ذات صلة

جمع

ماهو الفرق بين الصقر و النسر؟ +(معلوماتهم)

الرئيسيةالحيواناتماهو الفرق بين الصقر و النسر؟ +(معلوماتهم)

ينتمي كل من الصقر والنسر إلى الطيور الجارحة، لكننا نريد أن نتحقق من الفرق بين الصقر و النسر وتتغذى الطيور الجارحة على اللحوم، وهي تصطاد فريستها بمفردها ، وبشكل عام لا يميز الناس بين النسور والصقور، رغم وجود اختلافات واضحة بين كل منهما ، وهناك تتعدد أنواع الصقور أبرزها الصقر الحر الذي يشتهر بأنواعه: الجارودي، القطامي، الحجازي، صقر شاهين، كيستريل، الشمس الجير، المغربي، الفارسي. والبخاري والوكري والبعض قد يظن أن النسور صقور أو العكس ، ولهذا يبحث الناس عن خصائص الصقور والنسور ، والسمات التي تميز كل طائر عن غيره، ويكتشف ذلك. الاختلافات، وإليك هذا المقال الذي يشرح أبرز نقاط الاختلاف بين كل من الصقر والنسر.

أنواع الصقور

هناك نوعان من الصقور نذكرها كالتالي

صقور الشاهين: كبيرة وقوية، وتتميز بلونها الرمادي مع بعض الألوان الفاتحة على أطرافها.

الكولي: تتغذى على الفقاريات واللافقاريات الصغيرة، مثل القوارض والثعابين.

الفرق بين الصقر و النسر

ماهو الفرق بين الصقر و النسر؟

توجد الفرق بين الصقر و النسر، من أبرزها ما يلي:

للنسر جناحان كبيران يصل طول كل منهما إلى حوالي 280 سم، ويتكون كل جناح من مجموعة من العضلات القوية التي تساعد على الطيران والطيران لمسافات طويلة وعلى ارتفاعات عالية، بينما يمتلك الصقر جناحان أصغر كل منهما التي لا تتعدى 70 سم.

يتميز النسر بنظرته الثاقبة وله مخالب قوية مدببة ومنقار داخلي.للنسر رقبة طويلة خالية من الريش، بينما يغطي جسم الصقر ريش قصير وناعم.يبلغ وزن النسر حوالي 2 كجم أكثر من الصقر.

يقرأ  ما هي فوائد الجزر للكلاب؟

ماهو الفرق بين الصقر و النسر

يتغذى النسر على الفرائس والحيوانات الميتة والأوساخ، ويمكنه بسهولة اختراق الفريسة التي يتغذى عليها؛ لأن رقبتها خالية من الريش، وبالتالي فهي تختلف اختلافًا كبيرًا عن الصقر الذي لا يأكل الميتة أبدًا ، ولا يأكل الفريسة التي يصطادها الآخرون، فيُقارن بالعرب من حيث الشجاعة والعدوان.

النسر طائر جبان. ولا يعرض الفريسة إلا بعد قتلها وموتها ومراقبتها عن كثب، بينما يتسم الصقر بالقوة والشجاعة.يتغذى الصقر الصغير بمجرد أن يفقس البيض، ولكن إذا لاحظت ضعف أحدهما، تتركه بلا طعام حتى يموت بمفرده أو تطعمه لإخوته الآخرين.يتمتع الصقر بمهارة كبيرة في اصطياد الفريسة، مما يجعل المدربين يصطادون الصقور وتربيتها وتدريبها لمساعدتها على صيد الحيوانات الأخرى

يشعر الصقر بالخوف من الوقوع في الأسر، فيطارد الصيادون الصقر الذي يغطي رأسه، ويرشون عليه الماء لفترة من الوقت حتى يخضع للواقع ولا يموت، ثم يكشف رأسه، ويعتني به، و يدربها.يفقس الصقر البيض في أواخر الصيف، وتطارد أنثى الصقر فريستها من الطيور المهاجرة لإطعام صغارها.

بعض المعلومات عن الفرق بين الصقر و النسر

يدرك الكثيرون أن الصقور تختلف عن النسور، وعند مقارنتها ببعضها، فإن النسور لها أسنان عيون بينما لا يوجد هذا في النسور ، ومن المعروف أن النسور شديدة العدوانية، ومن ناحية أخرى الصقور ليست عدوانية، ولكن لها طابع لطيف، بينما تتميز النسور بجسمها عريض الصدر، والصقور لها جسم رقيق، وتتميز النسور بحواجبها البارزة فوق العينين، وهذا غير موجود إطلاقاً في الصقور ذات الأجنحة المدببة، بينما النسور لها أجنحة واسعة ومستديرة، والصقور لها عيون سوداء أو بنية داكنة جدًا، وهذا غير موجود في النسور، حيث تتميز النسور بألوان عيون مختلفة.

الفرق بين الصقر والنسر من حيث الرتبة والأنواع

الصقور تعتبر من رتبة الصقريات، إلى جانب أنها مصنفة لثلاث مجموعات، وهم مجموعة الشاهين، مجموعة الشويهين، ومجموعة العوسق، وأيضًا، فإن تلك المجموعات تشتمل على حوالي 37 نوعًا، ومنها العاسوق المنقط، عاسوق مدغشقر، صقر عمورية، صقر الشرق، الصقر الأسود، صقر الخفاش، وصقر الوكري، في حين أن النسور تنتمي إلى رتبة الجوارح، حيث تصنف إلى نوعين، وهما نسور العالم الجديد، والتي تتضمن على سبعة أنواع، ومنها النسر الرومي، ملك النسور، النسر الأسود، كندور الأنديز، وكندور كاليفورنيا، وكذلك نسور العالم القديم، وتشتمل على 15 نوعًا، ومنها الرخمة المصرية، نسر الهيمالايا، نسر النخيل، النسر المقنبع، والنسر الأسمر.إذا كنت مهتمًا أيضًا بالطيور الأليفة ، فنقترح عليك قراءة مقال أنواع طائر الكناري المختلفة وما الفرق بينهم؟.

يقرأ  فوائد الجوز للكلاب

 من حيث الرتبة والأنواع

تأثير البيئة على الصقر والنسر

نتيجة موقعهم في السلسلة الغذائية، فإن الصقور والنسور تتأثر بشكل واضح بالملوثات، والتي تؤدي إلى حدوث تلوث في مصادر طعامهم، حيث إنه في عام 2015م، قد لاحظ باحثون من (جامعة ماكجيل الكندية)، أن صقر كوبر يمتلك نسب عالية جدًا من (أثير ثنائي الفينيل) متعدد البروم في الكبد، وعلى الأرجح، فإن ذلك يعتبر نتيجة تناول (الزرزور) الملوث

🔗(الفرق بين البجع والإوز : تعرف على 4 اختلافات رئيسية)

أنواع الصقور

أنواع الصقور

إن غالبية الصقور تكون أحادية الزوجة، بالإضافة إلى كونها ذات طابع إقليمي للغاية، إذ أن الكثير من الأنواع تشكل روابطًا زوجية تستمر مدى الحياة، كما أن الإناث تصبح أثقل من الذكور خلال المغازلة، إلى جانب أن الصقور تشترك في عروض جوية عالية الإتقان، وكذلك فإن صغارها تُعرف باسم (إيزيس)، وأيضًا، فإن الصقور تتواجد بأنواع عديدة حول العالم، نذكر البعض منها في الآتي:

الصقر أحمر الذيل

تبعًا لقدرة الصقر المذهلة في التكيف مع الأنواع المختلفة للموائل، فإن الصقر أحمر الذيل، هو من أكثر الأنواع المنتشرة حول العالم، حيث إنه أحد أكثر أنواع الصقور شيوعًا في أمريكا الشمالية، بالإضافة إلى أنها تُعرف باسم (الذيل العلوي الأحمر الصدئ).

الصقر ذو الكتفين الأحمر

إن الصقر ذو الكتفين الأحمر هو عبارة عن طائر جذاب يعيش في الغابة، حيث تتضح أكتافه الحمراء المتميزة عندما يهم بالوقوف، بينما أكثر ميزة ملفتة للنظر لذلك الصقر، هي امتلاكه لبقع بيضاء على ظهره، وعادةً ما يحدث خلط بينه وبين الصقور ذات (الذيل الأحمر).

الصقر واسع الجناحين

إن الصقر عريض الأجنحة، هو عبارة عن طائر جارح صغير أو متوسط الحجم، إلى جانب امتلاكه أجنحة قصيرة وعريضة، لذلك يُسمى بهذا الاسم، كما أن أجنحتها تتميز بمظهر مميز غير معتاد لدى الصقور، حيث إن ريشها يمتلك لونًا بني غامق من الأعلى، في حين أنه أبيض من الأسفل.

يقرأ  طائر مينا أو طائر الكوكتيل، أيهما أفضل كطيور الزينة؟

(مواصفات و معلومات عن ببغاء آرا وأنواعه)

ماهو الفرق بين الصقر و النسر؟

أنواع النسور

إن النسر طائر نهاري، بمعنى أنه يعيش غالبًا خلال فترة النهار، وذلك من الأمور الهامة، حيث إنه يحتاج إلى رؤية فريسته عن طريق ارتفاعات كبيرة، وفي الغالب، ما تعتبر النسور أكبر من الطيور الجارحة الأخرى، وفي التالي، يمكن ذكر مجموعة من أنواع النسور:

النسر الأصلع

إن النسر الأصلع، هو عبارة عن طائر وطني يعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، فهو من أكثر الأنواع شيوعًا، وبالرغم من هذا، فهو لا يتواجد هناك فقط، بل في كافة أنحاء أمريكا الشمالية، بدايةً من المكسيك وحتى كندا، بالإضافة إلى كونه مُمثَل على العلم المكسيكي.

النسر الإمبراطوري الإسباني

فهو من الأنواع المستوطنة داخل شبه الجزيرة الأيبيرية، حيث يُسمى كذلك (النسر الأيبري)، كما أن هذا النوع من النسور يُسيطر على البيئات الساحلية والجبلية، إذ يتراوح حجمه ما بين 70 إلى 80 سم، إلى جانب إمكانية أن يصل طول أجنحته إلى حوالي مترين، مع الريش بني اللون، بالإضافة إلى الأشرطة البيضاء على كتفها، وبالرغم من كونه نوعًا يعيش لعمر طويل، ولكنه الآن مصنف على أنه من أنواع الطيور المهددة بالانقراض.

النسر الذهبي

إن النسر الذهبي، يعد من أكثر أنواع النسور المنتشرة حول العالم، إذ يمكنه العيش في أمريكا الشمالية، أوروبا، آسيا، وأفريقيا، بالإضافة إلى أن هذا الطائر يمتلك نظام غذائي متنوع، كما يمكنه العيش في الغابات، الجبال، والمناطق الزراعية، إلى جانب تواجده بطريقة شائعة في المناطق الجبلية والمنحدرات، وذلك لأنه يُعشش هناك.

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا ما الفرق بين الصقور والنسور، كما تعرفنا على تأثير البيئة على الصقر والنسر، بالإضافة إلى أنواع الصقور وكذلك النسور المختلفة وأهمها، إلى جانب تناول مجموعة من المعلومات عن الصقور، وأيضًا النسور. نتمنى أن نكون قد استوفينا لكم ما تحتاجونه لمعرفة هذه الطيور الرائعة.

5/5 - (2 صوتين)

الاتحاد الأوروبي يتهم ميتا بخرق قانون الأسواق الرقمية

في خطوة هامة نحو تعزيز المنافسة العادلة في الفضاء...

ترتيب مساحة الدول العربية

تتمتع الدول العربية بموقع جغرافي متميز يمتد من المحيط...

ماهي بلاد الواق واق

تُعدّ بلاد الواق واق من الأماكن الأسطورية التي حيرت...

الشعور بالبرد أكثر من اللازم: الأسباب وطرق العلاج

يشعر بعض الأشخاص بالبرد أكثر من غيرهم، حتى في...

دول العالم وعواصمها

تتنوع دول العالم وتتعدد ثقافاتها، ولكل دولة هويتها المميزة...
1 تعليق
  1. يا له من مقال مثير للاهتمام ، كلتا الطائرتين جميلتان حقًا. النسر مثير للإعجاب والصقر أيضًا جميل جدًا

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول