الرئيسية بايوغرافي روايات غابريال غارسيا ماركيز |أشهر 10روايات

روايات غابريال غارسيا ماركيز |أشهر 10روايات

1
2072
أشهر 10 روايات غابرييل غارسيا ماركيز الكاتب والروائي الشهير

ولِدَ الكاتب والروائي غابرييل غارسيا ماركيز في الـ 6 مارس عام 1927م في أراكاتاكا في كولومبيا. ونشأ في بيت عائلته مع أجداده يستمع منهم إلى الحكايات العائلية الشيقة وأثَّر ذلك في كتاباته بشكل ملحوظ، ثم أصبح صحفي في نهاية المطاف عندما كبر.قدَّم ماركيز أعماله للقُرَّاء وهي كانت أقرب إلى الواقعية، وقد جمع فيه بين أسلوب قَص الحكايات التقليدي الممزوج بالخيال، وتوفي غابريال غارسيا ماركيز في الـ 17 أبريل، 2014. في هذا المقال سنقدم لكم أشهر 10 روايات غابريال غارسيا ماركيز.

نبذة عن حياة غابريال غارسيا ماركيز

نبذة عن حياة غابريال غارسيا ماركيز

إذا كنت من محبي القراءة، فأنت  بالطبع قد سمعت اسم الكاتب والروائي الشهير غابرييل ماركيز، حيث يعتبر غارسيا ماركيز كاتب وروائي ومؤلف سيناريو و صحفي  عالمي أيضًا،  لقد ولد في الـ 6 من مارس عام 1927 في بلدة صغيرة تسمى أراكاتاكا في  كولومبيا.لم يتبع غارسيا ماركيز أبدًا أسلوبًا محددًا في رواياته التي ألفها. حيث قال إن أسلوب الكتابة قد  يختلف من رواية لأخرى، لأن كل قصة تختلف عن الأخرى وذلك بمزاج منفصل لكل كتاب.

اشتهر ماركيز بكتابة روايات إنجليزية مشهورة و أعلم عزيزي القارئ أنك عند قراءة رواية من روايات ماركيز عليك وضع المنطق جانبا، لأنه قادر على أخذك بخياله بعيداً عن كل شيء. و لهذا السبب تعتبر رواياته عالمية ومشهورة، روايات رومانسية مترجمة للغة العربية والعديد من لغات العالم. ولهذا قررنا أن نستعرض لكم أشهر 10 روايات غابريال غارسيا ماركيز.

يقرأ  10 حقيقة عن حياة جوردان بيلفورت: ذئب وول ستريت

أبرز محطات حياة غابرييل غارسيا ماركيز الشخصية

أبرز محطات حياة غابرييل غارسيا ماركيز الشخصية

التقى ماركيز بمرسيدس بارشا بينما كانت ذلك الوقت لا تزال طالبة في المدرسة، انتظرا معًا بضع سنوات، ثم تزوجا عام 1958 ورزقا بابنين.

وتم تشخيص غارسيا ماركيز بالسرطان اللمفاوي عام 1999، وتعافى منه بعد جولة من العلاج الناجح.

أهم الحقائق عن الكاتب غابرييل غارسيا ماركيز

  • فاز ماركيز بجائزة نوبل في الأدب عام 1982.
  • بيع 20 مليون نسخة من روايته “مئة عام من العزلة” في جميع أنحاء العالم.
  • درس غابريال غارسيا ماركيز الحقوق وعمل صحفيًا بجانب عمله في الكتابة.
  • أصيب ماركيز بأكثر من مرض خلال حياته كالسرطان والزهايمر والالتهاب الرئوي أيضًا ما أدى إلى وفاته عام 2014.

أشهر 10 روايات غابريال غارسيا ماركيز

أهم الحقائق عن الكاتب غابرييل غارسيا ماركيز

رواية مئة عام من العزلة 1967

( One Hundred Years of Solitude 1967 )

تجسد هذه الرواية تلك الحكاية المؤثرة  للمؤلف من خلال  ظهور سبعة أجيال من عائلة بوينديا الشهيرة في تاريخ أمريكا اللاتينية و التي تمتد أيضًا لمائة عام، و ذلك حقًا قد حدث بالفعل في  عشرينيات القرن التاسع عشر إلى عشرينيات القرن الماضي.وتم بناء مدينة ماكوندو المثالية في وسط مستنقع كبير بواسطة البطريرك خوسيه أركاديو بوينديا. و كانت المدينة في بداياتها مدينة مزدهرة، حيث كان يقطنها الغجر و الباعة المتجولين

ومثلت الرواية ظهور عاصفة استوائية قوية استمرت ما يقرب من حوالي خمس سنوات و كانت تدمر هذه المدينة بأكملها.و تعتبر هذه الرواية من أكثر الروايات مبيعًا، حيث أنها كانت سبب أساسي في شهرة غابرييل ماركيز، وعلى إثرها نال العديد من الجوائز وأهمها جائزة نوبل في الأدب في عام 1972. لذلك هي على رأس قائمة أشهر 10 روايات غابريال غارسيا ماركيز.

أشهر 10 روايات غابرييل غارسيا ماركيز الكاتب والروائي الشهير

رواية خريف البطريرك 1975 من روايات غابريال غارسيا ماركيز

( The Autumn of the Patriarch 1975)

تعتبر رواية خريف البطريرك 1975 من أغرب القصص التي كتبها ماركيز، حيث أثناء قراءة القصة ستنتقل من المحبة إلى الخداع و من الخير إلى الشر، و أيضً من مخافة الله إلى القسوة الشديدة،  كل ذلك تجده في هذه الرواية بل وأكثر من ذلك. قد اجتمع في شخصية الدكتاتور خريف البطريرك. فهو من أقسى الشخصيات التي قد تجدها في عالم الروايات.

يقرأ  السيرة الذاتية أم كلثوم

رواية خريف البطريرك 1975

الحب في زمن الكوليرا 1985

(Love in the Time of Cholera 1985 )

من أشهر 10 روايات غابريال غارسيا ماركيز، و هي تعتبر من روايات الحب التي تقص علينا الحب في فترة الشباب. يقع كل من فلورنتينو أريزا و فيرمينا دازا في حب بعضهما بشغف.  و لكن فيرمينا تزوجت فيرمينا من طبيب مشهور في المدينة و أنجبت منه ماركو و افوليا.ثم بعد وفاة زوجها ظهر أمامها من جديد حبيبها السابق فلورنتينو، وأبرز لها عن حبه لها و أنها لم تخرج من قلبه وما زال يحبها و تزوجا و هم في عمر 70.

🔗(من هو بريان تريسي؟| سيرتة الذاتية وأفضل كتابه وندوة له)

الحب في زمن الكوليرا 1985

رواية الجنرال في متاهته 1989 من روايات غابريال غارسيا ماركيز

(The General in his Labyrinth 1989)

تحكي رواية الجنرال في متاهته عن الجنرال بوليفار، و هو المحرر في ستة بلدان في قارة أمريكا اللاتينية، شخصية محترمة في نصف الكرة الأرضية الغربي .

و بالفعل قام ماركيز بتقديم قصة الجنرال في روايته الجنرال في متاهته. و من ثم تتحدث الرواية عن بوليفار أثناء قيامه برحلته الأخيرة عام 1830 أسفل نهر ماغدالينا باتجاه البحر، و يعيد النظر في تاريخ مجده السابق و يأسف كثيرًا على حلمه الضائع بسبب تحالف الدول الأمريكية.

والذي بينما كان يتجول في متاهة سلطاته الفاشلة و ذكرياته التي لا تزال قوية، يصل إلى موته الوشيك حتى نهاية الرواية. ننصحكم بقراءة هذه الرواية لأنها تعتبر من أشهر 10 روايات غابريال غارسيا ماركيز.

رواية خبر الاختطاف 1996

(News of a Kidnapping 1996)

في عام 1990، نتيجة للخوف من تسليم المجرمين إلى أمريكا، قام رئيس كارتل ميديلين للمخدرات بابلو إسكوبار باختطاف عشرة أشخاص كولومبيين بارزين لاستخدامهم  للمساومة.و من خلال خيال ماركيز، يصف في روايته محنة الناجين الصعبة والمحفوفة بالمخاطر والدراما الغريبة للمفاوضات في ذلك الوقت من أجل إطلاق سراحهم.

يقرأ  من هي بيونسيه | السيرة الذاتیة وزوجها

🔗(السيرة الذاتية إرنست همينغوي | الروائي والكاتب)

رواية خبر الاختطاف 1996

قصة موت معلن 1981

هو رواية صدرت عام 1981 ويروي ماركيز من خلالها بترتيب غير زمني وتتكلم أيضًا الرواية عبر لسان صحفي مزيف عن قضية مقتل سانتياغو نصار على يد الشقيقان بيدرو وبابلو فيكاريو. وذلك بسبب اعتقادهم بأنه قد مارس الرذيلة مع شقيقتهم أنجيلا.

وجاء الادعاء أيضًا من قبل زوج أختهم باياردو سان رومان في ليلة زفافهما، حيث تتحدث الرواية عن بعض من الهياكل الاجتماعية القمعية ومعاناة المرأة كالقهر الجنسي والعاطفي الروتيني من خلال الزواج، و بذلك يمكن أن تتحول إلى عنف جسدي في بعض الأحيان. وتستمد هذه الرواية من قصة مقتل الأخ العراب لغابريال غارسيا ماركيز بشكل وثيق.

إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك أيضًا قراءة المقال محمود درويش

قصة موت معلن 1981

في ساعة نحس 1962 من روايات غابريال غارسيا ماركيز

( In Evil Hour )

تعتبر رواية  في ساعة نحس رواية  مثيرة للغاية لمجتمع كولومبي تهدده الشائعات و البارانويا، بينما تتعرق بلدة صغيرة في أمريكا الجنوبية تحت حرارة شديدة من الشمس، و يتسلل شخص مجهول خلال الليل و يقوم بلصق ملصقات خبيثة على الجدران و الأبواب.

فعندما تؤدي محتويات أحد الملصقات إلى جريمة قتل، سوف  يعلم الجميع أن المدينة مهددة من قبل ذلك  الوجود الخبيث، ذلك أوصى رئيس البلدية و معه آخرين من الحكومة بالعمل ليلا و بعث دوريات و فرق أستطلاع عديدة لمعرفة من هو ذلك الشخص الذي يعرف كل كبيرة و صغيرة في المنطقة.

عن الحب و الشياطين الأخرى

( Of Love and Other Demons )

يحكى أن غابريل غارثيا ماركيز كان يشاهد من فوق كنيسة عملية تنقيب في القبور، و حينها تم العثور على قبر فتاه طويلة الشعر الأحمر، و كان ذلك قد ألهمه بالكثير في أثناء كتاباته  لرواية عن الحب و شياطين أخرى.

ليس للكونيل من يكاتبه 1961

لقد تُصوِّر القصص الموجودة في هذه المجموعة الرائعة،  و المكتوبة أيضا بواقعية و ذكاء، في فن التباينات في حياة المدينة و القرية في أمريكا الجنوبية، و الفقراء المخيفين هناك و الأثرياء أيضا، بالإضافة إلى الذكريات و الأوهام، و الفرص الضائعة والأفراح الحالية.

ذكرى عاهراتي الحزينات 2004 من روايات غابريال غارسيا ماركيز

Memoria de Mis Putas Tristes

تحكي الرواية عن عجوز أعزب يبلغ من العمر 90 عامًا كيف استيقظ يومًا ما و قرر الاتصال  بصديقته العجوز روزا كارباركاس ليطلب مساعدتها في العثور على عذراء شابة كهدية لنفسه.

5/5 - (1 صوت واحد)

1 تعليق

  1. أفضل راوي للقصص التي لا تنتهي أبدًا هو غابرييل غارسيا ماركيز. من خلال خلق عالم من الخيال والأحلام في أذهان القراء ، كان قادرًا على إنشاء روايات جميلة جدًا وعاطفية لعالم لا نهائي. كان من أبرز الكتاب في القرن العشرين ، وكانت أعماله دائمًا على رأس قائمة أفضل الأدب في العالم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول