ذات صلة

جمع

مقاطعة الفلاحية (منطقة إيرانية)

الرئيسيةسیاحةمقاطعة الفلاحية (منطقة إيرانية)

هل سمعت قبلا عم مدينة الفلاحية؟ ، في هذه المقالة ستتعرف بشكل كامل عن مقاطعة الفلاحية التي تقع في ايران. تابع القراءة لمعرفة كل ماتحتاجه عن هذه المقاطعة.

 

لمحة سريعة عن الدورق

تقع مقاطعة الفلاحية أو الدورق في محافظة خوزستان ، على مسافة 120 كم من الأهواز و 971 كم من طهران ، ومناخها حار وصحراوي. وتنتشر بساتين النخيل في الفلاحية وما حولها.

تشتهر هذه المدينة بـ الشعر العربي وسكان مدينة الفلاحية هم من العرب وينتمون إلى عشائر بني تميم وبني كعب وبني مالك وبافي ومطور ومحسن وبني طرف.

لقد انخفض التعداد السكاني في الفلاحية بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرى بسبب البطالة ونقص مياه الشرب والزراعة والظروف المعيشية السيئة.

مقاطعة الفلاحية (منطقة إيرانية)

تاريخ الفلاحية

تعتبر فترة 32 سنة من حكم الشيخ سلمان (1182-1150 هـ) نقطة تحول في تاريخ بني كعب. خلال هذه الفترة ، عزز بني كعب أسس قوتهم بالهجرة من قبان إلى الدورق وبناء مدينة الفلاحية. في عام 1160 اتجهت بني كعب نحو درق بحثا عن أراضي أكثر خصوبة. كانت هذه الهجرة جماعية وشملت جميع الأشخاص بما في ذلك النساء والأطفال وكبار السن وجميع الحيوانات ذات الأرجل الأربعة.

من العوامل الرئيسية للهجرة الجماعية لبني كعب ، هو على الأغلب بسبب وقوع قبان على الساحل الشمالي للخليج العربي ، وبسبب أن أجزاء منه عبارة عن مستنقعات ملحية ، وبسبب ازدياد عدد سكان بني كعب وقلة أراضي قبان ، بينما كانت الفلاحية على عكس هذا ، حيث تمتعت بالمساحات الخضراء والمياه الوفيرة.

هذه المرة ، لم يهاجر بني كعب كالهجرة السابقة (من سهل مناف إلى قبان) حيث هاجرت مجموعة استكشافية في البداية ، فقد هاجروا كلهم جميعا نحو الفلاحية. على أي حال ، إن ترك قبان لبني كعب مثير للغاية ، اذ أن بني كعب قد ضحوا بأرواحهم للاستيلاء على قبان وبذلوا الكثير من الدماء. ومن ناحية أخرى ، فإن الهجرة الجماعية إلى أماكن أخرى يتبعها العديد من المخاطر.

يقرأ  السياحة في نيبال و أجمل الأماكن للزيارة

يعتبر الحاج علون شويكي أن سبب الهجرة الجماعية لبني كعب إلى الفلاحية وترك قبان هو بسبب كسر سد (سابله) على يد كريم خان زند. اذ أن انهيار السد قد أدى الى غمر المياه لقبان ، وسبب في انتقال الشيخ سلمان وبني كعب من قبان.

وقد أخطأ علوان شويكي في هذه الرواية. لأن هجرة بني كعب كما سيذكر لاحقا قد تمت في عام 1160. لكن هجوم كريم خان الكبير على الشيخ سلمان بني كعب وانهدام سد سابله كانا في السنوات الأخيرة من حكم الشيخ سلمان.

يرجح جدا أن الأراضي المالحة في قبان وخصوبة أراضي الفلاحية مع ازدياد عدد سكان بني كعب وقلة زراعة أراضي قبان شجعت بني كعب على الهجرة من قبان الى دراق. لكن السبب الرئيسي لهجرة بني كعب كان بسبب حركة مولا مطلب بن السيد محمد خان بن سيد فرج الله خان مشعشعي ، حاكم الدورق في ربيع الأول عام 1160 لغرض الاستيلاء على الحويزة والسيطرة على تلك المنطقة.

مقاطعة الفلاحية (منطقة إيرانية)

الثقافة

من أهم طقوس أهالي الفلاحية خلال شهر رمضان هو أن تلتزم كل أسرة باستضافة الصائمين في أيام مختلفة من هذا الشهر. من وسائل الترفيه الرئيسية للناس في ليالي رمضان أداء لعبة المحبس المحلية (الحلقة). وتكون العلبة بحيث تواجه مجموعتان بعضهما البعض ويخفي رئيس المجموعة حلقة بين أيدي أعضاء مجموعته ، ويجب على ممثل المجموعة المقابلة العثور عليها وتحديد الشخص الذي يحملها. تعتبر هذه اللعبة من أشهر وسائل التسلية لمعظم الناس ضمن ليالي شهر رمضان. كما أن عيد الفطر له أهمية خاصة لدى أهالي الفلاحية وأصبح طقساً خاصاً بينهم ، بحيث تستعد الأسرة منذ منتصف شهر رمضان المبارك لاستقباله من خلال تنظيف المنزل وترميمه والتسوق من أجل العيد. ويزور الأهالي بعضهم البعض بشكل كبير اثناء أيام العيد وبعده.

يقرأ  افضل اماكن سياحية في اسبانيا 2023

في الفلاحية لايتم الاحتفال بعيد النيروز وهو العيد الرسمي الأكثر شعبية في ايران.

 

المراكز العلمية والثقافية في الفلاحية

يوجد في الفلاحية جامعتان وهما: جامعة الفلاحية الإسلامية الخاصة ، وجامعة بيام نور.

مقاطعة الفلاحية (منطقة إيرانية)

الزراعة والثروة الحيوانية في الفلاحية

تسبب المناخ الحار والرطب لمدينة الفلاحية في انتشار المنتجات الاستوائية في هذه المنطقة. القمح والتمور والأرز هي المنتجات الزراعية الرئيسية في المنطقة. بالإضافة إلى هذه المنتجات ، يعتبر النخيل من الأنشطة المهمة لأهالي الفلاحية.

تحظى تربية الحيوانات أيضا بشعبية في هذه المدينة وجميع أنواع منتجات الألبان والمنتجات الحيوانية مثل الألبان والصوف والجلود هي من بين المنتجات الحيوانية في هذه المدينة.

تمتلك مدينة الفلاحية أكثر من 57000 هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة ، ولكن بسبب جفاف نهر جراحي ، فإن نصف هذه الأرض فقط مزروعة.

كما يوجد أكثر من 12000 هكتار من أشجار النخيل فيها مليونان وخمسمائة ألف نخلة ، منها أكثر من مليون نخلة معرضة للتدمير والجفاف. يتم حصاد حوالي 50000 طن من التمور سنويا ، وتعد تمور الفلاحية من أفضل منتجات التمور في العالم ، حيث يتم تصدير أكثر من 35000 طن منها إلى الخارج ، ويتم إنتاج 28000 طن من القمح سنويا.

مقاطعة الفلاحية (منطقة إيرانية)

الوضع الاقتصادي في الفلاحية

كما ذكرنا سابقا ، فن الحياة الاقتصادية لأهالي الفلاحية تعتمد على الزراعة. من بين محاصيل المنطقة. وجود نهري كارون وجراحي ، وأكثر من 57 ألف هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة ، جعل من الفلاحية إحدى أهم المناطق الاقتصادية ، وكان سكان هذه المدينة في السابق يستخدمون المواد الخام المتوفرة في صناعة الحرف اليدوية ، بما في ذلك الكراسي ، والأسرة والسجاد والحصير وغيرها.

 

الاماكن السياحية والترفيهية لمدينة الفلاحية

هور الفلاحية ، بحيرة الفلاحية الدولية ، مخيم دارخوين ، حديقة مدينة الألعاب ، حديقة دولت ، حديقة ملت ، حديقة سيد محمود موسوي نيا، حديقة الجزيرة ، حديقة شقايق ، رصيف ميناء خور الدورق ، رصيف ميناء الفلاحية (أبو خضير).

يقرأ  اختبر الرفاهية: اكتشف 5 فنادق فاخرة في العالم

تقع قرية “سراخيه”، المعروفة باسم (فينيز إيران) في هذه المدينة.

 

الجذب السياحي في الفلاحية

أرض الفلاحية الرطبة أو “هور الدورق” هي إحدى الأراضي الرطبة القليلة التي تم تسجيلها في المنظمة الدولية لليونسكو. وبحسب تقرير مجموعة المحافظة التابعة لنادي الصحفيين الشباب من آبادان ، فإن هذه الأراضي الرطبة التي تبلغ مساحتها 500 هكتار هي واحدة من أكبر الأراضي الرطبة في العالم. نهر الجراحي هو أكبر مورد للمياه لهذه الأراضي الرطبة ، وبعد ذلك يقوم نهر (بحرة) الذي يتفرع من نهر كارون بتغذية أراضي الفلاحية الرطبة.

تلعب فيضانات كارون ومد الخليج العربي والأمطار في المنطقة دورا في توفير المياه في الفلاحية. أرض الفلاحية الرطبة هي بقايا أرض رطبة كبيرة جدا استمرت في السابق حتى هور العظيم على حدود العراق ، ومن المحتمل أن تكون جزءا بعيدا ومعزولا من الأراضي الرطبة الممتدة والمترابطة في بلاد ما بين النهرين.

هذه الأراضي الرطبة هي نظام بيئي واسع يتكون من المياه العذبة والمستنقعات المالحة ، بالإضافة إلى خليج المد والجزر في خور موسى وجزرها. تقع الأراضي الرطبة في الروافد الدنيا لحوض نهر الجراحي بين مدن الفلاحية وآبادان وماشهر في محافظة خوزستان وتنضم إلى الخليج العربي.

🔗(أهم المعلومات حول مدينة ساجر)

مقاطعة الفلاحية (منطقة إيرانية)

الختام

تُعرف أرض الفلاحية الدولية بأنها أرض رطبة دولية مهمة ، على الرغم من تنوعها البيولوجي الغني والعديد من مناطق الجذب السياحي بها، إلا أنها لا تزال غير معروفة في البلاد وحتى في محافظة خوزستان. ولكن مازالت أرض الفلاحية الرطبة ، التي تتمتع بقدرات استثمارية لا حصر لها ، تواصل السير على طريق التميز.

 

أسئلة مكررة

  • أين تقع مدينة الفلاحية؟

تقع مقاطعة الفلاحية أو الدورق في ايران في محافظة خوزستان ، على مسافة 120 كم من الأهواز و 971 كم من طهران.

  • بماذا تستهر الفلاحية؟

تنتشر المنتجات الاستوائية في هذه المنطقة ، ويعد القمح والتمور والأرز من المنتجات الزراعية الرئيسية في المنطقة. بالإضافة إلى هذه المنتجات ، يعتبر النخيل من الأنشطة المهمة لأهالي الفلاحية.

5/5 - (1 صوت واحد)

فوائد الكرفس للأعصاب

الكرفس، تلك الخضراء الرقيقة، هي أكثر من مجرد زينة...

الأطعمة المضادة للتوتر

التوتر هو شعور طبيعي يمكن أن يواجهه الجميع في...

ارتجاع المعدة في الطب التقليدي

لطالما سعى الإنسان عبر التاريخ إلى فهم الأمراض وعلاجها،...

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم للحمل بذكر

الحمل هو رحلة رائعة مليئة بالتغيرات والتحديات. ومن أهم...

فوائد شاي الكمون

منذ زمن طويل ، استخدم الإنسان الأعشاب والنباتات لعلاج...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy