ذات صلة

جمع

أمراض الجهاز الهضمي في القطط؛ أسباب وأعراض

الرئيسيةالحيواناتأمراض الجهاز الهضمي في القطط؛ أسباب وأعراض

تحدث أمراض الجهاز الهضمي في القطط لأسباب عديدة. أحيانا يكون سبب هذه المشكلة مشكلة بسيطة مثل إزالة الشعر، وأحيانا تكون نتيجة مرض ومشكلة أكثر خطورة. على أي حال، فإن هذه المشاكل تسبب ألما وانزعاجا للقط، كما أنها تقلق صاحب القطة. في هذا المقال نريد أن نتحدث عن أنواع مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض القطط وأعراضها وآثارها الجانبية، ونخبرك بما يجب القيام به في هذه المواقف وكيفية الوقاية من هذه الأمراض.

ابقوا معنا.

يمكنك أيضا قراءة مقال آخر بعنوان أمراض الجهاز الهضمي في الكلاب على موقعنا.

أمراض الجهاز الهضمي في القط

علامات وأعراض مشاكل و أمراض الجهاز الهضمي في القطط

قد يكون لكل مرض ومشكلة في الجهاز الهضمي للقط أعراضه الخاصة. ولكن بشكل عام، فإن مشاكل الجهاز الهضمي لها عدد من الأعراض الشائعة، والتي وفقا لها يمكنك ملاحظة وجود مشكلة في الجهاز الهضمي لقطتك.

بعض أعراض أمراض الجهاز الهضمي للقطط هي:

  • إسهال
  • القيء
  • إمساك
  • ضعف وخمول
  • انتفاخ البطن

في الحالات الأكثر شدة، قد تظهر على القط أيضا هذه الأعراض:

  • وجع بطن
  • فقدان الوزن بشكل غير طبيعي
  • وجود دم أو مخاط في البراز

ملاحظة: إذا كانت قطتك تعاني من الإسهال أو الإمساك لأي سبب من الأسباب، فتأكد من استشارة الطبيب البيطري. لأن هاتين المشكلتين يمكن أن تسببان الجفاف والجفاف للقط وتسببان المزيد من المشاكل.

أسباب مشاكل الجهاز الهضمي في القطط

التغذية غير السليمة والنظام الغذائي غير السليم.

قد لا تصدق ذلك، لكن معظم أمراض القطط ومشاكلها الهضمية ناتجة عن الطعام الذي نقدمه لها! حتى في حالة أمراض الجهاز الهضمي الأخرى، يمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى تفاقم أعراض المرض وشدته.

القطط حيوانات آكلة للحوم قهرية ويجب أن تأكل اللحوم والبروتينات الحيوانية.

يمكن أن يتسبب طعام القطط الرخيص وذات الجودة الرديئة وسوء التغذية والنظام الغذائي السيئ في جميع أنواع مشاكل الجهاز الهضمي للقطط.

ما هو انسداد الجهاز الهضمي عند القطط؟

أنواع الأمراض الطفيلية

يمكن أن تسبب الطفيليات المعوية أيضا مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقيء، وعادة ما تنتقل إلى القطط عن طريق تناول اللحوم الملوثة بالطفيلي. طفيلي الجيارديا هو أحد هذه الطفيليات التي تنتقل إلى القطط الأخرى عن طريق البراز المصاب والمراحيض المشتركة (مقالة ذات صلة: الطفيل في القطط).

أنواع الفيروسات والأمراض الفيروسية

يمكن أن تتسبب العديد من أنواع الفيروسات أيضا في اضطراب الجهاز الهضمي للقطط. بعض هذه الفيروسات معدية للغاية وخطيرة ويمكن أن تهدد القطط.

Penicopenia القطط (FPLV) هو مرض فيروسي خطير ومميت في القطط يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والعصبي والجهاز المناعي للقطط. يعد تطعيم القطط من أكثر الطرق فعالية للوقاية من هذه الأمراض الفيروسية الخطيرة.

البكتيريا المسببة للأمراض

يمكن أيضا أن تنتقل البكتيريا الممرضة من خلال الطعام أو الماء الملوث بالقطط وحتى الحيوانات الأخرى والبشر وتسبب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

يقرأ  فقدان الشهية عند القطط: اسبابه وطرق علاجه؟

كرة الشعر أو كرة الشعر

مشكلة كرات الشعر أو شعر القطط مشكلة شائعة لدى القطط، خاصة القطط المتحركة مثل القطط الفارسية؛ لكن هذا لا يعني أن الأمور طبيعية. أنت تعلم أن القطط معتادة على لعق نفسها باستمرار وابتلاع الكثير من الشعر الزائد أثناء اللعق.

يجب أن يخرج هذا الشعر بشكل طبيعي من الجهاز الهضمي للقطط ومن خلال البراز. لكن في بعض الأحيان، بسبب حجمه الكبير أو الطويل ومشاكله الهضمية، يتجمع الشعر في زاوية ويكوّن بصيلات الشعر. يصعب تمرير هذه الرصاصات عبر الجهاز الهضمي ويتعين على القط أن يتقيأ عدة مرات لإخراج هذه الرصاصات من الجسم.

فيما يلي بعض الاقتراحات حول كيفية البحث أو الحصول على موعد لفضلات القطط:

  • استشر طبيبك البيطري وأضف بعض الألياف إلى طعام قطتك.
  • امنح قطتك معجون الشعير والمكملات المماثلة لمنع تكوين الأعشاب.
  • مشطي شعر قطتك عدة مرات في الأسبوع (قطط متحركة كل يوم) لإزالة الشعر الزائد وتقليل ابتلاع القطة.

مشاكل وأمراض الجهاز الهضمي في القطط

أنواع الحساسية الغذائية والحساسية

الأطعمة التجارية مثل أطعمة القطط والأغذية المعلبة لها فوائد عديدة؛ لكن في الوقت نفسه، وبسبب مركباتها، فإنها تزيد من مستوى الحساسية والحساسية الغذائية لدى القطط. هناك العديد من المكونات في هذه الأطعمة وقد يكون لدى قطتك حساسية تجاه واحد أو أكثر منها.

في الواقع، إنه أحد الأسباب الرئيسية لتقيؤ القطط. خاصة إذا كانت قطتك تتقيأ فورا أو بعد تناول الطعام بمدة تصل إلى 20 دقيقة، فقد يكون لديها حساسية تجاه شيء ما في الطعام.

إذا حدث هذا مرة أخرى، فلن تظهر رغبة القط في تناول الطعام؛ لأنه يعلم أنه سيتقيأ وغثيان عندما يأكله. لذلك إذا رأيت شيئًا من هذا القبيل، فتأكد من استشارة طبيب بيطري واختيار نظام غذائي أفضل وأنسب لقطتك.

مرض التهاب الأمعاء (Feline IBD) من اسباب أمراض الجهاز الهضمي في القطط

مرض التهاب الأمعاء هو نوع من أمراض الجهاز الهضمي للقطط التي تسبب التهابا مزمنا في الأمعاء ويتم استبدال الأنسجة المعوية السليمة بنسيج ليفي (يشبه الجرح). يمكن أن يكون سببه مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك ضعف الجهاز المناعي، والحساسية الغذائية، وفرط نمو البكتيريا، ومشاكل التمثيل الغذائي، ومجموعة متنوعة من الطفيليات، والبيئة المجهدة أو الجينات.

القيء والإسهال وفقدان الوزن وفقدان الشهية أو فقدانها هي بعض أعراض مرض التهاب الأمعاء في القطط. هذه المشاكل خفيفة للغاية في البداية، ولكن مع مرور الوقت تزداد المشاكل سوءا.

لا يمكن تشخيص المرض بدقة إلا عن طريق الخزعة، ولهذا السبب يتم تشخيصه في بعض الأحيان بعد فوات الأوان.

قد يصف الطبيب البيطري علاجات مختلفة بعد التشخيص؛ مثل التغييرات الغذائية والمضادات الحيوية والكورتيكوستيرويدات والأدوية الأخرى.

التهاب المعدة النزفي  من اسباب أمراض الجهاز الهضمي في القطط

ينتج هذا المرض المعدي المعوي عن عوامل معدية مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات أو رد فعل سلبي لبعض الأدوية وتناول الأطعمة السامة. تتمثل الأعراض الرئيسية لالتهاب المعدة في القيء الشديد والإسهال الدموي.

في حالات التهاب المعدة قصير المدى، قد تعاني القطة من القيء المفاجئ وقد ترى أيضا القيء أو الطعام أو أي شيء سام (مثل العشب) أو سائل أصفر ورغوي أو دم طازج أو دم مهضوم.

يقرأ  مواصفات و معلومات عن ببغاء آرا وأنواعه

في التهاب المعدة المزمن وطويل الأمد، هناك أعراض أخرى مثل الضعف والخمول، وفقدان الوزن، والجفاف، وعدم توازن الكهارل.

يقوم الطبيب البيطري بتشخيص المرض بأخذ التاريخ والفحص البدني وإجراء فحوصات الدم والبول والبراز، أو إذا لزم الأمر، الأشعة أو الموجات فوق الصوتية على البطن، ويصف العلاج اللازم.

التهاب القولون أو التهاب الأمعاء الغليظة

تساعد الأمعاء الغليظة للقطط في الحفاظ على توازن السوائل والكهارل (الملح) وامتصاص العناصر الغذائية. كما أنه يخزن البراز بشكل مؤقت ويوفر بيئة لبكتيريا الأمعاء الصحية. عادة ما يكون إسهال القط هو أول علامة على وجود مشكلة عندما تتضرر الأمعاء الغليظة بسبب مجموعة متنوعة من الطفيليات.

التهاب القولون المعدي المعوي أكثر شيوعا في القطط دون سن 5 سنوات ويسبب مشاكل مثل حركات الأمعاء المؤلمة بسبب التهاب الأمعاء. قد يكون لدى القطة المصابة بالتهاب القولون مخاط أو دم في البراز.

التهاب البنكرياس أو التهاب البنكرياس

يمكن أن يؤدي التهاب البنكرياس إلى تغيير تدفق الإنزيمات الهضمية ويسبب العديد من المشاكل في هضم الطعام وهضمه. ينتج التهاب البنكرياس عن التهاب الجهاز الهضمي أو تناول بعض الأدوية أو تناول شيء يصعب هضمه (مثل الأطعمة الدهنية أو المالحة أو السكرية).

لهذا السبب، يوصى بإعطاء قطتك نظاما غذائيا قليل الدسم وإزالة جلدها عند طهي الدجاج. أيضا، لا تضف الملح أو البهارات إلى طعام القطط عند طهي طعام دموي.

إسهال

الإسهال هو أحد أكثر أعراض مشاكل الجهاز الهضمي للقطط شيوعا ويمكن أن يكون له أسباب عديدة. تحدث هذه المشكلة عادة بسبب مجموعة متنوعة من الالتهابات والأمراض الطفيلية والإجهاد والتغيرات المفاجئة في طعام القطط وتناول الأطعمة البشرية أو الدسمة وتناول الوجبات السريعة.

يصف الطبيب البيطري العلاجات اللازمة وفقًا لسبب الإسهال وسببه (اقرأ المزيد: إسهال القط)

إمساك

الإمساك لدى القطط، مثل الإسهال، شائع لديهم ويمكن أن يحدث بسبب العديد من العوامل.

الجفاف، الجفاف، ابتلاع الشعر والأجسام الغريبة الأخرى، الشيخوخة، الأورام، الصدمات أو الكسور، أمراض الحبل الشوكي، الاضطرابات العصبية في الأمعاء الغليظة ، مشاكل التمثيل الغذائي أو الغدد الصماء، ونمط الحياة غير المستقر والسمنة. القطط هي أحد أسباب الإمساك ( اقرأ: السمنة في القطط).

يصف الطبيب البيطري الإمساك بعد تشخيص سبب المشكلة. ولكن بشكل عام، فإن تناول كمية كافية من الماء، واتباع نظام غذائي غني بالألياف، وممارسة الرياضة وممارسة الرياضة بشكل جيد، والتحكم في وزن قطتك سوف يحسن مشاكل الجهاز الهضمي لقطتك.

طرق الوقاية والعلاج من أمراض الجهاز الهضمي للقطط

بادئ ذي بدء ، من الضروري اصطحاب القط للطبيب البيطري حتى يتمكن الطبيب البيطري من إجراء العلاج اللازم من خلال فحص وتشخيص سبب المرض. ومع ذلك، باتباع هذه النصائح، يمكنك إلى حد كبير منع الانزعاج ومشاكل الجهاز الهضمي في القطط

تأكد من استشارة الطبيب البيطري بشأن النظام الغذائي لقطتك

للأغذية تأثير مباشر على صحة الجهاز الهضمي والصحة العامة وطول عمر القطط وهي قضية مهمة للغاية. القطط لها احتياجات غذائية مختلفة عن البشر وتحتاج إلى تناول طعام خاص. لهذا السبب ، تأكد من استشارة الطبيب البيطري بشأن الطعام الذي تقدمه لقطتك. إذا كنت ستشتري طعاما جافا للقطط، فتأكد من استخدام علامات تجارية حسنة السمعة وعالية الجودة.

يقرأ  المواصفات لفصيلة الكلب جاك راسل ترير

تأكد من استشارة الطبيب البيطري إذا كنت تريد الطبخ لقطتك وإعطائها طعاما دمويا. يجب أن يكون طعام القطط الدموي متوازنًا وأن تكون كمية المكونات متوازنة ومناسبة لاحتياجات القط؛ وإلا فإنه سيسبب سوء التغذية ومشاكل في الجهاز الهضمي ويعرض حياة قطتك العزيزة للخطر.

احتفظ دائما بالمياه العذبة والنظيفة المتاحة للقطط

لا تشعر القطط بالفطرة بالعطش الشديد ولا تشرب الكثير من الماء إذا تركتها بمفردها. يسبب الجفاف العديد من المشاكل لصحة القطط، منها اضطراب الجهاز الهضمي مثال واحد فقط. قم دائما بتوفير المياه العذبة والنظيفة للقطط وتغيير الماء كل يوم. حاول أيضا إدخال المزيد من السوائل إلى قطتك عن طريق إعطائها أطعمة دموية معلبة أو غنية بالعصارة.

تعرف علي اشهر امراض الجهاز الهضمي

راقب النظام الغذائي لقطتك

إذا كانت قطتك تعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي، فابحث عن الأطعمة التي تناولها مؤخرا. إذا أعطيته طعاما جديدا، فقد يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي بسبب هذا الطعام. خلافا لذلك، لا تعطيه طعاما جافا لمدة 3 إلى 5 أيام، وبدلا من ذلك أعطه شوربة صحية خاصة مع مزيج من الدجاج المسلوق والأرز والخضروات لتقوية جهازه الهضمي.

قم بتغيير طعام القطط تدريجيا

القطط حساسة جدا لطعامها والتغيرات المفاجئة في الطعام يمكن أن تسبب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي للقطط. لذلك إذا كنت ترغب في تغيير النظام الغذائي المعتاد لقطتك، فعليك القيام بذلك تدريجيا وفي غضون أسبوع.

في اليوم الأول والثاني، 3/4 من الأكل القديم و 1/4 من الأكل الجدي؛ اليوم الثالث والرابع 2/4 طعام قديم و 2/4 طعام جديد. في اليوم الخامس والسادس ، قدم 1/4 من الطعام القديم و 3/4 من الطعام الجديد، وأخيرا في اليوم السابع، طعاما جديدا تماما. وبهذه الطريقة يعتاد القط تدريجياً على الطعام الجديد ولا يعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي.

غذاء للقطط المصابة بأمراض الجهاز الهضمي

القطط التي تعاني من مشاكل وأمراض الجهاز الهضمي المزمنة تحتاج إلى نظام غذائي خاص. إذا كنت تريد طعاما دمويا لهذا، يمكنك تحضير علاج غذائي ونظام غذائي لقطتك من خلال استشارة طبيب بيطري وتلقي خطة نظام غذائي خاص.

كما أن بعض الماركات الشهيرة من أطعمة القطط، مثل طعام القطط، تحتوي على طعام جاف للقطط المصابة بأمراض الجهاز الهضمي، والذي يتم صياغته وفقا لمشاكل واحتياجات هذه القطط. هذه الأطعمة مناسبة للقطط ذات المعدة الحساسة والقطط المصابة بالإسهال الحاد والمزمن والتهابات والتهابات الأمعاء الغليظة ومشكلة البنكرياس وسوء التغذية وفقدان الشهية للقطط ويمكن أن تساعد في تحسينها وعلاجها.

استنتاج

مشاكل وأنواع أمراض الجهاز الهضمي للقطط لأسباب عديدة مثل سوء التغذية والفيروسات والبكتيريا وتناول الأشياء الغريبة أو الأطعمة السامة و… بين هذه المشاكل. يعد التطعيم والنظام الغذائي السليم والجيد والرعاية المناسبة للقطط من أهم العوامل في الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي وعلاجها.

في هذا المقال تحدثنا عن أعراض أمراض الجهاز الهضمي في القطط. إذا ظهرت على قطتك أي من هذه الأعراض، فتأكد من استشارة الطبيب البيطري لتحديد السبب الدقيق للمرض.

Rate this post

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy