ذات صلة

جمع

حب الشباب : أنواعه وطرق علاجه

الرئيسيةكيفحب الشباب : أنواعه وطرق علاجه

حب الشباب هو حالة جلدية شائعة تحدث عندما تنسد بصيلات الشعر تحت الجلد. تسبب المسام المسدودة ظهور حب الشباب. غالبا ما تظهر الحبوب على الوجه ويمكن أن تظهر أيضا على الظهر والصدر والكتفين. غالبا ما يصاب المراهقون والشباب بحب الشباب ، ويمكن أن يحدث أيضا خلال مرحلة البلوغ للعديد من الأشخاص. ستتعرف في هذه المقالة على أنواع حب الشباب والعلاج والطرق المتاحة لإزالته.

حب الشباب : أنواعه وطرق علاجه

ما هو حب الشباب؟

حب الشباب هو اضطراب التهابي يصيب الجلد ، والذي يحتوي على غدد دهنية (زيتية) تتصل ببصيلة الشعر التي تحتوي على شعر ناعم. في الجلد السليم ، تصنع الغدد الدهنية الزهم الذي يفرغ على سطح الجلد من خلال المسام ، وهي فتحة في الجريب. تبطن الخلايا الكيراتينية الجريب،  وهي نوع من خلايا الجلد. عادة عندما يقوم الجسم بفرز خلايا الجلد ، ترتفع الخلايا الكيراتينية إلى سطح الجلد. عندما يعاني شخص ما من حب الشباب ، يلتصق الشعر والدهون والخلايا الكيراتينية ببعضها البعض داخل المسام. هذا يمنع الخلايا الكيراتينية من التساقط ويمنع الدهون من الوصول إلى سطح الجلد. يسمح مزيج الزيت والخلايا للبكتيريا التي تعيش عادة على الجلد بالنمو في البصيلات المسدودة وبالتالي تسبب الالتهاب والتورم والاحمرار والحرارة والألم. عندما ينكسر جدار الجريب المسدود ، تنسكب البكتيريا وخلايا الجلد والدهون في الجلد القريب ، مما يؤدي إلى ظهور آفات أو بثور.

يقرأ  طريقة عمل فطيرة اللحم المفروم اللبنانية

 

المرحلة العمرية التي يتخلص منها الشخص من ظهور حب الشباب

بالنسبة لمعظم الناس ، يميل حب الشباب إلى الزوال بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى الثلاثينيات من العمر ، لكن بعض الأشخاص في الأربعينيات والخمسينيات من العمر لا يزالون يعانون من هذه المشكلة الجلدية.

 

الأشخاص الذين يظهر عليهم حب لشباب بكثرة

إذا كنت تعانين من حب الشباب ، فاعلم أنك لست وحدك. حب الشباب هو أكثر الأمراض الجلدية شيوعا التي يعاني منها الناس. يقدر أن 80٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 30 عاما يعانون على الأقل من شكل خفيفواحد من حب الشباب.

عادة ما يؤثر حب الشباب على الجميع في مرحلة ما من حياتهم. إنه أكثر شيوعا بين المراهقين والشباب الذين يخضعون لتغيرات هرمونية ، و غالبا يحدث في مرحلة مرحلة البلوغ. يعد حب الشباب عند البالغين أكثر شيوعا بين النساء وبعض من الأشخاص المعينين اثناء الولادة. قد تكون أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب أيضا إذا كان لديك تاريخ عائلي مع حب الشباب (العلم الورائي).

(العناية بالبشرة والشعر بعد السباحة)

حب الشباب : أنواعه وطرق علاجه

أنواع حب الشباب المختلفة وأعراضها

قد يتعلق حب الشباب بنوع بشرتك والتي يمكن أن يتراوح بين الخفيف والشديد. من المهم أن تتعرف على الأنواع الشائعة من الشوائب بالإضافة إلى شدتها لأن الأنواع المختلفة من حب الشباب تستجيب لعلاجات مختلفة.

تنقسم حب الشباب الى نوعين وهما الشديد والخفيف:

  • حب الشباب الخفيف هو الشكل الأقل حدة لحب الشباب: هذا النوع من حب الشباب يسهل السيطرة عليه وهو لا يترك ندوبا طويلة الأمد.
  • حب الشباب المعتدل والشديد: حب الشباب المعتدل يكون أكثر وضوحا ويمكن أن يترك البقع الداكنة والندبات وهذا النوع هو الأسوء. يكون العلاج أكثر صعوبة وغالبا ما يترك ندوبا عندما يشفى.

 

تشمل الأنواع المختلفة لحب الشباب ما يلي:

  1. وايتهيدس أو الرؤوس البيضاء
  2. هي نوع من حب الشباب التي تظهر على شكل نتوءات تحت سطح الجلد. هذه الشوائب مستديرة وصغيرة. كما أنها مغطاة بطبقة رقيقة من الجلد ، مما يؤدي إلى ظهورها بمظهر أبيض أو مصفر.تساهم عوامل مختلفة في ظهور الرؤوس البيضاء ، مثل البشرة الدهنية والهرمونات والبلوغ واستخدام مستحضرات التجميل والمرطبات على وجهك.
  3. الرؤوس السوداء
  4. الرؤوس السوداء مشابهة للرؤوس البيضاء. ولكن تكون البثور سوداء أو داكنة بدلا من كونها بيضاء. الرؤوس السوداء لا تغطيها البشرة مثل الرؤوس البيضاء. بدلا من ذلك ، ترتفع إلى سطح الجلد. يتسبب التعرض للهواء في تحول الزيت المحتجز داخل المسام إلى اللون الأسود ، مما يؤدي إلى ظهور نتوء أغمق. تشمل الأسباب المحتملة للرؤوس السوداء البشرة الدهنية وبصيلات الشعر المتهيجة والهرمونات بالإضافة إلى منتجات العناية بالبشرة. و يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى ظهور الرؤوس السوداء.
  5. الحطاطات الالتهابية
يقرأ  ماهي المياه القلوية؟

تتكون الحطاطة عندما تنسد المسام أو بصيلات الشعر بالبكتيريا. يتفاعل جهازك المناعي مع البكتيريا عن طريق إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى. تسبب هذه الاستجابة الالتهابية مجموعات من البثور الحمراء الملتهبة. يساهم الزيت وخلايا الجلد الميتة أيضا في الإصابة بالحطاطات الالتهابية.الحطاطات هي آفات ملتهبة تظهر عادة على شكل نتوءات صغيرة وردية اللون على الجلد ويمكن أن تكون حساسة عند اللمس.

  1. البثرات الالتهابية

هذا النوع من حب الشباب يشبه الحطاطات. ولكن مع البثرة ، تتسبب الاستجابة الالتهابية لجسمك في امتلاء البثور بالصديد المكون من الزيت وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا. مجموعات النتوءات هذه حمراء وأكبر قليلا وحساسة للمس.

  1. العقيدات

حب الشباب العقدي هو شكل حاد من أشكال حب الشباب يتميز بوجود نتوءات صلبة كبيرة تحت سطح الجلد. يشمل هذا النوع من حب الشباب أيضا البكتيريا ، ويتطور عندما تتكسر جدران المسام. نتيجة لذلك ، تمتد البكتيريا والزيت إلى عمق الجلد ، مما يؤثر على المسام الأخرى. العقيدات مؤلمة ويمكن أن تسبب ندبات دائمة.

  1. كيس

يتطور حب الشباب الكيسي أيضا بعمق تحت الجلد ، وهو أسوأ شكل من أشكال حب الشباب. يحدث عندما يؤدي رد فعل التهابي شديد في مسامك إلى ظهور عقيدات تشبه الدمل مليئة بالسوائل ، وعادة ما تظهر عند النساء في فترة الحيض. تعمل مستويات الإستروجين المتفاوتة على مستوى الجريب لتسبب تكيسات عميقة تحت الجلد.

(ماهو تقصف الشعر وطرق علاجه؟)

 تعرّف على أنواع حب الشباب وطرق العلاج

الأسباب التي تؤدي الى ظهور حب الشباب

يعتقد الأطباء والباحثون أن واحدا أو أكثر مما يلي يمكن أن يؤدي إلى تطور حب الشباب:

  • زيادة أو ارتفاع إنتاج الزيت في المسام.
  • تراكم خلايا الجلد الميتة في المسام.
  • نمو البكتيريا في المسام.
يقرأ  طريقة عمل الشنكليش أو السوركة في المنزل

 

قد تزيد العوامل التالية من خطر الإصابة بحب الشباب:

  • الهرمونات: قد تؤدي زيادة الأندروجينات ، وهي هرمونات جنسية ذكورية ، إلى ظهور حب الشباب.تكثر هذه عند كل من الأولاد والبنات بشكل طبيعي خلال فترة البلوغ وتتسبب في تضخم الغدد الدهنية وزيادة إفراز الدهون. ويمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل ظهور حب الشباب أيضا.
  • تاريخ العائلة: يعتقد الباحثون أنك قد تكون أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب إذا كان والداك مصابين بحب الشباب.
  • الأدوية: بعض الأدوية ، مثل الأدوية التي تحتوي على الهرمونات والكورتيكوستيرويدات والليثيوم ، يمكن أن تسبب حب الشباب.
  • العمر: يمكن أن يصاب الأشخاص من جميع الأعمار بحب الشباب ، ولكنه أكثر شيوعا عند المراهقين.

 علاج حب الشباب، وما هي أسبابه وأنواعه؟

الملاحظات التالية لا تسبب حب الشباب ، لكنها قد تزيد الأمر سوءا

  • النظام العذائي: تظهر بعض الدراسات أن تناول أطعمة معينة قد يجعل حب الشباب أسوأ. يواصل الباحثون دراسة دور النظام الغذائي كسبب لحب الشباب.
  • الضغط: الضغط الناتج عن الخوذات الرياضية أو الملابس الضيقة أو حقائب الظهر.
  • المهيجات البيئية مثل التلوث والرطوبة العالية.
  • تقشير بشرتك بشدة.

 

الأماكن الأكثر شيوعا التي تظهر عليها حب الشباب

الأماكن الشائعة لحب الشباب هي الأماكن التي توجد فيها الغدد الدهنية. توجد الغدد الدهنية في جميع أنحاء الجسم. وتعد هذه الأماكن الأكثر شيوعا في انتشار حب الشباب:

  1. الوجه.
  2. الجبين.
  3. الصدر.
  4. الأكتاف.
  5. اعلى الظهر.

 

الختام

ان حب الشباب هو ظاهرة يتعرض لها الجميع ويشكو معظم الناس من ظهور حب الشباب على وجوههم. على الرغم من أن الكثير من الناس يستخدمون مصطلح “حب الشباب” لوصف جميع النتوءات ، الا ان حب الشباب هو في الواقع مصطلح واسع يشمل أنواع مختلفة من النتوءات.

5/5 - (2 صوتين)

ابيات شعر عن الصداقة والاخوة

تُعتبر الصداقة والأخوة من أعظم الروابط الإنسانية، فهما يجمعان...

خاتم الماس نارين بيوتي

خاتم الماس نارين بيوتي هو أحد أكثر الموضوعات التي...

مسلسلات دينيز جان اكتاش

تعتبر المسلسلات التلفزيونية وسيلة فعالة لنشر الثقافة والفن، وتلقى...

هل حليب الشوفان يزيد الوزن؟

تُعتبر زيادة الوزن والحفاظ على وزن صحي موضوعا شائعا...

هل زبدة الفول السوداني ينقص الوزن؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت الصحة والعافية موضوع اهتمام كبير...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy