ذات صلة

جمع

هل العظام جيدة أم ضارة للكلاب؟

الرئيسيةالحيواناتهل العظام جيدة أم ضارة للكلاب؟

 

هل العظام خطر على الكلاب؟

العظام للكلاب غذاء صحي وطبيعي، وإطعام الحيوان بالعظام ينظف أسنانه ويساعد في الحالة الغذائية للكلاب. لكن ضع في اعتبارك دائما أن “الطبيعي” لا يعني دائما “الصحة”.الفطر البري، على سبيل المثال، طبيعي بالتأكيد، لكن تناول أنواع معينة منه يمكن أن يقتل كل من البشر والكلاب. يعد توفير العظام دائما أحد أكبر مخاوف أصحاب الحيوانات الأليفة. في هذه المقالة، سنقوم بفحص إيجابيات وسلبيات تغذية عظام الكلاب.

لا بد أنك سمعت أن الكلاب تحب العظام. رأينا في الرسوم المتحركة كأطفال أن الكلاب تبحث دائما عن العظام.تحب معظم الكلاب مضغ العظام، لكنها لا تحتاج إلى ذلك. ربما سمعت أن أكل العظام يشكل خطورة على الكلاب. الحقيقة هي أن إعطاء عظم للكلب يمكن أن يكون في غاية الخطورة. ولا يزال العديد من الأطباء البيطريين يختلفون حول الفوائد العظيمة للعظام أو مخاطرها المحتملة، وفي النهاية يكون الخيار لك.

ولكن إذا كنت تعرف الطريقة الصحيحة للقيام بذلك واتبعت بعض القواعد البسيطة، فلن يكون العظم آمنا لكلبك فحسب، بل سيكون مفيدا أيضا. وكن مطمئنا، فنحن نعرف بهذه الطريقة وسنخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول إعطاء عظم لكلبك.

ما هي أفضل العظام للحیوان
هل العظام جيدة للكلب؟

عظام مطبوخة ممنوعة على الكلاب!

تشكل العظام المطبوخة خطورة على الكلاب لأنها يمكن أن تتكسر وتشكل حوافا حادة.

تشمل مضاعفات العظام المطبوخة للكلاب ما يلي:

  • كسر الأسنان
  • التهاب الفم أو اللسان
  • عظام محاصرة حول فك الحيوان وهذا أمر مزعج للغاية وعادة ما يضطر الطبيب البيطري إلى استخدام المهدئات أو التخدير.
  • إغلاق القصبة الهوائية والاختناق
  •  انسداد في المعدة يسبب قيء مزمن وتهيج في المعدة
  • انسداد الأمعاء الدقيقة (الذي يجب أن يخضع للجراحة على الفور)
  • تراكم شظايا العظام في الأمعاء الغليظة مما يسبب إمساك الكلاب وتمزق الأمعاء ونزيف من الشرج وألم شديد
    التهاب الصفاق (نوع من العدوى البكتيرية في البطن بسبب ثقب في المعدة أو الأمعاء يمكن أن يكون مميتا).
يقرأ  طريقة تربية طيور الكوكتيل في البيت

ما هي العظام المناسبة للكلاب؟

معظم العظام الخام جيدة للكلاب. عظام الدجاج والديك الرومي والأغنام أو الأبقار النيئة طرية بما يكفي لمضغها وهضمها، وعادة لا تسبب أي مشاكل إذا انتبهت لنصائح السلامة التي سأقولها لاحقا.
بالطبع، قد تكون العظام واللحوم النيئة ملوثة بالبكتيريا (مثل السالمونيلا أو إيكولاي). واعتمادا على حالة الكلب وصحته، قد تؤدي العدوى إلى إصابة الحيوان بالمرض أو عدم تعرضه لأي مشاكل، ولكنها تشكل خطورة على أسرة المالك (خاصة الأطفال وكبار السن أو المرضى).

إذا ابتلع الكلب عظما نيئا دون مضغه تماما، فهناك خطر الاختناق، ويمكن أن تتلف أسنانه شديدة التصلب.
العظام الكبيرة جدا (مثل فخذ البقر أو الحوض) التي تحتوي أيضا على نخاع عظمي مفيدة للمضغ وليس الأكل ويمكن أيضا استخدامها كمنشط للكلاب. يحتوي نخاع العظام أيضا على الكثير من الدهون، وإذا كنت تستخدمه، فيجب عليك تقليل كمية الدهون في النظام الغذائي لكلبك للتعويض. يمكن أن يسبب الكثير من الدهون في نخاع العظام الإسهال في الكلاب.

 Bones for dogs
ما هي العظام الآمنة للكلب؟

نصائح للأمان

  •  انتبه إلى الطريقة التي يأكل بها كلبك. إذا لم يهضم الطعام جيدا وابتلعه بسرعة، فإن عظامه تكون خطيرة لأنه من المحتمل أن يأكل قطعا كبيرة.
  • عند مضغ العظام احذر من الحيوان ولا تتركه بمفرده.
  • احرص دائما على إعطاء العظم للكلب بعد الأكل حتى لا يشعر بالجوع ولا يأكله بسرعة.
  • مهما كان نوع العظم الذي تستخدمه، لا تسمح للحيوان بالنمو إلى قطع صغيرة.
  • تخلص من العظام الممضوغة لأنها إذا وصلت إلى الجزء الهش، فقد تسبب القطع الحادة تقرحات. يمكن أن يؤدي نقص نخاع العظم أيضا إلى الاختناق.
  • ضلوع الحيوانات وأي نوع من عظام الخنازير ليست جيدة للكلاب لأنها أكثر عرضة للكسر. الشيء نفسه ينطبق على العظام المقطوعة من الطول.
  • إذا كان كلبك يعاني من مشكلة في المعدة، فلا تعطيه العظام.
  • عندما يكون كلبك أمامه، لا تعطي عظامه.
  • لا تعطِ العظام للكلب الذي تم إصلاح أسنانه لأن سنه قد يتضرر مرة أخرى.
  • لا تعطي الكلاب مع نخاع العظام للكلب المصابة بالتهاب البنكرياس.
  • اسمح لكلبك بالبحث عن هذه العظمة لمدة 10 إلى 15 دقيقة فقط في كل مرة.
  • احتفظ بالعظام في الثلاجة وبعد ثلاثة أو أربعة أيام، تخلص من كل ما تبقى لتقليل احتمالية التلوث.
  • تأكد من إعطاء كلبك عظاما لا يستطيع ابتلاعها بشكل صحيح. على سبيل المثال، عظام الدجاج الصغيرة ليست جيدة بالنسبة لـ Great Dane. أفضل ما يجب فعله هو إعطاء عظام أطول من طول أنفها حتى لا تتمكن من ابتلاعها بشكل صحيح على الإطلاق.
يقرأ  حديقة حيوانات برونكس نيويورك

هل العظم جيدة للكلاب؟

نعم. بعض فوائد العظام للكلب:

ينظف مضغ العظام الأسنان ويحفز إفراز الإنزيمات اللعابية التي تمنع البلاك وتسوس الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن تلعق الكلاب أو تجرح أقدامها.
إنه مصدر جيد جدا للكالسيوم والفوسفور والمعادن الأخرى وله أيضا فوائد للجهاز الهضمي، مثل تقوية عضلات المعدة ومنع الانتفاخ ومساعدة حركات الأمعاء الطبيعية ومنع مشاكل كيس الشرج لدى الكلب.
يمكن أن يقلل مضغ العظام من قلق الكلب وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

العظام كوجبة أو لعبة
تقديم العظم للكلب

هل العظام الكبيرة أم المستديرة آمنة للكلاب؟

من المهم أن تعرف أن العظام “المستديرة” الكبيرة ليست آمنة تماما ومأمونة للكلاب. عض الكلب ومضغه على هذه العظام يمكن أن يؤدي إلى كسر الأسنان والتهابات قناة الجذر والخراجات وغيرها من المشاكل الصحية لحيوانك الأليف.

عظام اصطناعية للكلاب

العظام الاصطناعية مفيدة بشكل خاص للجراء التي لديها أسنان أو كلاب تحب مضغ الكثير. السلالات ذات الأسنان الحادة أيضا لا تكتفي عقليا بمضغ العظام الحقيقية، والعظام الاصطناعية أفضل لها.

هل يمكننا استخدام مسحوق العظام؟

يوصي بعض الناس بطحن واستخدام مسحوق العظام (الذي يُرش على الطعام). وبهذه الطريقة تصل معادن العظام إلى جسم الحيوان دون التعرض لخطر الاختناق أو مضاعفات أخرى. لكن المشكلة أنه بهذه الطريقة لا توجد أخبار عن فوائد مضغ العظم نفسه.

مصدر غني بالكالسيوم والفوسفور

يمكن أن تكون العظام في النظام الغذائي للكلب مصدرا غنيا للغاية للكالسيوم والفوسفور. سيؤدي اتباع بعض الإرشادات البسيطة إلى تعظيم فوائد استخدام العظام لكلبك وتقليل مخاطر تغذية العظام لهذا الحيوان المخلص. الذي سنصفه فيما يلي.

استشر طبيب بيطري التغذية. سيضمن ذلك إعطاء الكلب ما يكفي من العظام. تذكر أنه مثلما يشكل انخفاض نخاع العظم خطرا على الكلب، فإن إعطائه الكثير من العظام يمكن أن يشكل خطورة على صحته.
احصل على عظام نيئة من متجر حيوانات أليفة حسن السمعة واتبع النظافة الغذائية الجيدة لتقليل مخاطر الأمراض المنقولة بالغذاء والتلوث الفيروسي والبكتيري.
بالنسبة للكلاب الصغيرة، يمكنك استخدام مسحوق العظام في النظام الغذائي. ستكون الخيارات الأكثر ليونة مثل أعناق الدجاج هي الخيار الأفضل.

يقرأ  معلومات عن النسر الذهبي و أبرز 8 حقائق عنه

ما البديل الذي يمكن اختياره لكلب بدلاً من العظم؟

إذا كنت بعد قراءة هذا المقال والتعرف على المخاطر المحتملة لمضغ عظام الكلاب، توصلت إلى استنتاج مفاده أن هذا ليس اختيارا جيدا لك، فلا تقلق، فهناك خيارات أخرى لك.

ألعاب الألياف للكلاب

هناك طرق عديدة لإشباع رغبة الكلب في المضغ. تعتبر الألعاب المصنوعة من الألياف الملتوية أو اللاتكس خيارات جيدة.

هل العظام مفيد للكلب؟
هل مضغ العظام مفيد للكلب؟

استنتاج

باختصار، ضع في اعتبارك إيجابيات وسلبيات العظام لكلبك، واستشر طبيبك البيطري، وتأكد من اتباع إرشادات السلامة التي قدمناها.تحب الكلاب غريزيا المضغ والعض ورؤية العظام كخيار مناسب تماما. في سن مبكرة، يعمل العظم كعود أسنان عند الأطفال ويقلل من الحكة الناتجة عن نمو الأسنان اللبنية في اللثة.

في مرحلة البلوغ، فإن عظام الكلاب، بالإضافة إلى المساعدة على صحة الفم، ترفه أيضا عن الكلب. لكن بعد إعطاء العظم للكلب، وخاصة العظام الصغيرة، احذر من الكلب. وذلك لأن هذه العظام تنكسر بسهولة وقد تدخل القصبة الهوائية بسبب إثارة الحيوان أو تسبب ثقبا عند البلع وتضر بجدار المريء أو الأمعاء. توجد الآن عظام جيلاتينية جافة منشطة في متاجر الحيوانات الأليفة يمكنك تقديمها لكلبك لتخفيف الرغبة في هذه الحيوانات الأليفة.

5/5 - (1 صوت واحد)

نادين الراسي وزوجها

تُعدّ نادين الراسي من أبرز نجمات الفن في الوطن...

مسلسل شباب البومب 12

في عالم الدراما العربية، يبرز مسلسل "شباب البومب 12"...

الشركة المنجمية تويست 2023

تُعدّ الشركة المنجمية لتوسيت (CMT) من رواد استخراج المعادن...

سمية ايدوغان

تُعد سمية ايدوغان من أبرز النجوم الصاعدة في سماء...

مسلسلات دولوناي سويسيرت

تعدّ دولوناي سويسيرت من أشهر الممثلات التركيات، حيث حظيت...

1 تعليق

  1. يمكن أن يسبب إعطاء العظام للكلاب مشاكل. قد تشمل بعض المشاكل كسر الأسنان أو تضيق الأمعاء أو عسر الهضم أو الاختناق أو مشاكل أخرى. حتى لا تؤذي كلبك ، من الأفضل أن تزور طبيبك البيطري وتطلب منه النصيحة بشأن إطعام كلبك.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy