ذات صلة

جمع

أبرز صفات الجمل العربي

الرئيسيةالحيواناتأبرز صفات الجمل العربي

دائما كان الجمل العربي ويلقب أيضً بسفينة الصحراء، رفيقا للعرب في الصحراء منذ العصور القديمة، فقد أثبت هذا الحيوان المذهل قدرة عالية على العيش في ظروف الصحراء الصعبة والقاسية، إنه من المخلوقات القليلة التي أقام الإنسان معها علاقة خاصة من الألفة منذ القدم.

وتعد منطقة شبه الجزيرة العربية موطن الجمال الأصلي، واعتمد اقتصاد هذه المنطقة التقليدي على إنتاج الإبل بالكامل، وتنتشر سفن الصحراء أيضًا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وشمال إفريقيا. فلولا هذه الكائنات لما تطورت الحياة أبداً، ولم تنشأ ثقافات بأكملها في هذه المناطق التي ذكرناها. فما هي أبرز صفات الجمل العربي؟ وكيف قام بمساعدة الإنسان على العيش في بيئة صحراوية قاسية؟ سنذكر لكم في مقالنا فی موعود التالي كل ما يلزمك من معلومات حول الجمل العربي.

الجمل العربي

ما هي صفات الجمل العربي العامة

الاسم الشائع له هو الجمل العربي ويلقب بسفينة الصحراء، وهو من الثديات. ارتفاعه يصل إلى أكثر من مترين عند السنم، وطوله يبلغ 3 أمتار. وزن الجمل العربي الذكور من 400 إلى 650 كغ، بينما الإناث هي أصغر من الكور بحوالي 10 بالمائة.

لونه بني فاتح ويمكن أن يكون رماديًا أيضًا، أرجله طويلة ونحيلة، ورقبته طويلة تنخفض للأسفل وترتفع إلى رأس ضيق صغير. تنقسم الشفة العليا لسفينة الصحراء إلى قسمين يتحركان بشكل مستقل، ويسمى صوته الرغاء.

أبرز صفات الجمل العربي الخارجية

إن يتمتع الجمل العربي بصفات رائعة وفريدة جعلته الحيوان المفضل لدى العرب، فقد استطاع الجمل أن يتكيف مع ظروف صحراء المنطقة القاسية، وأن يكون أفضل خير عون للإنسان الذي يقطن فيها والعابر خلالها أيضًا، وإن أبرز صفاته هي:

يمتلك الجمل العربي سنام واحد

من بين كل انواع الجمال في العالم يتميز الجمل العربي بامتلاكه سنام واحد على ظهره، وهو (الحدبة) عبارة عن كتلة من الدهون يصل وزنها 80 رطلًا، يقوم الجمل عندما لا يتوفر الغذاء بتحليلها إلى ماء وطاقة. تمنحه هذه الحدبة قدرة السفر الأسطورية التي تصل إلى 100 ميل في بدون ماء. كما الجمال نادرًا ما تتعرق، أيضًا في درجة الحرارة الصحراوية التي قد تصل إلى 120 درجة فهرنهايت، فعندما تشرب الجمال السوائل تستطيع الحفاظ عليها فترات طويلة جدًا.

يقرأ  أفضل طعام للكلاب :الاكلات المفيدة

الجمل العربي

مقاومة الجمل العربي للجفاف

تستطيع الجِمال بشكل عام مقاومة درجة عالية من الجفاف لدرجة أنها تفقد بعض الأحيان وزن يصل إلى 30 ٪ بدون أن تتأذى أبدًا ويمكنها تعويض ما تفقده من وزن في دقائق معدودة، وذلك يعود إلى امتلاكها أدنى دورة مائية بين جميع الحيوانات، وهي قادرة على امتصاص الأملاح من أمعائها وطرحها من خلال الكلى، بينما من الممكن أن تفقد باقي الحيوانات والكائنات الأخرى وحتى الإنسان حياتها في حال فقدت هذه النسبة العالية من وزنها.

مقاومة الجمل العربي للجفاف

وعندما يقوم الجمل بالشرب لاحقًا، يقوم بامتصاص الماء مثل الإسفنج، إذ يمكن للجمل شرب ما يعادل 30 غالونًا من الماء في 13 دقيقة. كما يستطيع الاستمرار بالحياة لمدة 10 أشهر دون شرب شيء إذا كان العلف رطبًا بشكل كافي.

حخمل أوزان ثقيلة جدًا

من أبرز صفات الجمل العربي أنه يستطيع حمل أوزان تصل إلى 500 كغ، فهو يعتبر أقوى حيوان أليف واكثرها مرونة ويمتلك قدرة تحمل اوزان عالية، يستطيع أيضًا السير بسرعة عالية تصل إلى 5 كيلومترات في الساعة الواحدة مع حمولة تتراوح بين 170 و 270 كغ. حتى وإن حُمل عليه حمولة ثقيلة وهو نائم، يستيقظ بحركة سريعة ويقف بسرعة على قوائمه ليكون جاهزًا للسير، في المقابل لا تملك باقي الحيوانات مثل هذه القدرة والقوة اللازمة للقيام بذلك.

السير وقطع الجمل العربي مسافات طويلة

تستطيع سفينة الصحراء السفر كل يوم لمسافات طويلة جدًا، ويمكنه عبور تضاريس وعرة والرمال الناعمة والصلبة أيضًا، لذلك أطلق عليه العرب اسم “سفينة الصحراء”. يستطيع الجمل العربي تحمل العطش الشديد والجوع في مواسم الجفاف، لمدة قد تتراوح بين 10 إلى 20 يومًا، ويستطيع السير في قافلة عادية لمدة 5 أيام دون طعام وماء.

يقرأ  تربيه كلاب البيجل :صفات و كيفية صيانتها

السير وقطع مسافات طويلة

قدرة على تخفيض درجة حرارة جسمه

لا تحتاج الجمال العربية إلى التعرق لخفض درجة حرارة أجسامها، لذا فهي تحتفظ بالماء ضمن أجسامها. لأنها لا تستخدم هذا الماء لتبريد جسدها مهما ارتفعت درجة حرارته، حيث يعزل الغلاف الصوفي الناعم جسم الجمل، ويقلل من اكتساب الحرارة.

قدرة الجمل العربي على تخفيض درجة حرارة جسمه

تغير الإبل درجة حرارة أجسامها من 34 درجة مئوية في الصباح الباكر إلى 41 درجة مئوية في المساء، مما يقلل من فرق درجة الحرارة بين الجمل وبيئته المحيطة نهارًا، وبالتالي يقل اكتساب الحرارة وفقدان الماء بنسبة تصل إلى الثلثين. كما تستخدم حرارة النهار لتدفئة جسمه ليلاً.

القدرة على السير في الرمال الناعمة

يتمتع الجمل العربي بأقدام (تدعى الخف) كبيرة وسميكة تمنعه من الغرق في الرمال الناعمة، وتمنحه القدرة على التنقل في بيئة التضاريس الصخرية الوعرة ورمال الصحراء المتغيرة، حيث يستطيع السير بسلالة، ذلك أن الوزن محمول على إصبعين كبيرين يتباعدان عن بعضهما البعض مما يمنع غوصه في الرمال الناعمة. أما الميزة المثيرة للدهشة فهي قدرته على تسلق الكثبان الرملية حيث يجثو على ركبتيه لتجاوزها.

الجمل العربي

شعر متبدل الخصائص

يتغير كساء جسم الجمل من الصوف في الشتاء إلى الشعر العاكس اللامع في الصيف، دون أن يتساقط، وهو أمر هام جدًا وعامل مساعد في تأقلمه مع بيئته الصحراوية، كما أن السنام ليس فقط خزانًا للماء والدهون، ولكن أحد أكبر استخداماته هو أنه من خلال تجميع دهون الجسم في الحدبة، تصبح الأنسجة تحت الجلد خالية من الدهون تقريبًا، لذلك يبقى جسمه أكثر برودة.

عيون سفينة الصحراء

بإمكان السير داخل العواصف الصحراوية الشديدة، والتي يطلق عليها اسم رياح السموم، بسبب ميزة خاصة به وضعها الله في جفون عيونه وزواياها، كما أنه يمتلك حواجب كثيفة ورموش طويلة لحماية عينيه، وهناك.

تكيفات الصحراوية

صفات أخرى يمتلكها وهي تساعده على الازدهار والصمود في ظروف الصحراء. إن فتحات أنفه قريبة من بعضها من أجل إبعاد الرمال. وشفاه كبيرة وقاسية تجعله يستطيع تناول النباتات الصحراوية الجافة والشائكة. كما تساعده منصات أقدامه الكبيرة والسميكة وعيونه أيضًا على القدرة على التنقل في تضاريس صخرية وعرة والرمال الصحراوية المتغيرة.

يقرأ  امراض الكوكتيل الشائعة

ذاكرة قوية الجمل العربي

يتمتع الجمل العربي بذاكرة قوية، فهو يستطيع حفظ خط سيره الذي يتبعه بسهولة بمجرد سلوكه مرة واحدة فقط، فقد اعتاد العرب على النوم على ظهره أثناء طريق العودة إلى خيمهم لأنه يعرف طريق العودة جيدًا، ويتذكر الجمل صاحبه ويتعرف عليه من صوته، إضافةً إلى استطاعته تذكر الأماكن التي يشرب منها الماء كالآبار وللينابيع.

الجمل العربي يتذكر جيدًا مكان ولادته، حيث يمكنه العودة إلى موطنه بسهولة حتى وإن تم فصله عن أمه فور ولادته وإبعاده بهدف البيع مثلاً، كما أنه في حال ضياعه عن أمه يتجهان إلى مكان الولادة حتى يلتقيا.

(أنواع كلاب البيتبول: صفاتها وطريقة تدريبها)

ما هي أمراض الجمل العربي

ما هي أمراض الجمل العربي

إن أمراض الجمل الشائعة محدودة للغاية، إلا أن الأمراض الداخلية الرئيسة هي:

  • الإسهال.
  • الاعتلال العضلي التغذوي.
  • الانتفاخ.
  • انحراف الرقبة بسبب طولها.
  • ابتلاع الأجسام الغريبة.
  • الوذمة.
  • البيلة الدموية.
  • التورم الوراثي.
  • العمى.
  • المغص.

طريقة تكاثر الجمل

بشكل عام الجمل حيوان غير عدائي عادًة، إلا أن سلوكه يصبح عدائي في موسم التزاوج حيث يصبح مزاج الذكور نكد، وتتواجه مع بعضها البعض حتى تحظى بالإناث، حيث تتدافع بكامل ثقل جسدها، أو قد تعض بعضها البعض بشكل لا يسبب الأذى.

يحصل التزاوج في عادًة في موسم هطول الأمطار، ويمتد طيلة فترة الشتاء، يستمر حمل الأنثى 15 شهرًا، تضع بعدها  فلوًا واحدًا  أو فصيلًا واحدًا في كل مرة، ويكون عاجزًا تمامًا عن الإعتماد على نفسه عند ولادته، إلا أنه سرعان ما يقوى جسمه، حيث ترضعه  أمه مدة 18 شهرًا، فيصبح قادرًا على الركض حولها، وتتميز الناقة بأنها لا تدر حليبها إلا لرضيعها، لذا يستعين به رعاة الجمال ويقربونه منها حتى يتمكنوا من الحصول على الحليب.

يبلغ ارتفاع الفلو 90 سم عند الولادة، وقبل بلوغه الخامسة من عمره يكتمل نموه،  ويصبح قادرًا على التزاوج، أما الإناث فتبلغ في عمر 3 سنوات إلا أنها لا تتزاوج قبل أن قد سن 4 أو 5 سنوات. يعمر الجمل حتى خمسين عامًا، إذا عاش في ظروف بيئية مثالية ونادرًا ما يحدث ذلك.

5/5 - (1 صوت واحد)

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy