ذات صلة

جمع

الأمير تشارلز إلى ملك بريطانيا وطريقة تحديد ملك إنجلترا

الرئيسيةبايوغرافيالأمير تشارلز إلى ملك بريطانيا وطريقة تحديد ملك إنجلترا

يعتلي الأمير تشارلز العرش وهو في عامه الـ73، وهو الابن البكر للملكة الراحلة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس 8 سبتمبر/أيلول 2022. وارتبط اسم الأمير في أذهان البريطانيين والرأي العام الدولي بزواجه من الأميرة ديانا وطلاقهما العاصف، الشيء الذي أضر كثيرا بشعبيته، إلا أنه حاول استعادتها من خلال انخراطه في العمل الخيري والبيئي.

اعتلى الأمير تشارلز العرش في 73 عاما من العمر عقب وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية الخميس عن 96 عاما. ليصبح الملك الـ13 في المملكة المتحدة. وظل الأمير جاهزا لهذه المهمة منذ أن تولت والدته العرش قبل 70 عاما، وهي مدة قياسية في تاريخ المملكة.

وحصرت وثيقة الحقوق 1689، وقانون التسوية 1701 خلافة العرش في بريطانيا بأحفاد البروتستانت الشرعيين لصوفيا هانوفر الذين «يتبعون كنيسة إنجلترا».

واستُبعد أزواج الرومان الكاثوليك منذ عام 1689 حتى عُدل القانون في عام 2015، ويحق للأحفاد البروتستانت من الذين استُبعدوا؛ لكونهم من الرومان الكاثوليك أن يكونوا في ترتيب العرش.

الأمير تشارلز إلى ملك بريطانيا وطريقة تحديد ملك إنجلترا

وتعد الملكة الراحلة إليزابيث هي صاحبة السيادة ووريثها الظاهر هو ابنها الأكبر تشارلز أمير ويلز، يليه الأمير ويليام دوق كامبريدج الابن الأكبر لأمير ويلز، والثالث في الترتيب هو الأمير جورج الابن الأكبر لدوق كامبريدج، تليه شقيقته الأميرة شارلوت وشقيقهما الأصغر الأمير لويس، السادس في الترتيب هو الأمير هاري دوق ساسكس الابن الأصغر لأمير ويلز.

طريقة تحديد ملك إنجلترا

وبموجب اتفاقية بيرث التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2015، فإن الستة الأوائل في ترتيب العرش بحاجة إلى موافقة الملك قبل الزواج؛ وبدون هذه الموافقة، يُستبعدون هم وأطفالهم من خط الخلافة.

يمكن تعيين أول أربعة أشخاص في خط الخلافة ممن تزيد أعمارهم على 21 عاماً، وكذلك قرينة الملك كمستشارين للدولة. يؤدي مستشارو الدولة بعض واجبات الملك في المملكة المتحدة أثناء تواجده خارج البلاد أو عجزه مؤقتاً.

من هو الملك تشارلز

فعندما ولد في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 1948، لم تكن والدته متربعة على العرش بعد. فيما كان يبلغ من العمر أربع سنوات في 1952 عند وفاة جده جورج السادس نتيجة إصابته بجلطة، وخلفته في الحكم إليزابيث الثانية. وفي العام الموالي، سيحضر الحفل الفخم لاعتلاء والدته العرش.

يقرأ  من هو كيم هيون جونغ؟

من هو الملك تشارلز

بعد أن ترعرع في قصر باكنغهام إلى جانب شقيقته آن وأخويه آندرو وإدوار، سيصبح أول ولي عهد يذهب إلى المدرسة كما أي شخص من رعايا الملكة، وذلك وفقا لرغبتها. فالتحق بمدرسة جوردونستون، وهي مدرسة داخلية صعبة إلى حد ما في شمال شرق إسكتلندا حيث درس والده. وسيحتفظ تشارلز بذكرى سيئة للغاية عنها. ثم التحق بجامعة كامبريدج، حيث حصل على شهادة في الأنثروبولوجيا وعلم الآثار والتاريخ، ما جعله أول خريج في العائلة المالكة.

وفي 21 من العمر، نال رسميا لقب أمير ويلز، الذي يمنح عادة إلى الابن البكر. كما قلدته والدته تاج أمراء ويلز خلال حفل بثه التلفزيون. وفي نهاية دراسته الجامعية، تم تعيينه في البحرية الملكية حيث عمل ضابطا لخمس سنوات، من 1971 حتى 1976، كما حصل على رخصة طيار المروحية.

حياته العسكرية

على نمط من سبقه من أمراء ويلز التحق تشارلز بقوة الدفاع الجوي، بعد التدريب العسكري الملكي الذي تلقاه بناءً على طلب منه في سنته الثانية في الجامعة، وقد سافر الأمير إلى كورنوال ليكمل تعليمه العسكري هناك كقائد طائرة حربية.

الأمير تشارلز وزواجه من الأميرة ديانا

خلال فترة شبابه، عرف الأمير بعلاقاته المتعددة مع فتيات من عائلات عريقة. لكنه في 1981، وفي 32 من العمر قرر في النهاية الزواج من ليدي ديانا سبنسر، 20 عاما، والتي تنتمي إلى الطبقة الأرستقراطية البريطانية. أكثر من 750 مليون مشاهد تابعوا الحدث على القنوات عبر العالم. وخلف الزوجان ولدين، وليام المولود في 1982، وهاري في 1984، لكن قصة الحب تحولت بعد سنوات قليلة إلى كابوس.

على وقع ضجة كبيرة، انفصل الزوجان في 1992، بعد كشف الأميرة ديانا أن زوجها الأمير تشارلز كان على علاقة طويلة الأمد، أثناء زواجها منه، مع كاميلا باركر بولز، إحدى صديقات طفولته. خلافاتهما أصبحت ظاهرة للعيان، ولم يعد كلاهما يخفيانها إلى أن تم الإعلان رسميا عن طلاقهما في 1996. وألحق هذا الوضع أضرارا كبيرة بشعبية الأمير.

يقرأ  فاطمة الطباخ وزوجها

الأمير تشارلز وزواجه من الأميرة ديانا

وفي 31 أغسطس/ آب 1997، اهتز العالم لمقتل ديانا في حادثة سير في باريس، وتحديدا تحت جسر “ألما”، رفقة رفيقها دودي الفايد. فحل الأمير تشارلز بالعاصمة الفرنسية لمرافقة جثمان زوجته السابقة نحو بلدها، ثم سيظهر بعد ذلك إلى جانب ولديه وليام وهاري في مراسم تشييع جنازتها وهو يسير خلف نعشها.

بعد أن علقت به صفة الزوج الخائن، حاول الأمير أن يغير نظرة البريطانيين وبقية العالم نحوه. وانتظر ثماني سنوات حتى يعلن زواجه من عشيقته، التي تعتبر حبه الكبير، كاميلا باركر بولز.

شغوف بعلم النباتات والبستنة، اعتنى بصورته كمحب للبيئة عبر رعاية عدة جمعيات تعمل في المجال. في 2007، أنشأ مشروع “برانس رانفوريست” للتحسيس بخطر إزالة الغابات. كما أنه رئيس “دوبل في دوبل في إف” البيئية في المملكة المتحدة، ويقود معركة لصالح الزراعة البيولوجية.

ولو أنه انتظر طويلا موعد اعتلائه العرش، ظل الأمير تشارلز يشغل مهاما مختلفة في الملكية البريطانية. فباسم الملكة، كان يحضر مناسبات التنصيب وتشييع جنازات الشخصيات الأجنبية بعدة دول. في 2013، مثل والدته للمرة الأولى في اجتماع رؤساء حكومات دول الكومنولث. وفي 2022، حظي بشرف تلاوة خطاب العرش لأول مرة أمام البرلمان بعد أن كانت الملكة إليزابيث الثانية تعاني من مشاكل صحية.

أثار الأمير، الذي يعتبر غريب الأطوار، الجدل في 2005 عندما صافح الديكتاتور روبير موغابي في جنازة البابا يوحنا بولس الثاني. عشر سنوات بعد ذلك، كشفت رسائل، نشرتها الصحافة، وجهت إلى أعضاء في حكومة توني بلير، تدخل ولي العهد في الأمور السياسية على عكس تقاليد الحياد لدى العائلة الملكية.

انظر أيضا المقال ميشيل أوباما السيرة الذاتیة + وزوجها باراك

وفي 2017، أدرج اسمه ضمن “أوراق الجنة” التي أظهرت أن دوقية كورنوال، التي تدير أمواله، قد تكون استثمرت 3,5 مليون يورو في جزر كايمان. وفي يوليو/تموز 2022، وجد نفسه مجددا في قلب فضيحة، بسبب اتهامات مفادها أنه تلقى مليون يورو من عائلة أسامة بن لادن في إطار أعماله الخيرية. وهذا ما أثر بشكل كبير على شعبيته التي تدهورت وسط البريطانيين من 50 إلى 42 بالمئة، حسب استطلاع رأي أصدره معهد “يوغوف”، بعيدا عن ابنه البكر وليام الذي يحظى بتقدير أكثر في المملكة المتحدة.

يقرأ  قصة إيلون ماسك | ما سر نجاح إيلون ماسك؟

واختار كعاهل جديد للبلاد اسم تشارلز الثالث، رغم أن اسم “تشارلز” يعتبر مشؤوما في التاريخ البريطاني. وفي كل الأحوال، سيكون أمام مهمة جديدة لن تكون طويلة على غرار المدة التي قضتها والدته في الحكم بالنظر لعمره، ربما يحرمه هذا من ترك بصماته الخاصة في تاريخ الملكية البريطانية.

التحديات التي تنتظر الملك تشارلز

بعض من التحديات التي تنتظر الملك تشارلز

تنحى الأمير آندرو، النجل الثاني للملكة الراحلة، والذي اشتهر بأنه ابنها المفضل، عن واجباته الملكية عام 2019، بعد مقابلة تلفزيونية كارثية كان يأمل فيها تبرئة ساحته من اتهامات، على خلفية علاقته برجل الأعمال الأميركي الراحل، المتهم بجرائم جنسية، جيفري أبستين.

في يناير 2022، تخلى آندرو عن واجباته العسكرية وامتيازاته الملكية، ولم يعد يعرف “بصاحب السمو الملكي”.

بعد شهر، اتفق على تسوية خارج القضاء مع فرجينيا جوفري، وهي أميركية كانت من ضحايا أبستين، اتهمت آندرو بالاعتداء عليها جنسيا بينما كانت قاصرا. ونفى آندرو ارتكاب أي أخطاء، ولم يتهم بارتكاب مخالفات جنائية.

سيتعين على تشارلز الآن أن يقرر كيفية التعامل مع شقيقه الأصغر، الذي لا يزال رسميا دوق يورك، وتحديد الدور العام –إذا وجد- الذي يمكن أن يؤديه في العهد الجديد.

الأمير هاري والعنصرية

الأمير هاري والعنصرية

أشار تشارلز منذ فترة طويلة إلى أنه ينوي تقليص الملكية إلى أسرته المباشرة، التي تضم زوجته كاميلا وزوجتي وأبناء نجليه الأميرين وليام وهاري.

لكن قرار الأمير هاري بالانتقال إلى الخارج مع زوجته الأميركية ميغان ماركل، مما أدى إلى تنحيهما عن واجباتهما الملكية في عام 2020، يلقي ضبابية على هذه الخطة الآن.

منذ ذلك الحين، وجه هاري وميغان انتقادات لاذعة لقصر بكنغهام، من بينها اتهام أحد أفراد العائلة المالكة ومسؤولين بـ”العنصرية”، والقول إن تشارلز ووليام “محاصران” من جانب المؤسسة.

تحدث دوق ساسكس، هاري، عن الانقسام الأسري، وسط استمرار صعوبة العلاقات بينه وبين والده وشقيقه.

وفي خطابه الأول للأمة بعد أن أصبح ملكا، أشار تشارلز إلى رغبته في ذوبان الجليد في العلاقات، قائلا: “أريد أيضا أن أعبر عن حبي لهاري وميغان، بينما يواصلان حياتهما في الخارج”.

5/5 - (1 صوت واحد)

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy