ذات صلة

جمع

صورة ومعلومات صفات عامه عن الأرنب

الرئيسيةالحيواناتصورة ومعلومات صفات عامه عن الأرنب

الأرنب هو حيوان صغير الحجم ينتمي إلى الثدييات، يتميز بآذانه الطويلة، وذليه القصير والرقيق، كما أن له ساقان خلفيتان قويتان، وتنتمي الأرانب إلى عائلة الأرنبيات، أما عن أحجامها فهي متباينة؛ فمنها ما يبلغ حجم القطة، وقد يكبر بعضها ليصل الحجم طفل صغير، وقد يصل طول الأنواع الصغيرة منها، كالأرنب القزم إلى20سنتيميتر، ووزنها يصل إلى أقل من نصف كيلوغرام، أما الأنواع الأكبر حجما؛ فتنمو ليصل طولها إلى  50 سم و وزنها إلى     4.5كيلوجرام ومن الجدير بالذكر أن الأرانب من الحيوانات الاجتماعية، فهي تعيش في مجموعات كبيرة ُ مشكلة ُ مستعمرات و يزيد نشاطها في وقت الفجر والغسق وهو وقت بحثها عن غذائها إذ تستغل ضوء الشمس الخافت لتختبئ من المفترسات. ابق معنا حتى نهاية هذا المقال من موعود.

أهم صفات الأرانب

 يتميز الأرنب بكثير من الصفات الفريدة والمهمة التي أمنت لهذا المخلوق بقاءه واستمراره وساعدته على التكيف وحماية نفسه من المفترسات، ومن هذه ال ّ صفات ما يأتي:امتلاكه لبصر مثالي فنظرا لكون عيون الأرانب على جانبي رأسها؛ منحها ذلك رؤية بزاوية   360درجة تقريًبا، وهو ما يمكنها من رؤية المفترسات بشكل أكبر.

قدرة سمع عالية يستطيع الأرنب سماع ترددات لا يستطيع البشر سماعها؛ وهو ما يعطيه قدرة على سماع الأصوات البعيدة، مما يمكنه من تجُّنب المفترسات.حاسة شم ممتازة غالبا ما نلاحظ الأرنب وهو يستنشق الهواء من حوله، وهذه وسيلة يستخدمها لاكتشاف أي خطر أو تهديد قادم؛ ما يمكنه من الفرار قبل اقتراب أي من المفترسات.

الهدوء وعدم الرائحة تعتبر الأرانب حيوانات هادئة  فهي تنجز أعمالها بصمت وهو ما يمكنها من تجنب الحيوانات البرية الأخرى، إضافة إلى كونها عديمة الرائحة؛ الأمر الذي يجعلها غير ملحوظة لديها أرجل خلفية أطول من الأمامية يساعد هذا التركيب الجسماني الأرنب على النجاة من المفترسات؛ فكون قدماه الخلفيتان أطول، هذا يعطيه سرعة أكبر عند الحركة، إضافة إلى مساعدته على الحفاظ على وتيرة سرعته عند صعود المرتفعات، فلا يمكن للذئب مثًلا أن يجاري سرعة الأرنب في الركض صعودا.

يقرأ  أفضل 8 ألعاب القطط وأكثرها جاذبية

المعلومات عن الأرنب

الأرنب حيوان مثير للدهشة؛ فهناك الكثير من الحقائق والمعلومات المثيرة حول طبيعته، ومن أهمها مايأتی: مكن أن تصل لعمر  1 2عاما وكثيرا ما ُ يقال أن أقصى عمر للأرانب  5 سنوات وهذا غير صحيح، فيمكن للأرنب أن يبلغ عمره  21سنة  وهناك بعض السلالات التي تتخطى ذلك  ويرجع التقدير غير الصحيح لأعمارها لعدم فهم احتياجاتها وافتراض أنها حيوانات أليفة للأطفال.

الأرانب بحاجة إلى ُ صحبة: الأرانب حيوانات اجتماعية بشكل كبير، إذ إن الاحتفاظ بزوج منها، يحسن من نوعية حياتها ويمنحها المزيد من العناية والدفء .

أسنانها لا تتوقف عن النمو: إذ إن أسنان الأرنب تستمر في النمو طوال حياته.

 لا يمكنها التقيؤ: تعد الأرانب ذاتية الرعاية بنفسها فهي مثل القطط تهتم بتنظيف أنفسها ولكن لكون جهازها الهضمي لا يتحرك في الاتجاه المعاكس فهي لا تستطيع تجميع كرات َشعر وإرجاعها، لكنها تتعامل مع الشعر بأكل الألياف الغذائية، التي تمكنها من تمريره عبر الجهاز الهضمي و التخلص منه في عملية الإخراج.

أفضل المواد اللازمة لتغذية الأرانب

تعتبر الأرانب من الحيوانات غير المكلفة أو المتعبة في عملية التغذية وذلك كونها تعتمد على النباتات الخضراء كغذاء رئيسي لها، ذلك لأن الأرانب تمتلك معدة صغيرة للغاية، وفي نفس الوقت أمعاء غليظة كبيرة الحجم؛ ممايجعلها أكثر تناسً بامع نسبة الألياف التي توجد في النباتات الخضراء، كما أن الحشائش الخضراء تحتوي على كافة المواد الغذائية التي يحتاجها الأرنب، ولكن يجب التنويه أنه من الخطأ تماما أن يتم الاكتفاء فقط بالبرسيم كغذاء رئيسي للأرانب، بل يجب التنوع بين الحشائش الأخرى، وذلك لأن البرسيم وحده قد ُ يعطل من عملية النوم.

🔗(أصغر الحيوانات في العالم)

کل ماترید أن تعرفه عن الأرنب

المعلومات عن الانواع الأرنب

تقسم الأرانب للعديد من الأنواع، وهي كالآتي

يقرأ  ما هي الحيوانات المنقرضة في العالم؟

بوسكات: هو أحد أنواع الأرانب ذات الأصول الفرنسية، أذناه منتصبتان، ووزنه يصل إلى 6 كغ عند البلوغ، كما يتميز بلونه الأبيض، وبعينيه القرنفليتين، وفرائه الناعم، علمً ا أ ّ ن أنثى هذا النوع تحمل ست مرات في السنة، وتنجب من  8-6 أرانب في كل حمل

الكاليفورنيا:  يتميز هذا النوع من الأرانب بلون أنفه، وأرجله، وأذنيه الأسود، علمًا أن لون باقي الجسم يكون أبيض ناصعًا، كما يبلغ وزنه حوالی5 كغ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأم تنجب  48 صغيرًا في السنة.

البابيون: هو أحد الأرانب ذات الأصول الفرنسية، المتميز بلونه الأبيض المشوب بخط أسود على طول ظهره، كما يتميز بوجود هالات سوداء اللون تحت عينيه، كما أن أنفه وأذنيه سوداء اللون إضافة إلى أن فخذيه مبقعين باللون الأسود، ولا بد من الإ شارة إلى أن إناث هذا النوع تلد حوالي  8 صغار في الحمل الواحد، كما تحمل من  5-4مرات في السنة.

🔗(أنواع كلاب البيتبول: صفاتها وطريقة تدريبها)

أنواع أخرى من الأرانب

الفليميش جانيت: هو أحد أنواع الأرانب الهولندية، يتميز بلونه الرملي أو الأزرق  أو الأسود، وكثرة لحمه وطول أذنيه، مما يزيد من قدرته على الترقب والسمع، كما يبلغ وزنه من  9الی 5.4  كغ، إضافة إلى أن أنثاه تلد حوالي  8صغار في الحمل الواحد.

ارنب النیوزیلندی الابیض: يتميز هذا النوع بسرعة نموه، جمال ألوانه وكثرة إنتاجه حيث تنتج الأم ما يقارب  50 صغيرًا في السنة الارنب النیوزیلندی یعتبر من افضل الانواع الارنب لذلک ینصح باقتنائه للذین یرغبون بکسب المال حیث یمتاز بصحته الجیدة و قلة اصابته بالامراض و الفیروسات و موطنه الاصلی امریکاو یعیش الیوم فی باقی انحاء العالم و یمتاز بالوانه المتعددة مثل الاحمر، الاسود و الابیض کما یصل وزنه فی بعض الاحیان الی 5 کغ هذا الارنب من السلالات الاکثر شیوعا فی اللحوم و تصدر لحومها فی الولایات المتحدة الامریکیة.

يقرأ  تسمم الكلب بالعنب + علاجه

أرانب الأنجورا:  يتميز هذا النوع بطول فروه، وبألوانه الجميلة، ويقسم إلى أنوا ع عديدة، وهي: الأنجورا الفرنسي: يتميز بوزن الذي يتراوح بين 8-6 كغ، بالإضافة لفروه الجميل. الأنجورا الإنجليزي: يتميز بألوانه الجميلة كاللون الرمادي، والذهبي، والأزرق، والقرنفلي. الأنجورا الحريري: يتميز بفروه الحريري، بالإضافة لألوانه الجميلة كالأسود، والأزرق، والأحمر الغامق. عملاق الأنجورا يتميز بفروه الطويل، وحجمه الضخم، حيث يصل وزنه لحوالی 8 كغ خلال  8 أشهر.

🔗(الجمل العربي : أعجوبة تحمل الظروف القاسية)

أرنب بيفيرين

أنواع أخرى من الأرانب

 الشنشلا الامریکیة: سلالة من اصل فرنسی تم نقلها الی امریکا و قد تم عدة تحسینیات علیها لتصبح اکثر وزنا و انتاج اکبر عدد من الصغار.

الجاينت فلاند:  توجد حوالی ثمانی سلالات منها الرمادی، الابیض و الجبلی و هو من السلالات کبیرة الحجم و يتميز هذا النوع بثقل وزنه، يبلغ 12 كغ، بالإضافة لقدرته على تحمل الظروف البيئية القاسية، علمًا أن أنثى هذا النوع تحمل حوالي خمس مرات حيث في السنة،  اللون الرمادی یشوبه البیاض خاصة فی منطقة البطن و الراس عریضة و الاذان طویلة و متوسط انتاج البطن حوالی 8 أفراد کما یستخدم فی برامج الخطط مع الانواع الاخری لتحسین صفاتها الانتاجیة.

🔗(أنواع الأعراض كسور العظام عند القطط)

أرنب هارس البلجيكي

أرنب بيفيرين: يتميز بكبر حجمه نسبة الی باقی الارنب من سلالات الارنب الاخری و یحتاج الی مکان کبیر بحیث أن الذکر و الانثی حجمهم کبیر و ملیئین بلحوم و لهم عدة الوان مثل الابیض الجمیل و یتمیز عن الارنب النیوزیلندی انه احمر العینین و هذا أزرق العینین.

 أرنب هارس البلجيكي: يتميز بلونه الشوكولاتي، ويتراوح طول صغاره بين4 و 5أقدام، ويتراوح طول الكبار بين  6و 7أقدام ، إضافة إلى  أنه الأكثر عصبية بين الأنواع الأخرى.

الأرانب الهوتوت: یمکنک رویة هذا النوع من الارنب فی المعارض کما یقتنیه العدید من الاشخاص نظرا للونه الابیض الساطع مع الهالة السوداء التی تحیط بعینه.

5/5 - (1 صوت واحد)

الثالول التناسلي

في عالم العلاقات الحميمة، قد نتعرض لمخاطر صحية عديدة....

عدم الشبع من النوم

هل تشعر بالتعب والإرهاق حتى بعد النوم لساعات كافية؟،...

نسبة الدهون في الجسم

في خضمّ رحلة الإنسان للحفاظ على صحة جيّدة ولياقة...

كيف أعاقب الطفل؟

تربية الأطفال مسؤولية عظيمة تتطلب الصبر والحكمة، ولعل من...

الإفرازات المهبلية

تُعدّ الإفرازات المهبلية جزءا طبيعيا وهاما من صحة الجهاز...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول