ذات صلة

جمع

تعليم كيفية الاحتفاظ بكلب في المنزل

الرئيسيةالحيواناتتعليم كيفية الاحتفاظ بكلب في المنزل

كل من لديه كلب يؤكد أن كيفية تربية الكلب ليس بالأمر السهل على الإطلاق، بل إن البعض يقارنه برعاية طفل. ولكن كيف تعتني بكلب وما هي الطريقة الصحيحة لرعاية كلب؟

حسنا، الحقيقة هي: اعتمادا على مدى اهتمامك بكلبك وصحته ومدى عدم رغبتك في أن يمرض، يمكن أن يكون إبقائه صعبا أو سهلا. صاحب الكلب الذي يريد أن يعيش حياة سعيدة مع كلبه، مليء بالتفاعل والشعور الجيد، يستغرق وقتا لصحة كلبه الجسدية والعقلية كل يوم، ولنكن صادقين، يرى نتائج عمله. على سبيل المثال، هناك اختلافات بين الاحتفاظ بكلب في المنزل وإبقاء الكلب في الفناء والحديقة، ويجب على المالك الجيد الانتباه إلى هذه الأشياء.

إذا سألت أولئك الذين لديهم كلب يتمتع بصحة جيدة وحسن التصرف، فسوف يخبرونك أن الاحتفاظ بكلب والعيش مع هذا الكلب هو أحد أفضل التجارب في حياتهم. وبطبيعة الحال، فإن العكس صحيح أيضا. إذا اشتريت كلبا مع عقلية أن رعاية الكلب مثل إطعامه، فسوف تندم عليه بعد بضعة أشهر ، وإذا كنت تعيش معه، فسيتعين عليك العيش مع كلب ربما يكون مريضا ومريضا – تصرفت وسوف يسبب لك الكثير من المتاعب.

إذا كنت تريد أن تكون من بين أول مجموعة من الناس، فابق مع مجلة المود الإلكترونية في بقية المقال، حتى أتمكن من إخبارك كيف تعتني بكلبك المحبوب بشكل صحيح وصحيح ليبقى دائما بصحة جيدة و طازج.

أهمية طعام الكلاب
أطعمة الكلاب

حول العناوين

النقطة الأولى: طعام الكلب، أهم عامل في تربية الكلب

سبب أهمية طعام الكلاب واضح تماما.

هذه هي الأطعمة التي تساعد كلبك على إكمال نموه وتطوره، وتزويد جسمه بالطاقة والقدرة على مواصلة حياته. تعتمد جودة عمل الجهاز الهضمي والدورة الدموية والجهاز البولي بشكل مباشر وأعضاء الجسم الأخرى بشكل غير مباشر على الطعام الذي يتلقاه كلبك. لهذا السبب نعتقد نحن الأطباء البيطريين أن طعام الكلاب هو أهم عامل للحفاظ على صحة الجسم.

الكلاب الآكلة للقمامة تتمتع بمظهر صحي فقط!

ربما تكون قد رأيت كلابا تعيش عن طريق تناول طعام منخفض الجودة مثل العظام أو هياكل الدجاج أو أرجل الدجاج أو رؤوس الدجاج أو لحوم الحيوانات والجثث، وقد تبدو بصحة جيدة، لكن نوعية حياتها ستنخفض بالتأكيد على المدى الطويل وتعاني من مشاكل كثيرة تظهر نفسها بمرور الوقت. لذلك إذا كنت تهتم بصحة وطول عمر كلب أليف وليس مجرد بقائه! يجب أن تولي اهتماما كبيرا لتغذيتها.

طعام محلي الصنع للكلاب

هل يمكن أن يكون الطعام الذي نحضره في المنزل مفيدا وكافيا لكلبنا؟

نعم، لكن هناك شرط

الشرط هو أن الطبيب البيطري يعتمد على خصائص كلبك مثل

  • وزنه
  • عمره
  • مقدار النشاط
  • عرقه
  • أمراض معينة للكلاب

وعدة عوامل أخرى تحدد مكونات طعام الكلاب وكميتها.

الوصفة التي يكتبها الطبيب البيطري يتم حسابها وصياغتها وفقًا للاحتياجات الغذائية المحددة لكلبك، لذا فهي متوازنة جدا ويمكن أن تكون أكثر فائدة من الطعام الجاف لأنها تتكون من مكونات طازجة وعالية الجودة.

ما هو الطعام الأفضل لكلبنا في تربية الكلب؟

أفضل نظام غذائي للكلب هو نظام غذائي يحتوي على جميع المكونات التي يحتاجها جسم الكلب. لذلك، إذا كنت ترغب في استخدام طعام محلي الصنع لإطعام كلبك، فيجب كتابة وصفتك من قبل طبيب بيطري وعلى وجه التحديد لهذا الكلب. هذا يعني أن الطبيب البيطري سيخبرك بالضبط بكمية الطعام التي يجب أن تعطيها لكلبك يوميًا.

يمكن أن يكون طعام كلبك أيضا طعاما تجاريا. أي أنه يمكن صنعه من خليط من الطعام الجاف والطعام الرطب أو طعام الكلاب المعلب. يتم إنتاج هذه الأطعمة بأنواع مختلفة حسب العمر والتكاثر وحساسية الكلب الخاص بك، والمكونات الموجودة فيها متوازنة وفقا لاحتياجات كلبك، ويمكنك التأكد من وصول جميع العناصر الغذائية إلى جسم كلبك.

بالطبع ، أؤكد أنه يجب عليك فقط استخدام العلامات التجارية عالية الجودة لأطعمة الكلاب. بالإضافة إلى ذلك، يجب أخذ نظام غذائي خاص بعين الاعتبار عند رعاية كلب أثناء الحمل، ورعاية كلب ولد للتو ، ورعاية كلب مريض. سواء كنت تستخدم طعام الدم الموصوف من قبل الطبيب البيطري أو الغذاء التجاري.

هل الطعام منزلي الصنع جيد للكلاب؟

إذا لم تتمكن من شراء طعام جاف أو معلب للكلاب، يمكنك صنع طعام محلي الصنع لكلبك في المنزل. يعتبر لحم الدجاج المسلوق بدون ملح وزيت مع الجزر المسلوق والبطاطا أفضل أنواع طعام الكلاب. بالطبع، مشكلة صنع هذا النوع من الطعام هي أنك لا تعرف أي مكون غذائي، وكم سيصل إلى جسم الكلب، وكم يحتاج.

يقرأ  هل الخوخ جيد للكلاب؟ ماذا عن النكتارين؟

لذلك، فإن استخدام نظام غذائي منزلي للكلاب على المدى الطويل يمكن أن يسبب لهم مشاكل غذائية. تصبح هذه المشكلة ذات أهمية حيوية عند رعاية كلب تمريض، أو رعاية كلب معقم، أو رعاية كلب بعد الجراحة، وقد تعرض حياة كلبك للخطر.

ومع ذلك، إذا كنت تصر على أن كلبك يستخدم طعاما محليا، أو في حالة الكلاب التي لا تأكل طعاما غير الطعام المصنوع منزليا، فإن استخدام المكملات الغذائية يمكن أن يعوض جزئيا عن نقصها الغذائي ويوصى به.

ملحوظة: استخدم المكملات الغذائية فقط وحسب الوصفة. لا أقل ولا أكثر.

كمية أكل الكلاب
كيفية العناية بكلب

النقطة الثانية: تدريب الكلاب هو أهم عامل في تحديد جودة الحياة مع الكلب

تربية الكلب منذ الصغر بطريقة صحيحة ومبدئية تجعل الحياة معه ممتعة بالنسبة لنا. هذه المسألة مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بكلب الشقة، لأنها تعيش في بيئتنا الخاصة وعلى اتصال وثيق بنا نحن البشر.

الكلب الذي لم يتم تدريبه بشكل صحيح منذ الطفولة سيواجه مشاكل سلوكية ولن يتعلم الاستماع إلى صاحبه، وسوف يفعل ما يشاء ويمكن أن يكون سلوكه مزعجا لك ويقلل من متعة الاحتفاظ بكلب. حتى أنه يمكن أن يسبب لك التعب من الاحتفاظ به وحظره تماما، وسيفقد هذا الكلب منزله!

يعد تدريب الكلاب أمرا مهما ومفصلاً لدرجة أنه تم إجراء الكثير من الأبحاث حوله، وتساعدنا الطرق الفعالة التي نتجت عن هذا البحث في تعليم الكلب حسن التصرف والاستماع إليه من خلال تشجيعه بالطريقة الصحيحة. لا يهم ما إذا كنت قد اشتريت كلبك من مربي أو إذا كنت تنوي رعاية كلب ضال، فكل الكلاب من جميع السلالات قابلة للتدريب وبقليل من الصبر ومعرفة طريقة التدريب الصحيحة، يمكنك الحصول على الهدوء، كلب مطيع ومحبوب.

النقطة الثالثة: أخذ الفحص الدوري والتطعيم للكلاب على محمل الجد!

في رعاية الكلاب، من الحكمة أن تعهد بجزء من برنامج الوقاية من مرض كلبك إلينا نحن الأطباء البيطريين. يمكن أن يمنع تلقيح الكلاب وإزالتها من العديد من الأمراض الخطيرة التي تسبب موت عدد كبير من الكلاب كل عام.

يتميز الفحص المستمر للكلب من قبل الطبيب البيطري بأنه إذا بدأ المرض، فيمكن الوقاية منه في المراحل المبكرة للتسبب في أقل ضرر لجسم الكلب. أيضا، نظرا لأن الكلاب الأليفة تعيش في بيئتنا المعيشية، فمن الضروري لصحتك أن تنتبه إلى الطريقة الصحيحة للحفاظ على الكلب من وجهة نظر طبية وزيارة الطبيب البيطري بانتظام.

يسألنا الكثير من الناس عما إذا كان الاحتفاظ بكلب يسبب المرض. أم أنه من الضار اقتناء كلب؟ وأسئلة من هذا القبيل. وردا على ذلك يجب أن نقول إن الكلب الذي يخضع لإشراف طبيب بيطري ويتم تطعيمه بانتظام لا يسبب أي خطر أو مشكلة على صحة الناس. لذلك لا تقلق!

رعاية الكلاب
كيفية التواصل مع كلبك

نوصيك بالتفكير في عيادة بيطرية جيدة بالقرب من منزلك في الأشهر الأولى من حياة كلبك وزيارة نفس العيادة حتى النهاية حتى يتم إبلاغ الطبيب البيطري بتاريخ كلبك وفي كل مرة تزورها، سيكون لديك معلومات كاملة ملف تحت تصرفك.

تطعيم الكلاب في تربية الكلب

تتلقى الكلاب لقاحين.

  • لقاح داء الكلب يقيهم من داء الكلب؛ يتم حقنها في سن 6 إلى 8 أسابيع ويجب تكرارها كل عام.
  • لقاح متعدد يقيهم من السُّلّ الكلبي، والخلل، و ICH أو التهاب الكبد الكلبي، وداء البريميات، والأنفلونزا شبه. يتم حقن الجرعة الأولى من هذا اللقاح في عمر 6 إلى 8 أسابيع وبعد ذلك هناك تذكير يتم حقنه بعد شهر واحد وبعد ذلك يجب تكراره كل عام.

يرجى ملاحظة أن الكلاب السليمة سريريا فقط هي المؤهلة للتلقيح.

إذا كنت قد تبنت كلبك مؤخرا ولا تعرف ما إذا كان قد تم تطعيمه أم لا ، وما هي اللقاحات التي تلقاها، أقترح عليك قراءة مقال لقاح الكلاب.

التخلص من الديدان من الكلاب

يتضمن برنامج إزالة الطفيليات للكلاب تناول حبوب مضادة للطفيليات تعمل ضد طفيليات الجهاز الهضمي وتتسبب في طردهم. يمكنك إعطاء هذه الحبة للكلب من حوالي شهر من العمر، ولكن قد لا يكون ذلك ضروريا، ويعطي العديد من الأطباء البيطريين أول حبة مضاد للطفيليات للكلب في نفس وقت التطعيم.

من الأفضل تكرار هذه الحبة كل 3 أشهر.

(اسباب الحكة عند الكلب و طرق العلاج)

تربية الكلب
تربية الكلاب في المنزل

النقطة الرابعة:ضع خطة للعناية بأجزاء مختلفة من جسم كلبك.

يعتقد الكثير من الأشخاص الذين لديهم كلاب خطأً أن إعطاء كلابهم الطعام المناسب والتطعيم هو الشيء الوحيد الذي يمكنهم فعله لمنع المرض، والباقي يعتمد على الحظ والعوامل البيئية.

في ما يلي، سنخبرك بالأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها لرعاية كلبك.

كيف نعتني بجلد كلبنا وشعره في تربية الكلب

أهم شيء يجب الانتباه إليه هو: الاستحمام المفرط للكلاب والغسيل المستمر بالشامبو يضر بهم.

يقارن الكثير منا كلابنا بأنفسنا ولأننا معتادون على الاستحمام في منتصف النهار، فإننا نستحمهم مرة واحدة في الأسبوع. الحقيقة هي أن الكلاب لا تحتاج إلى الاستحمام المستمر. لان:

على عكسنا، لا تحتوي بشرتهم على غدد عرقية. لهذا السبب، لا يصبح شعرهم دهنيا ولا تشم رائحة العرق؛ لذا فإن الإفراط في الاستحمام سوف يجفف الجلد ويقلل من جودة الشعر.
الكلاب ليست حساسة للأوساخ ولا ضرر عليها! أنت الشخص الذي يريد أن يكون كلبك دائما نظيفا ورائحة الشامبو! يفضل أن يكون قذرا ورائحته مثل الكلب!
لذا، فإن إحدى النقاط المهمة في رعاية الكلب هي عدم تحميمه أكثر من مرة في الشهر وغسله بماء عادي أو شامبو للكلب قدر الإمكان.

النقطة التالية هي تنظيف الكلب. اعتمادا على كمية الشعر وسلالة الكلب، يجب أن يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل مختلف.

كمية الفرشاة في سلالات الكلاب المختلفة:

في السلالات التي لها غطاء كثيف للجسم وما يسمى بطبقة مزدوجة أو ذات شعر طويل، مرتين في اليوم
يتكاثر ذو الشعر المتوسط ​​مرة في اليوم.

يقرأ  فوائد الشمام للكلاب

سلالات قصيرة مرة كل 2-3 أيام.

نقاط يجب الانتباه إليها أثناء تنظيف الكلب:

  • افتح شعره وافحص جلده بحثا عن وجود براغيث وقراد وطفيليات خارجية (مقال ذو صلة: براغيث الكلاب والقراد)
  • تحقق مما إذا كان هناك أي طفح جلدي أو قشرة أو احمرار أو بثور
  • فك العقد بمشط
  • بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، شجعيه حتى تصبح ذكرى سعيدة له

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تقليم شعر الكلب عدة مرات في السنة، خاصةً قرب الصيف، بحيث يمكن موازنة درجة حرارة الجسم بسهولة أكبر ولا يتشابك الشعر.

إذا رأيت أن شعر كلبك متشابك، فلا تقم بالتمشيط على الإطلاق؛ لأنه يتسبب في تمدد الشعر ويجعل التمشيط مؤلما.

أولاً، قم بفك تشابك شعر الكلب برفق باستخدام مشط لفك التشابك ثم تمشيطه.

لا تقلل من أهمية العناية بأسنان كلبك في تربية الكلب

لحسن الحظ، على عكس البشر، أسنان الكلاب ليست عرضة للتسوس. لكن النبأ السيئ هو أن مشاكل أخرى قد تنشأ لديهم، مثل تكون الكتلة (البلاك والجير) وبالتالي التهاب اللثة.

عندما تستمر هذه الأشياء، فإن رائحة الفم الكريهة والأسنان الصفراء هي أقل المشاكل التي يجب أن تقلق بشأنها. لسوء الحظ، يمكن أن تسبب مشاكل الأسنان في الكلاب التهابات الجسم ومشاكل القلب والكبد والكلى. لذا، فإن من أهم النقاط في الاعتناء بك هو العناية بأسنانك.

ماذا علي أن أفعل لمنع كلبي من التعرض لمشاكل الأسنان؟

الجواب بسيط!

ينظف أسنانه

استخدام طعام جاف للكلاب وعظام قابلة للمضغ مثل الأقلام.
فحص أسنانه باستمرار وتقشيرها إذا لزم الأمر من قبل طبيب بيطري.
قد يبدو تنظيف أسنان الكلب أمرا مستحيلا وصعبا، لكنني أؤكد لك أنه يمكن القيام بذلك؛ حتى لو كان كلبك هو أتعس كلب في العالم ولا يسمح بذلك.

(المعلومات عن كلاب الهاسكي و طرق التعامل معهم)

أهمية العناية بأسنان كلبك
كيفية العناية باسنان الكلاب

مقالة ذات صلة: تنظيف اسنان الكلب بالفرشاة

العناية بأذن وعين الكلب ومنع تلفها في تربية الكلب

أمراض العيون والأذن شائعة جدا وخطيرة بالطبع؛ لكن يمكنك أن تلعب دورا مهما في منعها. تعتمد إمكانية الإصابة بهذه الأمراض إلى حد كبير على سلالة الكلاب؛ بعض السلالات مثل Pug و Pekingese و Cocker Spaniel و Maltese أكثر حساسية لمشاكل العين.

الكلاب ذات الأذنين المتدلية، لأن قناة أذنها لا تتعرض للهواء، فهي أكثر حساسية لعدوى الأذن وتحتاج إلى مزيد من الرعاية.

قم بما يلي لحماية عيون كلبك:

  • بين الحين والآخر، انظر إلى عينيه تحت الضوء الصحيح وتحقق من وجود احمرار والتهاب وإفرازات وألم وأي مشاكل غير طبيعية.
  • انظر إلى الجفن السفلي وداخله. يجب أن يكون نسيج هذا الجزء ورديًا وليس أحمرا ومليئا بالدم
  • نظف زوايا عينيه بعناية بقطن مبلل كل يوم حتى لا تتراكم الإفرازات
  • في كل مرة بعد تنظيف عيون الكلب ، شجعه حتى تصبح ذكرى ممتعة له.
  • اجعل شعر كلبك قصيرا. الشعر الطويل حاد وغالبا ما يدخل العين عن غير قصد ويسبب العدوى.
  • على الرغم من أنني أعلم أنه أمر ممتع للغاية بالنسبة لي ولك وللكلب، ولكن عندما تخرج في السيارة ، لا تدعه يخرج رأسه من النافذة. يمكن أن تسبب الرياح والغبار مشاكل خطيرة لعين الكلب.
  • إذا لاحظت أي تغيرات غير طبيعية في العين، اذهب إلى العيادة البيطرية.

للعناية بأذن الكلب والوقاية من أمراض الأذن، قم بما يلي:

  • عند تحميم الكلب، احرص على عدم وصول الماء إلى أذنيه. لهذا الغرض، يمكنك وضع قطن منقوع في الفازلين داخل الأذن.
  • مرة في الأسبوع، نظف أذنيه من الداخل. للقيام بذلك، قم بلف إصبعك بقطعة قماش نظيفة أو شاش مبلل بمنظف أذن الكلب واسحبه إلى شحمة الأذن (لا تدخل قناة الأذن).
  • انظر داخل الأذن أثناء القيام بذلك. إذا كانت كمية الإفرازات أكثر من المعتاد أو كانت الأذن ملتهبة وحمراء أو شممت رائحة كريهة، اذهب إلى العيادة البيطرية.
  • بعد تنظيف أذني كلبك، شجعه حتى تصبح ذكرى ممتعة له

نقطة مهمة: من أهم أعراض أمراض الأذن الخدش والخدش وإمساك الرأس في جانب واحد. إذا رأيت هذه الأعراض، فانتقل إلى العيادة البيطرية.

الحساسية مشكلة تؤثر على كثير من الكلاب في تربية الكلب

من المشاكل التي تظهر لكثير من الكلاب السكنية والتي تجعل الحياة صعبة بالنسبة لهم هي الحساسية أو الحساسيات. كما تعلم، الحساسية هي استجابة جهاز المناعة في الجسم لمنبه خارجي. هناك ثلاثة أنواع من الحساسية شائعة في الكلاب:

  •  الطعام
  •  الجلد
  • ومن المؤثرات البيئية

يمكن أن تحدث الحساسية لأسباب مختلفة. لكن أهم الأسباب هي الغذاء والمنبهات البيئية وبعض الطفيليات الخارجية.

الشيء الأكثر إزعاجا في الحساسية هو العثور على مصدر تلك الحساسية وسببها. هذا هو السبب في أنه من الأفضل ملاحظة بعض النقاط قبل حدوث الحساسية في كلبنا:

  • يمنع التدخين والشيشة أمام الكلب
  • قلل من استخدام المنظفات والمنظفات للأسطح المعطرة والحارة
  • احذر من أن كلبك لا يستهلك البهارات والأطعمة المسببة للحساسية
  • لا تستخدم أبدا العطور أو الكولونيا أو البخاخ أمام كلبك (استخدمها في غرفة أخرى أو خارج المنزل)
  • لا يجوز وصف أي دواء لهم إلا بإذن من الطبيب البيطري.

(تربيه كلاب البيجل :صفات و كيفية صيانتها)

حساسية الكلاب
الحساسية من الحيوانات الأليفة

النقطة الخامسة: انتبه لسلالة الكلب ودورها الحاسم في صحة الكلاب.

سلالة الكلب، خاصة عندما تكون نقية، لها دور حاسم في التنبؤ بالصحة والأمراض التي ستعانيها في المستقبل. وذلك لأن سلسلة من الأمراض الشائعة في بعض الأجناس تنتقل وراثيا إلى الأجيال القادمة. على سبيل المثال، في كلب الراعي الألماني، خلل التنسج الورك، في كلب دوبيرمان، متلازمة Wabbler وأمراض القلب، في كلب دلماسي، حصوات بولية، في كلب West Highland Terrier، وهو نوع من أمراض العين وخلع في الركبة، و في كلب شيه تزو، ضمور شبكي تدريجي، يمكن رؤية العين كثيرا.

يقرأ  امراض الكوكتيل الشائعة

ماذا يمكنك أن تفعل حيال أمراض سلالة كلابك؟

  • بادئ ذي بدء، ويفضل قبل شراء سلالة الكلاب المفضلة لديك ، احصل على معلومات كاملة عن أمراض سلالاتها.
  • تعرف على الأعراض وطرق الوقاية من الأمراض الخاصة بسلالة كلبك وتحقق منها بانتظام
  • بقدر ما تستطيع ، امنع إصابة كلبك بالمرض بمساعدة طبيب بيطري

(أنواع كلاب البيتبول: صفاتها وطريقة تدريبها)

سر نجاح الكلاب التي لا تمرض

أساسيات تدريب الكلاب

النقطة السادسة: ما سر نجاح الكلاب التي لا تمرض؟

أخيرًا ، في الختام ، أود أن أتحدث إليكم عن سر. سر وجدته كطبيب بيطري وأثناء تجربتي.

هذا سر نجاح بعض الناس في تربية الكلاب! قد لا تصدق ذلك، لكن هناك أشخاصا لا تمرض كلابهم أبدا، فهم دائما يستمعون إلى أصحابها، والشعور الوحيد الذي يجلبونه لهم هو السعادة والفرح والمتعة. لا يضطر أصحابها أبدا إلى تحمل نباحهم وإساءة التصرف مع الضيوف وتنظيف المنزل والتخريب أو حتى الاعتناء بهم عندما يمرضون ويعانون من القلق والخوف.

لكن ما سر نجاح هذه الكلاب؟ كيف يمكنك الحصول على كلب مطيع وصحي ومبهج للغاية؟

يمكن تلخيص السر الكبير في 3 كلمات:

التحلي بالصبر والوعي

نعم، مجرد الحصول على معلومات كافية والتصرف بناءً عليها يكفي لتكون قادرا على الاستمتاع طوال حياتك بوجود صديق سليم ومحب!

لهذا، يكفي الحصول على معلومات حول تدريب وصحة كلبك من مصدر موثوق واستخدام هذه المعلومات في حياتك بسهولة شديدة.

(مواصفات كلاب سان برنارد و مميزات وعيوب)

لعناية بالكلاب أثناء الحمل
كيفية الاهتمام بالكلبة الحامل

النقطة السابعة: متى تحتاج الكلاب إلى مزيد من الرعاية في تربية الكلب

بالإضافة إلى المبادئ العامة للعناية بالكلاب، في بعض الأحيان يكون من الضروري الاهتمام بكلبنا وإيلاء المزيد من الاهتمام للطعام والتنظيف وما إلى ذلك. المرض حتمي ويمكن لأي شخص أن يمرض في حياته. في هذه الحالة، مع العناية والصيانة، يمكنك تقصير فترة مرضه حتى يتمكن كلبك من استعادة صحته في وقت أقرب. كما أن إناث الكلاب تحتاج إلى مزيد من الرعاية أثناء الحمل وبعد الولادة. تحتاج الكلاب التي تمرض أيضا إلى أسبوع واحد على الأقل من الرعاية الخاصة.

نصائح للعناية بالكلاب أثناء الحمل

يمكن للكلب التي كانت معك منذ البداية وتتمتع بتغذية جيدة أن تتمتع بحمل أكثر أمانا. تتراوح مدة حمل الكلب ما بين 58-68 يوما، وبسبب الحاجة المتزايدة للكلب الحامل للمغذيات، تزداد شهيته؛ لذلك في الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل، يجب أن تزيد كمية الطعام اليومي بنسبة 35-50٪ عن ذي قبل.

من الجيد أيضا استخدام طعام خاص للكلاب الحامل، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم.

احرصي على اصطحابها إلى الطبيب البيطري بانتظام أثناء حملها للتأكد من صحتها وصحة كلابها.

رعاية كلب حديث الولادة في تربية الكلب

بعد ولادة الكلب، نظف جسم الأم والجراء بقطعة قماش ناعمة ومبللة قليلاً حتى لا يكون هناك تلوث أو منزل أو ما إلى ذلك. لا تحمم الأم الكلب على الفور ونظف جسدها بمنديل ورقي. بعد أسابيع قليلة من الولادة، يمكن للكلب الاستحمام.
وفر مكانا هادئا ودافئا وهادئا للكلب الأم وجراءها حتى تتمكن الأم من رعاية كلابها بأمان.
تحتاج الكلاب الأم عادةً إلى الكثير من النوم والراحة في الأيام الأولى لتتمكن من رعاية كلابها.
ضع دائما الماء العذب والطعام بالقرب من الأم حتى لا تضطر إلى الابتعاد عن أشبالها لتناول الطعام.
في العناية بالكلبة الأم، يجب أن تمدها بغذاء مغذي للغاية يحتوي على البروتين والمعادن لتلبية احتياجات جسم الأم بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية. في هذه الحالة، تأكد من استشارة طبيب بيطري.

نصائح لرعاية كلب مريض

تختلف العناية بالكلاب باختلاف نوع المرض؛ لكن بشكل عام، ضع هذه النقاط في الاعتبار عند رعاية كلب مريض:

يحتاج الكلب المريض إلى مزيد من النوم والراحة. وفر له مكانا هادئا ومسالما حتى يستريح بأمان.
استشر طبيب بيطري حول نشاط الكلب. لأنه في حالة بعض الأمراض، فإن المشي وحتى الجري يساعدان في علاج المرض.
الكلب المريض لديه جهاز مناعة أضعف، ولهذا يجب الاهتمام به أكثر، كما يجب أن تكون تغذية الكلب خلال هذه الفترة أقوى للمساعدة في تحسين مرضه. في هذه الحالة، تأكد من استشارة طبيب بيطري.

نصائح للعناية بالكلاب بعد الجراحة

الكلب الذي خضع لعملية جراحية وتخدير لأسباب مختلفة يحتاج أيضا إلى رعاية خاصة. في عملية التعقيم وخاصة في حالة انثى الكلب يتم عمل تخدير كامل ولا بد من العناية بالكلب المعقم في الايام التي تلي العملية.

  • إذا كان كلبك قد خضع لتخدير كامل، فسوف يستغرق بعض الوقت (حتى يوم واحد) للعودة إلى طبيعته. خلال هذا الوقت، وفر له مكانا هادئا وهادئا بعيدا عن المشتتات حتى يستريح.
  • اعتمادا على نوع العملية ، قد يصف الطبيب البيطري قيودا على الحركة والبدنية للكلب. اتبع تعليمات الطبيب بعناية وإذا كان الكلب يميل إلى النشاط يمكنك وضعه في حديقة الكلاب. إذا تم وصف دواء ما، فاحرص على التوقيت الدقيق والجرعة الصحيحة من الدواء.
  • اتبع بعناية توصيات الطبيب البيطري بخصوص الاستحمام وتنظيف منطقة العملية وتغيير الضمادة وما إلى ذلك.
  • فيما يتعلق في تربية الكلب المعقم، فإن استخدام طوق إليزابيث يمكن أن يمنع الكلب من لعق الجرح.

تعرف أكثر

إذا كنت ترغب في تحمل مسؤولية تربية كلب ، فأنت بحاجة إلى معرفة نوع الكلب الذي تريده واختيار السلالات التي تتوافق مع احتياجاتك وظروفك. إذا كنت تريد الاحتفاظ بجرو ، فتأكد من اختيار جرو صحي.

الآن، أود أن ألفت انتباهكم إلى النقاط التي يجب مراعاتها لاختيار كلب يتمتع بصحة جيدة:

  •  عيون مشرقة وصافية بدون أي إفرازات زائدة
  •  تنظيف الجلد والأذنين
  •  لثة صحية وردية وأسنان صحية ونظيفة
  •  الجسم السليم دون أي تشوهات في الأعضاء
  • بشرة مشرقة وصحية
  • صحة وقوة البصر والسمع. حاول اختبار هذه الحواس عن طريق إنشاء محفزات مناسبة.

إذا كانت لديك أي أسئلة أو شكوك حول صحة الحيوان، فيمكنك الحصول على معلومات من طبيبك البيطري الموثوق به. ضع في اعتبارك أن الطبيب البيطري فقط هو الذي يمكن أن يكون مستشارا جيدا في هذه الأمور.

رعاية الكلاب صعب أم سهل؟

لقد قدمنا ​​لك نظرة عامة شاملة عن رعاية الكلاب من خلال الفحص الدقيق للجوانب المختلفة لحياة الكلب. عليك أن تقرر من خلال النظر في هذه الزوايا وبالطبع وفقا لسلالة كلبك المفضل. أن رعاية الكلب صعبة أو سهلة؛ انه يعتمد عليك. ما هي المشاكل التي واجهتها في رعاية كلبك؟ ما مدى فعالية عدم وجود معلومات كافية حول هذه المشاكل؟ أي واحدة قمت بحلها من خلال التحلي بالصبر الكافي أو الحصول على المعلومات؟

ستواجه بالتأكيد العديد من التحديات في هذا المسار. يرجى مشاركة التحديات الخاصة بك معنا في موعود.

5/5 - (1 صوت واحد)

نادين الراسي وزوجها

تُعدّ نادين الراسي من أبرز نجمات الفن في الوطن...

مسلسل شباب البومب 12

في عالم الدراما العربية، يبرز مسلسل "شباب البومب 12"...

الشركة المنجمية تويست 2023

تُعدّ الشركة المنجمية لتوسيت (CMT) من رواد استخراج المعادن...

سمية ايدوغان

تُعد سمية ايدوغان من أبرز النجوم الصاعدة في سماء...

مسلسلات دولوناي سويسيرت

تعدّ دولوناي سويسيرت من أشهر الممثلات التركيات، حيث حظيت...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy