ذات صلة

جمع

رائحة الفم الكريهة في الكلاب وعلاجها؟

الرئيسيةالحيواناترائحة الفم الكريهة في الكلاب وعلاجها؟

هل رائحة الفم الكريهة في الكلاب طبيعية؟

رائحة الفم الكريهة في الكلاب هي مشكلة شائعة جداً ومزعجة. لكن السؤال الرئيسي ما هو سبب هذا المرض عند الكلاب؟ قد تكون هذه علامة على المرض، وفي بعض هذه الأمراض قد لا تعتقد حتى أن لها علاقة برائحة الفم الكريهة.

في الواقع، تحولت رائحة الفم الكريهة من كونها مشكلة مزعجة لأصحاب الكلاب إلى وسيلة لتشخيص أمراض معينة. إن فهم سبب رائحة فم الحيوان الكريهة هو الخطوة الأولى لحل هذه المشكلة. الخطوة الثانية هي مراقبة نظافة الفم الكاملة للكلاب. كن مطمئناً، فنحن نعرف بهذه الطريقة وفي استمرار هذا المقال، سأخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حولها.

رائحة الفم الكريهة للكلاب
رائحة الفم الكريهة في الكلاب

ما الذي يسبب رائحة الفم الكريهة في الكلاب؟

خلافا للاعتقاد الشائع، فإن الهواء الذي يخرج من الرئتين أو محتويات المعدة عادة لا يسبب رائحة الفم الكريهة للكلاب ، ولكن البكتيريا الموجودة في الفم تنتج سلسلة من مركبات الكبريت التي لها رائحة كريهة.

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة عند الكلاب:

أمراض الأسنان أو اللثة

السبب الأكثر شيوعاً لرائحة الفم الكريهة  هو أمراض اللثة، والتي تنتج عن تراكم البلاك واللويحات على الأسنان. وبعد كل تنظيف للأسنان، بمجرد أن يبدأ الحيوان في إفراز اللعاب، تبدأ البلاك في التكون.

إذا لم نقم بتنظيف اللويحة وبقيت على الأسنان لبضعة أيام، فإنها تصبح جريمة. تتراكم اللويحة على نفسها وتتسبب تدريجياً في التهاب اللثة. إذا لم نعالج التهاب اللثة، فإنه يتطور ويؤدي إلى فقدان دعامة الأسنان (التهاب دواعم السن). وعندما تصبح الكتلة أكثر من اللازم، فقد تحبس الشعر أو المواد الأخرى وبالتالي تخلق رائحة أقوى.

يقرأ  كيفية استخدام جهاز النقر لتدريب الكلاب

🔗(تحجيم أسنان الكلب ونقاط مهمة عنه)

فم الكلب
أمراض اللثة والفم في الكلب

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن تحجيم أسنان الكلاب، أقترح عليك قراءة مقالة تحجيم أسنان الكلب أيضاً.

الكلاب ذات الأسنان المعوجة أكثر عرضة لمشاكل الأسنان. لكن أمراض البلاك واللثة أو التهاب اللثة يمكن أن تحدث في جميع هذه الحيوانات تقريباً ما لم تنظف أسنانها بانتظام.

لسان الكلب وفمه
لماذا يخرج الكلب لسانه

شيوع رائحة الفم الكريهة في الكلاب

عالق جسم غريب (مثل العظام أو الخشب أو أي شيء آخر) في الفم.

الكلاب التي تحب مضغ الألعاب والحبال والعصي أكثر عرضة للحصول على مواد غريبة. تتعثر الأشياء الناعمة مثل القماش بين الأسنان. قد تعلق الأشياء الصلبة مثل الخشب أو ألعاب المضغ في سقف الفم. قد تعلق رقائق الخشب والأشياء الأخرى تحت اللسان أو في شفة الحيوان ولا يمكن رؤيتها بسهولة. وفي بعض الأحيان يؤدي وجود أجسام غريبة في الفم إلى عدم الأكل والقيء.

🔗(قرحة الجلد وأعراضها في الكلاب)

رائحة الفم في الكلاب
رائحة الفم الكريهة في الكلاب

هل مرض الكلى يسبب رائحة الفم الكريهة في الكلاب؟

إذا لم تعمل الكلى بشكل صحيح، تتراكم اليوريا في الدم (البولينا) وتنبعث رائحة الأمونيا أو البول في أنفاس الكلب. يمكن أن تسبب اليوريا أيضا تقرحات في الفم. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول مرض الكلى في الكلاب.

مرض الكبد

أعراض:

  • اصفرار الجلد أو العينين
  • فقدان الوزن
  • فقدان الشهية
  • الكلب يتقيأ

يمكن أن يكون علامة على مشاكل في الكبد. إذا كنت ترغب في التعرف على جميع أنواع المشاكل والأمراض المعدية المعوية الشائعة في الكلاب، نقترح عليك قراءة المقال عن أمراض الجهاز الهضمي للكلاب.

داء السكري

إذا لم نعالج مرض السكري، ستتكون مواد تسمى الكيتونات في الجسم وقد تكون رائحة نفس الحيوان مثل الأسيتون أو الحلويات. عادة ما يكون لمرض السكري أعراض أخرى:

  • فقدان الوزن
  • تغير في الشهية
  • العطش الشديد
  • زيادة التبول

أكل الأشياء النتنة

يمكن أن يسبب تناول بعض الأعشاب رائحة كريهة أو تعفن في أنفاس الكلب. الكلاب التي تدخن قد تشم النيكوتين في أفواهها. إذا ابتلع الحيوان الألعاب أو الأدوات المنزلية، فقد ينتن وقد يتقيأ.كما يمكن أن يسبب براز الكلاب رائحة الفم الكريهة. تعتاد بعض الكلاب على أكل البراز من على الأرض، وأحياناً يلعق الحيوان شرجه بسبب مشاكل مثل كيس شرجي الكلب.

يقرأ  قطط التوكسيدو الأسطورية

نظام غذائي

طعام الكلاب مع الوجبات الغذائية النيئة أو الدموية قد يخل بتوازن البكتيريا في الفم أو الأمعاء ويسبب رائحة الفم الكريهة. استشر طبيبك البيطري إذا كنت تعطي كلبك طعاما نيئا أو يحتوي على دم.

أسباب أخرى يمكن أن تسبب أمراض الكلاب الأخرى وأمراضها أيضا رائحة الفم الكريهة، بما في ذلك: مشاكل الجهاز التنفسي وأمراض الكلاب مثل التهاب الأنف أو الممرات الأنفية (التهاب الأنف)، التهاب الجيوب الأنفية (التهاب الجيوب الأنفية)، التهاب الحلق (التهاب البلعوم) ، التهاب اللوزتين (التهاب اللوزتين) مشاكل في الجهاز الهضمي مثل تضخم المريء الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية أو الفطرية الصدمة (مثل الصدمة الكهربائية) جزيئات الطعام التي تبقى في الفم وتتحلل نزيف مستمر بسبب ضعف تخثر الدم نخر الأنسجة (الموت) بسبب أورام الفم.

من المرجح أن يكون لدى سلالات الكلاب الصغيرة مجموعة متنوعة من مشاكل الفم أو سلالات الأقواس الفخارية (التي لها أنف قصيرة ووجوه مسطحة، مثل الصلصال، بوسطن تيريرز، وبكينجيس) لأن أسنانهم أقرب معاً.

تعيش الكلاب الصغيرة لفترة أطول. عادة ما يعطي الناس طعاما أكثر ليونة للكلاب المصغرة.

لا تتغاضى عن رائحة الفم الكريهة لكلبك لأنها قد تشير إلى مشكلة أكبر!

علاج رائحة الفم الكريهة في الكلاب

لمعالجة رائحة الفم الكريهة، يجب علينا معالجة السبب الجذري. إذا كانت أمراض اللثة مشكلة، فإن العلاج يشمل تخدير الحيوان وتنظيف وتقشير الأسنان وخلع الأسنان التي فقدت أكثر من 50٪ من العظام واللثة المحيطة (الأنسجة الداعمة). يمكن أن تساعد بعض الأدوية أيضا في تقليل الرائحة أو السيطرة على البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

قم بحل مشكلة رائحة الفم الكريهة لدى كلبك بهذه الطرق البسيطة:

فرش الأسنان والكلاب
تفريش أسنان الكلب

 نظف أسنان كلبك بانتظام

يعد الحفاظ على نظافة الفم من أفضل الطرق لمكافحة رائحة الفم الكريهة. التنظيف المنتظم لأسنان الكلب يمنع تراكم الصفائح الدموية وتقشرها. لتنظيف أسنان كلبك، استخدم فرشاة أسنان ناعمة للحيوانات ومعجون أسنان خاص.

  • قم بتنظيف كمية صغيرة من معجون الأسنان.
  • أمسك فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة على سطح السن. يجب أن تواجه شعيرات فرشاة الأسنان الأسنان.
  • نظف أسنان الحيوان بحركات دائرية. اغسل لثتك بالفرشاة أيضًا. أثناء تفريش أسنانك بالفرشاة، لا تنسى الجزء الخلفي من أسنانك.
  • تحلى بالصبر عند تنظيف أسنان الحيوانات. بطبيعة الحال، كثير منهم لا يحبون هذا العمل ولن يعملوا معك.يمكنك تعلم تقنيات تنظيف الأسنان الصحيحة من طبيبك البيطري.
يقرأ  علاج البراغيث والقراد في الكلاب-التعرف وطرق الوقاية

الجزر

الجزر المقرمش أحد العلاجات الجيدة لمحاربة رائحة الفم الكريهة لكلبك. الجزر هو مضغ صحي لكلبك ويمنع الصفائح الدموية من التراكم على أسنانه. يعد تراكم الصفائح الدموية أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة.

خل التفاح

خل التفاح هو علاج فعال آخر لرائحة الفم الكريهة. ينظم خل التفاح درجة الحموضة في فم الكلب، وهو عامل أساسي في محاربة رائحة الفم الكريهة. يحارب الحمض الموجود في خل التفاح أيضا تراكم الصفائح الدموية ومعجون الأسنان، مما يحافظ على فم كلبك نظيفا ومنتعشا. يحتوي هذا الغذاء المفيد أيضًا على مواد مضادة للبكتيريا ويحارب البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

منع رائحة الفم الكريهة في الكلاب

أهم شيء هو تنظيف البلاك بانتظام من الأسنان بعد تشخيص وعلاج السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة، وإلا ستعود الرائحة الكريهة. انتبه لتنظيف الكلب بالفرشاة واعلم أنه يجب عليك تنظيف أسنانه مرتين على الأقل في الأسبوع. فحص الأسنان السنوي ضروري بالتأكيد. تم تصميم بعض أطعمة الكلاب لتقليل ترسبات الأسنان. تحتوي هذه الأطعمة على قطع أكبر وقوام أكثر صلابة لتنظيف الأسنان عند المضغ.

إن الاهتمام بصحة الفم لكلبك لا يقل أهمية عن الاهتمام بصحة فمك، لذا تأكد من تنظيف أسنان الكلب بالفرشاة، وإذا استمرت رائحة الفم الكريهة لكلبك، فتأكد من زيارة الطبيب البيطري لمعرفة السبب أو القضاء عليه.إذا كنت تريد التشاور حول سبب رائحة الفم الكريهة لدى كلبك، فتأكد من الاتصال بالأطباء البيطريين الخبراء، وإذا كان كلبك يعاني من هذه المشكلة، فتأكد من مشاركة تجاربك معنا ومع الآخرين في قسم التعليقات!

5/5 - (1 صوت واحد)

الأبراج اليومية وصفاتها

منذ فجر التاريخ، شغل الإنسان فضوله بأسرار الكون، ناظرا...

الأبراج اليومية

منذ فجر الحضارة، سعى الإنسان لفهم مكانه في الكون...

القرآن الكريم مصدر الشريعة الإسلامية

منذ فجر الإسلام، أنار القرآن الكريم دروب البشرية، ليُصبح...

القلق

ظلٌّ يطاردنا، وشعورٌ يثقل كاهلنا، ورفيقٌ لا نريده. هكذا...

دواء أتورفاستاتين

أتورفاستاتين، هو دواء شائع يعمل على خفض مستويات الكوليسترول...

2 تعليقات

    • يمكنك القيام بما يلي للتخلص من رائحة الفم الكريهة للكلب:
      1. تغيير النظام الغذائي للكلب: يمكنك تغيير نوع الطعام الذي يأكله الكلب وتجنب الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم رائحة الفم الكريهة ، مثل الأطعمة الغنية بالبروتين والأطعمة الدهنية والأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر.
      2. استخدام منتجات النظافة: يمكنك استخدام منتجات النظافة مثل فرش أسنان الكلاب ومعجون الأسنان ، أو محاليل مقاومة رائحة الكلاب.
      3. غسول فم الكلب: يمكنك غسل فم الكلب بالماء والخل أو محاليل غسول فم الكلب.
      4. الذهاب إلى الطبيب البيطري: إذا شعرت برائحة الفم الكريهة بشدة ، فمن الأفضل أن تذهب إلى الطبيب البيطري وتتأكد مما إذا كانت هذه المشكلة ناتجة عن مرض في الأسنان أو مشاكل أخرى.
      إذا لم تكن هذه الطرق فعالة في التخلص من رائحة الفم الكريهة للكلب ، فمن الأفضل زيارة الطبيب البيطري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy