ذات صلة

جمع

من هو ستيفن هوكينغ وما هي أبرز أقواله؟

الرئيسيةبايوغرافيمن هو ستيفن هوكينغ وما هي أبرز أقواله؟

ولد ستيفن إدوارد هوكينغ في أكسفورد في 8 يناير/ كانون الثاني من عام 1942، وتوفي في 14 مارس/آذار من عام 2018 في كامبريدج. ويحتفل محرك البحث الشهير جوجل كل عام بميلاد عالم الفيزياء البريطاني وريث نيوتن، والذي دائما ما أثار الجدل والفزع بسبب نظرياته في عالم الأكوان وتنبؤاته بمصير كوكب الأرض في العقود والقرون القادمة، وقد لفت العالم البريطاني ستيفن هوكينغ أنظار العالم أجمع له بسبب مرضه الذي سنخبركم بالتفاصيل عنه، ويرغب العديد من رواد ونشطاء مواقع التواصل في الوطن العربي بمعرفة من هو ستيفن هوكينغ والسيرة الذاتية لأشهر علماء القرن الـ 20.

من هو ستيفن هوكينغ؟

من هو ستيفن هوكينغ؟

“ستيفن هوكينغ”، أحد أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم ، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كمبريدج للحصول على الدكتوراة في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، وله دراسات في التسلسل الزمني.

وكان هوكينج مرتبطا بجهاز الكتروني خاص موصول مع الكرسي طوال حياته يتلقى الأوامر عن طريق حركة العين والرأس ليعطي بيانات مخزنة في الجهاز، و هذا الجهاز هو كمبيوتر قامت بتطويره له بشكل خاص شركة إنتل.

يعتبر هوكينغ نفسه محظوظا بعائلة متميزة و خصوصا زوجته “جين وايلد ” التي تزوجها عام 1965، و يعتبر هوكينج نموذج في التحدي والصبر، ومقاومة المرض و إنجاز ما عجز عنه الأصحاء، إلى الجانب العلمي، يتميز هوكينغ بالدعابة، و هو مساعد للطفولة و قرى الأطفال، كما شارك في مظاهرات ضد الحرب الأمريكية على العراق.

نبذة تارييخية عن ستيفن هوكينغ

ستيفن هوكينغ، الذي يعتبره الكثيرون من أعظم العلماء في العصر الحالي، هو عالم في علم الكون، وعلم الفلك، والرياضيات، وقد قام بتأليف العديد من الكتب بما في ذلك كتاب ” A Brief History of Time”  والذي حقق مبيعات بأكثر من عشرة ملايين نسخة في العالم.

يقرأ  مايكل جاكسون السیرة الذاتية و زوجته + حياته الشخصية

قام هوكينغ مع زميله الفيزيائي روجر بنروز بدمج نظرية أينشتاين للنسبية مع النظرية الكوانتية للإشارة إلى أن المكان والزمان يبدآن بالانفجار العظيم وينتهيان في الثقوب السوداء.

واكتشف هوكينغ أيضاً أن الثقوب السوداء ليست سوداء تماماً، ولكن تنبعث منها إشعاعات، ومن المرجح أن تتبخر وتختفي في النهاية.

في عام 1971 ستيفن هوكينج بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز أصدر نظريته التي تثبت رياضيا وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بالجاذبية هي حالة تفردية في الكون “أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن “.

وفي عام 1974 قام بإثبات أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعا على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك وسمي هذا الإشعاع باسمه ” إشعاع هوكينج” مستعينا بنظريات ميكانيكا الكم و قوانين الديناميكا الحرارية.

و قام مع معاونه “جيم هارتل” من جامعة كاليفورنيا بتطوير نظرية اللاحدود للكون التي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون وعدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم و مغلق.

أهم من نشره ستيفن هوكينغ

أهم من نشره ستيفن هوكينغ

بعد أن أخبرناكم من هو ستيفن هوكينغ، سنطلعكم في باقي المال عن أبرز ما نشره العالم البريطاني ستيفن هوكينغ، استمر في قراءة المقال!

في عام 1988 قام  ستيفن هوكينغ بنشر كتاب “موجز تاريخ الزمن” الذ يتحدث عن أن والذي حقق أرقام مبيعات و شهرة عالية.

ونشر في عام 1993 مقاله بعنوان “الكون الوليد والثقوب السوداء”، وكتاب “الكون في قشرة جوز” عام 2001. ونشر نسخة جديدة مبسطة للقراء من كتابه “موجز تاريخ الزمن” عام 2005.

يتميز ستيفن ببديهة عالية حيث أجاب على سؤال “ماذا يأتي قبل الانفجار الكبير في الكون؟” فكانت إجابته أن هذا السؤال يشبه سؤال “ما المكان الذي يقع شمال القطب الشمالي؟” و كانت إجابته تلخيصا لنظريته حول الكون المغلق والذي بلا حدود.بالتأكيد مقالات أخرى عن بايوغرافي للمجلة الموعودة.

مرض العالم هوكينج

مرض العالم هوكينج

لقد شخصت حالة ستيفن هوكينغ بـ مرض التصلب الجانبي الضموري “لو غريغ” عام 1963 عندما كان في سن 21 عاما، وكان الأطباء في بداية الأمر يعتقدون بأنه سيعيش لمدة عامين لا أكثر، لأن هذذا المرض مميتا عادة في أغلب الحالات.

يقرأ  رئيس نادي الكرخ: عبد الكريم حمادي

وقد تسبب المرض بشلل هوكينغ، إذ كان بإمكانه فقط أن يحرك القليل من أصابعه، ما أدى إلى اعتماد بشكل كلي على الآخرين، أو على التكنولوجيا في غالبية الأمور، مثل الاستحمام، وارتداء الثياب، وتناول الطعام، وحتى الكلام، كما استخدم هوكينج آلة النطق التي سمحت له بالتحدث بصوت محوسب بلكنة أمريكية.

فقدان الصوت

تم نقل هوكينغ إلى المستشفى مصابا بنوبة التهاب رئوي قاتلة هددت حياته أثناء وجوده في جنيف في سويسرا عام 1985. ومن المؤسف لم يتمكن الأطباء من إنقاذه إلا بإجراء عملية سلبته القدرة على الكلام. وبهذا لم يعد يمكنه التواصل إلا عن طريق رفع حاجبيه.

لقد كان هوكينغ في حالة ذهول، لكنه رفض مرة أخرى أن يستسلم، وقام أصدقاؤه بمساعدته في استخدام أحدث آلات النطق التي أعطته صوتا جديدا ومميزا. ومن الملفت للنظر أن أول طلب كان له بمجرد أن استخدم صوته الجديد هو أن يساعده شخص ما في إكمال كتاب جديد كان يعمل عليه.

كيف كان دور المرض ؟

دأب هوكينغ على الاعتقاد بأن مرضه جلب له بعض المزايا. كان يقول قبل أن يصاب بالمرض إنه يحس بالملل. حين تطور المرض أصبحت حياته تعتمد على الآخرين. وكثيرا ما امتدح هوكينغ زوجته التي اعتنت به لمدة طويلة. وقد أصيب أصدقاؤه ومعارفه بصدمة حين تركها ليتزوج إحدى ممرضاته في عام 1995.

وبحلول عام 2000، ازدادت زيارات هوكينغ لقسم الطوارئ في المستشفى في كامبريدج وأصبحت متكررة، وحققت الشرطة في إصابات جسدية تعرض لها وادعاءات أنه تعرض لسوء المعاملة. إذ أنه كان يقود عربته الكهربائية بطيش ورعونة، وأصر على أن إصاباته الجسدية لم تكن ناجمة عن سوء المعاملة.

وكان هوكينغ يرى أن البشرية بلا مستقبل إذا لم تتجه للفضاء، وكان يخشى دائما من فنائها نتيجة حرب نووية أو فيروس مستحدث. ففي عام 2014، أُنتج فيلم “نظرية كل شيء”، المبني على قصة حب وحياة هوكينغ. والتقى هوكينغ بالممثل إيدي ريدماين الذي أدى دوره في الفيلم.

يقرأ  فهد الهريفي وزوجته وأولاده

🔗(من هي مريم ميرزاخاني؟|النابغة الايرانية)

ماذا قال تصريحات ستيفن هوكينغ عن مرضه؟

ماذا قال تصريحات ستيفن هوكينغ عن مرضه؟

كتب ستيفن هوكينغ على موقعه على الانترنت: “أحاول أن أعيش حياة طبيعية قدر الامكان، وألا أفكر في حالتي أو أشعر بالأسف على الأشياء التي قد تعيقني، وهي ليست كثيرة”.

وأضاف: “لقد كنت محظوظاً لأن حالتي تزيد سوءاً ببطء، بعكس ما هو شائع، وهذا الأمر يعني أنه يجب على المرء أن لا يفقد الأمل”.

أبرز أقوال ستيفن هوكينغ

وأخيرا، بعد أن أخبرناكم عن أبرز أعمال ومن هو ستيفن هوكينغ سنتطرق إلى أبرز أقواله:

  • انظر لأعلى حيث ترى النجوم وليس لأسفل حيث ترى قدميك. حاول أن تصنع معنى لما تراه واطرح التساؤلات حول ما جعل الكون موجودًا. كُن فضوليًا.
  • مهما كانت الحياة تبدو صعبة؛ ستجد دومًا شيئًا ما لتنجح فيه.
  • إننا جميعًا متصلون ببعضنا بفضل الإنترنت؛ مثلما ترتبط الخلايا العصبية ببعضها في الدماغ العملاق.
  • إن الماضي كما المستقبل مجهول وغامض؛ وهو موجود بوصفه طيفًا هائلًا من الإمكانيات ليس إلا.
  • إن العلم يغدو جميلًا عندما يعطي تفسيرات بسيطة للظواهر أو روابط بين الملاحظات المختلفة. تشمل الأمثلة لولبًا مضاعفًا يتكون من علم الأحياء والمعادلات المتوازنة في الفيزياء.
  • نصيحتي للأشخاص العاجزين هي التركيز على الأمور التي يستطيعون القيام بها بشكل جيد وعدم الشعور بالأسف حيال الأشياء التي تربط بينها. إياك أن تكون عاجزًا روحيًا مثلما أنت عاجز جسديًا.
  • لا أحد يأخذ على عاتقه إجراء الأبحاث في الفيزياء بغرض الحصول على الجوائز. إن الغاية هي المتعة في اكتشاف شيء ما لم يعرفه أحد من قبل.
  • إننا مجرد نسل متقدّم ومُحسَّن عن القرود على سطح كوكب ليس على قدر عالٍ من الأهمية في نجم ضخم جدًا. ومع ذلك فإننا نستطيع أن نفهم الكون. هذا ما يجعلنا مميزين جدًا.
  • ليس هناك صورة وحيدة أو فريدة للواقع.
  • لقد كان السفر عبر الزمن مجرد فكرة تندرج ضمن الخيال العلمي؛ لكن النظرية النسبية العامة لأينشتاين سمحت بإمكانية الانعطاف في الزمكان حيث تستطيع أن تنطلق في صاروخ قبل أن تنوي القيام بذلك!
  • لم أكن يومًا الأفضل في صفي، ولكن زملائي رؤوني كذلك، إذ كانوا يلقبونني بأينشتاين!
  • يعطيك العمل معنى وهدف؛ فالحياة فارغة بدونه.
  • أنا مجرد طفل لا يكبر أبدًا؛ أسأل باستمرار كيف وأين ولحسن حظي فقد وجدت إجابة ما!
5/5 - (1 صوت واحد)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول