ذات صلة

جمع

معلومات عن مسلسل اختلال ضال “Breaking Bad”

الرئيسيةأفلاممعلومات عن مسلسل اختلال ضال "Breaking Bad"

إن مسلسل Breaking Bad يعد أحد أفضل وأنجح المسلسلات في تاريخ الدراما العالمية، كما يترأس قائمة أفضل المسلسلات العالمية وقائمة المُفضلات بالنسبة للملايين في العالم، فهو أحد الأعمال الفنية الأسطورية، لقد حظي مسلسل اختلال ضال أثناء فترة عرضه، وحتى الآن بشعبية كبيرة تفوقت على جميع الأعمال التلفزيونية.

إن مسلسل اختلال ضال “Breaking Bad” يجمع بين الجريمة والإثارة وأيضًا الدراما، فهو من تطوير الكاتب الرائع فينس غيليغان، وحاز  بريكنغ باد على تقييمات نقدية عالية جدًا على كبرى المواقع الفنية، كما يُصنف أيضًا ضمن القائمة القصيرة للمسلسلات الأكثر مشاهدة في تاريخ التلفزيون الأميريكي، وطوال فترة عرضه كان منافساً قوياً على مختلف فئات الجوائز الدرامية في العالم.

قصة مسلسل Breaking Bad

تدور أحداث Breaking Bad حول أستاذ كيمياء يدعى والتر وايت والذي يتم تشخيصه في بداية المساسل بمرض سرطان الرئة، وهنا يبدأ وايت في النظر إلى واقعه الحقيقي ليُدرك حقيقة أنه خرج من رحلته العملية والعلمية المديدة خالي اليدين، ثم يقرر والتر الدخول إلى عالم المخدرات لتأمين مستقبل عائلته مادياً، مُستعيناً بعبقريته في الكيمياء ومعاونة طالبه السابق الذي يدعى جيسي بينكمان.

مسلسل اختلال ضال "Breaking Bad"

مراحل تطوير “Breaking Bad

بداية مسلسل Breaking Bad  كانت عبارة عن فكرة مموهة في عقل الكاتب فينس غيليغان، الذي رغب في كسر القوالب التلفزيونية المعتادة من خلال هذا المسلسل ، حيث يتحول بطله الرئيسي خلال أحداث المسلسل إلى الخصم والعدو، ومحرك أحداث المسلسل الرئيسي هو تغيُر طبيعة أبطاله من البداية، ولكن غيليغان لم يتمكن من رسم الخطوط الدرامية أو وضع الفكرة الرئيسية، وذات يوم كان غيليغان يناقش مع مجموعة من أصدقائه ومن بينهم كان الكاتب توماس شنوز ظاهرة انخفاض الدخل المادي والبطالة، ليقول أحد الجالسين، الحل هو تكوين مختبر متنقل لصناعة المخدرات.

مسلسل اختلال ضال "Breaking Bad"

لم يتخيل الشخص الذي قال هذه العبارة المازحة أنها سوف تكون المحور الرئيسي لأحداث أفضل مسلسل في العالم وأشهرها في تاريخ التلفزيون كله، حيث اعتمد المخرج فينس غليغان على هذه العبارة في وضع الفكرة الرئيسية لمسلسل “اختلال ضال” Breaking Bad، ثم عمل غيليغان على تطوير الفكرة بالتعاون مع كاتبي السيناريو بيتر جولد وتوماس شنوز، قامت في البدائة عدة شبكات تلفزيونية برفض المسلسل، ولكن في النهاية وافقت عليه شبكة AMC وطلبت منهم موسم أول من 9 حلقات، ولكن تم تقليصه إلى سبع حلقات بسبب إضراب نقابة الكتاب الأمريكية في ذلك الوقت.

يقرأ  مسلسل vikings

وتم عرض مسلسل اختلال ضال لأول مرة في الـ 20 من يناير عام 2008 وحقق نجاح كبير فاق كل التصورات، وبناء على ذلك طلبت شبكة AMC التلفزيونية تجديده لعدة مواسم أخرى والتي بالمنسابة، حققت جميعها النجاح ذاته، وبلغ المسلسل خمسة مواسم وعرضت الحلقة الأخيرة منه في الـ 29 من سبتمبر عام 2013.

ایضا مشاهده أفضل المسلسلات الأجنبية

حقائق حول مسلسل اختلال ضال

شهدت كواليس مسلسل Breaking Bad العديد من التغيرات والتقلبات، والتي لولا وجودها لخرج مسلسل اختلال ضال بصورة مختلفة كلياً عما رأيناه، ومن بين تلك الحقائق والمفارقات التي أحاطت هذا المسلسل ما يلي:

مسلسل اختلال ضال1 Breaking Bad الأفضل في تاريخ الدراما العالمية
مسلسل اختلال ضال1 Breaking Bad الأفضل في تاريخ الدراما العالمية
  • تم ترشيح الممثل العبقري براين كرانستون لتجسيد شخصية البطل والتر وايت من قبل مبتكر المسلسل المخرج فينس غيليغان وكانت لديه قناعة بأنه الشخص الوحيد القادر على التعبير عن تناقضات وطبيعة الشخصية المعقدة.
  • رفض منتجي المسلسل الممثل براين كرانستون في البداية وقاموا بترشيح عدد من الممثلين بدلاً منه كالممثل جون كوزاك وماثيو برودريك إلا أن كلاهما اعتذرا عن الدور، وفي النهاية وافقوا على كرانستون بعدما شاهدوا حلقة له في مسلسل The X-Files.
  • في نهاية الموسم الأول كان من المفترض موت شخصية جيسي بينكمان لدفع أحداث المسلسل إلى الأمام عبر شعور والتر وايت بالذنب، ولكن مؤلف المسلسل انبهر بأداء الممثل الذي أدى شخصية جيسي وهو آرون بول ولهذا السبب قرر الإبقاء عليها في المواسم التالية.
  • إن النسخة الأولى من سيناريو المسلسل نصت على أن الأحداث تدور في ولاية كاليفورنيا، ولكن المنتجين أصروا على تغييرها وجعلها في ولاية نيومكسيكو لخفض تكلفة الإنتاج والاستفادة من الامتيازات التي تقدمها الولاية لصُنّاع الدراما.
  • أرادت شبكة AMC أن يكون الموسم الخامس والأخير من مسلسل اختلال ضال مكون من 6 : 8 حلقات، ولكن منتجي ومؤلفي المسلسل الأشهر في التاريخ رفضوا هذا الأمر وأصروا على إنتاجه كاملاً كي لا يحصل إخلال بالمستوى الفني للعمل.
  • أشرفت الدكتورة دونا نيلسون أستاذة الكيمياء في جامعة أوكلاهوما على مراجعة سيناريو المسلسل مراجعة علمية دقيقة، وهي أيضًا من قامت بكتابة المعادلات الكيميائية التي ظهرت في المسلسل.
  • إن الممثل آر. جي. ميتي الذي أدى دور والتر جونيور، يعاني في الحقيقة من مرض الشلل الدماغي كما ظهرت شخصيته في المسلسل، وتعَمد التوقف عن تلقي العلاج خلال فترة تمثيل المسلسل كي يتقن الشخصية.
  • إنه من المفارقات الغريبة أيضًا أن بعض العناصر التي ظهرت خلال المسلسل، تم بيعها لاحقًا في مزادات علنية، ومنها كتاب والتر وايت المكتوب فيه خطوات تصنيع مخدر الميث وقد تجاوز ثمن الكتاب الـ 60 ألف دولار أمريكي، أما الأمر الأغرب هو سروال والتر وايت الداخلي الذي ظهر به في مشهد المسلسل الافتتاحي، حيث بلغ سعره نحو 10 آلاف دولار أمريكي.
  • أيضًا قام بعض تجار المخدرات بإضافة صبغة زرقاء على بضائعهم كي تبدو مثل مخدر “الميث الأزرق” للاستفادة من شعبية مسلسل Breaking Bad في تسويق مخدراتهم.
  • وأخيرًا قامت شركة “سوني” بإنتاج نسخة عن المسلسل إسبانية تحت عنوان “ورم خبيث”.
يقرأ  أفضل أفلام الأكشن في تاريخ السينما

أبرز الشخصيات في مسلسل اختلال ضال

أبرز الشخصيات في مسلسل اختلال ضال

ساهمت العديد من العوامل في بلوغ مسلسل اختلال ضال تلك المكانة التي يتمتع بها، من أبرزها بالتأكيد براعة الكُتاب في رسم تفاصيل كافة الشخصيات سواء الرئيسية أو المُساندة، مما زاد من درجة تعلق المشاهد بهم وانفعاله معهم سلباً وإيجاباً. من أبرز شخصيات مسلسل اختلال ضال:

  • والتر وايت (براين كرانستون): أستاذ الكيمياء بإحدى المدارس الثانوية والذي يعاني من تدني مستواه المادي، بعض إصابته بمرض السرطان يقرر الاتجاه إلى تصنيع وترويج مُخدر “الميث الكريستالي” من أجل تأمين عائلته مادياً قبل رحيله.
  • جيسي بينكمان (آرون بول): طالب سابق في صف والتر وايت والمُعروف بسوء سلوكه والإتجار في المخدرات، حين يشرع والتر وايت في اتباع ذات الطريق يلجأ إليه ويتحولا إلى شريكين.
  • آنا غان (سكايلر وايت): زوجة والتر وايت وكانت حاملة بطفلهما الثاني عند تشخيصه بالإصابة بمرض السرطان، وتبدأ تساورها الشكوك بشأن زوجها بسبب التغيرات العديدة التي طرأت عليه.
  • والتر جونيور (آر. جي. ميتي): ابن والتر وسكايلر وهو شاب يعاني من مرض الشلل الدماغي ويواجه صعوبة في تقبل حالته والتأقلم معها.
  •  سول جودمان (بوب أودينكيرك): محامي مُحنك بارع في اتباع الطرق الملتوية والنفاذ عبر ثغرات القانون، وفي مرحلة ما يصبح الممثل القانوني لجيسي ووالتر.
  • غاس فرينج (جيانكارلو أسبوزيتو): أحد أباطرة تجارة المخدرات والذي يمتلك إحدى سلاسل مطاعم الوجبات السريعة ويتخذها غطاءً لنشاطه الإجرامي.
  • مايك إيرمنتروت (جوناثان بانكس): كان شرطياً في السابق قبل أن يتحول إلى قاتل مأجور ومُنظف جرائم يعمل لحساب تاجر المخدرات غاس فرينج، كما يقوم بتنفيذ بعض المهام لصالح المحامي الفاسد سول جودمان.
  • تود ألكويست (جيسي بليمنز): كان موظفاً تقليدياً في إحدى الشركات المتخصصة في مكافحة الحشرات، لكن تنقلب حياته بعد لقاء والت وجيسي ويصبح شريكاً لهما.
  • ليديا رودرت كويل (لورا فريزر): موظفة مرموقة في شركة “مادريجال” وكانت تعمل في وقت سابق لصالح غاس فرينغ، قبل أن تتعاون مع والتر وايت وتساعده على توسعة نشاطه وترويج مخدراته على نطاق أوسع.
يقرأ  الممثلون في الحفرة

مسلسل Better Call Saul واستثمار نجاح مسلسل اختلال ضال

مسلسل Better Call Saul واستثمار نجاح مسلسل اختلال ضال

توقف عرض مسلسل اختلال ضال بعد الموسم الخامس الذي تم تقديمه في 2013، وبعد عامين وتحديداً في عام 2015 كان الملايين من عشاق المسلسل على موعد مع عمل درامي جديد مُشتق عنه يحمل عنوان Better Call Saul، تسبق أحداثه أحداث المسلسل الرئيسي وتركز على شخصية المحامي الفاسد “سول جودمان” وتستعرض الأحداث التي مَرّ بها والتي جعلته بالصورة التي ألتقاه ولتر وجيسي عليها.

كانت هناك تخوفات من أن يكون مسلسل Better Call Saul مجرد محاولة لاستنساخ اختلال ضال واستغلال نجاحه تجارياً، إلا أن تلك المخاوف قد تبددت تماماً بعد عرض الحلقات الأولى منه، وسجل المسلسل نسب مشاهدة مرتفعة وتم استقباله بحفاوة كبيرة من الجماهير والنقاد، وهو يحل في المرتبة 79 في قائمة المسلسلات التلفزيونية الأعلى تقييماً على موقع IMDB.

5/5 - (1 صوت واحد)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

2 تعليقات

  1. “Breaking Bad” هي دراما تلفزيونية أمريكية تم بثها من عام 2008 إلى عام 2013. يحكي المسلسل قصة والتر وايت ، مدرس الكيمياء اليائس الذي قرر ، بعد أن علم أنه مصاب بالسرطان ، إنتاج وبيع الأدوية مع زميله جيسي بينكمان.

    تركز القصة الرئيسية لفيلم “Breaking Bad” على نمو والتر وايت كمجرم محترف ، يواجه العديد من المشاكل والعواقب خلال المسلسل. المسلسل مستوحى من القصة والشخصيات الحقيقية ، ويضم ممثلين مثل بريان كرانستون في دور والتر وايت وآرون بول في دور جيسي بينكمان.

    اشتهرت Breaking Bad بصورها الجميلة ومكانها ، وقد نالت استحسانًا كبيرًا لسردها القوي وتمثيلها المذهل ورواية القصص المبتكرة وتأثيرها الاجتماعي. بشكل عام ، هذه السلسلة هي واحدة من أفضل المسلسلات التلفزيونية وأكثرها شعبية في الولايات المتحدة والعالم ، وأنا أوصي بها بالتأكيد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول