجراء بسرعة بعد أيام قليلة من التدريب، بينما يحتاج البعض الآخر إلى عدة أشهر من التدريب والممارسة؛ خاصة إذا كان تحت إدارة مدير سيئ قبل أن يأتي إليك.

أو حتى المالك السابق للكلب ربما استخدم حفاضات بدلاً من التدريب على استخدام المرحاض بسبب الكسل. استخدام الحفاضات يستخدم في حالات خاصة وبالطبع في فترة وجيزة. إذا كنت ستستخدم الحفاضات، فمن الأفضل أن تعرف ما هو استخدامها وما هي عواقب استخدامها بشكل غير صحيح. أقترح عليك قراءة مقال “حفاضات الكلاب”.

بالصبر والمثابرة في التدريب، يمكن لأي كلب أن يتعلم استخدام المرحاض في مكان معين.

تدرب الكلب على الحمام
كيفية تدريب الكلب على استخدام المرحاض

بالنسبة لمعظم الكلاب، يستغرق الأمر من 4 إلى 6 أشهر لتتعلم تماما كيفية استخدام الحمام في مكان معين والتوقف عن العبث على الإطلاق؛ ولكن في حالة بعض الجراء، قد تستمر هذه الفترة حتى عام واحد. لذا كن صبورا ولا تتوقع أشياء غير معقولة من جروك.

تعتمد القدرة على التحكم في المثانة على عوامل مثل حجم الكلب وتكاثره وعمره. على سبيل المثال، السلالات الصغيرة لديها مثانات أصغر، وأيض أعلى، وتحتاج إلى التبول في كثير من الأحيان.

وبالمثل ، فإن الظروف المعيشية والبيئية السابقة للكلب لها تأثير كبير على تعلم استخدام المرحاض. على سبيل المثال، إذا تلقى كلبك تدريبا خاطئا، فسوف يستغرق وقتا أطول لتصحيح سلوكه وعاداته.

من اليوم الأول الذي تبدأ فيه تدريب الجرو على استخدام المرحاض، احرص على اصطحابه إلى المرحاض بعد القيلولة واللعب والأكل وأي نشاط آخر.

خطوات تدريب الكلاب على استخدام المرحاض في الشقة والمنزل

  • يوصي مدربو الكلاب بالحد من أنشطة الجرو في المنزل حتى يتعلم استخدام الحمام في مكان معين. (باستخدام حديقة للكلاب أو ربط طوق أو وضعه في غرفة).
  • عندما يتعلم كلبك تدريبه، يمكنك منحه مزيدا من حرية التصرف والسماح له بالتحرك بحرية في جميع أنحاء المنزل والشقة.

اختر مكانا معينا من المنزل (أو شرفة أو ساحة) للمرحاض ولا تغيره حتى لو أمكن؛ لأنه سوف يربك كلبك.

  • اصطحب الجرو إلى المرحاض على فترات منتظمة. كل ساعتين تقريبا وبعد الاستيقاظ مباشرة وأثناء اللعب وبعده وبعد تناول الماء وشربه.
  • لا تنس أن تشجع. في كل مرة يبدأ كلبك في استخدام الحمام في مكان معين، استخدم كلمة أو عبارة (على سبيل المثال، قل “عمل جيد” و “صراخ” و …) ثم شجعه. (ما هو تشجيع الكلاب وما هي أنواعها؟)
  • قم بإزالة وعاء الماء الخاص بالجرو ليلًا. قم بإزالة وعاء الماء قبل 2-3 ساعات من النوم لتقليل احتمالية التبول أثناء الليل. يمكن لمعظم الجراء النوم لمدة 7 ساعات دون الحاجة إلى الذهاب إلى الحمام.
  • ضع جدولا واضحا ودقيقا لإطعام الجرو وقم بإزالة الطعام المتبقي بعد 20 دقيقة في كل مرة. يحتاج الجراء إلى 3 إلى 4 وجبات يوميا حسب أعمارهم.
  • إذا أطعمت كلبك في وقت معين كل يوم، فسيصبح الأمر منتظما بمرور الوقت ويمكنك تدريبه بسهولة أكبر.

تدريب على استخدام المرحاض لكلب بالحديقة

حديقة الكلاب هي مساحة كبيرة نسبيا حيث يمكنك وضع مكان للنوم وماء وطعام للكلب على جانب واحد، ووسادة مبولة ومرحاض على الجانب الآخر.

للتعرف على حديقة الكلاب واستخداماتها العديدة في تدريب الكلاب، اقرأ مقال “ما هي حديقة الكلاب ولماذا هي ضرورية لتدريب الكلاب؟”

تحب الكلاب استخدام المرحاض حيث ينامون ، لذا يجب أن تكون حديقة الكلاب كبيرة بما يكفي لوضع وسادة التبول أو مرحاض الكلاب على مسافة مناسبة منه.

يقرأ  أسرع المخلوقات البحرية وأهم الحقائق

إذا كنت تأخذ الجرو للخارج ليلعب أو يأكل، بعد هذه الأنشطة مباشرة، اصطحبه إلى الوسادة وشجعه على الذهاب إلى الحمام بتشجيع لفظي (على سبيل المثال، “صرخ”).

لكي يعتاد الجرو على المرحاض على الوسادة أو المرحاض، يمكنك استخدام قطرات تدريب البول. هذه القطرات لها رائحة خاصة تشبه بول الكلب وبرازه، والكلب يعرف بشمه أن هذا هو المرحاض.

عندما يتمكن الجرو من التصرف بشكل جيد في الحديقة واستخدام المرحاض فقط على فوطه أو مرحاضه، فقد حان الوقت لمنحه الحرية تدريجيا وإدخاله في بيئة المنزل.

أخرج الجرو تدريجيا من حديقة الكلاب لمدة 10-20 دقيقة يوميا حتى تتمكن من الوثوق به أخيرا والسماح له بالذهاب إلى أي مكان في المنزل الذي يحبه.

بالطبع، خلال كل هذا الوقت، عليك مراقبة سلوكه والتحكم فيه وفي كل مرة تشعر أن الجرو بحاجة للذهاب إلى الحمام، قم بتوجيهه إلى الوسادة أو المرحاض.

لاحظ النقاط التالية عند استخدام الصناديق والأقفاص
ما هى طريقة تدريب الكلاب على الحمام ؟

استخدام الصناديق والأقفاص لتدريب الكلاب على استخدام المرحاض

أولئك الذين لم يسبق لهم تجربة رعاية كلب وإحضار كلب لأول مرة قد يعتقدون أن وضع كلب في قفص هو أمر قاسي وقاسٍ.

الصندوق نفسه أداة مفيدة وسلوكنا وطريقة استخدامنا للصندوق هي التي يمكن أن تحوله إلى أداة تعليمية أو أداة عقاب.

في عملية تدريب الكلب على المرحاض، يمكنك أيضا استخدام الصندوق (على الأقل لفترة قصيرة).

يحتوي القفص على مساحة يمكن التحكم فيها ويمكنك مراقبة سلوك الكلب بشكل كامل ومن خلال ملاحظة علامات استخدام المرحاض، يمكنك تعليمه الاحتفاظ بالبول.

السبب الرئيسي لاستخدام صندوق للتدريب على استخدام المرحاض هو أن الكلاب مخلوقات نظيفة ولا يمكنها تحمل رائحة البول والبراز أينما كانت؛ لهذا السبب، يحتفظون غريزيا بمرحاضهم حتى يصبحوا في القفص.

ولكن يجب أيضا أن تكون على دراية بكلبك ومعرفة أن هذا لا ينبغي أن يجعلك تفرط في تناوله وتبقيه في الصندوق بما يتجاوز قدرته.

للتعرف أكثر على أنواع صناديق الكلاب والأقفاص واختيار الصندوق الأنسب لكلبك، اقرأ مقال “دليل شراء صناديق وأقفاص الكلاب”.

(كيفية استخدام جهاز النقر لتدريب الكلاب)

أهمية تدريب الكلب على الحمام
كيف تجعل كلبك يستخدم الحمام؟

لاحظ النقاط التالية عند استخدام الصناديق والأقفاص:

  • يجب أن يكون حجم القفص وأبعاده بحيث يستطيع الجرو الوقوف واللف والاستلقاء فيه بسهولة؛ لكن لا ينبغي أن تكون كبيرة جدا بحيث يتم استخدام زاوية واحدة للمرحاض.
  • في كل مرة يذهب الكلب إلى الصندوق، شجعه حتى يتمكن من العثور على ذكرى جيدة لوجوده في القفص.
  • إذا تركت الجرو في القفص لأكثر من ساعتين، فتأكد من توفر المياه العذبة للجرو.
  • عندما ترى علامات استخدام كلب للمرحاض، أخرجه على الفور واصطحبه إلى مكان خاص للمرحاض (بالداخل أو بالخارج).
  • إذا كان الجرو ينبح في القفص، فلا تستخدمه للتدريب على استخدام المرحاض.

يمكن أن يعني التبول في القفص عدة أشياء:

  • ربما تعلم هذه العادة عندما كان ملجأ أو مالكا سابقا.
  • ربما لم تأخذها بشكل كافٍ وتضايق الأمر.
  • قد تكون الأقفاص الأخرى كبيرة جدا.
  • أو ربما لا يزال جروك صغيرا جدا ولا يمكنه حمل بوله.

مراقبة السلوك وعلامات المرحاض عند اقتناء كلب

في عملية تدريب الكلب على الذهاب إلى الحمام، يجب أن تمنع الكلب من تدمير المكان الخطأ قدر الإمكان.

طالما استمر الجرو في تدريبه على استخدام المرحاض، فمن الأفضل الحد من أنشطته في المنزل وربط طوقه بالأريكة أو في مكان قريب منك بطوق يبلغ طوله مترين تقريبا.

بعد ذلك، تماما أثناء قيامك بعملك، انتبه لعلامات وجود جرو في الحمام.

بعض علامات وجود مرحاض للكلاب هي:

  • نباح
  • تسمير على الباب
  • القرفصاء
  • الأرق
  • شم الأرض
  • تدور حول

كلما رأيت هذه العلامات، خذه على الفور مع طوقه وخذه إلى الحمام.

إذا كان الجرو الخاص بك يفعل ذلك هناك، فقل “أحسنت!” بلهجة سعيدة. وأعطيه علاجا.

يقرأ  تحجيم أسنان الكلب ونقاط مهمة عنه

بالطبع، في بعض الأحيان لا يظهر على كلبك أي أعراض خاصة ، لكنك تلاحظ وجود خطأ ما في مكان ما. يمكن أن يكون لهذا أسباب مختلفة. يمكن أن يفاجئك سلس البول عند الكلب أحيانا ويجعلك تعتقد أن كل ما قمت بتدريسه كان غير فعال. لكنها ليست كذلك. يمكن أن يكون التبول اللاإرادي للكلب بسبب الخوف أو السعادة أو حتى إنشاء منطقة. يجب أن تكون قادرا على التعرف على هذه السلوكيات والعلامات جيدا ومنع حدوثها.

(تعليم كيفية الاحتفاظ بكلب في المنزل)

تدريب على استخدام المرحاض لكلب
كيفية تدريب الكلاب على استخدام المرحاض

تذكر أن التخريب يمكن أن يحدث عدة مرات

بغض النظر عن مدى جودة تعليم كلبك، حتى يتعلم كيفية استخدام الحمام في مكان معين، قد يقوم بالتخريب عدة مرات. هذا طبيعي وطبيعي تماما وجزء من عملية تدريب الكلاب.

إذا لاحظت أن كلبك يستخدم المرحاض في مكان غير مناسب، فقم بما يلي:

  • تدخل أثناء القيام بالمرحاض ولا تدعه ينهي عمله.
  • قم بإصدار ضوضاء مفاجئة (صفق بقوة) لإلهاء كلبك عن استخدام المرحاض (لكن احذر من إخافة كلبك) أو أخبره أن “يخرج!” وخذه على الفور إلى الحمام.
  • ثم ، إذا استمر في استخدام المرحاض في مكان معين، شجعيه وأعطوه الطعام.
  • أعلم أن الأمر صعب، لكن لا تقاتل أبدا وتعاقب جروك على العبث والذهاب إلى الحمام!
  • إذا لاحظت أنه نبح على السجادة أو في مكان آخر، فقد انتهى الأمر ولن يتمكن كلبك من الربط بين العقاب وما فعله من قبل؛ لذا فقط قم بتنظيفه بالكامل.
  • بمساعدة رذاذ منظف الإنزيم الخاص ، نظف البقعة تماما لإزالة رائحة البول والبراز تماما. لأنه إذا لاحظ كلبك رائحة البول أو البراز، فسيتم تشجيعه على استخدام الحمام مرة أخرى.

للأسف يقوم بعض الناس بفرك أنف الكلب في بوله أو يصرخون عليه ويعتقدون أن الكلب سيتوقف عن إحداث الفوضى! لكن هذه الأشياء ستجعل كلبك يخاف منك فقط ويهرب من المرحاض في وجودك.

من المهم جدا تقليل احتمالية تخريب كلبك من خلال المراقبة والعناية ومعرفة علامات وجود مرحاض. لأنه إذا زاد عدد أعمال التخريب، فسوف يتسبب ذلك في حدوث ارتباك وتشويش لكلبك، ولن يعرف كلبك بعد ذلك المكان المناسب لاستخدام المرحاض وأين لا ينبغي القيام بذلك.

نظف / استبدل وسادة التبول أو مرحاض الكلاب في كل مرة بعد التبول أو التبرز.

لا تحب الكلاب الذهاب إلى المرحاض مرة أخرى حيث توجد الأوساخ والبراز، ومن ناحية أخرى، فإن عدم تنظيف مرحاض الكلاب يزيد من خطر انتشار جميع أنواع التلوث في بيئة المنزل ونقل الأمراض من براز الكلاب. (اقرأ في هذا الصدد: مرض شائع بين الكلاب والبشر)

استخدام الصناديق والأقفاص لتدريب الكلاب على استخدام المرحاض
خطوات تدريب الكلب على الحمام

لماذا ينبح كلبي الصغير في جميع أنحاء المنزل؟

يشاع عن هذه المشكلة بين الدمية والكلاب المصغرة. يوصي العديد من مدربي الكلاب بأنه من الأفضل غسل لعبة الكلاب داخل المنزل. بالإضافة إلى وسادات التبول، توجد أيضا مراحيض للكلاب وصواني للتبول يمكنك استخدامها للتدريب على استخدام المرحاض في الأماكن المغلقة.

يمكن أن يساعدك توفير مبولة أو صينية تواليت للكلب وتدريبه على استخدام المرحاض داخل المرحاض في حل هذه المشكلة. (اقرأ في هذا الصدد: دليل شراء مستلزمات الكلاب)

لماذا يستمر كلبي في الذهاب إلى الحمام حيث خرب آخر مرة؟

ربما يكون السبب في ذلك هو أنك لم تنظف هذا الجزء جيدا وبقيت بعض رائحة البول أو البراز. استخدم منظف إنزيمي خاص لتنظيف بول الكلب أو برازه للتأكد من اختفاء الرائحة تماما.

هل من الصعب حقا تدريب الكلب على المرحاض؟

الجراء، مثل الأطفال حديثي الولادة، يحتاجون إلى رعاية وتدريب، وأنت من يجب أن تدربهم. لذلك، كما علم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 إلى 4 سنوات كيفية استخدام المرحاض؛ يجب عليك أيضا تعليم الكلاب إخبارك عندما يحتاجون إلى استخدام الحمام. تدريب الكلب على استخدام المرحاض ليس عملية معقدة وتتطلب القليل من الصبر والصبر والكثير من الممارسة. لذلك، عند تدريب كلبك على استخدام المرحاض ، ضع دائما هذه الأشياء في الاعتبار للحصول على نتائج أفضل. إذن، ماذا فعلت لتدريب كلبك على المرحاض؟ هل تأخذ كلبك خارج المنزل لاستخدام الحمام أم تستخدم وسادة الكلب والمرحاض داخل المنزل؟ كيف علمت كلبك استخدام المرحاض في مكان معين؟ ما هي المشاكل والصعوبات التي واجهتها؟ يرجى ترك تعليق ومشاركة أفكارك وخبراتك وأسئلتك معنا. فإننا سوف يجيب على أسئلتك في أقرب وقت ممكن.

5/5 - (1 صوت واحد)

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy