ذات صلة

جمع

أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة والتكنولوجيا

الرئيسيةكيفأفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة والتكنولوجيا

يستغرق الطلاب الجامعيين عادة فترة طويلة الكثير من الجهد والوقت في البحث عن الجامعات الأفضل لتخصصهم الذي يرغبون به بخلاف الذين يتجهون لدراسة الهندسة، واليوم في مقالنا من موعود سنستعرض لكم قائمة أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة والتكنولوجيا حسب تصنيف “كيو إس” العالمي لعام 2022.

تضمنت القائمة 52 جامعة عربية 20 لبرامج هندسية وتقنية من ضمن 1955 جامعة عالمية متخصصة بهذا المجال، والقائمة شملت خمس جامعة عربية مصرية وأربع جامعات سعودية و 3 جامعات إماراتية واثنتان بالأردن ومثلهما في الكويت وواحدة في كل من لبنان وقطر والعراق وسلطنة عمان.، حسب تصنيف “كيو إس” لهذه الفئة.

تصنيف “كيو إس” العالمي لأفضل الجامعات لدراسة الهندسة

للإشارة، يتم نشر هذه التصنيفات سنويًا حسب الموضوع جزءًا من قائمة الجامعات العالمية بواسطة شركة “كواكاريلي سيموندس ” البريطانية المتخصصة بتحليلات التعليم العالي، وكان نصيب المنطقة العربية 324 برنامجًا.

تصنيف كيو إس العالمي لأفضل الجامعات لدراسة الهندسة

في القائمة نجحت جامعتان سعوديتان في التواجد ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، وهما جامعة الملك عبد العزيز في المرتبة 51 مقارنة بالعام الماضي حيث كانت في المرتبة 72، وجامعة الملك فهد للبترول في المرتبة 87 مقارنةً بالعام الماضي حيث كانت مرتبتها 120.

بينما حصلت جامعة القاهرة على المرتبة 134 وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا المرتبة 174، حسب تصنيف تصنيف “كيو إس” العالمي لأفضل الجامعات لدراسة الهندسة والتكنولوجيا لأفضل 200 جامعة. وجامعة قطر في المرتبة 179 وجامعة الملك سعود 185 على الترتيب.

وشملت أيضًا الجامعات العربية الأخرى في قائمة أفضل 450 جامعة: جامعة خليفة الإماراتية في المرتبة 222، وجامعة عين شمس المصرية في المرتبة 269 والجامعة الأردنية حققت المرتبة 308. حققت جامعة الإسكندرية المرتبة 323 وجامعة الإمارات العربية المتحدة وصلت المرتبة 328، وفي المرتبة 362 جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و390 الجامعة اللبنانية (390) والجامعة الأمريكية في إمارة الشارقة في المرتبة 396 والمرتبة 401 حصلت عليها الجامعة الأمريكية بالقاهرة في قائمة أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة والتكنولوجيا حسب  تصنيف “كيو إس” العالمي لأفضل الجامعات في العالم.

كما تمكنت جامعات عربية أخرى دخول قائمة أفضل 500 جامعة في تصنيف “كيو إس” وهي: جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في دولة الكويت وجامعة السلطان قابوس العُمانية في المرتبة 451، إضافةً إلى جامعة الكويت وجامعة المنصورة المصرية وجامعة بغداد أيضًا على المرتبة 501 في التصنيف لهذا العام.

يقرأ  طريقة عمل القيمة العربية

أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة (هندسة البترول)

حصلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية على المرتبة السادسة في العالم وجامعة خليفة الإماراتية في المرتبة 20، وفي المرتبة السابعة والعشرين جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا. وأربعة جامعات عراقية وخمسة جامعات مصرية. وغيرها من الجامعات العربية التي دخلت تصنيف أفضل مئة جامعة في هندسة البترول حسب تصنيف “كيو إس” للجامعات في العالم.

أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة والتكنولوجيا(هندسة البترول)

أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة (هندسة الطيران والتصنيع)

مرةً أخرى حققت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية تقدما هائلاً في الهندسة الميكانيكية لتحتل المرتبة 81 بعد أن كانت في المرتبة 122 عام 2021. وجامعتان أخريان هما جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الملك عبد العزيز 115 و 144 على الترتيب  في قائمة أفضل 150 جامعة في العالم.

وثلاث جامعات في المرتبة 151 وهي، جامعة القاهرة وجامعة خليفة الإماراتية وجامعة الملك سعود السعودية. وكل من جامعات، الأمريكية في بيروت وجامعة الأمارات العربية المتحدة وجامعة قطر حققوا المرتبة 151. وتمكنت كل من جامعات، جامعة الإسكندرية و جامعة عين شمس والجامعة الأمريكية في القاهرة والتكنولوجيا الأردنية من تحقيق المرتبة 301 في قائة أفضل 400 جامعة في العالم. بينما حصلت الجامعة الأردنية وجامعة بغداد على المرتبة 351.

أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة والتكنولوجيا (هندسة الطيران والتصنيع)

ومن ضمن أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة (هندسة الطيران والتصنيع) في قائمة أفضل 500 جامعة كل من، جامعة الأمير محمد بن فهد السعودية في المرتبة 401 وجامعة الكويت والجامعة اللبنانية وجامعة حلوان في مصر وجامعة الشارقة في المرتبة 451 هذا العام.

أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة (الهندسة الكهربائية والإلكترونيات)

ثلاث جامعات سعودية في قائمة أفضل 150 جامعة في تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونيات، وهي على الترتيب: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرتبة 70، وجامعة الملك عبد العزيز 104، وأيضًا جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة 122 جميعها من المملكة العربية السعودية.

يقرأ  تزيين غرفة الطفل بأفكار رخيصة وجذابة

أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة والتكنولوجيا (الهندسة الكهربائية والإلكترونيات)

وأيضًا جامعة القاهرة وجامعة خليفة وجامعة الملك سعود، ثم تلتها وجامعة قطر وجامعة عين شمس والجامعة الأمريكية في بيروت في المرتبة 201 لأفضل 200 جامعة في هذا التخصص.

وحلّت أيضًا في قائمة  أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة (الهندسة الكهربائية والإلكترونيات) حسب تصنيف “كيو إس” العالمي لأفضل 300 جامعة كل من، الجامعة الأمريكية بالشارقة وجامعة الإمارات العربية المتحدة و جامعة الإسكندرية في المرتبة 251، وغيرها من الجامعات العربية أيضً دخلو التصنيف كـ الجامعة الأمريكية بالقاهرة و الجامعة اللبنانية في المرتبة 301، والجامعة الأردنية وجامعة بغداد وجامعة الشارقة. في قائمة أفضل 400 جامعة حققوا المرتبة 351.

وكان من نصيب مصر ثلاث جامعات أخرى ضمن قائمة أفضل 500 جامعة وهي، جامعة المنصورة و الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري  في المرتبة 401 وجامعة حلوان  451.

تخصص الهندسة المدنية والإنشائية

قائمة “كيو إس” لأفضل 100 جامعة في تخصص الهندسة المدنية تضمنت ثلاثة جامعات عربية وهي: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة القاهرة، وجامعة الملك عبد العزيز في المرتبة 51. وبعدهم حصلت كل من الجامعة الأمريكية في الشارقة والجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت على المركز 101 ضمن أفضل 150 جامعة.

جامعات عربية أخرى حصلت على المرتبة 151 ضمن قائمة أفضل 200 جامعة منها جامعة الملك سعود وجامعة عين شمس وجامعة قطر وجامعة الإسكندرية. وفي المرتبة 201 -220 جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وجامعة خليفة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة في الترتيب.

أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة (الهندسة الكيميائية)

وفي هذه الفئة أيضًا، تقدمت جامعتان سعوديتان، حيث احتلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المرتبة 54 عالميًا، بينما احتلت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا المرتبة 84 عالميًا. وحلت جامعتان سعوديتان أخريان بترتيب 101-150، هما جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الأفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة والتكنولوجيا (الهندسة الكيميائية)ملك سعود. فيما حصلت جامعة قطر على المرتبة 151-200 مقارنة بـ201-250 في العام السابق.

يقرأ  أنواع إعلانات انستقرام وكيف تكون مؤثرة؟

حصلت ثلاث جامعات في المنطقة على تصنيف 201 – 250: الجامعة الأمريكية في بيروت، وجامعة القاهرة، وجامعة خليفة. وجاءت أربعة أخريات في المرتبة 301-350: الجامعة الأمريكية بالشارقة، وجامعة السلطان قابوس، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة بغداد. وفي ترتيب351-400 لهذا العام، جاءت جامعة الإسكندرية والجامعة اللبنانية.

أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة (علوم الحاسب ونظم المعلومات)

وفي عصر التحول الرقمي، احتلت جامعة عربية واحدة فقط مركزًا بين أفضل 100 برنامج في علوم الكمبيوتر، وهي جامعة الملك عبد العزيز، التي حلت بالمرتبة 56. فيما جاءت خمس جامعات أخرى في المرتبة 151-200، وهي: جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا (KAUST)، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك سعود، وجامعة القاهرة، وجامعة قطر.

أفضل الجامعات العربية لدراسة الهندسة والتكنولوجيا (علوم الحاسب ونظم المعلومات)

وتضمنت قائمة أفضل 300 برنامجًا، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، والجامعة الأردنية، والجامعة الأمريكية في بيروت، وجامعة الإمارات العربية المتحدة (جميعها في المركز 201-250)، أعقبتهم جامعة خليفة (251-300)، والجامعة اللبنانية (301-350)، وجامعة عين شمس (351-400).

جامعات عربية تدخل التصنيف لأول مرة

كما دخلت بعض الجامعات قائمة أفضل 500 جامعة لأول مرة، ومنها: جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في الأردن (401-450)، وجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، وجامعة الإسكندرية، والجامعة الأمريكية في القاهرة، والجامعة الأمريكية في الشارقة، وجميعها جاء في المرتبة 451 -500. ومن ناحية أخرى، حلت جامعة زايد الإماراتية في المرتبة 501-550.

وشملت قائمة أفضل 600 جامعة، أسماء جامعات عربية، وهي: جامعة بغداد، وجامعة اليرموك الأردنية، وجامعة الشرق الأوسط الأمريكية الكويتية، وجامعة الكويت، والجامعة اللبنانية الأمريكية (LAU)، وجامعة الشارقة (جميعها حلت في المركز 551-600). كما احتلت جامعات من أربع دول المرتبة 601-650، وهي: جامعة الأمير محمد بن فهد السعودية، وجامعتي حلوان والمنصورة في مصر، وجامعة القديس يوسف في لبنان، وجامعة السلطان قابوس في سلطنة عُمان. وباستثناء مصر، لم تدخل أي دولة أخرى في شمال إفريقيا، تصنيف «كيو إس» حسب الموضوع لهذا العام، في حين غابت سوريا واليمن وليبيا عن التصنيف بسبب النزاعات الجارية.

Rate this post

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول