ذات صلة

جمع

ما هو الفيتامين وما هي أنواع الفيتامينات؟

الرئيسيةكيفما هو الفيتامين وما هي أنواع الفيتامينات؟

الفيتامينات هي مركبات عضوية يحتاجها الناس بكميات صغيرة. ويجب الحصول على الفيتامينات من المصادر الغذائية الطبيعية، لأن جسم الإنسان ينتج كمية قليلة منها فقط.

كل كائن حي له متطلبات مختلفة من الفيتامينات. على سبيل المثال ، يحتاج البشر إلى الحصول على فيتامين سي من وجباتهم الغذائية – بينما يمكن للكلاب إنتاج كل فيتامين سي الذي يحتاجونه.

بالنسبة للبشر ، لا يتوفر فيتامين د بكميات كبيرة في الطعام. يصنع جسم الإنسان الفيتامين عند تعرضه لأشعة الشمس ، وهذا هو أفضل مصدر لفيتامين د.

تلعب الفيتامينات المختلفة أدوارًا مختلفة في الجسم ، ويحتاج الشخص كمية مختلفة من كل فيتامين للبقاء بصحة جيدة.

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات هي مواد عضوية موجودة بكميات دقيقة في الأطعمة الطبيعية. قد يؤدي تناول القليل جدًا من أي فيتامين معين إلى زيادة خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية.

الفيتامين مركب عضوي مما يعني أنه يحتوي على الكربون. كما أنه من العناصر الغذائية الأساسية التي قد يحتاجها الجسم من الطعام.

ما هو الفيتامين وما هي أنواع الفيتامينات؟

هناك 13 نوعًا من الفيتامينات الأساسية. وهذا يعني أن هذه مطلوبة لكي يعمل الجسم بشكل صحيح. هم انهم:

  •  فيتامين أ
  • فيتامين سي
  •  فيتامين د
  •  فيتامين هـ
  • فيتامين ك
  • فيتامين ب 1 (الثيامين)
  •  فيتامين ب 2 (ريبوفلافين)
  •  فيتامين ب 3 (النياسين)
  •  فيتامين ب 6 (البيريدوكسين)
  •  فيتامين ب 12 (سيانوكوبالامين)
  • حمض البانتوثينيك (ب 5)
  •  البيوتين (B7)
  •  الفولات (حمض الفوليك أو B9)

ما هو الفيتامين وما هي أنواع الفيتامينات؟

يتم تجميع الفيتامينات في فئتين:

يتم تخزين الفيتامينات التي تذوب في الدهون في الكبد والأنسجة الدهنية والعضلات. الفيتامينات الأربعة القابلة للذوبان في الدهون هي فيتامينات أ ، د ، هـ ، ك. يمتص الجسم هذه بسهولة أكبر في وجود الدهون الغذائية.

يقرأ  أدلة عملية حول التسميات التوضيحية على انستقرام لتحسين المنشورات والقصص

لا يتم تخزين الفيتامينات التي تذوب في الماء في الجسم. الفيتامينات التسعة القابلة للذوبان في الماء هي فيتامين سي وجميع فيتامينات ب. أي بقايا أو كميات زائدة من هذه المواد تخرج من الجسم عن طريق البول. يجب أن تستهلك بشكل منتظم لمنع النقص أو القصور في الجسم. الاستثناء من ذلك هو فيتامين ب 12 ، والذي يمكن تخزينه في الكبد لسنوات عديدة.

يحتاج الجسم أيضًا إلى بعض العناصر الغذائية الشبيهة بالفيتامينات مثل:

  1. الكولين
  2. كارنيتين

وظائف الفيتامينات

كل من الفيتامينات المذكورة أدناه لها وظيفة مهمة في الجسم. يحدث نقص الفيتامينات عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين معين. يمكن أن يسبب نقص مشاكل صحية.

قد يؤدي عدم تناول ما يكفي من الفاكهة والخضراوات والفاصوليا والعدس والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان المدعمة إلى زيادة خطر تعرضك لمشاكل صحية ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان وضعف صحة العظام (هشاشة العظام).

(فوائد فيتامين ج للجسم ومضاعفات نقصه)

وظائف الفيتامينات

  • يساعد فيتامين أ في تكوين الأسنان والعظام والأنسجة الرخوة والأغشية المخاطية والجلد والحفاظ عليها.
  • فيتامين B6 يسمى أيضا البيريدوكسين. يساعد فيتامين ب 6 في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على وظائف المخ. يلعب هذا الفيتامين أيضًا دورًا مهمًا في البروتينات التي تعد جزءًا من العديد من التفاعلات الكيميائية في الجسم. كلما زادت نسبة البروتين الذي تتناوله ، كلما تطلب جسمك المزيد من البيريدوكسين.
  •  فيتامين ب 12 ، مثل فيتامينات ب الأخرى ، مهم لعملية التمثيل الغذائي. كما أنه يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على الجهاز العصبي المركزي.
  • فيتامين ج ، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك ، هو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الأسنان واللثة. يساعد الجسم على امتصاص الحديد والحفاظ على الأنسجة السليمة. كما أنه ضروري لالتئام الجروح.
  • ·        يُعرف فيتامين د أيضًا باسم “فيتامين أشعة الشمس” لأنه يصنعه الجسم بعد التعرض للشمس. تكفي 10 إلى 15 دقيقة من أشعة الشمس 3 مرات في الأسبوع لإنتاج احتياجات الجسم من فيتامين (د) لمعظم الناس في معظم خطوط العرض. قد لا ينتج الأشخاص الذين لا يعيشون في أماكن مشمسة ما يكفي من فيتامين د. من الصعب جدًا الحصول على ما يكفي من فيتامين د من مصادر الطعام وحدها. يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم. أنت بحاجة إلى الكالسيوم من أجل النمو الطبيعي والحفاظ على صحة الأسنان والعظام. كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات الدم المناسبة من الكالسيوم والفوسفور.
  •  فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة المعروفة أيضًا باسم توكوفيرول. يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء واستخدام فيتامين ك.
  • فيتامين ك ضروري لأنه بدونه لن يلتصق الدم ببعضه البعض (يتخثر). تشير بعض الدراسات إلى أنه مهم لصحة العظام.
  • البيوتين ضروري لعملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات ، وفي إنتاج الهرمونات والكوليسترول.
  • النياسين هو فيتامين ب الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأعصاب. كما أن لها تأثيرات على خفض الكوليسترول عند الجرعات العالية.
  •  يعمل حمض الفوليك مع فيتامين ب 12 للمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء. وهو ضروري لإنتاج الحمض النووي ، الذي يتحكم في نمو الأنسجة ووظيفة الخلية. يجب على أي امرأة حامل أن تتأكد من حصولها على ما يكفي من حمض الفوليك. ترتبط المستويات المنخفضة من حمض الفوليك بعيوب خلقية مثل السنسنة المشقوقة. يتم الآن تحصين العديد من الأطعمة بحمض الفوليك في شكل حمض الفوليك.
  •  حمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5) ضروري لعملية التمثيل الغذائي للطعام. كما أنه يلعب دورًا في إنتاج الهرمونات والكولسترول.
  •  يعمل الريبوفلافين (فيتامين ب 2) مع فيتامينات ب الأخرى. من المهم لنمو الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  •  الثيامين (فيتامين ب 1) يساعد خلايا الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. الحصول على ما يكفي من الكربوهيدرات مهم جدًا أثناء الحمل والرضاعة. كما أنه ضروري لوظيفة القلب وخلايا الأعصاب السليمة.
  • يساعد الكولين في الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي. يمكن أن يسبب نقص الكولين تورم الكبد.
  •  يساعد الكارنتين الجسم على تحويل الأحماض الدهنية إلى طاقة.
يقرأ  عبارات حب جميلة ورومانسية

وظائف الفيتامينات

الآثار الجانبية

يعتقد الكثير من الناس أنه إذا كان البعض جيدًا ، فسيكون الكثير أفضل. هذا ليس هو الحال دائما. الجرعات العالية من بعض يمكن أن تكون سامة. اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن الأفضل بالنسبة لك.

(فوائد فيتامين ك2 وأهم مصادره)

ما هو الفيتامين وما هي أنواع الفيتامينات؟

التوصيات

تعكس البدلات الغذائية الموصى بها (RDAs) للفيتامينات مقدار كل فيتامين يجب أن يحصل عليه معظم الناس كل يوم.

يمكن استخدام الـ RDA للفيتامينات كأهداف لكل شخص.

يعتمد مقدار كل فيتامين تحتاجه على عمرك وجنسك. العوامل الأخرى ، مثل الحمل وظروفك الصحية ، مهمة أيضًا.

(ما هي أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم؟+خواص المغنيسيوم)

ما هو الفيتامين وما هي أنواع الفيتامينات؟

أفضل طريقة للحصول على جميع التي تحتاجها يوميًا هي تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان المدعمة والبقوليات (الفاصوليا المجففة) والعدس والحبوب الكاملة.

تعتبر المكملات الغذائية طريقة أخرى للحصول على الفيتامينات التي تحتاجها إذا كان الطعام الذي تتناوله لا يوفر ما يكفي من الفيتامينات. يمكن أن تكون المكملات مفيدة أثناء الحمل وللمشكلات الطبية الخاصة.

إذا كنت تتناول مكملات ، فلا تأخذ أكثر من 100٪ من RDA إلا إذا كنت تحت إشراف مقدم الخدمة. كن حذرًا جدًا بشأن تناول كميات كبيرة من مكملات القابلة للذوبان في الدهون. وتشمل هذه الفيتامينات أ ، د ، هـ ، ك والتي يمكن أن تتراكم في جسمك وقد تسبب آثارًا ضارة.

4/5 - (1 صوت واحد)

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy