ذات صلة

جمع

لماذا تلهث الكلاب؟ | 8 أسباب لهث الكلاب

الرئيسيةالحيواناتلماذا تلهث الكلاب؟ | 8 أسباب لهث الكلاب

كثيرا ما يكون سبب اللهاث في الكلاب، المشي الطويل أو اللعب بألعابهم. لكن ضيق التنفس يصبح خطيراً عندما يصاحبه أعراض أخرى ويمكن أن يكون أحد أعراض مرض الكلاب. هل تريد أن تعرف متى يكون تنفس الكلب طبيعيا ومتى يكون غير طبيعي؟ كن مطمئنا، فنحن نعرف بهذه الطريقة وإليكم الأسباب الثمانية الرئيسية لهذا السلوك، لذا اقرأ هذه المقالة بعناية.

التعرف على الجهاز التنفسي للكلب

الجهاز التنفسي حيوي. يجلب الأكسجين إلى الأنسجة ويتصل بكل خلية من خلايا الجسم عن طريق الدم. لذلك ، فإن أي اضطراب تنفسي يؤثر على وظيفة جميع الأعضاء. عادة ، لا يهتم أصحاب الكلاب بالطريقة التي يتنفس بها. بالإضافة إلى ذلك ، يعتقد معظم الناس أنه إذا كان تنفس الحيوان الأليف غير محسوس تقريبًا ، فكل شيء في محله.

يتسم التنفس في الكلب السليم بالهدوء والليونة والإيقاع ، وتكون حركات جدار الصدر أثناء الشهيق والزفير سلسة. التنفس الطبيعي هادئ وصامت ، من المستحيل سماعه حتى لو اقتربت من الكلب ، وفقط السلالات العضدية تنتج تنفسًا صاخبًا وصاخبًا مصحوبًا بالصفير والشخير والضوضاء ، حتى عندما يكون الكلب نائمًا. عادة ، تتنفس الكلاب وأفواهها مغلقة ومن خلال أنفها.

ما هي علامات اللهاث في الكلاب؟ (في الوضع العادي)

السبب الرئيسي لنباح الكلب هو التخلص من الحرارة. لذلك بشكل عام، يتنفسون لأنهم حارون.إذا نظرنا إليها علميا، فإن التنفس السريع للكلب يبرد الأسطح الرطبة في رئتيه وفمه ولسانه. لذلك من المنطقي أن ينبح كلبك في يوم حار أو بعد التمرين.

يقرأ  كلب الصيد الأفغاني
سبب لهث الكلب
علامات اللهاث في الكلاب

علامات اللهاث في الكلاب (غير طبيعي)

تلهث الجرو غير طبيعي عندما يحدث لسبب آخر غير الحرارة المحيطة. يمكن اكتشاف ذلك من خلال النظر في واحدة أو أكثر من الميزات التالية:

  • تلهث الكلاب كثيرا
  • يحدث هذا عندما لا يكون الطقس حارا
  • الجرس الكلب بصوت أعلى أو أعلى من المعتاد
  • تحاول الكلاب أن تتنفس بشكل أسرع من المعتاد

تعني رؤية أي من هذه الأعراض أنك بحاجة إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لكلبك ومعرفة السبب. فيما يلي الأسباب الرئيسية التي تجعل الكلب يتنفس، والتي يمكن أن تساعدك في اتخاذ الخطوات الصحيحة لصحة كلبك.

1. القلق والتوتر والخوف

واحدة من علامات الضغط على جسد الكلب هي لهثه. قد يكون هذا اللهاث مصحوبا بأعراض أخرى. مثل:

  • تثاءب
  • أنين
  • تدفق اللعاب
  • هز جسم الكلب
  • فقدان الشهية
  • جمع الذيل و …
أسباب اللهاث عند المشي
الركض من أسباب اللهاث

2. الشعور بالألم من  في الكلاب

يمكن أن يظهر الألم الجسدي وعدم الراحة من خلال التنفس المفرط لكلبك. في الواقع، يبدأ الكلب الذي يتألم في أنين أو يعرج أو يلهث.من الأسباب التي تجعل الكلب يبدأ باللهاث هو الشعور بالألم وعدم الراحة.

3. مشكلة في القلب

عندما لا يتم ضخ الدم في جسم الكلب بشكل صحيح ، تحرم الأنسجة من الأكسجين. تتمثل إحدى طرق التعامل مع قصور القلب هذا في زيادة عدد وسرعة التنفس التي تؤدي إلى تلهث الكلب.

4. أمراض الجهاز التنفسي

أي نوع من أمراض الجهاز التنفسي في الكلب يتسبب في النهاية في حدوث خلل في الرئتين، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين. تماما مثل قصور القلب، ليس لدى الكلاب خيار سوى التنفس بشكل أسرع.إذا كان كلبك يتنفس أيضا بسرعة أثناء النوم، فيجب أن تعلم أن أهم سبب لتنفس الكلب أثناء النوم هو أمراض الجهاز التنفسي.

(أفضل أنواع الفيتامينات للكلاب)

أسباب اللهاث في الكلاب
الألم من أحد أسباب اللهاث في الكلاب

5. فقر الدم

فقرالدم، أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الدم، هو حالة للكلب يمكن أن تكون أحد أسباب اللهاث في الكلاب.لأن خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، فإن نقصها يسبب نقص الأكسجين في جسم الكلب.

يقرأ  ما هو مرحاض القطط ؟| دليل اختيارصندوق قمامة القطط

6. اضطراب الحنجرة

تقع الحنجرة في فتحة القصبة الهوائية. عند الإصابة بضعف الحنجرة، بالإضافة إلى صعوبة التنفس، قد يُصدر الكلب صوتا أعلى وأعلى عند التنفس. لاحظ أن هذه المشكلة تحتاج إلى عناية طبية فورية من طبيب بيطري.

7. داء كوشينغ

يحدث مرض كوشينغ في الكلاب بسبب عدم التوازن الهرموني، ويظهر بشكل شائع في الكلاب في منتصف العمر وكبار السن. أحد الأعراض الأولى والأكثر شيوعا لهذا المرض هو اللهاث في الكلاب.

8. علاج الكورتيزون (الستيرويد)

العديد من الكلاب المعالجة بالكورتيزون أو المحقونة بالستيرويدات تتنفس بسرعة لعدة أسابيع. عادة ما يختفي هذا الموضوع مع إيقاف الدواء.

التنفس بصعوبة عند الكلاب الحامل
سبب سروال الكلب بعد الولادة هو أن الجرو يسبب عبئًا إضافيًا على جسم الكلب ، لأنه ضروري. يوفر المغذيات والأكسجين ليس فقط للأم الحامل ، ولكن أيضًا للجراء. وهذا يتطلب زيادة عمل القلب والتنفس والهضم. عادةً ما يكون لدى الجراء معدل نبض وتنفس أعلى من الكلاب العادية. قد يصاحب الولادة الوشيك القلق وصعوبة التنفس.

 

سرعة التنفس عند الجراء

من الطبيعي أن تلهث الكلاب. إذا كان الكلب يتنفس في كثير من الأحيان ويشعر بالسوء ، أو الخمول ، أو الأنين ، أو رفض تناول طعام صحي ، فقد يكون ذلك بسبب الحمى أو المغص المعوي أو الالتهاب الرئوي. من الأفضل استشارة طبيب بيطري في حالة وجود أي تشوهات في حالة الجرو مع التنفس السريع.

الإسعافات الأولية لهث في الكلاب

إذا كان الكلب يعاني من سرعة في التنفس أو ضيق في التنفس ، عليك أولاً معرفة ما إذا كان هناك خطر على حياة الحيوان الأليف وما إذا كانت هذه الحالة تتطلب زيارة فورية إلى العيادة. الشروط التي يوصى فيها بأخذ الكلب على الفور إلى الطبيب:

  • كثرة التنفس السطحي ، لا ينهض الكلب ويتفاعل بشكل سيء مع المالك.
  • ضيق مستمر في التنفس أو نبيذ أو زرقة اللسان.
  • يحاول الكلب باستمرار أن يبصق أو يسعل شيئًا ما ، ويزحف إلى تجويف الفم بمخلبه ، ولا يمكنه أن يأكل أو
  • يشرب الماء.
  • نزيف من الفم والأنف.
يقرأ  كيفية استعمال بذور القاطونة
لماذا يلهث الكلب

ما هو سبب لهث الكلاب

تشخيص أسباب اللهاث عند الكلاب

أضمن طريقة لتحديد ما إذا كان حيوان أليف يعاني من مشاكل في التنفس هو حساب عدد الأنفاس في الدقيقة. حتى في حالة عدم وجود تغييرات أخرى في الجسم ، قد يشير اللهاث في الكلب إلى أمراض الجهاز التنفسي للكلب. عندما يتنفس الكلب بسرعة ، فهذا ليس دائمًا علامة على المرض.

ترتبط العديد من الحالات الفسيولوجية بزيادة معدلات التنفس وضيق التنفس. يمكن أن يكون التنفس في الكلاب ضحلًا وعميقًا ومتكررًا ونادرًا وإيقاعيًا وغير منتظم. يرتبط التنفس وعمل أجهزة الجسم الأخرى. لذلك ، فإن التغيرات في جسم الحيوان الأليف تؤثر أيضًا على وظيفة الجهاز التنفسي ، لأن التنفس ليس هو التبادل الوحيد للغازات (الأكسجين وثاني أكسيد الكربون) بين الجسم والبيئة في الرئتين.

ماذا يمكن أن يكون سبب اللهاث في الكلاب في الليل؟

كما قلنا، يعد اللهاث في الكلاب من علامات ارتفاع درجة حرارة الحيوانات الأليفة. ولكن ما هو سبب تنفس كلبك بهذه السرعة في الليالي عندما يكون الطقس غير حار؟ أهم سبب لذلك هو الإجهاد. خاصة إذا كنت في بيئة جديدة أو بعيدا عنك.

من النادر جدا رؤية هذا في الكلاب البالغة. لذلك فإن التنفس الزائد في الليل من الحالات المتعلقة بالجراء. لحل هذه المشكلة، يمكنك استخدام أغنية لطيفة ليلاً لتجعل كلبك يشعر بالاسترخاء ويمكنك النوم براحة أكبر.إذا وجدت أن المشكلة أكثر تعقيدا من ذلك، فمن الأفضل الاتصال بالطبيب البيطري على الفور.

الاستنتاج

من الطبيعي تماما أن يتنفس الكلب بشكل طبيعي. في الواقع، ينبح الكلب ليطرد حرارته. ولكن إذا أصبح هذا التنفس السريع غير طبيعي، فهذه علامة على وجود مشكلة أو مرض في كلبك.يمكن أن تشمل الأسباب التي تجعل كلبك يتنفس كثيرا الإجهاد والألم وفشل القلب وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها من المشكلات المذكورة أعلاه. لذا في الخطوة الأولى، حاول تحديد السبب.

إن تلهث الكلب في الأوقات والمواقف الأخرى، مثل الليل أو أثناء الولادة أو في السيارة، ليس له سبب آخر غير ما قلناه. لذلك إذا رأيت أن المشكلة لم يتم حلها، تحدث إلى طبيبك البيطري في أسرع وقت ممكن للحصول على تشخيص أفضل.

هل واجهت كلبك يلهث؟ ما هو السبب وكيف تم حله؟

5/5 - (1 صوت واحد)

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

1 تعليق

  1. اللهاث في الكلاب أمر طبيعي ، ولكن إذا تجاوز حدًا معينًا ، فيجب فحصه

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy