ذات صلة

جمع

حقائق مثيرة للاهتمام حول “الحوت الأزرق” ، أكبر حوت في العالم

الرئيسيةالحيواناتحقائق مثيرة للاهتمام حول "الحوت الأزرق" ، أكبر حوت في العالم

الحوت الأزرق ، (Balaenoptera musculus) ، ويسمى أيضًا الحوت الكبريت ، وهو أضخم حيوان عاش على الإطلاق ، وهو نوع من حوت البالين الذي يزن حوالي 150 طنًا وقد يصل طوله إلى أكثر من 30 مترًا (98 قدمًا). كان أكبر حوت أزرق تم قياسه بدقة هو أنثى يبلغ طولها 29.5 مترًا ووزنها 180 طنًا متريًا (ما يقرب من 200 طن قصير [أمريكي]) ، ولكن هناك تقارير عن صيد يبلغ طوله 33 مترًا ربما وصل إلى 200 طن متري. سجل قلب حوت أزرق ما يقرب من 700 كجم (حوالي 1500 رطل).

الحوت الأزرق

الحوت الأزرق هو من الحيتان ويصنف علميًا ضمن رتبة الحيتان على أنه حوت rorqual (عائلة Balaenopteridae) مرتبط بالحوت الرمادي (عائلة Eschrichtiidae) والحيتان الصحيحة (Balaenidae و Neobalaenidae) من حوت البالين الفرعي ، Mysticeti.

الحوت الأزرق وأكثر 11 معلومة شيقة عن أكبر الحيوانات على وجه الأرض

الحيتان الزرقاء زرقاء رمادية اللون مع بقع رمادية فاتحة على شكل بقع كبيرة ، والتي تبدو كما لو كانت مبللة بفرشاة رسم ضخمة. تكون الأسطح السفلية للزعانف أفتح باللون الرمادي أو الأبيض في بعض الحالات. أطلق على الحوت الأزرق اسم حوت قاع الكبريت بسبب صفراء الجانب السفلي لبعض الأفراد الذي يشبه اللون الأصفر الباهت لذلك العنصر الكيميائي ؛ يتم نقل هذا التلوين عن طريق بعض الطحالب (الدياتومات) التي تعيش على جسم الحوت. يمتلك الحوت الأزرق رأسًا عريضًا ، وزعنفة ظهرية صغيرة تقع بالقرب من حظيرة ، و 80-100 أخاديد طويلة تمتد بطول الحلق والصدر. يحتوي فمه على ما يصل إلى 800 لوحة من البالين الأسود القصير والعريض أو “عظم الحوت” ، مع شعيرات خشنة وسميكة تستخدم لاصطياد الطعام. عادة ما تكون الإناث أكبر من الذكور ، وتعيش أكبر الحيوانات في المحيط الجنوبي حول القارة القطبية الجنوبية.

يقرأ  هل يمكن للكلاب أن تأكل البطيخ؟

تم العثور على الحوت الأزرق بمفرده أو في مجموعات صغيرة في جميع المحيطات ، ولكن السكان في نصف الكرة الجنوبي أكبر بكثير. في نصف الكرة الشمالي ، يمكن رؤية الحيتان الزرقاء بانتظام في خليج سانت لورانس وقبالة سواحل مونتيري بكاليفورنيا وباها كاليفورنيا بالمكسيك. يقضون الصيف في المياه القطبية ، يتغذون على القشريات التي تشبه الجمبري والتي تسمى الكريل. أثناء الغوص ، قد ينخرط الحوت الأزرق في سلسلة من المنعطفات ولفائف 360 درجة لتحديد موقع الفريسة وإعادة توجيه جسمه بسرعة لاكتساح تركيزات كبيرة من الكريل في اندفاع واحد مفتوح الفم. قد يستهلك الشخص الأزرق البالغ ما يصل إلى ثمانية أطنان من الكريل يوميًا. في الشتاء تتحرك الحيتان الزرقاء نحو خط الاستواء لتتكاثر. بعد فترة حمل تبلغ حوالي 12 شهرًا ، يولد عجل واحد يبلغ طوله حوالي 8 أمتار (حوالي 26 قدمًا) في المياه المعتدلة. أثناء الرضاعة ، تكتسب العجول ما يصل إلى 90 كجم (حوالي 198 رطلاً) يوميًا من حليب أمهاتها الغني. يُفطم الصغار بعد سبعة إلى ثمانية أشهر ، عندما يصل طولهم إلى حوالي 15 مترًا (حوالي 49 قدمًا).

كان الحوت الأزرق الذي كان في يوم من الأيام أهم حيتان البالين التي يتم اصطيادها تجاريًا ، انخفض بشكل كبير في أعداده خلال النصف الأول من القرن العشرين. في موسم 1930-1931 وحده ، تجاوز قتل الحيتان الزرقاء في جميع أنحاء العالم 29000. تمت حماية هذا النوع من صيد الحيتان التجاري منذ منتصف الستينيات. يبدو أن تعداد الحيتان الزرقاء يتعافى ويقدر في جميع أنحاء العالم بما يتراوح بين 10000 و 25000 حيوان. ومع ذلك ، لا يزال الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة يدرج الحوت الأزرق كأنواع مهددة بالانقراض.

معلومة عن الحوت الأزرق، أكبر الحيوانات على وجه الأرض

11 معلومة عن الحوت الأزرق، أكبر الحيوانات على وجه الأرض

تصور في ذهنك حيوانًا بطول 10 طوابق يسير في الشارع وربما تبدأ في توجيه صور Godzilla أو King Kong. لكن إذا تخيلتها على أنها من الثدييات البحرية ووضعتها على جانبها ، تسبح … الآن لديك حوت أزرق.

Balaenoptera musculus ، الحوت الأزرق، هو أكبر حيوان معروف على الإطلاق أنه عاش على هذا الكوكب ، بما في ذلك جميع الديناصورات. حتى عند الولادة ، فهي أكبر من البالغين من معظم أنواع الحيوانات الأخرى. الكوكب مغطى بمخلوقات رائعة ورائعة ، لكن الحوت الأزرق في اتحاد خاص به. ضع في اعتبارك ما يلي.

يقرأ  تسمم العنب في الكلاب: أسبابه، أعراضه وطرق علاجه

 

1. يمكن أن ينمو الحوت الأزرق أكثر من 100 قدم

إنها عملاقة. يتراوح طولها بشكل عام من 80 إلى 100 قدم (24 إلى 30 مترًا) ، وكان أطول طول تم تسجيله على الإطلاق يبلغ 108 قدمًا (33 مترًا). هذا ما دام ثلاث حافلات مدرسية تصطف من النهاية إلى النهاية.

يمكن أن ينمو الحوت الأزرق أكثر من 100 قدم

2. يمكن أن يصل وزن الحوت الأزرق إلى 30 فيلًا

متوسط وزن هؤلاء العمالقة اللطيفين هو 200000 إلى 300000 رطل (90.000 إلى 136000 كجم) ، أو حوالي 100 إلى 150 طنًا. يمكن أن يصل وزن بعضها إلى 441000 رطل (200000 كجم) ، أو 220 طنًا. للمقارنة ، يصل وزن فيل الأدغال الإفريقي البالغ إلى 6 أطنان ، لذلك قد يتطلب الأمر 30 فيلًا أو أكثر ليساوي وزن حوت أزرق واحد.

 

3. لديهم قلوب كبيرة

قلب الحوت الأزرق ضخم. إنه أكبر قلب في مملكة الحيوان ، حيث يزن حوالي 400 رطل (180 كجم) وتقريبًا بحجم سيارة ممتصة للصدمات. عندما يغوص الحوت الأزرق للتغذية ، قد ينبض قلبه العملاق مرتين فقط في الدقيقة.

 

4. لديهم ألسنة كبيرة جدا

يمكن لسان الحوت الأزرق وحده أن يزن نفس وزن بعض الأفيال.

الحوت الأزرق عن أكبر الحيوانات على وجه الأرض

5. لديهم أكبر الأطفال على وجه الأرض

تعد عجول الحوت الأزرق من أكبر الأطفال على وجه الأرض بسهولة ، وعند الولادة تعتبر بالفعل من بين أكبر الحيوانات الكاملة النمو. يخرجون بحوالي 8800 رطل (4000 كجم) بطول حوالي 26 قدمًا (8 أمتار). يكتسبون 200 رطل (90 كجم) في اليوم! من المحتمل أن يكون معدل نموهم هو الأسرع في عالم الحيوان ، مع زيادة في الأنسجة عدة مليارات أضعاف في 18 شهرًا من الحمل إلى الفطام.

 

6. بصوت عالٍ بشكل غير عادي

في الواقع ، الحيتان الزرقاء هي أعلى الحيوانات على هذا الكوكب. محرك نفاث يسجل 140 ديسيبل ؛ نداء الحوت الأزرق يصل إلى 188. يمكن سماع لغة البقول والآهات والأنين من قبل الآخرين على بعد 1000 ميل (1600 كيلومتر).

يقرأ  أفضل طعام للكلاب :الاكلات المفيدة

(اقتراحنا: أكبر حديقة حيوانات في الولايات المتحدة)

7. يأكلون الكثير من الكريل

يتغذى الحوت الأزرق على الكريل. يمكن أن تحتوي معدتهم على 2200 رطل (1000 كجم) من القشريات الدقيقة في المرة الواحدة. إنها تتطلب ما يقرب من 9000 رطل (4000 كجم) من الصغار يوميًا ، وحوالي 40 مليون كرل يوميًا خلال موسم التغذية الصيفي.

 

8. إن الحوت الأزرق سريع جدًا

يسافرون كثيرًا ، ويقضون الصيف يتغذون في المناطق القطبية ويقومون برحلة طويلة إلى خط الاستواء مع حلول فصل الشتاء. في حين أن لديهم سرعة إبحار تبلغ 5 أميال في الساعة (8 كم / ساعة) ، يمكنهم التسريع حتى 20 ميلاً في الساعة (32 كم / ساعة) عند الحاجة.

إن الحوت الأزرق سريع جدً

9. لديهم فترات حياة طويلة

يعتبر الحوت الأزرق من بين الحيوانات الأطول عمرا على كوكب الأرض. نوعًا ما يشبه عد حلقات الأشجار ، يحسب العلماء طبقات الشمع في الأذنين ويمكنهم تحديد عمر الملعب. تم حساب أقدم حوت أزرق اكتشفوه بهذه الطريقة بحوالي 100 عام ، على الرغم من أنه يعتقد أن متوسط العمر يستمر حوالي 80 إلى 90 عامًا.

 

10. كانوا في يوم من الأيام وفيرة

قبل أن يكتشف صائدو الحيتان كنز الزيت الذي يمكن أن يوفره الحوت الأزرق ، كانت الأنواع وفيرة. ولكن مع ظهور أساطيل صيد الحيتان في القرن العشرين ، انخفض عدد سكانها حتى تلقى أخيرًا الحماية في جميع أنحاء العالم في عام 1967. من عام 1904 إلى عام 1967 ، قُتل أكثر من 350 ألف حوت أزرق في نصف الكرة الجنوبي ، وفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية. في عام 1931 ، خلال ذروة صيد الحيتان ، قُتل 29000 حوت أزرق في موسم واحد.

 

11. مستقبلهم لا يزال غير مؤكد

في حين أن صيد الحيتان التجاري لم يعد يمثل تهديدًا ، فقد كان التعافي بطيئًا وتهديدات جديدة تصيب الحيتان الزرقاء ، مثل ضربات السفن وتأثير تغير المناخ. يوجد حوالي 2000 حوت أزرق قبالة سواحل كاليفورنيا ، ولكن قيل أنه لم يتبق سوى حوالي 10000 إلى 25000 فرد. يسرد الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة الأنواع على أنها مهددة بالانقراض. نأمل مع مرور الوقت أن تجوب أعظم العمالقة اللطيفين على كوكب الأرض البحار مرة أخرى بكثرة.

 

لماذا تهاجر الحيتان الزرقاء؟

تهاجر الحيتان الزرقاء ، وهي أكبر الحيوانات الحية ، موسمياً. في الربيع ، ينتقلون إلى القطبين ، حيث يكونون فعالين للغاية من حيث العناصر الغذائية. في الخريف ، يهاجرون إلى المناطق شبه الاستوائية. والسبب في ذلك هو عدم التعلق بين الجليد ، وانخفاض استهلاك الطاقة والتكاثر. يسبحون عادة بسرعة 20 كيلومترًا في الساعة. ومع ذلك ، إذا لزم الأمر ، يمكن زيادة سرعتها إلى 50 كم / ساعة.

5/5 - (2 صوتين)

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

1 تعليق

  1. الحوت الأزرق حيوان ممتع للغاية ، على الرغم من عظمته ، فهو حيوان هادئ ونبيل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy