ذات صلة

جمع

قصة مسلسل حريم السلطان

الرئيسيةأفلامقصة مسلسل حريم السلطان

قصة مسلسل حريم السلطان- الدراما التركية التي تابعها الملايين

مسلسل حريم السلطان، من أشهر مسلسلات الدراما التركية على الإطلاق، تابعها الملايين حول العالم ولاقى شهرة كبيرة في الوطن العربي، ونقلته العديد من القنوات العربية مدبلج باللغة العربية، وذلك بسبب طابعه التاريخي الذي عرف به، وأحداثه التي جذبت المشاهدين. ويحكي لنا مسلسل حريم السلطان قصة وتفاصيل حياة السلطان العثماني سليمان القانوني وزوجته الشهيرة قسم والتي عرفت باسم هويام، وسنستعرض لكم في المقال اليوم تفاصيل مسلسل حريم السلطان وما ميزه عن باقي المسلسلات التركية.

مسلسل حريم السلطان هو احد اشهر واهم المسلسلات التي تابعها الملايين من مختلف أنحاء العالم ، كما أن هذا المسلسل يحكي قصة احد اشهر السلاطين العثمانيين ، و هو السلطان الشهير سليمان القانوني ، كما انه يبرز عدد كبير من الشخصيات الهامة في التاريخ العثماني ، و كان من اهم هذه الشخصيات التي تحد عنها ، شخصية زوجة السلطان السلطانة قسم أو كما عرفت في الدراما التركية باسم السلطانه هويام.

يروي المسلسل التاريخي “حريم السلطان” في تصوير درامي قصة حياة السلطان سليمان القانوني الذي حكم الدولة العثمانية في فترتها الذهبية من سنة 1520 ميلادية وحتى وفاته سنة 1566 ميلادية . ويعتبر أهم حاكم في تاريخ الدولة العثمانية. تدور أحداث المسلسل التاريخي “حريم السلطان” خلال فترة القرن السادس عشر، ويستعرض الأحداث التي تجري في مقر حريم السلطان المعروف (بالحرملك السلطاني).

ملخص مسلسل حريم السطان

ملخص مسلسل حريم السطان

يستهل المسلسل حلقاته الأولى بصعود السلطان سليمان صاحب الحق الشرعي إلى السلطة بعمر 26 عاماً، بعد أن وضع نصب عينيه هدف تأسيس امبراطورية أقوى من سلطة الإسكندر الكبير وأن يجعل من العثمانيين قوة لا تقهر، وليصبح خلال فترة حكمه التي دامت 46 عاماً، السلطان الشاب، والمحارب والحاكم الكبير، بعد تلقّيه نبأ تتويجه في حفلة صيد عام 1520 غير مدرك أنه سيحكم في ما بعد إقليماً يتجاوز أحلامه. وعند تنصيبه كحاكم للدولة العثمانية ترك زوجته (ماهيدفران) وابنه الصغير مصطفى وقصره في (مانيسا)، لينطلق بصحبة صديقه المقرّب ورفيقه إبراهيم للوصول إلى قصر طوب قابي في العاصمة أستانا. وفي هذه الأثناء، أبحرت سفينة عثمانية إلى البحر الأسود لجلب النساء هدايا للقصر، من بينهن (آلكساندرا لا روسا)، ابنة كاهن روسي أرثوذكسي بيعت للقصر. والتي ستصبح في المستقبل (هُرم)، زوجة السلطان سليمان وستنجب منه سليم الذي سيتولى حكم الدولة العثمانية بعد وفاة أبيه عبر سلسلة من المكائد وسفك الدماء التي دفع ثمنها وزيره الكبير (إبراهيم باشا). إضافة إلى إعدامه لأحد أبنائه كي تستمر لعبة السلطة الدموية، حيث الغاية تبرّر الوسيلة وكل شيء يصبح مقبولاً من أجل أن تنتصر لعبة السياسة والسلطة.

يقرأ  مسلسلات دولوناي سويسيرت

تحكي قصة السلطان سليمان القانوني و زوجته، وعدد من التفاصيل التي تخص هذا السلطان ، تلك التي تشمل الفتوحات و ابناؤه و نهاية هذا السلطان العظيم ، و لكنها بأسلوب درامي بعيد بعض الشيء عن الحقيقة ، و لكنه في سياق الدراما الشيقة ، و قد تم تقسيم المسلسل إلى عدة أجزاء و هي الموضحة على النحو التالي:

السلطان العثماني سليمان القانوني

السلطان العثماني سليمان القانوني

سليمان القانوني هو سليمان الأول وهو عاشر السلاطين العثمانيين ، و قد حمل لقب أمير المؤمنين ، وقد كان أحد اهم السلاطين العثمانيين ، كما ان الدولة الإسلامية في عصره بلغت اقصى اتساع لها ، هذا إلى جانب انه كان صاحب أطول فترة من الحكم  ، وقد انجب عدد من الاولاد و تزوج من 4 نساء ، و كانت من بينهم السلطانة قسم او خرم و غيرها العديد من الأسماء التي عرفت بها ، تلك التي دار الحديث عنها في كتب التاريخ بالعديد من الصفات ، و كانت محط نزاعا بين عن للعديد من المؤرخين.

(معلومات عن الفيلم الفلسطيني الجنة الآن)

قصة مسلسل حريم السلطان

الجزء الأول من مسلسل حريم السلطان

تبدا احداث الجزء الأول من مسلسل حريم السلطان بافتتاحية تشمل كلا من سليمان القانوني وصديقه المملوك ابراهيم ، بعد ان عرف انه قد وصل إلى سدة الحكم ، و أن هناك غزوة من قبل التتار في بولندا والذين تمكنوا منها ، و قد تمكنوا ايضا من سبي عدد من الفتيات كانت من بينهم الكسندرا لاروسا المعروفة فيما بعد بهويام ، و انتقلت بعد ذلك بأيام الى مكان السلطان لتكون من بين جواريه ، وكانت شديدة الحنق في هذا الوقت ، ولكنها قد حازت على اهتمامه منذ أول مرة.

يقرأ  مسلسل سيركاي توتونجو الجديد

و هنا تظهر غيره بينها وبين زوجته السلطان التي عرفت باسم ناهد دوران في النسخه العربية من مسلسل حريم السلطان ، لدرجة أنها كانت تضربها ، كما حاولت الزوجة ناهد دوران ان تسمم كلا من السلطان سليمان القانوني و كذلك تلك الجارية ، و على صعيد آخر انجبت له تلك الجارية التي اصبحت زوجه فيما بعد ابنا و عرف باسم محمد ، و من ناحيه اخرى تتزوج اخت السلطان سليمان المعروفة باسم خديجة من صديقه ابراهيم وتنجب له توأم.

(قصة مسلسل إيزل التركي من أعظم المسلسلات التركية)

قصة مسلسل حريم السلطان

الجزء الثاني من مسلسل حريم السلطان

اما عن أحداث الجزء الثاني من مسلسل حريم السلطان سيبدأ بتلك المؤامرة التي تدور بين ناهد دوران زوجة السلطان و أمه في محاوله لقتل هويام ، وذلك اثناء نقلها لقصر ثاني في حماية السلطان ، بعد ان طلبت منه الزواج منها ، و ذلك لرفض السلطانة الأم من هذه الزيجة ، بعد ذلك يظهر مصطفى ابن السلطان سليمان والذي يعود بعد سنوات بعد أن بلغ ، ويحب جارية ترسلها له ، هويام بغرض دس السم له ، و ينكشف بعد ذلك أمرها بعد ان تكون قد حملت منه و تقتل و تتولى بعد ذلك الحرملك السلطانة ناهد دوران ، و هنا يبدأ النزاع يحتدم بين مصطفى و هويام لتدخل هويام في مقاليد الحكم ، و تدور العديد من التفاصيل داخل الحرملك و التى تكون نتيجتها ترأس هويام لكافة ما يحدث في الحرملك و تنحى ناهد دوران.

(قصة مسلسل ظلام وأبرز المعلومات عن شخصيات)

قصة مسلسل حريم السلطان

الجزء الثالث من مسلسل حريم السلطان

و هنا تدور الأحداث بشكل مختلف شيئا ما عن الجزء الأول والثاني ، حيث ينتقل بالاحداث إلى قصة سليمان التاريخية و تظهر تفاصيل مكائد مقتل مصطفى ابنه ، كذلك يذهب ابراهيم إلى حملة إلى فارس ، هذا بالإضافة إلى ظهور شخصية جديدة وهي جارية فارسية تعرف باسم فيروزه ، و هذه الشخصية تبلغ حريم السلطان و يهتم بها السلطان اهتماما كبيرا مما يثير غيرة السلطانة هويام ، ثم بعد ذلك يتم إعداد المكائد لقتلها ، ولكن يتم العدول عن ذلك لظهور وشم الصفويين على رقبتها و تطرد من القصر ، وهنا تبدأ هويام في المكيدة لابراهيم لكونه ضد السلطانة هويام ، ما يؤدي الى إرسالها احد يقتله ، فتحاول زوجته الانتقام لحبيبها حيث تحاول خديجة اعداد السحر لهويام و لكنها تنجو منهم بعد ذلك ، تقوم ناهد دوران بالتخطيط لقتل محمد ابن السلطانة هويام عده مرات ولكنها تفشل إلى ان تنجح في النهاية.

يقرأ  ما هو الفيلم الاعلى تقييما 2023؟

(تحليل فيلم بيروت الغربية لزياد دويري)

قصة مسلسل حريم السلطان

الجزء الرابع من مسلسل حريم السلطان

أما هذا الجزء من مسلسل حريم السلطان سيشهد العديد من المكائد التي تدور بين كل من هويام ورستم و بين مصطفى ابن السلطان سليمان ، في محاولة منهما لتنحيته عن الحكم وقتله اكثر من مرة ، كما ان السلطان سليمان يقوم بتعيين ابنه سليم في ماينسا ، و على صعيد آخر تقوم هويام بالبحث عن زوجة لابنها سليم وتحتدم هنا المنافسة بين كل من بايزيد وسليم كل منهما يريد ارضاء ابيه.

بعد ذلك تمرض السلطانه هويام وتقوم اخت السلطان بارسال جارية جديدة له مما يثير جنونها ، بعد ذلك يرسل مصطفى لقتل هويام وينجب السلطان من الجارية ذكر او انثى ، و هنا تقوم السلطانة هويام بإعداد مكيدة لمصطفى مما يساعد على اقناع السلطان بأنه يكذب ويحاول الاستئثار بالحكم ، مما يساعد على قتل مصطفى على يد ابيه السلطان سليمان ، وبعدها تموت امه ناهد دوران ، و تتطور الأحداث بشكل مفاجئ ويظل الاحتدام حول من سيحكم المملكة بعد السلطان سليمان ، و تنتهي الأحداث بموت السلطان سليمان بعد أن تذكر كل ما قام به لينال سليم لقب السلطان.

5/5 - (3 أصوات)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

1 تعليق

  1. المسلسل التلفزيوني “حريم سلطان” (Muhteşem Yüzyıl) هو دراما تلفزيونية تاريخية تركية تدور أحداثها في عهد الإمبراطورية العثمانية في القرن السادس عشر. هذه السلسلة مليئة بالدراما والحب والخيانة بمواضيع مثل الحرب والمسرح السياسي والعلاقات الشخصية.

    ويصور مسلسل “حريم سلطان” قصة حياة السلطان سليمان وعلاقاته بالحوجة ونصر الدين وحر العين وشخصيات تاريخية أخرى. من بطولة Halit Ergench و Nurgul Yeshilchai و Mohammed Junsovi ، اجتذبت هذه السلسلة العديد من الجماهير حول العالم من خلال محاولة إنشاء تفاصيل واقعية باستخدام مشاهد رائعة وزخارف مذهلة.

    إذا كنت مهتمًا بالتاريخ والقصص القوية ، فإن “حريم سلطان” هو أحد أفضل الخيارات للمسلسلات التلفزيونية مع تفكير تفصيلي في التاريخ والثقافة العثمانية.
    فقط ضع في اعتبارك أن المسلسل طويل وإذا كنت ممن لا يحبون الأفلام الطويلة ، فيجب أن تضع ذلك في الاعتبار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول