ذات صلة

جمع

قرحة الجلد وأعراضها في الكلاب

الرئيسيةالحيواناتقرحة الجلد وأعراضها في الكلاب

تعد قرحة جلد الكلب من الأمراض الجلدية التي تصيب الكلاب والتي قد تكون ناجمة عن العديد من الأسباب المختلفة، من مشاكل بسيطة مثل لدغات الحشرات إلى السرطان. الجروح الجلدية نفسها ليست مشكلة كبيرة، ولكن السبب الرئيسي للجرح قد يكون مشكلة خطيرة للغاية، لذلك يجب أن تأخذ الحيوان إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن. ويمكنك قراءة هذه المقالة لمعرفة المزيد عن أمراض الكلاب الأخرى.

تعريف الجرح الجلدي للكلب هو: الجرح المفتوح الذي قد يفرز إفرازات قيحية ويمكن أن ينتج عن إصابة وتلف الجلد أو العدوى أو العديد من المشاكل والأمراض الأخرى.

يعتمد علاج هذه الجروح على السبب الأساسي لحدوثها، ولكن إذا حافظت على نظافة الجرح، فيجب أن تلتئم عادة في غضون أسابيع قليلة على الأكثر، وإذا لم تلتئم، فمن المحتمل أن تكون هناك مشكلة أخرى يجب فحصها عن طريق طبيب بيطري. لا تقلق، فنحن نعرف بهذه الطريقة، وسنخبرك بكل ما تريد معرفته عن هذا في  هذه المقالة من الموقع موعود.

قرحة جلد الكلب

بمجرد أن ترى أي جروح على جلد كلبك، اصطحبه إلى الطبيب البيطري لفحصه. حاول أن تعطي للطبيب تاريخا مفصلاً عن الروتين الأخير لكلبك، مثل ما أكله والأماكن التي ذهب إليها والأنشطة التي قام بها. أيضا مراقبة سلوكه وإبلاغ الطبيب البيطري بأي تغييرات.

قد يقوم الطبيب البيطري بإجراء فحص دم، أو زرع سوائل الجسم (للتحقق من وجود عدوى)، أو أخذ عينة من النسيج الندبي لإجراء تشخيص أكثر دقة. اعتمادا على نتائج الاختبارات، قد يحتاج كلبك إلى اختبارات إضافية مثل الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية واختبارات البول. كل هذا يساعد الطبيب البيطري في تشخيص حالة الجرح وأسبابه الجذرية. مع كل هذه المعلومات، يمكنه أن يصف أفضل علاج.

راقب سلوك كلبك أثناء العلاج. قد تزداد سلوكياته غير العادية بمرور الوقت. أخبر طبيبك البيطري فورا بأي تغييرات.

قرحة الجلد وأعراضها في الكلاب

الجرح الذي به إفرازات معدية أو ينز منها هو جرح جلدي. يمكن رؤية هذه الجروح في أي مكان من الجسم. عادة، يتحول الجلد في موقع الجرح إلى اللون الشاحب أو يتساقط الشعر. قد يصاحب الجرح أيضا التهاب واحمرار في الجلد. تسبب الجروح المؤلمة أيضا تغيرا في سلوك الكلب، مثل فقدان الشهية والتعب والخمول والاكتئاب والألم.

يمكن أن تظهر تقرحات الجلد في أي مكان على جسم الكلب على شكل جرح مفتوح يفرز صديدا. وبالمثل، اعتمادا على سبب الجرح، قد يظهر على الحيوان واحد أو أكثر من هذه الأعراض:

  • تساقط الشعر
  • التهاب (يتميز باحمرار وتورم)
  • قد ترى إفرازات جافة على الجلد أو إفرازات رطبة تخرج من الجرح
  • شحوب الجلد و / أو الشعر (نقص التصبغ)
  • كلب كسول
  • فقدان الشهية
  • الألم
  • كآبة
يقرأ  أشهر أمراض القطط + الأعراض والوقاية والعلاج

(مواصفات كلاب سان برنارد و مميزات وعيوب)

كيفية علاج تقرحات الجلد عند الكلاب
قرحة الكلاب

سبب قرحة جلد الكلب

يحدث الجرح عندما تتضرر الطبقة العليا من جلد الحيوان (وتتأثر أيضا الطبقات العميقة من الجلد). يمكن أن يكون جلد الكلب مؤلما لأسباب عديدة.

الأسباب الأكثر شيوعا لتقرحات جلد الكلاب هي:

  • الصدمة: تعني الصدمة أو الجروح أو الحروق، والتهابات الجلد، بالإضافة إلى المشاكل الأكثر تعقيدا مثل تفاعل الجسم مع الأدوية، وبعض أنواع السرطان أو أمراض جلد الكلاب التي تحدث بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للحيوان عن طريق الخطأ لخلايا جسمه ( أمراض الجلد المناعية الذاتية). يمكن أن تسبب بعض الفيروسات أيضا تقرحات على الجلد تشبه الحروق أو الإصابات العادية.
  • الورم الحبيبي: يعني تراكم خلايا الدم البيضاء تحت الجلد مما يسبب التورم والالتهاب ويصبح صلبا وشبيها بالكتل. تحدث هذه الحالة بسبب اللعق المفرط للجلد، وإذا لم تعالج حكة جلد الكلب، فقد تحدث هذه المشاكل. لذا، إذا خدش كلبك نفسه كثيرا، فتأكد من قراءة علاج حكة الكلب.
  • قد تتأذى بعض أجزاء الجلد القريبة جدا من العظام ولا يوجد بها الكثير من العضلات والأنسجة الأخرى تحتها بسبب الضغط المستمر (مثل تقرحات الفراش التي تحدث بسبب النوم على أسطح صلبة جدا). على سبيل المثال، يمكن أن يكون سبب قرحة ساق الكلب لهذا السبب.

الآن دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض الأسباب التي قد تسبب تقرحات على جلد الكلب:

1- مشاكل الجهاز المناعي

التهاب الأوعية الدموية يسبب التهاب النسيج الخلوي الجرو، والذي يُطلق عليه أيضًا الخناق الجرواني، تورما في الرأس والرقبة والكمامة والعينين والأذنين. يتشقق الجلد أيضا بسبب التورم المفرط ويتم تصريف السائل الموجود داخل العقد الليمفاوية من خلال هذه الشقوق، وباختصار، تتشكل الجروح حيث يتحول السائل الجاف إلى حالة تشبه القشرة.
انحلال البشرة النخري السمي (موت خلايا الجلد والأنسجة، وعادة ما يحدث بسبب تعاطي المخدرات)
قرحة القطط غير المؤلمة أو “قرحة القوارض” التي لا علاقة لها في الواقع بالقوارض. هذا المرض هو نوع من جروح الحافة التي تلتئم ببطء شديد ولها القليل من الألم أو بدون ألم وعادة ما تكون ناتجة عن حساسية من لدغات البراغيث أو الحساسية الغذائية.
الفقاع (نوع من أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الجهاز المناعي يهاجم أنسجة جلد الحيوان)

2- المشاكل المعدية

عدوى الجلد التي تسببها أنواع مختلفة من البكتيريا مثل المكورات العنقودية المصحوبة بإفرازات صديدية

الالتهابات الفطرية العميقة مثل داء الشعريات المبوغة والمكورات الخفية وداء النوسجات

الالتهابات الفطرية السطحية مثل التهاب الجلد الملاسيزي وفطريات الجلد

البكتيريا الشعاعية مثل Nocardia و Actinomyces و Streptomyces (أعراض العدوى البكتيرية Actinomycete، على غرار العدوى الفطرية)

يقرأ  أفضل قنوات تدريب الكلاب على اليوتيوب

3- مشاكل طفيلية مثل الجرب أو الجرب

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن أمراض الكلاب الطفيلية، اقرأ مقالة طفيليات الكلاب.

4- العيوب الخلقية / الوراثية

أنواع مختلفة من الاضطرابات الجلدية التي تجعل الجلد غير طبيعي منذ الولادة (قد تكون مشكلة وراثية، أو قد لا تكون وراثية، على سبيل المثال، هناك مشكلة في جلد الجنين في رحم الأم).

5- اضطرابات التمثيل الغذائي

الإفراط في إنتاج الستيرويدات في الغدة الكظرية، خاصة عندما تكون مصحوبة بالتهابات ثانوية أو ترسبات الكالسيوم في الجلد.

6- بعض أنواع السرطان مثل سرطان الغدد الليمفاوية أو أورام الخلايا القاعدية الجلدية

7- مشاكل التغذية

  • جلاد متعلق بمعدن الزنك
  • جلاد عام من طعام الكلاب (حساسية من الحيوان لبعض مكونات الطعام)

(أنواع كلاب البيتبول: صفاتها وطريقة تدريبها)

مشاكل تغذية الكلاب
أسباب وعلاج تقرحات الجلد عند الكلاب

8- أسباب متنوعة

  • الحروق الناتجة عن الحرارة أو الكهرباء أو أشعة الشمس أو المواد الكيميائية
  • قضمة الصقيع
  • تحفيز الكيماويات
  • لدغات الثعابين والحشرات السامة
  • رد فعل الجسم على لدغات الحشرات مثل البراغيث والقراد
  • رد فعل الجسم لبعض الأدوية

في بعض الحالات، قد لا يتم تحديد السبب الرئيسي، وهو ما يسمى الاضطراب أو المرض مجهول السبب، وهذا يعني وجود سبب غير معروف.

يؤثر العمر والخصائص الجسدية والبيئة على تطور تقرحات جلد الكلاب. بعض السلالات أكثر عرضة للإصابة بقرح الجلد بسبب مشاكل وراثية، ولكن هناك احتمالية للإصابة بالقرح في جميع السلالات.

تشخيص سبب الإصابة بقرحة جلد الكلب

لقد رأيت أن جرح جلد الكلب يمكن أن يكون سببه ألف سبب واحد. يمكن التعرف على بعض أسباب الجروح من خلال الاختلافات الطفيفة والدقيقة الموجودة في مظهر ومكان الجروح، ولكن العديد من الحالات متشابهة تماما مع بعضها البعض ولا يمكن التعرف عليها بهذه الطريقة.

بعد التحقق من السجلات الطبية وفحص الكلب، سيسألك الطبيب البيطري بعض الأسئلة. على سبيل المثال، حول تاريخ حكة الكلب الجلدي ، وسلوك الحيوان مؤخرا، والأماكن التي قد تكون قد تناولتها، ونظامه الغذائي، وتاريخ ملامسته للجراثيم التي تسبب العدوى، وعلامات ردود الفعل الجهازية المحتملة (أي المتعلقة بالجسم كله) وأي أعراض أخرى غير معتادة ربما تكون قد لاحظتها.

لإجراء تحقيق أكثر تفصيلاً، يمكن إجراء سلسلة من الاختبارات، بما في ذلك خزعة من الجلد ، بالإضافة إلى عينة من إفرازات الجرح للزراعة الميكروبية والدراسة المجهرية. بعد الاختبارات الأولية، قد يكون من الضروري إجراء المزيد من الاختبارات مثل التصوير الشعاعي (بالأشعة السينية) أو الموجات فوق الصوتية أو فحص الدم أو اختبار البول حتى يتمكن الطبيب البيطري من تشخيص السبب الرئيسي واختيار العلاج المناسب.

(تعليم كيفية الاحتفاظ بكلب في المنزل)

سبب تقرح جلد الكلب
كيفية علاج تقرحات الجلد عند الكلاب

علاج جروح جلد الكلاب

قد يستغرق علاج جرح الكلاب من بضعة أيام إلى بضعة أشهر حسب الحالة. الجروح السطحية تلحق الضرر فقط بالطبقات العليا من الجلد، وعلى الرغم من أنها قد تكون مؤلمة للغاية، إلا أنها ستلتئم بسرعة إذا اعتنينا بها بشكل صحيح وإزالة السبب الكامن وراءها. ولكن في الجروح العميقة، بالإضافة إلى التدمير الكامل لطبقات الجلد السطحية، تتضرر أيضا الطبقات الأساسية. عادة ما تلتئم هذه الأنواع من الجروح ببطء وتحتاج إلى رعاية دقيقة لتجنب العدوى.

يقرأ  أنواع طائر الكناري المختلفة وما الفرق بينهم؟

كما قلنا، فإن طريقة علاج قرحة جلد الكلب تعتمد على سببها. يمكن علاج معظم أنواع جروح جلد الكلاب في المنزل، ولكن في بعض الحالات، قد يحتاج الحيوان إلى دخول المستشفى. لكن على أي حال، يجب أن نحافظ على الجرح نظيفا ولا نضغط عليه. من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في علاج جروح الكلاب في المنزل هو الحفاظ على الجلد المصاب نظيفا بالصابون للبشرة الحساسة.

في بعض الأحيان قد يقرر الطبيب البيطري أن ضماد الجرح ضروري. في الوقت نفسه، يجب أن يظل الجرح رطبا حتى يصل إليه الدم. قد يخبرك الطبيب البيطري باستخدام مرهم أو كريم للحفاظ على رطوبة الجلد، ولكن في حالة بعض الجروح، قد لا يكون المرهم أو الكريم كافيين أو قد يسببان الألم.

هناك ضمادات خاصة تسمى مائيا تحافظ على الجرح رطبا ويمكنك أن تسأل طبيبك البيطري عن كيفية استخدامها. من ناحية أخرى، يجب أن تعتني بالحيوان حتى لا يدخل جرحه، أي لا تدعه يلعق أو يعض الجرح. لا تسمح له بالسباحة لأنها قد تسبب عدوى في جرح الكلب.

هناك طريقة أخرى يمكن أن تكون مفيدة في بعض الحالات لعلاج جروح جلد الكلاب وهي العلاج بالماء، والتي يمكن إجراؤها بطريقتين: وضع الحيوان في جاكوزي، أو رش الماء البارد بالضغط على الجلد. بالطبع لا يجب استخدام العلاج المائي بدون وصفة طبيب بيطري.

بشكل عام، لا تداوي نفسك أبدا. لا تستخدم الكريمات والمراهم بدون وصفة طبية التي تباع في الصيدليات لعلاج جروح جلد الكلاب، لأن الاستخدام التعسفي لمثل هذه الأشياء دون فحص وتشخيص سبب المرض قد يؤدي إلى تفاقم الحالة. على سبيل المثال، يمكن لبعض الأدوية الشائعة مثل المنتجات التي تحتوي على نيومايسين أن تبطئ التئام الجروح، أو قد تحتوي بعض المنتجات على مواد مثل الكحول التي تسبب الألم للحيوان.

علاج جروح جلد الكلاب
التهاب الجلد في الكلاب

فترة الشفاء من قرحة جلد الكلب

اعتمادا على السبب الأساسي للقرحة، قد يستغرق التعافي من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر. احذر من أن كلبك لا يلعق أو يعض المنطقة المصابة. أيضا، أثناء العلاج، يجب ألا يسبح الكلب، لأن الجرح قد يصاب بالعدوى. إزالة الأنسجة الميتة من الجرح لمنع التئام الجرح.

قد يكون من الضروري اصطحاب كلبك إلى طبيب الأسنان لفحصه عدة مرات أثناء العلاج للسيطرة على عملية التئام الجرح والقضاء على السبب الرئيسي للجرح. عادة، يلتئم الجرح نفسه في غضون أسابيع قليلة بالرعاية المناسبة. بالطبع هذه المرة تعتمد على شدة الجرح وسببه.

استنتاج

عادة لا تكون قرحة جلد الكلب مشكلة خطيرة للغاية، ولكنها تحتاج إلى علاج وقد تكون علامة على أمراض خطيرة مثل السرطان. بالطبع، الجروح التي نتحدث عنها هنا هي آفات تتلف الطبقات العميقة من الجلد وغالبا ما تتسبب في إفرازات صديد منها. في أغلب الأحيان، ليس من السهل تشخيص السبب الرئيسي للجرح، لأن العديد من المشاكل يمكن أن تسبب جروحا جلدية، وفي كثير من الحالات لا يوجد اختلاف خاص في المظهر بين هذه الجروح.

5/5 - (1 صوت واحد)

نادين الراسي وزوجها

تُعدّ نادين الراسي من أبرز نجمات الفن في الوطن...

مسلسل شباب البومب 12

في عالم الدراما العربية، يبرز مسلسل "شباب البومب 12"...

الشركة المنجمية تويست 2023

تُعدّ الشركة المنجمية لتوسيت (CMT) من رواد استخراج المعادن...

سمية ايدوغان

تُعد سمية ايدوغان من أبرز النجوم الصاعدة في سماء...

مسلسلات دولوناي سويسيرت

تعدّ دولوناي سويسيرت من أشهر الممثلات التركيات، حيث حظيت...

2 تعليقات

  1. مرحبًا ، لا تقلق ، كم يومًا بعد رؤية جرح الكلب ضروري للذهاب إلى الطبيب البيطري؟

    • يعتمد الأمر ، ولكن في الغالب ما بين 4 و 7 أيام.إذا لم يلتئم جرح كلبك ، اذهب إلى الطبيب البيطري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy