ذات صلة

جمع

طريقة تربية طيور الكوكتيل في البيت

الرئيسيةالحيواناتطريقة تربية طيور الكوكتيل في البيت

ینتمي الكوكتيل (الاسم العلمي: Nymphicus hollandicus) إلى عائلة الببغاء وهي أصغر أفراد هذه العائلة من حيث الحجم في أستراليا. تحظى هذه الطيور بشعبية كبيرة كحيوانات أليفة في جميع أنحاء العالم ويسهل تكاثرها نسبيا. وتعتبر هذه الطيور من أشهر طيور الزينة.

في هذا المقال نتعلم كيف نحافظ عليها؟

أولئك الذين يولدون الكوكتيل أو يهتمون بهذا العمل، سيواجهون العديد من الأسئلة في مجال تربية طائر الزينة هذا.لذلك، في هذه المقالة، نعتزم معالجة بعض أهم الأسئلة المتعلقة بتربية الكوكتيل وتقديم إجابة مقنعة في هذا الصدد، فابق على اتصال.

أي نوع من الطيور هو كوكتيل؟
الدليل الكامل لحفظ الكوكتيلات

دليل شامل للعناية والتدریب

بالتأكيد كل من لديه هذا الطائر يريد أن يكون طائرها الجميل دائما بصحة جيدة ولا يعاني من أي مشاكل؛ لكن في بعض الأحيان، بسبب الجهل، نعرض صحة كوكتيلنا للخطر.في الواقع، هناك بعض الأشياء الصغيرة التي يمكن أن تؤدي إلى وفاة الحيوان إذا لم ننتبه لها!لقراءة نصائح حول إبقاء الحيوانات في المنزل ، اقرأ المقال كيفية تربية الحيوانات الأليفة.

وهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند السفر مع طائر. بادئ ذي بدء، ضع الطائر في صندوق خاص؛ وعند تحريك الطائر تأكد من حمله ببطء حتى لا يصاب أو يصعق. تحدث إلى الطائر أثناء السفر، أو افتح باب الرسوم المتحركة من وقت لآخر لرؤيتك.

هل نمط حياتي مناسب للعناية به؟

إذا لم تكن قد أحضرت كوكتيل بعد، فمن الأفضل أن تسأل نفسك هل تكون لديك الشروط اللازمة لرعاية هذا الطائر أم لا؟ بالطبع، تعتبر حيوانا أليفا ومريحا؛ ومع ذلك، يجب أن يكون لديك سلسلة من الشروط، مثل:

  • القدرة المالية (شراء أقفاص، أغذية، فحص بيطري، إلخ)
  • ما يكفي من الوقت للطائر
  • تتسامح مع ضجيج الكوكتيل خاصة في الصباح والمساء
  • الإكثار من الصبر واللطف لتدريب الكوكتيل
  • الالتزام برعاية الكوكتيل مدى الحياة (حوالي 20 عاما)
  • سرعان ما ترتبط  بمالكها، وينفصل عنك يسبب اكتئابا وتوترا للطائر. لذلك عندما تفكر في الاعتناء بالكوكتيل، فكن على دراية بأنك ستكون في جميع أنحاء العالم وتعتني بها دائما.
يقرأ  7 مشاكل سلوكية في الكلاب

🔗(سيريلاك الطيور)

أسئلة مهمة حول الكوكتيل
ما هي مميزات الكوكتيل؟

كيف اعلم الكوكتيل التحدث؟

يجب أن يتم تعليمها التحدث بطريقة مبدئية وعلمية، وإلا سيصاب صاحب الكوكتيل بالإحباط والتعب وسيبدو التدريب عديم الفائدة.إذا تم ذلك بطريقة مبدئية وعلمية، سيتعلم الطائر التحدث بسرعة كبيرة وسيتقدم في هذا العمل.تتعلم  أيضا التحدث وترديد بعض الكلمات إلى حد ما ويتوقف تقدمهن من مكان ما.

لماذا يجب أن نعلم الكوكتيل الحيل والمثيرة؟

بالإضافة إلى التحدث، تتمتع بمستوى عالٍ من الذكاء لتعلم القيام بأشياء ممتعة ومضحكة. ماذا يمكن أن تفعل؟الجلوس على عصا خاصة وتعال إليك عندما تقول له: “تعال!” رفع الساق وإمساكها عندما تقول “ارفعها”.ومصافحة صاحبِه عندما يأمره بـ “مصافحة”. إحضار الأشياء عندما تطلب منه أن يجلب لك شيئا. أداء الحيل والعروض مع صاحبه ومعرفة “أي رخام تحت أي فنجان؟”

غذاء الكوكتيل

استخدم العلف التجاري لهذه الطيور لإطعامها. أيضا، من أجل تحقيق التوازن بين كمية الطعام والفيتامينات التي تحتاجها هذه الطيور، يمكنك إطعامها بأطعمة مثل الجزر والكرفس والسبانخ والبازلاء والبيض المسلوق والفواكه مثل البرتقال والتفاح والموز، وطبعا ينبغي مع ملاحظة أن الأطعمة المذكورة يجب سحقها جيدا.

ما هي الأطعمة التي تضر الكوكتيل؟

الكوكتيلات لا تستطيع هضم الأطعمة المالحة أو الحلوة والشوكولاته. لذا احفظه بعيدا عن متناول الأطفال. كما أن جهازه الهضمي غير قادر على هضم منتجات الألبان مثل الزبادي والزبدة والجبن، لذلك لا تعطي هذا الطعام لهذا الطائر.

الماء

قم بإطعام الببغاء بالمياه العذبة يوميا ويمكنك أيضًا إضافة بعض الفيتامينات والمعادن إلى مياهه.

استحمام الكوكتيل

بما أن هذه الطيور مغرمة جدا بالاستحمام، يكفي وضع وعاء من الماء في قفصها للاستحمام فيه.

التنظيف

تتضمن عملية تجهيز الكوكتيل الحفاظ على ترتيب الريش وتقليم أظافره. ويساعد وضع فرع من أشجار القيقب والبلوط أيضا على إبقاء مناقيره حادة.إن الاعتناء بالكوكتيل سيجعل هذا الطائر يعيش لفترة أطول ويبقى بصحة جيدة.

يقرأ  أنواع طائر الكناري المختلفة وما الفرق بينهم؟

العش المناسب للكوكتيل

تحتاج  إلى أقفاص كبيرة وواسعة، لذلك قم بإعداد قفص لا يقل عن 45 × 60 سم لهذا الطائر حتى يتمكن من فتح ريشه بالداخل بسهولة. تعتبر الأقفاص المعدنية أكثر متانة من الأقفاص الخشبية، كما أن وجود قضبان أفقية في القفص مناسب أيضا لأن هذه الطيور تهتم بتسلق المستويات المختلفة. سيقلل سكب بعض الرمل على أرضية القفص أيضا من تشتت الحبوب.

عبوة لتغذية الكوكتيل

استخدم عبوتين معدنيتين منفصلتين للماء والبذور لإطعام هذا الطائر، وتجنب تجهيز أوعية بلاستيكية لإطعام هذه الطيور، حيث قد يمضغ الكوكتيل ويتكسر.

كيفية التعامل مع الكوكتيل

نظرا لأن هذه الطيور تنتمي إلى مناطق صحراوية، فقد يكون لها في البداية سلوكيات عدوانية، ولكن مع ذلك، يمكن تكييف هذه الطيور بسهولة فيما يتعلق بالطيور الأخرى ولن تكون هناك مشكلة في هذا الصدد. وتهتم هذه الطيور بجذب انتباهك ولطفك وستتعامل معك بسهولة إذا كنت لا ترى سلوكيات استفزازية.

التدريب الأساسي

أهم عنصر في تعلمها هو اكتساب ثقته. عامله بلطف وحاول أن تمسكه بيديك وبعد أن تكتسب ثقته انقله إلى يدك الأخرى حتى يتم إخصائه تماما معك وإذا عضك ببغاءك فاعطه برفق وحذر وقل لا.يجب ألا يتجاوز وقت تدريب الطيور 20 دقيقة في اليوم.

تدريب متقدم

سيتم تسريع التقدم في التدريب من خلال مكافأة الببغاء بالطعام. عادة ما يكون أكثر مهارة في أداء أنشطة المنقار من أنشطة المخلب. لا تتمتع هذه الطيور بقدرة عالية على الكلام، ولكن سيكون من الممكن القيام بذلك من خلال التمرين المستمر.

كيف نعرف إذا كان كوكتيل من ذكر أم أنثى؟

هناك سلالات مختلفة من الكوكتيل، ولكل منها خصائصه الخاصة، ولكن أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كان الطائر ذكرا أم أنثى هو الانتباه إلى أغنيته. تغني ذكور الطيور كثيرا وتكون أكثر نشاطا، أما إناث الطيور فهي أكثر هدوءاً وتغني أقصر وأرق.

يقرأ  أفضل الحيوانات الأليفة المناسبة للأطفال

هل يجب أن يكون للكوكتيل زوج؟

لا. إذا كنت ترغب في الحصول على كوكتيل حديث، يجب أن تنمو بمفردك. إن تناول زوج من الكوكتيل سيزيد من نضارة وحيوية الطائر، لكن في هذه الحالة لن يعتمد الطائر عليك ويمكنه الهروب إذا كان القفص مفتوحاً.

هل يسبب الكوكتيل ضيق في التنفس؟

تحصل الطيور على الريش أو ما يسمى بالفراخ في أوقات معينة من العام، وإلى جانب هذا الريش، تنتشر بعض حبوب اللقاح الدقيقة في البيئة، والتي في حالة عدم وجود نظام تهوية في البيئة، سيكون التنفس في الغرفة صعبا على الناس مع الربو. لمنع حدوث هذه المشكلة، استخدم قناعا ويجب أن تحتوي بيئة تربية الطيور على مروحة تهوية.

🔗(طائر مينا أو طائر الكوكتيل، أيهما أفضل كطيور الزينة؟)

تدريب تربية الكوكتيل
الإلمام بسلالات مختلفة من الكوكتيل

كم عمر كوكتيل؟

يعيش هذا الطائر في المتوسط ​​من 15 إلى 25 عاما، والتي مع العناية المناسبة، فإن استخدام طعام صحي ومغذي، وتوفير بيئة هادئة وسعيدة يمكن أن يطيل عمر الطائر حتى 30 عاما. لاحظ أن الكوكتيل طائر حساس إذا أهمله صاحبه سيعاني من الاكتئاب والموت في النهاية.

هل الكوكتيل مضر للمرأة الحامل؟

الطيور والحيوانات الأليفة بشكل عام لها فيروساتها ومسببات الأمراض الخاصة بها، والتي إذا كانت المرأة الحامل بالقرب من الطائر، فهناك احتمال لانتقال الفيروسات وهذه العوامل إلى الأم وبالتالي إلى الجنين، لذلك ينصح خلال أثناء الحمل، يمكن وضع الطائر في مركز رعاية الطيور الزينة.

التكاثر والتفريخ cockatiel
معلومات عامة عن بيض الكوكتيل

كم عدد ساعات النوم التي يحتاجها الكوكتيل خلال النهار؟

تحتاج إلى 10 ساعات من النوم يوميًا ويجب أن تنام من الساعة 10 مساء حتى الساعة 8 صباحا. يجب أن تكون غرفة نوم الطائر هادئة وذات حد أدنى من الضوء، ويفضل وضع قطعة قماش نظيفة على قفصه حتى ينام الطائر بأمان.

كم عدد البيض الذي تضعه؟

يضع هذا الطائر حوالي 5 بيضات خلال فترة التزاوج والتكاثر، ثم ينام عليها من أجل تفريخها. بالطبع، يجب أن تكون حذرا، إذا لم يكن هناك عش دافئ ومريح في قفص الطيور، فلا يجب أن تتوقع أن يضع الطائر بيضا.

Rate this post

القلق

ظلٌّ يطاردنا، وشعورٌ يثقل كاهلنا، ورفيقٌ لا نريده. هكذا...

دواء أتورفاستاتين

أتورفاستاتين، هو دواء شائع يعمل على خفض مستويات الكوليسترول...

ما هي الحيوانات المنقرضة في العالم؟

يشهد عالمنا اليوم ظاهرة خطيرة تُهدّد التوازن البيئي، وهي...

تعريف السينوغرافيا لغة واصطلاحا

منذ فجر المسرح، ارتبطت السينوغرافيا ارتباطا وثيقا بهذا الفنّ...

ما هي الحيوانات الأليفة؟

لطالما ارتبط الإنسان ببعض الحيوانات بعلاقة فريدة تتخطى حاجة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy