ذات صلة

جمع

تحجيم أسنان الكلب ونقاط مهمة عنه

الرئيسيةالحيواناتتحجيم أسنان الكلب ونقاط مهمة عنه

تحجيم أسنان الكلب هو أحد الأشياء التي قد تحتاج إلى فعلها مع كلبك. هل يمكنك أن تتخيل كيف سيبدو إذا لم تغسل أسنانك بالفرشاة مطلقا؟ بالتأكيد لن تكون جميلة وصحية! نفس الشيء ينطبق على حيوانك الأليف. تحتاج الحيوانات مثلنا إلى العناية بأسنانها بانتظام. وفقا لجمعية طب الأسنان البيطري الأمريكية (AVDS)، فإن أمراض الأسنان هي المشكلة الأولى بالنسبة لـ 80 في المائة من الكلاب و 70 في المائة من القطط فوق سن الثالثة. بالطبع، هذا ليس مفاجئا لأن معظم المالكين لا يقومون بتنظيف أسنانهم الأليفة (والحيوانات نفسها لا تفعل ذلك بشكل طبيعي!).

لا يقتصر عدم الاهتمام بنظافة الأسنان على رائحة الفم الكريهة، بل يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان وخراجات مؤلمة وعدم الرغبة في تناول الطعام وغير ذلك من المشاكل الجسدية الخطيرة.

يعاني ثمانون في المائة من الكلاب من نوع واحد على الأقل من مشاكل الأسنان في سن الثالثة. يمكن أن تسبب أمراض الأسنان واللثة أمراضا في الكلاب مثل مشاكل القلب أو الكلى أو الكبد، وفي الحالات الشديدة، قد تنتقل العدوى إلى العظام وفي النهاية كسور في فك الحيوان. التنظيف المنتظم للأسنان مهم جدا لمنع البلاك وتقشر أسنان الكلب.

البلاك (أو معجون أسنان الكلاب، كما يسميه البعض) مادة صلبة بنية رمادية اللون تتراكم على الأسنان. إذا لم تكن شدة التحجيم عالية، فقد تتمكن من قطعها بنفسك في المنزل، ولكن في كثير من الأحيان يتعين علينا طلب المساعدة من طبيب بيطري لتحجيم أسنان الكلب. إذا كانت الرائحة الكريهة للكلب، أو كانت تضع كفوفه في فمه، أو تسقط الطعام عندما يأكل، فقد يكون هناك الكثير من البلاك على أسنانه. كن مطمئنا، فنحن نعرف بهذه الطريقة وبعد ذلك سنخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول تحجيم أسنان الكلاب.

 تنظيف اسنان الكلاب في المنزل
كيفية تنظيف أسنان الكلب

ما الذي يسبب بلاك أسنان الكلب؟

تشكل البكتيريا في فم كل الكلاب طبقة رقيقة على الأسنان تسمى البلاك. إذا لم نزيل البلاك بسرعة، فسوف تتحد مع الكالسيوم الموجود في اللعاب وستجد حالة مثل الجص في الغلاية ، وهي صلبة وثابتة للغاية وتسمى جريمة. تعتبر العناية بأسنان كلبك من أهم النقاط في رعاية الكلب وهي في الواقع أمر لا بد منه.

أهمية تحجيم أسنان الكلاب

البكتيريا التي تعيش داخل البلاك تسبب رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة وفقدان أسنان الكلب ومشاكل أخرى.ويسبب بلاک الأسنان أمراض اللثة (التهاب اللثة الأول ثم إذا ترك دون علاج مرض اللثة الذي تنفصل فيه اللثة عن السن وقد تصاب بالعدوى). يمكن أن تسبب أمراض اللثة دخول البكتيريا إلى مجرى الدم من الفم وتسبب مشاكل خطيرة للقلب والكبد والكلى، وبعضها لا يمكن علاجه مثل اضطرابات صمام القلب.

ماذا علي أن أفعل إذا تضررت أسنان حيواني الأليف؟

إذا كان حيوانك الأليف يعاني من مشكلة في الأسنان، فإنه يحتاج إلى تحجيم كامل.

يتضمن التقشير تقييم منطقة الفم وتنظيف ليس فقط سطح الأسنان، ولكن أيضا تحت خط اللثة، حيث توجد معظم البكتيريا والجير. بعد تنظيف الأسنان بجهاز خاص يتم تلميع الأسنان بمعجون خاص وتنظيفها بالفرشاة بحيث يصبح سطح الأسنان أملسا ومصقولا بعد التقشير.

إذا لم يتم ذلك، فإن أسطح الأسنان غير المنتظمة ستسمح للبكتيريا بالالتصاق بسهولة أكبر وتسريع عملية تسوس الأسنان مرة أخرى. بعد القيام بذلك، يستخدم الطبيب البيطري محلولا مضادا للبكتيريا لشطف الأسنان وتحت خط اللثة لإزالة أي بقايا من منطقة الفم بعد التقشير وتنظيف الأسنان بالفرشاة. أخيرا، يتم فحص الفم بالكامل مرة أخرى، وإذا لزم الأمر، سيتم استخدام الصور الشعاعية لتشخيص مشاكل قناة الجذر واتخاذ قرار بشأن الإزالة المحتملة للأسنان التالفة. على الرغم من أن معظم الأشخاص يمكنهم الجلوس على كرسي الأسنان لفترة طويلة وتحمل القشور، إلا أن هذا غير ممكن للحيوانات ونحتاج إلى تخدير عام لتنظيف الفم والأسنان بشكل كامل.

أفضل طريقة للتخلص من كتلة الأسنان عند الكلاب - تحجيم أسنان الكلب
خطوات تحجيم أسنان الكلاب

تحجيم أسنان الكلب في المنزل

يمكنك استخدام فرش معجون أسنان خاصة في المنزل. تشتمل بعض هذه المنتجات على عدة فرش مختلفة لتقشير وتنظيف وتلميع الأسنان.

لكن معظم اللويحات تكون تحت اللثة ولا يمكن إزالتها بهذه الطريقة. أيضا، هذا ليس بالأمر السهل على الإطلاق لأن الحيوان لا يجلس ساكنا لذا يمكنك فعل ما تريد. قبل استخدام مثل هذه الأجهزة، يجب تدريب الحيوان على تحملها.

بعض الأطعمة مصنوعة أيضا لإزالة  أو البلاك عند المضغ. هناك أيضا بعض أنواع غسول الفم الخاصة التي تضاف إلى الماء ويمكن أن تقلل البلاك على الأسنان. بالطبع بعض الكلاب لا تحب الماء الذي يضاف إليه غسول الفم.

بالإضافة إلى منع تراكم البلاك على الأسنان، يمكن لألعاب المضغ المضادة للعلكة أن تقلل من كمية البلاك التي تتراكم في الجسم. تحتوي بعض هذه الألعاب أيضًا على مواد خاصة تقلل من سرعة تكون البلاك. إذا كنت لا تعرف ما هي الألعاب المخصصة للكلاب وأيها أكثر ملاءمة لها، نقترح عليك أيضًا قراءة المقالة الخاصة بألعاب الكلاب.

إزالة الجير أسنان الكلب
كيفية تنظيف أسنان كلبك

تحجيم أسنان الكلب في المكتب

أفضل طريقة للتخلص من كتلة أسنان الكلاب هي زيارة الطبيب البيطري. هناك، يتم إعطاء الحيوان المهدئات أو المخدر وتنظيف أسنانه جيدا. إن تحجيم أسنان الكلب بدون تخدير سيخيفه بالتأكيد ويسبب مشاكل.

يستخدم الطبيب البيطري أيضا معدات احترافية، مثل الكاسح بالموجات فوق الصوتية، لإزالة البلاك تحت اللثة. هذا مهم جدا لأن البكتيريا الموجودة تحت اللثة يمكنها أن تدخل مجرى الدم.

أخيرا، يقوم بتلميع الأسنان، مما يعني أن سطح الأسنان ناعم بحيث يمكن للبكتيريا الذكورية أن تحفر في تجاويف الأسنان وتبدأ في صنع البلاك لنفسها. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت هناك مشكلة في جذر السن أو بعض الأسنان المكسورة يمكن علاجها أو قتلها.

عمر تحجيم أسنان الكلاب ليس عمرا محددا ومثل البشر علينا القيام بذلك كلما دعت الضرورة

كيف يمكنني قياس أسنان كلبي؟
نظافة الفم في الكلاب

يمكننا أن نفعل لمنع أسنان الكلب من الحصول على البلاك؟

يعد تنظيف اسنان الكلب بالفرشاة أفضل طريقة لمنعه من تنظيف أسنانه بالفرشاة. يجب عليك أيضا استخدام معجون أسنان خاص. يُصنع معجون أسنان الكلاب بنكهات مختلفة مثل الدجاج لتشجيع الحيوان أكثر. مع القليل من الوقت ، يمكنك بسهولة جعل كلبك يعتاد على تنظيف الأسنان بالفرشاة.

يوصي الطبيب البيطري بتنظيف أسنان كلبك بفرشاة أسنان كل يوم والبدء في سن مبكرة وبأسرع وقت ممكن حتى يعتاد الحيوان عليها. إذا لم يكن كل يوم، اغسل أسنانك بالفرشاة في كل مرة لأنها أفضل من لا شيء. الخيار الأفضل هو فرش أسنان الإصبع التي يمكنك من خلالها تنظيف كل شيء جيدا.

هناك أيضًا ألعاب خاصة للمضغ في السوق تعمل مثل فرشاة الأسنان ويمكن استخدامها مع معجون الأسنان. يوجد أيضا عدد من الحلول المضادة للقاذورات التي يمكنك إضافتها إلى ماء الكلب. تحتوي هذه المحاليل على مادة تسمى الكلورهيكسيدين. لقد ثبت أن الكلورهيكسيدين يساعد في تقليل عدد البكتيريا في فم الحيوان.

بالإضافة إلى كل هذا، من الجيد جدا اصطحاب كلبك إلى الطبيب البيطري مرة واحدة سنويا لتنظيف أسنانه جيدا (حتى لو كنت تعتني بأسنانه بنفسك وتنظفها). بهذه الطريقة، إذا كان لديه أي مشاكل أخرى، سيتم علاجه في الوقت المناسب.

كم مرة يحتاج حيواني الأليف إلى التحجيم؟

ستختلف كمية القشور اعتمادا على كمية معجون الأسنان وكمية العناية اليومية بأسنان الحيوان. يتم الحصول على أفضل النتائج عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة مرة واحدة يوميا. ألعاب المضغ ومعجون الأسنان ومحاليل التقشير المضافة إلى مياه الشرب مفيدة ولكنها لا تحل محل تنظيف الأسنان بالفرشاة. اطلب المساعدة من طبيبك البيطري لمعرفة الوقت المناسب للقياس التالي، ولكن التوصية العامة هي أن جميع الكلاب والقطط التي تزيد أعمارها عن ثلاثة أعوام تحتاج إلى فحص أسنانها وتصغير حجمها كل ستة أشهر على الأقل.

بالمختصر …

إذا كان بإمكانك شم رائحة كلبك أثناء التثاؤب، فهذه علامة على أن أسنانه بحاجة إلى التنظيف. تصبح أسنان الكلاب صلبة بعد تقشيرها وعادة ما يتعين عليك زيارة طبيب بيطري. لكن لحسن الحظ، يمكن منع ذلك بسهولة من خلال ملاحظة بعض النقاط.

Rate this post

تعريف التكنولوجيا

موضوع عن التكنولوجيا تشير التكنولوجيا إلى تطبيق المعرفة العلمية والمبادئ...

كلام حزين جداً قصير

الكلام يعبر عما يدور بداخلنا والكلام الجميل والموزون يؤثر...

فيرونا الايطالية هي مدينة الحب

فيرونا ليست فقط مدينة روميو وجولييت أو فيرونا مدينة...

طرق منزلية لمعرفة نوع الجنين

لمعرفة نوع الجنين هناك طرق علمية وأجهزة حديثة متطورة...

طريقة عمل اللحم بعجين بالفرن “صفيحة اللحم

لحم بعجين تعتبر نوع من أنواع المقبلات المميزة، وهي...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
spot_img
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy