ذات صلة

جمع

تسمم العنب في الكلاب: أسبابه، أعراضه وطرق علاجه

الرئيسيةالحيواناتتسمم العنب في الكلاب: أسبابه، أعراضه وطرق علاجه

هل يمكن للكلب أن يمرض من أكل حبة عنب؟ 

العنب (Grape) أحد الفواكه المشهورة منذ القدم في منطقة الشرق الأوسط، ولطالما اشتهر باستخدامه في صناعة النبيذ لدى الرومان والإغريق والمصريين القدماء، وينتشر حاليًا في معظم أنحاء العالم، ويتم تناوله لمذاقه الحلو اللذيذ ولفوائده العظيمة التي تعود على الجسم.ولکن تسمم العنب في الكلاب.

يتواجد العنب بعدة أصناف وألوان، فنجد العنب الأحمر والعنب الأخضر والعنب البنفسجي، كما يتم استخدامه في صناعة النبيذ والمربى والدبس والعصائر المختلفة، وعند تجفيفه نحصل على الزبيب، وقد تجد أنواع من العنب الخالية من البذور وبعضها مع البذور، والعنب عمومًا هو مصدر مثالي للعديد من المغذيات ومضادات الأكسدة، ولكن هل هو ضار للكلاب؟

دعونا نتعرف في هذ المقال على مضار العنب للكلاب:

تغذية الكلاب جزء هام للحفاظ على صحتهم، ويقع على عاتقك مسؤولية إطعام كلبك الطعام المناسب والصحي، وإبعاده عن الطعام الذي يمكن أن يضره، وفي المقال التالي نخبرك لماذا يجب أن تُبعد كلبك عن العنب و لماذا يسبب العنب التسمم للكلاب ؟ وأعراض تسمم الكلاب بالعنب، وكيفية العلاج في هذه الحالة.

العنب سام للكلاب، يجب تجنب جميع ألوان العنب، مثل الأحمر والأخضر والأرجواني، وكذلك جميع الأنواع، بما في ذلك البذور والأصناف الخالية من البذور، عندما يتعلق الأمر بالكلاب أو أي حيوان أليف.

لا تعطي كلبك عنبًا أو منتجات عنب، وتأكد من أن الكلب لا يستطيع الوصول إليها في جميع الأوقات، تأكد أيضًا من أن جميع أفراد الأسرة والزائرين يعرفون أن العنب سام للكلاب ولا ينبغي أبدًا إعطاؤه لكلبك. يمكن أن تسبب سمية العنب في الكلاب تلفًا خطيرًا في الكلى يمكن أن يؤدي إلى فشل كلوي حاد (مفاجئ)، والذي يمكن أن يكون قاتلًا.

يقرأ  القط السيبيري: سلالة ذكية وقوية من القطط

المادة السامة الدقيقة الموجودة في العنب غير معروفة، لكن يُعتقد أنها قد تكون عدم قدرة الكلاب على هضم مركبات الفلافونويد والسكريات الأحادية من العنب. يجب أيضًا عدم إعطاء منتجات العنب للكلاب مثل عصير العنب وجيلي العنب / المربى وحتى الخبز مع الزبيب، بالإضافة إلى احتوائه على العنب، يحتوي العصير والمربى والهلام على الكثير من السكر أو شراب الذرة الذي يمكن أن يسبب السمنة ومرض السكري في الكلاب. لا تقدم منتجات العنب والعنب أي قيمة غذائية لا يمكن استبدالها بالفواكه الآمنة للكلاب، مثل شرائح التفاح.

الزبيب سام للكلاب، الزبيب هو مجرد عنب مجفف، لذا فهو سام تمامًا مثل فاكهة العنب.

العدد السام من العنب أو الزبيب غير معروف، كما يختلف التأثير السام من كلب إلى آخر. بناءً على الحالات المعروفة لسمية العنب في الكلاب، يمكن أن يتسبب حتى عنبة واحدة أو عدد قليل من العنب أو الزبيب في فشل كلوي حاد، والذي يمكن أن يكون قاتلًا.

لا يظهر الفشل الكلوي في كل الكلاب التي تأكل العنب أو الزبيب. لكننا لا نعرف لماذا تتأثر بعض الكلاب بشكل مفرط بينما لا تتأثر أخرى. لكن بغض النظر، العنب ضار لأي كلب، ولا يمكن توقع كيف يكون التأثير على كلبك.

يمكنك أيضا مشاهدة هذا المقال:علاج البراغيث والقراد في الكلاب؛ التعرف وطرق الوقاية

ما هي أعراض تسمم العنب في الكلاب؟

ما هي أعراض تسمم العنب في الكلاب؟

هناك أعراض تسمم العنب في الكلاب وهذه هي الأعراض التي قد تراها إذا كان كلبك قد أكل العنب أو الزبيب، يجب التعامل مع التسمم بالعنب كحالة طارئة، لذلك ستحتاج إلى الحصول على علاج بيطري في أسرع وقت ممكن.

يميل ظهور الأعراض بين 12-24 ساعة بعد أن يأكل الكلب العنب، تشمل أعراض تسمم العنب في الكلاب:

يقرأ  أنواع الطفيليات في القطط

القيء  أو الإسهال، غالبًا خلال ساعات قليلة من الابتلاع.

قد ترى قطعًا من العنب / الزبيب في براز كلبك أو قيئه.

زيادة التبول (المراحل الأولية.

شرب الكثير من الماء المراحل الأولية.

قلة التبول أو عدم التبول علامة على انغلاق الكلى.

فقدان الشهية.

خمول أو ضعف أو هدوء غير عادي.

الجفاف

تحقق من ذلك عن طريق سحب الجلد برفق من مؤخرة عنق الكلب، إذا لم يعد إلى مكانه على الفور، فهذا يعني أن الكلب يعاني من الجفاف.

رائحة فم الكلب الكريهة.

طاقة منخفضة.

علامات آلام في البطن.

الارتعاش.

اهم طرق علاج تسمم العنب في الكلاب

لماذا يسبب العنب التسمم  في الكلاب ؟

إن سمية العنب والزبيب (العنب المجفف) معروفة جيدًا في الكلاب، على الرغم من أن المادة الدقيقة التي تسبب التفاعل السام غير معروفة حتى الآن، لذا يجب على الكلاب ألا تأكل العنب والزبيب لأنه حتى الكميات الصغيرة يمكن أن تكون سامة وقاتلة للكلب. قد تتأثر الكلاب من أي عمر أو سلالة أو جنس من تناول العنب، فالعنب والزبيب سيئان للكلاب لأن أحد أخطر مضاعفات سمية العنب والزبيب هو أنها يمكن أن تسبب تلفًا حادًا في الكلى مما يؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد مع نقص إنتاج البول، ومع ذلك؛ لا يُرى الفشل الكلوي في جميع الكلاب بعد تناول العنب أو الزبيب، ولا يزال السبب في إصابة بعض الكلاب بالفشل الكلوي، بينما لا يحدث نفس التأثير في البعض الآخر قيد الدراسة.

(أسرع الحيوانات البرية)

سمم العنب في الكلاب اهم طرق علاج تسمم العنب في الكلاب

اهم طرق علاج تسمم العنب في الكلاب

تسمم العنب في الكلاب حالة طارئة تحتاج إلى علاج فوري، فإذا كنت متأكد من أن الكلب قد تناول العنب أو الزبيب خلال الساعتين الأخيرتين، فستحتاج إلى إحداث القيء في أقرب وقت ممكن قبل أن يتم امتصاص جميع السموم الموجودة في الفاكهة.

يقرأ  الأعراض داء الكلب

ولكن لا تسبب التقيؤ إذا كان كلبك:

  • فاقد الوعي.
  • يعاني من صعوبة في التنفس.
  • يُظهر علامات صدمة خطيرة.
  • أو إذا لم تكن متأكدًا مما قد أكله كلبك.

إذا كان كلبك قد تقيأ بالفعل، فلا تحاول فرض المزيد من القيء، اتصل بالطبيب البيطري للحصول على المشورة، وإذا أوصاك بالحث على التقيؤ في المنزل، فاستخدم الطريقة التالية:

إذا لم يأكل الكلب خلال الساعتين الأخيرتين، قدم له وجبة صغيرة، فهذا يزيد من احتمالية تقيؤ الكلب ولكنه ليس ضروريًا إذا كان الكلب غير مهتم بالطعام.

قم بقياس 1 ملل من 3٪ بيروكسيد الهيدروجين (ماء الأكسجين) لكل رطل (نصف كيلو) من وزن الكلب، باستخدام حقنة (بدون إبرة) أو ملعقة صغيرة (ملعقة صغيرة تساوي تقريبًا خمسة مل)، وانتبه أن الكمية القصوى من بيروكسيد الهيدروجين الذي يتم إعطاؤه في المرة الواحدة للكلب هو 45 مل، حتى إذا كان وزن الكلب أكثر من 45 رطلاً.

مرر بيروكسيد الهيدروجين في الجزء الخلفي من فم الكلب باستخدام حقنة (بدون إبرة).

إذا لم يحدث القيء في غضون خمس عشرة دقيقة، يمكنك المحاولة مرة أخرى باستخدام نفس المقدار، ولا يجب استخدام هذه الطريقة أكثر من مرتين على فترات زمنية مدتها خمس عشرة دقيقة.

إذا لم يتقيأ كلبك بعد الجرعة الثانية من بيروكسيد الهيدروجين، فلا تستخدمه مرة أخرى أو أي شيء آخر، ولمحاولة إحداث القيء، لا تستخدم أي شيء أقوى من بيروكسيد الهيدروجين دون التحدث مع الطبيب البيطري.

سواء كان كلبك يتقيأ أم لا، يجب أن تُسرع به إلى عيادة بيطرية على الفور، فقد يحتاج طبيبك البيطري إلى إجراء غسل المعدة و أو إعطاء الفحم المنشط للتعامل مع أي سم يبقى في معدة كلبك، بالإضافة إلى بدء العلاج لحماية كليتي الكلب.

وفي النهاية أعطيناكم أبرز المعلومات عن تسمم العنب في الكلاب وأسبابه وعلامات تسمم الكلاب بالعنب، وكيفية علاج تسمم الكلاب من العنب تذكر أن الرعاية البيطرية المناسبة هي من اختصاص الطبيب البيطري، فلا تهمل استشارته فيما يخص حيواناتك الأليفة.

Rate this post

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول