ذات صلة

جمع

من هي سونغل أودن ؟|سيرة الممثل التركي نور

الرئيسيةبايوغرافيمن هي سونغل أودن ؟|سيرة الممثل التركي نور

انتشرت الدراما التركية في الوطن العربي بشكل كبير حيث أحب الشارع العربي طريقة صناعة الدراما التركية. لكن مسلسل”نور” كان من أوائل الأعمال التركية المدبلجة الذي دخل كل بيت عربي تقريبا. قامت الممثلة الشهيرة في تركيا سونغل أودن بأداء دور نور إلى جانب الممثل ” كيفانش تاتليتوغ” بدور حبيبها مهند. في حين حظي هذا العمل بنسب مشاهدة كبيرة جداً فاقت أغلب أعمال الدراما السورية والمصرية. وسنتعرف في هذا المقال على جوانب حياة الممثلة “نور” والتي بلا شك تهم معجبيها العرب.

من هی سونغل أودن ؟|سيرة الممثل التركي نور

السيرة الذاتية للممثلة التركية سونغل أودن

ولدت سونغل أودن في ديار بكر في تركيا في 17 فبراير عام 1979 وتبلغ عمرها43 عاماً. وبالتالي هي من مواليد برج الدلو، ويبلغ طولها 170 سم ووزنها 55 كجم. بينما تخرجت الممثلة الجميلة من جامعة أنقرة، كلية اللغة والتاريخ والجغرافيا، قسم المسرح، اختصاص التمثيل. كذلك تلقت تدريبًا في معهد أنقرة الحكومي بجامعة “هاسيتيب”.

عملت في مسرح أنقرة للفنون، ومسرح مقاطعة طرابزون (لمدة عام واحد)، ومسرح ولاية ديار بكر (ثلاث أعوام ونصف). بعد ذلك عملت في العديد من المسارح الخاصة وشاركت في أول تجربة تمثيلية لها في عام 2001. ولدت هذه الممثلة في عائلة ثرية لكن لم يذكر اسم والدتها مطلقاً في وسائل الإعلام. في حين أن اسم والدها هو “بدري أودن” ولديها أخت واحدة اسمها “إيلام أودن”. أكملت تعليمها الابتدائي والثانوي والجامعي في أنقرة. كذلك شاركت في عدة دورات مسرحية  خلال مرحلة دراستها الثانويةفي أنقرة ثم في جامعة “الحاج تيبي “

تخرجت من قسم المسرح في جامعة أنقرة. بعد ذلك شاركت عالم الاجتماع والكاتب التركي “أنفر أيسفار” في كتابة عمل بعنوان “ما تحب النساء “. وبعد فترة غادرت مسرح هذه المدينة وبدأت العمل في المسرح والتلفزيون في اسطنبول.

🔗(من هي بورجو أوزبيرك+السيرة الذاتية)

من هی سونغل أودن ؟|سيرة الممثل التركي نور

بداية سونغل أودن الفنية

على الرغم من أن سونغل أودن قامت أولاً بلعب دور “ديدم” في فيلم قصير بعنوان “سينير” في عام 2007، إلا أن ظهورها السينمائي الأول في فيلم روائي كان في عام 2009 مع فيلم  “الحب المرير” وفي هذا الفيلم شاركت في البطولة إلى جانب بعض الممثلين الأتراك المشهورين مثل جانسو ديري و خالد ايرغانيش و ايزاغي عزاروغلو.

  • في عام 2011 ظهرت في فيلم آخر بعنوان “كوغوش” من تأليف أورهان كمال ولعبت دور ماري. كما ظهرت أيضًا كضيف في مسلسل تلفزيوني بعنوان”تحت الأرض” من إنتاج مصر ثم عادت مرة أخرى إلى التلفزيون التركي في نفس العام بمسلسل “ديسبيريت هاوسوايفس”
  • في عام 2015، ظهرت في مسلسل “قصر سبارو”، ولعبت دور سبارو. وفي العام التالي لعبت دور تركان في مسلسل “التفاح الحامض”.
  • في عام 2017 ، ظهرت في عملين تلفزيونيين لعبت في الأول “غير مسجلة” دور شخصية زينب. في حين لعبت دور يلدز كلهان في المسلسل الثاني “في”.
  • في عام 2018، لم تظهر في أي عمل، لكنها ظهرت مرة أخرى في عام 2019 بمسلسل “قصة حياة” بدور ريحان.
يقرأ  السيرة الذاتية لمادونا (مغنية لبنانية)

السيرة الذاتية للممثلة التركية سونغل أودن

الأعمال التطوعية لسونغل أودن وتمثيل الأمم المتحدة

الأشخاص الذين يقومون بأدوار تمثيلية يكونون حساسين بطبيعتهم، فما بالكم بالجميلة التي لعبت دور نور. بينما تنعكس هذه الحساسية لتتحول إلى تعاطف مع القضايا الإنسانية والحريات وحقوق الحيوان والدفاع عن المظلموين. وقد يكون هذا هو أحد الأسباب التي جعلتها من بين الممثلات التركيات اللواتي يحظين بإعجاب في العديد من البلدان.

تشتهر سونغل أودن بحبها للطبيعة والحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب. كذلك معروفة بدفاعها عن قضايا المرأة. وهي سفيرة متطوعة لمنصة الأمم المتحدة لمنع العنف ضد النساء. بالإضافة إلى ذلك، شاركت في مشروع الشرق الأوسط لتوثيق وإعلان رفض الممارسات التي تؤدي إلى قتل النساء والأطفال الفلسطينيين. في حين تم تقديمها عام 2009 كسفير للسلام والثقافة للمشاركة في مؤتمر في بلغالريا. وتعتبر من أبرز الشخصيات المعروفة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة والطفل.

من ناحية أخرى فقد ألهمها عملها التطوعي إلى كتابة مسرحية تتحدث فيها عن ألم النساء. وكانت فكرة المسرحية مثيرة للإهتمام حيث تجتمع سبع نساء في جسد واحد. وقد تحدثت سونغل عن فكرة هذه المسرحية “أنا أعمل كمتحدث رسمي باسم صندوق الأمم المتحدة للسكان. بسبب العديد من الدراسات التي قمنا بها حول اللاجئين والفتيات منهم بشكل خاص. فقد ألهمني هذا العمل الميداني للقيام بعمل هذه المسرحية “جسد واحد”. وبالتالي قسمنا الألم سبعة أقسام في قصة مأساوية حيث كان هناك سبع نساء في جسد واحد على خشبة المسرح. علاوة على أنها ممثلة موهوبة فإن سونغل تكتب القصص أيضاً. لكن لم تقم هذه الممثلة الناجحة على جمع قصصها في كتاب بعد رغم إصرارها على القيام بذلك.

🔗(من هي ميليسا دونجل؟ | السيرة الذاتية لهذا النجم التركي)

السيرة الذاتية للممثلة التركية سونغل أودن

مسلسل نور – نجاح وتكريم عربي

نور ومهند هم أبطال مسلسل “نور” الذين حلوا ضيوفاً على كل بيت عربي تقريباً. كان هذا المسلسل نقطة تحول كبيرة في حياة الممثلة سونغل أودن التي أصبحت معروفة بفضله في كل كثير من الدول. في حين حصلت على هذا الدور إلى جانب الممثل التركي الشهير كيفانش تاتليتوغ. وقد استمر بث المسلسل لمدة عامين ونصف اعتبر واحداً من أكثر المسلسلات شعبية في الشرق الأوسط ومنطقة البلقان وتركيا. علاوة على ذلك، تم تصنيف هذا المسلسل التلفزيوني من بين أفضل خمسين مسلسلًا في أعمال التلفزيون التقليدية.

يقرأ  من هي ساندرا بولوك؟ |سيرة هذا الممثل الأمريكي

استطاعت أودن لعب دور “نور” وتاتليتوغ لعب دور “مهند” في هذا المسلسل الذي حصل على العديد من الجوائز. على سبيل المثال كان من الجوائز جائزتين عربيتين:

  • جائزة فخرية من مهرجان مسقط السينمائي
  • تم تكريمهما كضيفين في مهرجان القاهرة السينمائي

🔗(قصة مسلسل إيزل التركي من أعظم المسلسلات التركية)

الحياة الشخصية للممثلة التركية سونغل أودن

الحياة الشخصية للممثلة التركية سونغل أودن

في عام 2002، تزوجت سونغل أودن للمرة الأولى من الممثل التركي جانبراك أوجوجو وهو من مواليد 1969. مع ذلك انفصلا بعد حوالي 9 سنوات في 8 سبتمبر عام 2011. وقد تم الإشاعة أن سبب هذا الطلاق هو غيرة زوجها تجاه شريكها تاتليتوغ الذي قام بدور مهند في مسلسل نور.

بينما اتهم أوجوجو زوجته بالخيانة مع زميلها تزامناً مع تصوير المسلسل. ولم يستطع تحمل أن يشاهدها تقوم بهذا الدور الغرامي إلى جانب الشاب الأشقر حتى ولو كانا في عمل تمثيلي. فلم تستمر هذه العلاقة بعدها ودفعهما ذلك إلى الإنفصال. بينما تحدثت سونغل عن انفصالها قائلة أن سبب الطلاق هو أن زوجها السابق كان مختلاً عقلياً. كان يعاملها بشكل سيء كما كانت تتعرض للضرب بحسب قولها.

بعد ذلك تزوجت أودن للمرة الثانية من رجل الأعمال التركي المعروف “أرماني بيتشاكتشي” في 27 يوليو 2020. وهذه المرة حياتها مستقرة ولم يتم تداول أي خبر عن وجود مشاكل في حياتهما.

انظر أيضا المقال ساندرا بولوك الممثلة الأمريكية 🔗

الحياة الشخصية للممثلة التركية سونغل أودن

الجوائز التي حصلت عليها

بلا شك فإن سونغل أودن هي واحدة من أنجح الممثلات في التلفزيون التركي ومن أكثر الفنانات حصولاً على الجوائز. لذلك فقد حصلت على العديد من الجوائز من مختلف المهرجانات عن الأفلام السينمائية والمسلسلات. ويمكن أن نذكر منها مايلي:

  • جائزة أفضل دور بطولة في حفل توزيع جوائز مسرح الشرعة عام 2008
  • الجائزة الخاصة للعام في حفل توزيع جوائز مجلة السياسة في عام 2011
  • الجائزة الفخرية لمهرجان مسقط السينمائي في عام 2012
  • جائزة أفضل ممثلة سينمائية من جامعة أوكان عام 2017
  • جائزة أفضل ممثلة من جامعة بيلكنت عام 2017
يقرأ  السيرة الذاتية للممثل خواكين فينيكس

🔗(إسراء بيلجيتش السيرة الذاتية)

من هی سونغل أودن ؟|سيرة الممثل التركي نور

شعبيتها في العالم العربي

المشاهد العربي يحب الدراما بشكل كبير ويقدرها، ويحب متابعة أخبار نجومها وحياتهم الشخصية. ومع بدء دخول المسلسلات التركية إلى برامج بث التلفزيونات العربية. بدأ المشاهدون في محاولة متابعة أخبار نجومة بدء من لميس في مسلسل سنوات الضياع إلى نور حبيبة مهند. بينما أصبحت هذه المهمة أصعب لأن نجوم هذه الأعمال ليسوا عرباً. لكن وبفضل مواقع التواصل الإجتماعي أصبح الموضوع أسهل.

النجمة سونغل أودن “نور” نشطة على موقع الصور والفيديو “انستغرام” وتملك حوالي 800 ألف متابع. وبالتالي فإن معجبيها العرب تمكنوا من متابعتها ومشاهدة صورها القديمة والجديدة التي تشاركها باستمرار مع جمهورها. علاوة على إطلالاتها وحياتها الإجتماعية وأعمالها الدرامية التي تشارك بها. وقد حصلت على هذه الشعبية الكبيرة بعد أدوارها المشهورة في المسلسلات الدرامية.

أشهر أعمال سونغل أودن

أشهر أعمال سونغل أودن

أشهر المسلسلات والأدوار التي قامت بها سونغل أودن

  • الوصية بدور روهيناز عام 2001
  • سحابة في الهواء بدور عائشة عام 2002
  • فضة بدور فضة عام 2005 إلى 2007
  • التخلي عن قلبي بدور عزار عام 2008
  • الزوجان المثاليان بدور عائشه عام 2010
  • ديسبيرايت هاوسوايفس بدور ياسمين عام 2011 إلى 2014
  • قصر سبارو بدور سبارو عام 2015
  • غير مسجلة بدور زينب عام 2017
  • قصة عائلية بدور ريحان عام 2018
  • السيد شريف بدور جوي عام 2021

أما أشهر الأفلام التي شاركت فيها فهي على الشكل التالي:

  • الحدود بدور ديدم عام 2008
  • الحب المرير بدور عائشة عام 2009
  • كوغوش بدور ماري عام 2011
  • نيلوفر يتأرجح في مهب الريح بدور هاندان 2015
  • التفاح الحامض بدور تركان عام 2016
  •  أحبني كثيرًا عام 2021
4.7/5 - (3 أصوات)

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

2 تعليقات

  1. حقق الممثلون الأتراك نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة ، ويعد سونغل أودن أحد هؤلاء الممثلين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy