ذات صلة

جمع

أنواع طائر الكناري المختلفة وما الفرق بينهم؟

الرئيسيةالحيواناتأنواع طائر الكناري المختلفة وما الفرق بينهم؟

أنواع الكناري واسمائها

الكناري هو ساحر صغير متساهل وعادة ما يكون طائر منزلي. تتمتع هذه العصافير الصغيرة بالقدرة على تحويل معظم الناس إلى عشاق الكناري مدى الحياة. إنه طائر رفيق لطيف ذو تصرفات مبهجة. يعبر عما يريد أن يقوله بأغنية ممتعة. تم تربية الكناري بعناية ليكون متاحًا في مجموعة متنوعة من الألوان والأحجام والألفاظ. طيور الكناري هي طيور غير مكلفة يمكنك الحصول عليها من أي متجر للحيوانات الأليفة تقريبًا.

لذلك من الأفضل التعرف على الأنواع المختلفة لهذا الطائر قبل الشراء والحصول على معلومات حول طيور الزينة الأكثر شهرة. ابق معنا فی موعود لمقارنة أنواع عصفور الكناري وتزويدك بمزيد من المعلومات في هذا المجال المثير.

أنواع طائر الكناري المختلفة

أصل وموطن الكناري

الكناري البري هو عصفور صغير موطنه جزر ماكارونيزيان في جزر الأزور وماديرا وجزر الكناري. تم تربيته في الأسر منذ القرن السابع عشر، ووصل الطائر إلى أوروبا عن طريق البحارة الإسبان بعد غزو جزر Macaronesian. الكناري التي تباع في متاجر الحيوانات الأليفة أصبحت الآن مختلفة تمامًا وراثيًا عن أسلافها من الكناري البرية.

تتكاثر طيور الكناري بسهولة مع الأنواع الأخرى من العصافير. ينتج هذا التزاوج عصافیر الكناري الفريدة. على سبيل المثال، نشأ الكناري الأحمر من تزاوج الكناري المحلي مع السيسكين الأحمر، وهو طائر من أمريكا الجنوبية.لون الكناري البري أصفر مخضر على معظم جسمه مع أجزاء سفلية صفراء. بسبب التكاثر الانتقائي للكناري المنزلي، تأتي الكناري في مجموعة من الألوان الزاهية، بما في ذلك البرتقالي والأبيض والأحمر والأصفر. اللون الأصفر هو اللون الأكثر شيوعًا للكناري البري.

أنواع طائر الكناري المختلفة

سلوکیات عصافیر الکناري

كانت طيور الكناري مفضلة لمربي الحيوانات الأليفة وخاصة الطيور المغردة لمئات السنين وتم تربيتها في أكثر من 200 سلالة، تمامًا مثل الكلاب، حيث تُصنّف إلى أنواع حسب خصائصها الخاصة أو مظهرها.ولكن على الرغم من شعبيتها على مر القرون، يبدو أن الكناري قد تم تهميشها في منافسة الببغاوات كطيور أليفة. يُعرف الببغاء بأنه طائر مقلد. لا يمتلك الكناري مثل هذه القدرات في تقليد السلوك والتدريب، وربما لهذا السبب يسميه بعض عشاق الكناري “الطائر المنسي”.

يقرأ  أبرز صفات الجمل العربي

يستمتع الكناري بالتواجد حول الناس، لكنهم لا يقدرون  فهم السلوكيات البشرية المعقدة مثل الببغاوات. طيور الكناري هي طيور ذكية. يمكن للعديد من مالكي الكناري تدريب طيورهم على الجلوس على أيديهم أو الطيران حول الغرفة. من السهل تدريب الطيور الشابة، لكن يمكنك تدريب معظم عصافير الكناري بالصبر والممارسة المستمرة.إذا كنت مهتمًا بالطيور ، فإنني أوصي بقراءة مقال ماهو الفرق بين الصقر و النسر؟.

يعتبر الكناري طائرًا منفردًا نسبيًا. ومع ذلك، فإن الكثير منهم لديهم القدرة على التأقلم والإستئناس بمربيهم. لن يشعر بالوحدة إذا تم تسكينه بمفرده في قفص. يمكن أن يتعايش أيضًا في القفص مع الطيور الصغيرة الأخرى. ومن الأفضل الإحتفاظ بذكر الكناري في قفص بمفرده لضمان جودة الغناء وتفادي الإزدحام ومنع المعارك بينهم.الغناء و التغريد هو السبب الرئيسي لشعبية الكناري. تتمتع جميع  أنواع الكناري بالقدرة على الغناء، ولكن بعض منها التي تم تربيتها للغناء ولها صوت لطيف. ومن هذه الأنواع هي: تمبرادو، هارز رولرو، كَنَارِيّ أطلنطي وما إلى ذلك تحظى بشعبية أكبر في العالم بسبب تغريدة وصوتها الجميل وقدرتها على تعلم الأغاني المختلفة وجودة صوتها.

أنواع الكناري الرئيسية

كما قلنا سابقًا، أنواع الكناري متنوعة جدًا وهنا نقدم بعض الأمثلة على أشهر أنواع هذا الطائر الجميل المغرد.

الكناري الأسباني Timbrado Canary

1- الكناري الأسباني Timbrado Canary

أدى تزاوج الكناري البري مع الطيور المغردة الإسبانية إلى إنتاج طائر الكناري بأغنية فريدة جدًا، تُعرف اليوم باسم كناري تمبرادو في إسبانيا. تمبرادو من أروع أنواع الكناري الشهيرة التي تم تطويرها في إسبانيا، وتعتبر هذا النوع من أنقى طيور الكناري المحلية.

يعتبر كناري تمبرادو من أقوى أنواع عصافير الكناري بسبب قوته على التغريد والقدرة على التكيف مع البيئة والألفة مع المربي، كما أنه من أسهل وأجمل الطيور في التكاثر.يصل طول كناري تمبرادو إلى 13 سم ولونه يشبه إلى حد ما الكناري البري. كونه أخضر و لكنه يوجد باللون الأصفر والأبيض و القرفة أو الرمادي أيضاً.

يقرأ  فوائد الشمام للكلاب

يتكون صوت هذا النوع، الذي يحظى بشعبية كبيرة، من اثنتي عشرة نغمة  بحيث يجب أن يبدو مرتفعًا وواضحًا ومتناغمًا، لكن يمكننا أن نذكر الصرير والأصوات المتقطعة وأصوات الأنف كسلبيات صوت كناري تمبرادو. عادة ما يتم تربية طيور الكناري  الأسباني لمسابقات الغناء ويمكن تعليم هذا الصنف أغانٍ مختلفة. بالإضافة إلى الغناء، فإن هذا الكناري مشهور أيضًا بسبب جماله.

كناري هارز رولر (Harz Roller)

2- كناري هارز رولر (Harz Roller)

كما يُعرف بإسم الكناري الألماني أو الرولر الالماني، حيث يعتبر من أقدم الطيور وأوائلها  إنتاجاً حيث قام في جبال الهارز بألمانيا. وفي ألمانيا تُعرف هذه السلالات باسم Gluck و Eschokel.

 بعد تزاوج بعض الطيور المغردة مع الكناري البرية التي جلبها البحارة من جزر الكناري منذ أكثر من 600 عام، كانت نتيجة هذا التزاوج طائرًا مغردًا يسمى هارز أو رولر بسبب تغريدتها المميزة.يتميز الكناري الألماني بخصيصة فريدة بينماالنوع الوحيد بین أنواع طيوركناري المغردة يتمكن من تغريدة بمنقار مغلق وأن صوته يكون الشجي رغم إغلاق منقاره. هارز رولر له نفس طويل ويمكنه أن يتنفس في نفس وقت التغريد.

يبلغ طول هذا الكناري الصغير حوالي 12 سم بينما ريشه المتناسق بلون الأصفر الذهبي وأحياناً الأخضر الرائع جداً. تحت حلق الطائر يكون منتفخاً قليلاً ويقال أن هذا التورم له علاقة مباشرة بقدرة الكناري على الغناء.تنقسم أغنية هذا الطائر إلى أربع فئات غنائية: رولي أجوف، وباس، وناي، وجرس أجوف، على الرغم من أن بعضها لديه القدرة على تقليد  صوت تدفق المياه.عادة ما يعيش الكناري رولر لمدة تصل إلى عشر سنوات.

الكناري الروسي

3- الكناري الروسي

ازدادت شعبية الكناري الروسي في روسيا منذ حوالي 300 عام، ويتم تربيته أيضًا في بلدان أخرى بسبب صوته الناعم وأغنيته المختلفة. لا تحظى أغنية هذا الطائر بشعبية كبيرة بين المربين كما ذكر الكناري الآخرون. ولكن إذا كنت مهتمًا بالحفاظ على طائر بصوت عالٍ ومعبر، فإن الكناري الروسي سيكون خيارًا جيدًا لك.

يقرأ  رائحة الفم الكريهة في الكلاب وعلاجها؟

الكناري الموزاييك

4-الموزاييك 

كناري الموزاييك او الفسيفسائي من أشهر أنواع طيور الكناري وأجملها. وأنه أصبح مشهورجدًا في عام 1950 في هولندا تحت اسم Mosaic. ريش هذا النوع من الطيور يتكون من اللونين الأبيض والأحمر في أنحاء جسمه. بحيث يكون لون الريش  الذكر مختلف عن مناطق التلوين في الأنثى. في النوع الذكر في أنحاء الجسم أبيض وفي وسط الصدر يوجد لون أحمر. أيضاً في النوع الذكر لكناري الموزاييك، عادة ما يوجد ريش أحمر على الأجنحة وهو أمر مثير للإعجاب للغاية.

ومعظم الأنواع الأنثوية من هذا الطائر عادة ما تكون أخف وزناً واللون الأحمر الموجود على ظهرها و فوق كل عين و الكتف يجب أن يكون غامق جداً.يمكن ملاحظة اختلاف اللون بشكل كبير في ألوان كلا الجنسين من الذكور والإناث لهذا الطائر، والذي يمكن التعرف عليه بسهولة من قبل أي مبتدئ ليس لديه معلومات عن كناري الموزاييك.

في الختام

وفقًا للمعلومات المتعلقة بكل نوع من أنواع طيورالكناري التي قرأتها في هذه المقالة، يمكنك اختيار النوع المفضل لديك حسب شكله أو تغريده. ولكن قبل الشراء، من الأفضل البحث عن تفاصيل أكثر عن طرق العناية به والنظام الغذايي الخاص بهذه الطيورالزينة الجميلة خاصة تلك التي من الطيور المغردة.

5/5 - (2 صوتين)

ملابس خريفية رجالية

مع قدوم فصل الخريف، يأتي الوقت المناسب لتجديد خزانة...

فوائد بذور الشيا للنساء للشعر

تُعدّ بذور الشيا من المكونات الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية...

سموذي الفراوله

من منا لا يعشق الفراولة؟ تلك الفاكهة ذات اللون...

فوائد التلفاز وأضراره باختصار

منذ نشأته في القرن العشرين، غيّر التلفاز وجه العالم،...

طريقة عمل الباذنجان بالطماطم بالفرن

يُعد الباذنجان من أكثر الخضروات شعبية في العالم العربي،...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy