الرئيسية كيف فيتامين ب9 :الفوائد والمصادر الغذائية

فيتامين ب9 :الفوائد والمصادر الغذائية

3
2019
الفوائد والمصادر الغذائية لفيتامين B9

حمض الفوليك

إن فيتامين ب 9، والمسمى أيضًا باسم حمض الفوليك، إنه من 8 فيتامينات ب. تساعد كل فيتامينات ب جسمحمض الفوليك ، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 9 ، هو أحد فيتامينات ب. هذا الفيتامين ضروري للعديد من وظائف الجسم مثل صحة الجهاز العصبي والدم والخلايا. الإنسان في عملية تحويل الطعام إلى وقود الجلوكوز، وهو ما يستخدم لإنتاج الطاقة في الجسم. وتساعد أيضًا فيتامينات ب والتي تسمى أيضًا بالفيتامينات ب المعقدة، جسم الإنسان على استخدام البروتينات والدهون.  وهي مركب ضروري للكبد والبشرة والعيون والشعر والجهاز العصبي. إن الشكل الاصطناعي لفيتامين ب9 هو حمض الفوليك، وهو موجود ضمن الأطعمة المدعمة والمكملات الغذائية والأطعمة الطبيعية.

ما هو فيتامين ب 9؟

تتكون مجموعة فيتامينات ب من ثمانية أنواع، وهي فيتامين ب1 (الثيامين)، وفيتامين ب2 (الرايبوفلافين)، وفيتامين ب3 (النياسين)، وفيتامين ب5 (حمض البانتوثينك)، وفيتامين ب6 (البيريدوكسين)، وفيتامين ب7 (البيوتين)، وفيتامين ب9 (حمض الفوليك)، وفيتامين ب12 (الكوبالامين)، وتوجد هذه الفيتامينات بشكلٍ طبيعيّ في العديد من الأغذية، وتُعدّ من الفيتامينات الذائبة في الماء، ولذلك فإنّ قُدرة الجسم على تخزينها محدودة باستثناء فيتامين ب12 والفولات اللذان يتم تخزينهما في الكبد.

وعليه فإنّ من يُعاني من سوء التغذية لعدّة أشهر تُحتمل إصابته بنقصٍ في فيتامينات ب، ولذلك فإنّه يجب الانتباه إلى اتباع نظامٍ صحيّ متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائيّة ومنها فيتامينات ب، ومن الجدير بالذكر أنّ فيتامينات ب تُعدُّ سهلة التكسُّر خلال عملية الطهي، كما أنّ الجسم يحتاجها بكمياتٍ قليلة لتأدية بعض الوظائف كإنتاج الطاقة، والمُساهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء.فيتامين بـ 9، أو حمض الفوليك، هو من مجموعة فيتامينات ب، وهو من أكثر الفيتامينات أهميةً للجسم، حيث يؤثّر في كثير من الأنشطة الحيويّة الأساسيّة. وإليك فوائد فيتامين ب 9 .

يقرأ  طريقة عمل شيش برك

(أهمية تناول الفيتامينات لجسم الإنسان)

ما هو فيتامين ب9؟

فوائد فيتامين ب9

يلعب فيتامين ب9 دورًا هامًا في الجسم، إذ يساعد هذا الفيتامين على:

  • إنتاج خلايا دم حمراء وبيضاء جديدة وصحية، لذا فإن نقص هذا النوع من الفيتامينات قد يسبب مجموعة من المشاكل الصحية مثل الأنيميا وما قد يتبعها من مضاعفات صحية.
  • إصلاح أي تلف أو خلل قد يصيب الحمض النووي للخلايا والجينات، بالإضافة لضمان حصول انقسام سليم للخلايا.
  • خفض فرص إصابة الجنين بأي عيوب خلقية، خاصة العيوب الخلقية التي قد تنشأ في الجهاز العصبي.
  • خفض فرص الإصابة بمرض السرطان.
  • تحسين قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية واستخدامها بالشكل الصحيح، خاصة العناصر الغذائية التالية: الحديد، فيتامين ب12.
  • تحسين صحة القلب والشرايين.
  • خفض فرص الإصابة ببعض الأمراض العصبية والنفسية مثل: الخرف، الزهايمر، الاكتئاب.

🔗(غذاء مقوي للجسم )

فوائد فيتامين ب9

فيتامين ب9 للشعر

يحتاج الشعر إلى عنايةٍ واهتمامٍ كبيرين كباقي أجزاء الجسم، كونه من أهمّ علامات الجمال، وهنالك الكثير من الطرق التي يمكن للشخص اتباعها للحفاظ على شعره صحياً وسليماً، ولعل أهمها الحصول على كميةٍ كافيةٍ من حمض الفوليك، فهو يلعب دوراً كبيراً في حماية الشعر والحفاظ عليه، وفيما يلي أبز الفوائد التي يقدمها حمض الفوليك للشعر:

  • يزيد كثافة الشعر، لذلك يُفضل تناول المصادر الغذائية الغنية به.
  • يحمي الشعر من التلف والتساقط؛ لأنّه يقوي بصيلات الشعر، فتصبح أقلّ عرضةً للتساقط، حيث إنّ الأمر يكون أكثر ظهوراً عند النساء الحوامل، فالسيدة الحامل التي تتناول حمض الفوليك تلاحظ مدى كثافة شعرها.
  • يُحسّن نوعية الشعر، ويخفّف من المشاكل التي قد تصيبه.
  • يزيد انقسام الخلايا، الأمر الذي يؤدّي إلى زيادة عدد الانقسامات في الشعر، وبالتالي زيادة نموه.
  • يحمي الشعر من الشيب.
  • يحسّن طبيعة الشعر، الأمر الذي يسهّل عملية تسريحه.
يقرأ  تعزيز الصحة العقلية في الحياة اليومية

فيتامين ب9 للحامل

فيتامين ب9 للشعر

من فوائد فيتامين ب9 للحامل ما يلي:

حماية الجنين من الإصابة ببعض العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي بنسبة 50%، مثل: الشق الشوكي، وهو تشوه خلقي يتعطل فيه نمو بعض الفقرات، مما يؤدي إلى بروز النخاع الشوكي.

  • حماية الجنين من الإصابة بعيب خلقي يعرف باسم الشفة المشقوقة.
  • منع ولادة جنين بوزن أقل من المعدل الطبيعي، وحمايته من ضعف النمو داخل الرحم.
  • مكافحة الإجهاض.
  • منع التعرض للولادة المبكرة، وبعض مضاعفات الحمل، مثل: الزهايمر، أو أمراض القلب، أو السكتة الدماغية.
  • منع الإصابة بفقر الدم.
  • منع الحامل من الإصابة بالعصبية والاكتئاب.
  • سد احتياجات الحامل وطفلها خلال فترة الحمل.
  • منع الإصابة بحالة مرضية تعرف باسم انعدام الدماغ، حيث لا يكتمل فيها نمو أجزاء كبيرة من الدماغ.

🔗(فوائد فيتامين ج للجسم ومضاعفات نقصه)

الفوائد والمصادر الغذائية لفيتامين B9

فيتامين ب6

يشير فيتامين ب6 الى مجموعة من المركبات المماثلة كيميائيا والتي يمكن تحويلها في النظم البيولوجية، ويعتبر مهما لنمو الطبيعي للدماغ و للحفاظ على الجهاز المناعي والجهاز العصبي.

ويكون الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو الحالات التي تمنع الأمعاء الدقيقة من امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة (متلازمات سوء الامتصاص) هم أكثر عرضة لنقص فيتامين ب6. وبعض الأمراض الوراثية وبعض أدوية الصرع يمكن أن تؤدي إلى نقص.

فوائد فيتامين ب6

هناك العديد من الفوائد لتناول فيتامين ب6، ومن أهمها:

يحسن المزاج ويقلل أعراض الاكتئاب

يلعب فيتامين ب6 دورا مهما في تنظيم الحالة المزاجية، هذا جزئيا لأن هذا الفيتامين ضروري لانشاء نواقل عصبية تنظم العواطف، بما في ذلك السيروتونين والدوبامين وحمض غاما أمينوبوتيريك.

قد يلعب أيضا دورا في خفض مستويات الدم المرتفعة من الحمض الأميني والذي تم ربطه بالاكتئاب وغيره من المشكلات النفسية.

 يعزز صحة الدماغ ويقلل من خطر مرض ألزهايمر

يلعب فيتامين ب6 دورا في تحسين وظائف المخ والوقاية من مرض الزهايمر بشكل ملحوظ.

يقرأ  شهادة عمل في القطاع الخاص

 يمنع ويعالج فقر الدم

عن طريق مساعدة إنتاج الهيموغلوبين، وهو بروتين ينقل الأكسجين الى خلايا الجسم.

عندما تكون نسبة الهيموغلوبين منخفضة فلن تحصل خلاياك على كمية كافية من الأكسجين نتيجة الى ذلك قد تصاب بفقر الدم وتشعر بالضعف والتعب.

🔗(فوائد فيتامين ك2 وأهم مصادره)

الفوائد والمصادر الغذائية لفيتامين B9

مفيد في علاج أعراض الدورة الشهرية

تم استخدام فيتامين ب6 لعلاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض بما في ذلك دوره في التقليل من أعراض الاكتئاب والتهيج.

يساعد في علاج الغثيان أثناء الحمل

فيتامين ب8

فيتامين B8 ، المعروف أيضا باسم إينوزيتول ، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء و هو جزء من عائلة “ب” من الفيتامينات ، و هو مطلوب في كميات صغيرة جدا في الجسم . و لأنه فيتامين للذوبان في الماء ، لا يتم تخزينها في الجسم ، و بالتالي ، يصبح من الأهم بالنسبة لنا أن نضمن أن غذائنا يوفر كمية كافية من هذا الفيتامين يوميا .

🔗(ما هي أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم؟+خواص المغنيسيوم)

الفوائد والمصادر الغذائية لفيتامين B9

فوائد فيتامين ب 8

فيتامين B8 لديه العديد من الوظائف الهامة . فهو مطلوب لاستقلاب الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات و إنتاج الجلوكوز . كما يشارك في امتصاص و استخدام الجلوكوز من قبل الخلايا .

إينوزيتول ضروري أيضا للحفاظ على نظام المناعة الصحي ، و بالتالي حماية الجسم ضد العدوى . كما ذكرت العديد من البحوث و التجارب السريرية أن إينوزيتول ضروري للنمو الطبيعي لجسم و البقاء على قيد الحياة . إينوزيتول مهم جدا للأداء المناسب للجهاز العصبي .

يساعد إينوزيتول في الوقاية من تركم الدهون في القلب و الكبد ، كما يعد من المغذيات الضرورية للدماغ . و يعزز نمو الشعر الصحي .

مكملاته توفر الإغاثة للمرضى الذين يعانون من التصلب المتعدد . و هو يلعب دورا نشطا في الحفاظ على الأداء السليم للجهاز العصبي لدى الأفراد المصابين بالسكري . و بالتالي ، فإنه يوفر الإغاثة لمرضى اعتلال الكلية السكري الذين يعانون من الألم و خدر في اليدين و الساقين . و هو يعمل كعامل شحمي خفيف يساعد على فقدان الدهون الزائدة في الأفراد يعانون من زيادة الوزن و السمنة .

4.5/5 - (2 صوتين)

3 تعليقات

    • مرحبًا
      يُعرف فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك بأنه أحد الفيتامينات المهمة لنمو الخلايا وتطورها ، وزيادة مستوى طاقة الجسم وتحسين جهاز المناعة. للحصول على كمية أفضل من فيتامين ب 9 ، من الأفضل:

      1. تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: تشمل بعض المصادر الجيدة لحمض الفوليك جرثومة القمح والسبانخ والبروكلي والفول والبقوليات وعباد الشمس والأفوكادو. عن طريق إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي ، يمكنك زيادة تناول حمض الفوليك.

      2. استخدام المكملات الغذائية: إذا لم تتمكن من الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك من الأطعمة ، يمكن أن تساعدك المكملات الغذائية. قبل تناول المكملات الغذائية ، يجب استشارة الطبيب.

      3. اختر الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: قد لا تكون بعض الأطعمة ، مثل الدقيق الأبيض والخبز الأبيض والمخبوزات غنية بحمض الفوليك. لذلك ، من الأفضل اختيار المنتجات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك.

      4. طهي الأطعمة بطريقة طرية: من الأفضل عدم طهي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لفترة طويلة ، لأن هذا قد يسبب المزيد من فقدان حمض الفوليك. من الأفضل طهي الأطعمة بطريقة طرية للحفاظ على حمض الفوليك في الطعام.

      5. المواد الاستهلاكية الأخرى: يوجد الكثير من حمض الفوليك في العديد من المواد الاستهلاكية مثل البيض وأنواع معجون الزعفران والتست ونخالة الدقيق واللبن وما إلى ذلك ، فمن الأفضل توفير حمض الفوليك الذي يحتاجه جسمك باستخدام هذه المواد.

      بشكل عام ، يمكن أن يساعدك تناول مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الغنية بحمض الفوليك أو الاحتفاظ بالطعام المحتوي على حمض الفوليك أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفولات على تلبية احتياجات الجسم من هذا الفيتامين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول