ذات صلة

جمع

أسرع الحيوانات البرية

الرئيسيةالحيواناتأسرع الحيوانات البرية

 

أسرع 20 حيوانًا على الأرض

ANIMAL

طلب SPEED

الفهد

حيوان فريسة

 (90-120 km/h)

القرون المكسيكية حيوان ذو حوافر

 (88 km/h)

سبرينغبوك

حيوان ذو حوافر  (88 km/h)
غزال طومسون حيوان ذو حوافر

 (80-96 km/h)

بلاك باك

حيوان ذو حوافر  (80 km/h)
ربع حصان أمريكي حيوان ذو حوافر

 (70-80 km/h)

الحيوانات البرية

حيوان ذو حوافر  (70-80 km/h)
الأرنب البني Leporidae

 (70 km/h)

نعامة

راتيت  (70 km/h)
كلب أفغاني حيوان فريسة

 (70 km/h)

السلوقي كلب الصيد

حيوان فريسة  (65-70 km/h)
كلب بري أفريقي حيوان فريسة

 (65-70 km/h)

ذئب امريكى – كايوتى

حيوان فريسة  (69 km/h)
غزال أمريكي ضخم حيوان ذو حوافر

 (60 km/h)

أسد

حيوان فريسة  (55-60 km/h)
كنغر

ثنائي الأسنان

(55 km/h)

وحيد القرن

حيوان ذو حوافر (45-50 km/h)
الدب القطبي

حيوان فريسة

(40 km/h)

فيل أفريقي

حيوان جذع (40 km/h)
فرس النهر حيوان ذو حوافر

 (30-40 km/h)

إغوانة شائكة الذيل

الزواحف  (34.9 km/h)
خنفساء النمر خنفساء

(9 km/h)

صرصور

حشرة

 (5.4 km/h)

تعد الحيوانات البرية من الكائنات التي تعيش على اليابسة، وسبب تسميتها بهذا الاسم هو أنّها لا تستطيع العيش مع البشر أو خدمتهم ولكنَها تعيش بعيدًا عنهم في الطبيعة؛ كونها تعد خطرة أو مؤذية ولها الكثير من التصرفات غير المتوقعة التي يمكن أن تظهر منها كحيوانات ذات مزاج لا يمكن التنبؤ به، ومن ناحية أخرى يمكن ترويض الحيوانات البريَة عن طريق التعليم أو الفن وغيرها من الطرق ولكن يجب إبقاؤهم داخل الأفقاص من أجل السيطرة عليهم بحيث تصبح بعدها قادرة على العيش مع البشر بارتباط وثيق بينهم كما هو الحال مع بعضها كأفراس النَهر والفيلة والذئاب التي تم تربيتها بين البشر والثعالب البريَة أيضا.

ومنذ القدم كانت الحيوانات البرية تلعب دورا في توازن البيئة، وكذلك تلبي حاجيات الإنسان في حياته اليومية، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على أسرع الحيوانات البرية.

يقرأ  كيفية تربية الحيوانات الأليفة

الفهد أسرع الحيوانات البرية

مع سرعة قصوى تبلغ 114 كيلومترا في الساعة (71 ميلا) يعد الفهد أسرع حيوان بري معروف على وجه الارض، وهذا الحيوان يعد من الحيوانات المفترسة كما أنه يمثل تهديدا خطيرا للحيوانات التي تعيش في نفس المناطق الجغرافية. الفهود هي قطط كبيرة تعيش بشكل طبيعي في إفريقيا و بعض أجزاء غرب وجنوب أسيا (على الرغم أن وجودها هناك مهدد بالإنقراض هذه الايام)، يمكن أن تتطابق سرعتهم القصوى مع متوسط سرعة قيادة السيارة على الطريق السريع.

الظبي الأمريكي 

الظبي الأمريكي قد لا يبدو سريعا لكنه كذلك، ففي الواقع هو ثاني أسرع الحيوانات البرية في العالم بسرعة قصوى تبلغ 89 كيلومترا في الساعة (55 ميلا في الساعة)، تعود أصول الظبي الامريكي إلى أمريكا الشمالية و يمكن العثور عليه بشكل طبيعي في الغرب الاوسط و جنوب غرب الولايات المتحدة الامريكية و كذلك الاجزاء الوسطى من كندا.

  • الموطن الطبيعي: أمريكا الشمالية ( الولايات المتحدة الامريكية و كندا)

أسرع الحيوانات البرية

القوفز 

يأتي القوفر بعد الظبي الامريكي في قائمة أسرع الحيوانات البرية بسرعة قصوى تبلغ 88 كيلومترا في الساعة (55 ميلا في الساعة). سبرنغبوك هو موطن الظباء في جنوب غرب إفريقيا،  تشتهر حيوانات القوفز بأنها سريعة و ذلك بالنظر إلى العديد من التهديدات و المفترسات التي تواجهها في بيئتها الطبيعية.

  • الموطن الطبيعي: جنوب غرب إفريقيا

🔗(أسرع المخلوقات البحرية وأهم الحقائق)

البقر البري
البقر البري

البقر البري (نو) 

قد يبدو من المظهر الكبير و القوي للبقر البري “نو” أن هذه الحيوانات بطيئة الحركة، لكنها تعتبر رابع أسرع حيوان بري، حيث تبلغ سرعتها القصوى حوالي 82 كيلومترا في الساعة ( 51 ميلا في الساعة)، تعيش هذه الحيوانات في عدة مناطق في النصف الجنوبي من إفريقيا.

  • الموطن الطبيعي: جنوب إفريقيا

🔗(أصغر الحيوانات في العالم)

الأسد من أسرع الحيوانات البرية
الأسد من أسرع الحيوانات البرية

الأسد من أسرع

يشار إلى الاسد في كثير من الأحيان بإسم “ملك مملكة الحيوان”، و هو ينتمي أيضا إلى أسرع الحيوانات في العالم، مع سرعة قصوى تبلغ حوالي 81 كيلومترا في الساعة ( 50 ميلا في الساعة)، تكون الاسود عمليا بنفس سرعة الحيوانات البرية، الاسود قطط موطنها الاصلي في أجزاء من إفريقيا و جنوب الصحراء الكبرى و منطقة صغيرة في غرب الهند.

  • الموطن الطبيعي: إفريقيا (جنوب الصحراء)، غرب الهند
يقرأ  أعراض وتشخيص وعلاج الجرب في الكلاب

الجاكوار أو النمر الأمريكي

الجاكورا من الحيوانات المفترسة التي تعيش بالقرب من الأراضي الرطبة، مثل البحيرات والأنهار، ونجده دائمًا بالقرب من الماء مثل تواجده بجانب نهر الأمازون، يتواجد حيوان الجاكورا بأكثر من لون، فيوجد باللون الأصفر والأسود والنبي. ويتميز هذا الحيوان بدوائر وحلقات سوداء على جسده وتصل سرعته القصوى إلى 80 كيلومتر في الساعة.

  • الموطن الطبيعي: أمريكيا الجنوبية، أمريكيا الوسطى، جزء صغير من أمريكا الشمالية.

🔗(يمكنك أيضًا التحقق من هذه المقالة ماهو الفرق بين الصقر و النسر وما هي أبرز الاختلافات؟)

الأرنب البري 

حيوان الأرنب البري اسمه باللغة الانجليزية Hare وبسرعة قصوى تصل إلى 80 كيلومتر في الساعة، يعتبر من أسرع الحيوانات البرية، لديه أذنان طويلتان جداً، ولا يوجد لعيونه جفون. تساعد قدماه الخلفيتان بشكلهما الطويل على الجري بسرعة كبيرة، عندما يجري هذا الأرنب يأخذ مسارات متعرجة و بجانبها يقوم بقفزات كبيرة. لا يقوم الأرنب البري بحفر جحراً كبيراً، بل يقوم بالاستراحة في حفرة صغيرة وحيداً يتخذها مسكناً له.

تتقاتل حيوانات الأرانب البرية خلال وقت التزاوج فتضرب بعضها بعضاً بالاقدام الأمامية. صغار الارانب المولودة حديثاً لديها وبر ويمكنها الرؤية مباشرة بعد الولادة ، ويإمكانها تناول العشب ايضا. مثل حيوانات القوارض فإن انياب الأرنب البري ليست مغلفة بالعاج من الجهة الداخلية ، وهي تنمو باستمرار. لذلك فإن الأرنب البري مضطر على الأكل بشكل دوري كي تهرئ أسنانه، وإلاً فإن قواطعه ستطول كثيراً ويكون غير قادر على الأكل.

  • الموطن الطبيعي: أسيا، أوروبا، أمريكا الشمالية

أسرع الحيوانات البرية

الكلب البري الإفريقي 

يُعد الكلب البري الإفريقي ( Lycaon pictus ) مشهدًا نادرًا في رحلات السفاري في أفريقيا، حيث لا يوجد سوى 6000 حيوان في البرية. فمن أندر آكلات اللحوم في أفريقيا. وقد تم اصطياد الكلاب البرية إلى الانقراض شبه لأن مهارات الصيد الخاصة بها لا تقدر من قبل أولئك الذين يحاولون تربية الماشية. وقد أثر المرض أيضا على العديد من السكان. إلى جانب الرجل ، الكلاب البرية تخشى الأسد أكثر من المفترس الرئيسي، وسرعته القصوى تصل إلى 72 كيلومتر في الساعة.

  • الموطن الطبيعي: إفريقيا
يقرأ  سيريلاك الطيور

🔗(اجمل الحیوانات فی العالم)

الكنغر الأسترالي الحيوانات البرية
الكنغر الأسترالي الحيوانات البرية

الكنغر الأسترالي 

الكنغر هو أشهر وأكبر الحيوانات الجرابية، وتصل سرعته القصوى إلى 71 كيلومتر في الساعة ويتواجد بكثرة في أستراليا وهناك حوالي 90 نوعًا من الكناغر، النوع المتوسط منها يسمى الوَلَّر، والصغير الوَلَّب أو الكنغر الصغير، وهناك نوع صغير جدا يدعى الكنغر الجرذ، وأحد أكبر الأنواع وأطولها الكنغر الأحمر ويبلغ علوه المترين ويعيش في المناطق العشبية المكشوفة في داخل البلاد جماعات أو أسرابا .

وترعى هذه الأسراب أثناء الليل وتستريح في الظل في النهار، وعندما يرعى الكنغر الأحمر يدب على أربع واضعًا ذنبه على الأرض ومادا رجليه إلى الأمام والذيل مهم جدا لحفظ التوازن عندما يقفز الكنغر والقفز هو الطريقة التي يتنقل بها بسرعة، وباستطاعة الكنغر البالغ أن يقفز مسافة خمسة أمتار .

  • الموطن الطبيعي: أستراليا

الحصان أو الخيل من 

الحصان أو الخيل هي الحيوانات التي تدب على أربعة أرجل والتي كانت لها علاقة طويلة مع البشر، كان يعتمد عليها الإنسان من أجل التنقل وقضاء حاجياته الخاصة وكذلك كان يستعملها الفرسان في الحروب، كما قاموا بأداء العديد من الوظائف للبشر على مر السنين، وسرعتها القصوى تصل إلى 71 كيلومتر في الساعة.

وأبرزها الحصان العربي الذي تطوربسعة رئتيه الكبيرتين، وقدرته على التحمّل؛ ليتناسب مع هذه الظروف الصحراوية القاسية، ويتميّز الحصان العربي بعلو ذيله، ودقة نحت رأسه، وطول عنقه، ووجهه المصبوغ، وقصر واستقامة ظهره، وعمق صدره، وقوة وسمك أرجله، وأضلاعه النابضة، وكبر أنفه، وعيونه الكبيرة والمعبرة والمستديرة، وصغر أذنه، ويدلّ مظهره بشكلٍ عام على الذكاء، والشجاعة، والنبل، والطاقة الكاملة، والفخر، والرشاقة.

  • الموطن الطبيعي: جميع القارات بإستثناء القارة القطبية الجنوبية

ما هي أهمية الحيوانات البرية؟

  • تساهم بشكل كبير في الحفاظ على التوازن البيئي للعالم الحيواني.
  • وعلى صعيد آخر البلد الذي يوجد فيه العديد من الحيوانات البرية تستفيد منها في الحصول على اللحوم والحليب، وكذلك الجلود والعاج والقرون و غيرها من الموارد، وبعضها يستخدم في تحضير الأدوية والمراهم.
  • بإلإضافة إلى أنها تُعتبر السبب الرئيسي في زيادة نشاط رياضة الصيد والقنص، كذلك زيادة أراضي المحميات الطبيعية البرية سيساعد بشكل كبير في زيادة معدل السياح والاقتصاد.
5/5 - (1 vote)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

2 تعليقات

  1. لقد وجدت جدول قائمة سرعة الحيوانات الخاص بك مفيدًا جدًا ولم أشاهده على مواقع أخرى ويظهر أنك تقضي بعض الوقت في المحتوى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول