ذات صلة

جمع

أعراض كسور العظام عند الكلاب وطرق العلاج

الرئيسيةالحيواناتأعراض كسور العظام عند الكلاب وطرق العلاج

كسر عظام الكلاب هو أحد الإصابات الشائعة نسبيا في هذا الحيوان. إذا رأيت أن كلبك يعاني كثيرا من الألم ويعرج بعد وقوع حادث، فقد يكون ذراعه أو ساقه مكسورة. هناك أنواع مختلفة من كسور العظام التي يمكن أن تحدث للكلاب وبعضها أكثر تعقيدا من البعض الآخر، لقد قرأت بالفعل عن الأمراض الشائعة في الكلاب في مقال وفي هذه المقالة سنخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول كسور أرجل الكلاب في الموقع موعود.

أنواع كسور ساق الكلب

في الكسور غير المتندبة، لا يخترق العظم المكسور الأنسجة السطحية، ونتيجة لذلك لا تظهر ندوب على الجلد. لكن في الكسور المفتوحة، يوجد أيضا جرح على الجلد لأن نهاية العظم المكسورة تسبب جرحا، وفي الحالات الشديدة، قد يبرز العظم نفسه. تعتبر هذه الأنواع من الكسور أكثر حساسية لأن الجرح يمكن أن يصاب بالعدوى ويؤثر على عملية التئام العظام.

تشخيص الكسر في الكلب
كسور العظام في الكلاب

من حيث الشدة، تنقسم الكسور إلى نوعين:

غير مكتمل (أو خط شعري): تكون هذه الأنواع من الكسور أكثر اعتدالا ويمكن رؤيتها كخط في الصور الشعاعية. تكون آثارها الجانبية أقل ويتم علاجها بشكل أسرع وأسهل لأن العظم لا ينكسر إلى قطعتين.

الكسر الكامل: في هذا النوع من الكسر، ينكسر العظم إلى قطعتين أو أكثر، وقد يكون الكسر مسطحا أو مائلا، وفي الحالة المائلة، تكون الحواف المكسورة مدببة.

كيف يتم تشخيص كسر عظام الكلاب؟

أعراض كسر ساق الكلب هي:

  • عرج مفاجئ (شديد عادة)
  • إبقاء ساق واحدة مرفوعة
  • تورم في الساق المصابة
  • يئن من الألم
  • جروح أو كدمات (أحيانا، ليس دائما)
  • ثني جزء من الساق (في حالة الكسور الشديدة)
يقرأ  علاج التهابات القطط

العديد من الكلاب تئن من الألم ويعرجها واضح تماما، لكن البعض منهم يحاول إخفاء آلامهم. يفعلون ذلك بسبب غريزة البقاء على قيد الحياة، لذلك يجب عليك بالتأكيد أن تأخذ العرج الطفيف المستمر على محمل الجد وترى ما هي مشكلة الحيوان.

علاج كسور عظام الكلاب
كيفية علاج كسور الكلاب

تتشابه أعراض كسر اليد في الكلب مع الكسر (العرج والتورم والانحناء) وقد تربكهم. بالإضافة إلى ذلك، هناك مرض يسمى خلل التنسج في الكلاب يسبب فقدان المفاصل.إذا كنت ترغب في معرفة كيفية تشخيص جميع أنواع مشاكل وأمراض الكلاب من أجل علاجها بشكل أسرع، فمن الأفضل قراءة المقالات الخاصة بأعراض أمراض الكلاب..

ماذا نفعل عندما تنكسر ساق الكلب؟

عادة لا تكون الساق المكسورة في الكلب خطيرة جدا، أي أنها ليست قاتلة، لكنها إصابة خطيرة يجب معالجتها على الفور. نقطة أخرى مهمة هي أن الحيوان قد يكون قد عانى من إصابات داخلية أخرى غير مرئية نتيجة الصدمة التي تسببت في كسر القدم.إذا لاحظت أن الحيوان يعرج، انتبه إلى حالته وما إذا كان لديه علامات أخرى للكسر أم لا. هل يوجد جرح مفتوح أو تورم؟ هل يستطيع كلبك المشي؟

(أنواع الأعراض كسور العظام عند القطط)

احتمالية كسر ساق الكلب
أعراض كسور العظام في الكلاب

ثم اتصل بالطبيب البيطري لإرشادك. سيخبرك على الأرجح أن تأخذ الكلب إليه، لكنك قد تحتاج أيضا إلى الإسعافات الأولية قبل الوصول إلى هناك. على سبيل المثال، إذا أصيبت ساق الحيوان ونزفت، فعليك وضع قطعة قماش نظيفة عليها وربط ضمادة أو قطعة قماش حولها.بصرف النظر عن هذا، حاول عدم تحريك موقع الكسر أو التلاعب به قدر الإمكان لأنه يسبب الألم وقد يتسبب في مزيد من الضرر للأنسجة المجاورة.

يجب أن تحافظ على استقرار الطرف المكسور قدر الإمكان في الطريق. إذا استطعت عناق الحيوان وعدم تركه يمشي من تلقاء نفسه حتى لا يقع وزنه على ساقه المكسورة. استخدم أشياء مثل الوسائد للحفاظ على قدميك ثابتة.إذا لم تتمكن من الذهاب إلى الطبيب البيطري على الفور، ضع كلبك في صندوق أو اربطه حتى لا يمشي، وبالطبع يجب أن يكون طريا تماما تحته. لتقليل التورم، يمكنك لف كيس ثلج بقطعة قماش أو منشفة وتركه على المنطقة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، بالطبع، إذا سمح الحيوان بذلك ويمكنه تحمله.

يقرأ  حديقة حيوانات برونكس نيويورك

ملحوظة: لا تعطي المسكنات للكلاب بدون وصفة طبيب بيطري لأن مسكنات الألم لدينا يمكن أن تكون سامة لهذا الحيوان.

علاج كسور العظام عند الكلاب

تعتمد طريقة العلاج على شدة الكسر ونوعه وموقعه، ولكن الخطوة الأولى دائما هي تثبيت العظم.بالنسبة لبعض الكسور، يكفي إلقاء ساق الكلب أو وضع جبيرة عليها. يجب تثبيت الساق المكسورة من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر حتى تلتئم. يجب على الطبيب البيطري تغيير الجبيرة أو اللاصق بانتظام لمنع الجروح، ويجب تغيير الضمادة عندما تتسخ.

لا يمكن معالجة بعض الكسور الأخرى إلا بالجراحة، مما يعني أنه يجب تثبيت العظام باستخدام دبابيس أو ألواح خاصة تُغلق بمسامير. قد تكون هناك حاجة إلى جبيرة أو جبيرة لتثبيت الساق حتى بعد الجراحة.في بعض الحالات، من الضروري تثبيت العضو المكسور من الخارج. في هذه الحالة، يتم وضع جهاز يشبه القفص حول الساق، مما يؤدي إلى استقرار العظم من الخارج، ويمكن للطبيب البيطري لاحقا تغيير إعدادات الجهاز عند الضرورة.

(أنواع تطعيمات الكلاب و مواعيدها)

النوع الأكثر شيوعًا لكسر ساق الكلب
كيفية تشخيص كسور العظام في الكلاب

مهما كانت طريقة العلاج، يجب أن يرتاح الحيوان لعدة أسابيع أو شهور. تأكد من اتباع توصيات الطبيب البيطري فيما يتعلق بالرعاية المنزلية وأخذ الزيارات القادمة على محمل الجد. إذا لم يتم إصلاح كسر ساق الكلب بشكل صحيح، فقد يتسبب ذلك في مشاكل مدى الحياة، والتي قد تتطلب العديد من العمليات الجراحية الصعبة لعلاجها.

بالإضافة إلى أجزاء مثل الساقين والمعصمين ، يمكن أن ينكسر الحوض أيضا، وهو أكثر أنواع الكسور شيوعا في الكلاب ويحدث عادةً بسبب الحوادث الشديدة مثل حوادث السيارات. يعتبر علاج كسر الورك أكثر صعوبة ويجب أن ترى طبيبا بيطريا في أسرع وقت ممكن.

احتمالية كسر عظام الكلاب

إذا رأيت أن كلبك يرفع كعبه أو حتى لديه عرجا طفيفا جدا استمر ولم يتحسن، فابحث بسرعة عن المشكلة لأن هناك احتمال حدوث كسر. من المؤكد أن ساق الكلب المكسورة مشكلة خطيرة ويجب عليك طلب المساعدة من طبيب بيطري في أسرع وقت ممكن لعلاجه بجبيرة أو جبيرة أو جراحة.

5/5 - (1 صوت واحد)

نادين الراسي وزوجها

تُعدّ نادين الراسي من أبرز نجمات الفن في الوطن...

مسلسل شباب البومب 12

في عالم الدراما العربية، يبرز مسلسل "شباب البومب 12"...

الشركة المنجمية تويست 2023

تُعدّ الشركة المنجمية لتوسيت (CMT) من رواد استخراج المعادن...

سمية ايدوغان

تُعد سمية ايدوغان من أبرز النجوم الصاعدة في سماء...

مسلسلات دولوناي سويسيرت

تعدّ دولوناي سويسيرت من أشهر الممثلات التركيات، حيث حظيت...

1 تعليق

  1. تصبح الكلاب مضطربة عندما تجد كسرًا وقد لا تستمع لصاحبها ، لذلك من الأفضل طلب العلاج فورًا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy