الرئيسية الحيوانات مواصفات و معلومات عن ببغاء آرا وأنواعه

مواصفات و معلومات عن ببغاء آرا وأنواعه

0
2471
مواصفات ببغاء آرا وأنواعه

ألوان ببغاء آرا المشرقة الجذابة وحجمه الكبير تجعل من غير الممكن غض النظر عنها. وبالمثل فإن اسلوبها الفكاهي والذكي سيجلب الانتباه. على الرغم من أن مناقيرها الكبيرة يمكن أن تكون مخيفة، إلا أن الببغاء الاجتماعي يمكن أن يكون رفيقًا ودودًا.انضم إلينا في موعود.

تبدو كل من الببغاوات الذكور والإناث متشابهة، وهو أمر غير شائع بين الطيور ذات الألوان الزاهية. بالإضافة إلى ذلك فإن جمال ريشها من خلال تناوب الألوان الأحمر والأصفر والأزرق يجعلها جذابة بشكل منقطع النظير. كما أنها لها وجه أبيض عاري قد يحمر خجلاً عندما يكون الطائر متحمسًا.

غالبًا ما تُشاهد الببغاوات القرمزية وهي تحلق بضربات أجنحة بطيئة مميزة وذيل طويل. وهي تطير من وإلى مواقع الإستراحة أوالتغذية في أزواج أو في مجموعات عائلية أو أسراب. غالبًا ما يمكن سماع هذه الطيور الجماعية وهي تنادي أثناء الطيران، وتصدر صراخًا عاليًا.

معلومات عن ببغاء

أنواع ببغاء آرا المناسبة للتربية في المنزل

يتم تصنيف الببغاوات بشكل أساسي إلى مجموعتين: الببغاوات الكبيرة والتي تنتمي إلى نوع آرا وأنودورنخوس وسيانوبسيتا. كذلك الببغاوات الصغيرة التي تنتمي إلى  نوع ديوبسيتاكا وأورثوبسيتاكا  وبريموليوس.

على الرغم من وجود 18 نوعًا حيًا من الببغاوات، إلا أنه لا يتم تربيتها جميعًا بشكل شائع من قبل الناس. في حين تعتبر الببغاوات كبيرة الحجم من نوع آرا من أشهر الأنواع التي يتم تربيتها في المنازل بشكل واسع. ونورد فيما يلي أشهرها مدرجًا بالاسم الشائع والاسم العلمي:

  1. ببغاء آرا ذو ألوان الأصفر والأزرق: آرا أراراونا (Ara ararauna).
  2. الببغاء ذو الحلق الأزرق: آرا جلوكوجولاريس (Ara glaucogularis).
  3. المكاو العسكري: آرا ميليتريس (Ara militaris) .
  4. ببغاء آرا الأخضر العظيم أو ببغاء البوفون (Ara ambiguous) .
  5. الببغاء القرمزي (Ara macao) .
  6. المكاو ذو اللون الأحمر والأخضر أو المكاو ذو الأجنحة الخضراء(Ara chloropterus) .
  7. ببغاء آرا أحمر الجبهة(Ara rubrogenys) .
  8. المكاو كستنائي الجبهة أو المكاو الخطير(Ara severus) .
يقرأ  معلومات عن النسر الذهبي و أبرز 8 حقائق عنه

بعض هذه الأنواع لها أسماء شائعة أخرى. على سبيل المثال، يطلق على الببغاء الأزرق والذهبي أحيانًا الببغاء الأزرق والأصفر، ويطلق على العسكري أحيانًا ذو واجهة الكستناء.

الموطن الطبيعي لببغاء آرا

تعود أصول ببغاء آرا إلى الجزء الجنوبي من أمريكا الشمالية (المكسيك) بالإضافة إلى أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. تشير الأدلة إلى أن منطقة بحر الكاريبي كانت بها أيضًا أنواع من الببغاوات المحلية، والتي انقرضت الآن.

اذا تنتشر هذه الطيور بشكل أساسي بدءً من المكسيك إلى الأرجنتين. في حين يتمركز انتشار هذه الببغاوات في منطقة حوض الأمازون والمنطقة الحدودية التي تربط بنما بـكولومبيا. بحيث يتواجد في كل منطقة تقريباً حوالي الأربعة أنواع.

تسكن طيور ببغاء آرا الغابات المطيرة، والأراضي العشبية. كذلك لوحظ أن أنواع أخرى من الببغاوات، تعيش في حوض الأمازون، مثل البيرو. وتأكل من اللعقات الطينية (الطين الموجود على ضفة النهر المكشوفة). والتي يعتقد الباحثون أنها وسيلة للببغاوات لتحييد السموم الموجودة في بعض الأطعمة.

العناية والتغذية الخاصة بـ ببغاء آرا

يحتاج ببغاء آرا إلى قفص مرتفع بما يكفي لمنع ريش الذيل من الاصطدام بقاع القفص. مما قد يتسبب في ثني ريش الذيل أو كسره. كما يحتاج إلى حامل ألعاب أكبر بكثير من أنواع الببغاوات الأخرى. لذلك يجب على الشخص الذي يرغب بتربية هذا الببغاء أن يأخذ موضوع المساحة بعين الاعتبار.

فيما يتعلق بموضوع التغذية، تتغذى الببغاوات على العناصر الموجودة في بيئاتها الطبيعية وتشمل كل مما يلي:

  • البذور المحلية.
  • الفواكه الإستوائية.
  • الزهور.
  • أوراق النباتات.
  • جوز الهند.
  • التين.
  • الرحيق.
  • الطين من ضفاف الأنهار المكشوفة.

تختلف الاحتياجات الغذائية لبعض الأنواع عن الأخرى لأنها تحتاج إلى مزيد من الدهون في نظامها الغذائي. يميل النظام الغذائي للببغاوات البرية إلى أن يحتوي على نسبة عالية من الدهون. بسبب قضاء يومها في الطيران عبر الغابات المطيرة، بحثًا عن الطعام، والتعشيش، وتربية الفراخ.

يقرأ  فوائد المشمش للكلاب

تميل الببغاوات التي يتم تربيتها منزلياً إلى التمتع بحياة أسهل بكثير من نظيراتها البرية. لكنها تفقد القدرة على البحث عن طعامها. تعتبر أطعمة الببغاوات التي تسمى “Lafeber’s Bird” مثالية لهذه الطيور التي تحب تمزيق وجباتها. تؤدي أشكال التوت والكعك لهذه الأطعمة إلى مزيد من التفاعل.

شخصية وسلوك ببغاء آرا

ببغاوات آرا بشكل عام مرحة جدًا وتحب الألعاب التي يمكن مضغها، خاصةً الأشياء المصنوعة من الخشب. لذلك سيحتاج الببغاء الأليف إلى الكثير من الألعاب المناسبة وغيرها من الأشياء الآمنة لتدميرها. الببغاوات طيور ذكية أيضًا وماهره في الألعاب المصممة لتحديها. مثل أنشطة البحث عن الطعام.

قد يصنع الببغاء لعبة من رعب الناس عن طريق الميل للأمام والاندفاع تجاههم. لا يتم القيام بهذا السلوك كبادرة عدوانية ولكن يتم القيام به بسبب رد الفعل الذي يسببه. بشكل عام، يمكن أن يكون الببغاء المنزلي جيدًا والتفاعل بشكل إيجابي مع الببغاء يجعله حيوانًا أليفًا لطيفًا.

الببغاوات من جنس آرا، مثل الببغاوات ذات الأجنحة الخضراء والقرمزية والأزرق والذهبي. لها منطقة عارية على الوجه، والتي تتحول عندما يكون الطائر متحمسًا بشكل مفرط. كذلك تحب هذه الطيور لفت الإنتباه إلى أنفسها حتى عندما تكون هادئة. لكنها تملك قلوب محبة وطبع حساس بشكل عام.

🔗(تعرف على 10 ببغاوات ناطقة)

الصوت وإمكانية تعليم الكلام

الصوت وإمكانية تعليم الكلام

ببغاوات آرا الكبيرة لها أصوات ضخمة وعالية، ويمكن أن يكون صوتها وصراخها عالي جدًا وثاقب للأذن. يجب على الشخص الذي يرغب بتربية ببغاء آرا أن يأخذ صوت الببغاء العالي بعين الاعتبار. خاصة إذا كان يعيش في شقة أو لديه جيران قريبون.

يمكن تعليم الببغاوات التحدث وقد يميلون أيضًا إلى التصفير أو تقليد الأصوات والضوضاء التي يسمعونها داخل المنزل وخارجه. مع ذلك تعتبر طيوراً ذكية جدّاً ومن السهل ترويضها وجعلها تجلس على ذراعك أو أصابعك من خلال إعطائه طعامًا لذيذًا. وبالمثل يمكن تعليمهم بضع كلمات أيضاً، مع الأخذ في الاعتبار أنه ليس لديهم صوت لطيف، ويُقترح عدم تعليمهم التحدث على الإطلاق.

يقرأ  أبرز سلالات الأرانب وأنواعها ومكان استيطانها

(مواصفات كلاب سان برنارد و مميزات وعيوب)

العناية والتغذية الخاصة بـ ببغاء آرا

الصحة والعناية الخاصة ببغاء آرا

يمكن أن يكون ببغاء آرا عرضة لبعض السلوكيات الغريبة كأن يقوم بنتف ريشه. إذا استبعد الفحص البيطري الأسباب المرضية لنتف الريش، فقد يكون الملل أو نقص التحفيز العقلي المناسب سببًا. يجب توفير بيئة غنية للببغاوات مع الكثير من أدوات اللعب والتمارين الرياضية، مثل شبكات التسلق والحبال، بالإضافة إلى الألعاب.

كما أن الببغاوات أكثر عرضة للإصابة بعدة أمراض نذكر منها:

  • مرض توسع البطيني (PDD).
  • مرض منقار الببغاء.
  • مرض الريش (PBFD).
  • سوء إطباق المنقار.
  • داء الرشاشيات.

لكن يمكن أن تساعد الفحوصات الطبية التي يقوم بها الطبيب في تشخيص العديد من الأمراض وعلاجها.

من الطبيعي أن يعطس الببغاء عدة مرات في اليوم لإزالة الغبار و الوبر من مجاريه التنفسية. والتي قد تكون مصحوبة بإفرازات واضحة. لكن إذا استمر العطس أو اذا لم يكن للإفرازات لون واضح، يفضل الإتصال بالطبيب.

فترة التزاوج ووضع البيض

في الطبيعة، سوف يعشش هذا الطائر ويتزاوج مع وصول الربيع والطقس الدافئ ووفرة الطعام. تبني معظم الببغاوات أعشاشها في جذوع الأشجار وتستخدم النباتات الناعمة والحريرية لبناء أعشاشها. لكن في القفص، كلما كان هناك مكان جيّد، وتغذية كافية ودرجة حرارة مناسبة، يمكنهم التزاوج ووضع البيض.

عادة ما تتزاوج هذه الطيور مرة واحدة في السنة وتضع ما بين 3 و 4 بيضات في كل مرة. وتنام أنثى الببغاء على البيض لمدة 25 إلى 28 يومًا تفقيص البيض وتوليد الفراخ. في حين سينمو ريش فراخ الببغاء بالكامل بعد ثلاثة أشهر وستكون قادرة على الطيران.

(أبرز سلالات الأرانب وأنواعها ومكان استيطانها)

هل يمكنني تربية ببغاء آرا

هل يمكنني تربية ببغاء آرا

هل سيكون الببغاء حيوان أليف جيد؟ هذا يعتمد عليك. قبل اقتناء ببغاء آرا عليك التفكير فيما إذا كان لديك الكان والوقت والشخصية المناسبة. والتي تجعل الببغاء رفيقًا جيدًا لك. لأن الببغاوات تحتاج إلى أماكن إقامة فسيحة وطويلة العمر، فإن إضافة الببغاء إلى العائلة يحتاج إلى التفكير جيدًا.

من المرجح أن يتم بيع الببغاوات في المتاجر المتخصصة في الطيور أو من مربي الطيور. كما أنها متاحة في بعض الأحيان للتبني من منظمات إنقاذ الطيور.

5/5 - (2 صوتين)

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy