ذات صلة

جمع

الفيتامينات :أعراض نقص،فوائد للجسم،أنواعها

الرئيسيةكيفالفيتامينات :أعراض نقص،فوائد للجسم،أنواعها

أهمية تناول الفيتامينات لجسم

الفيتامينات هي مركبات يحتاجها جسم الإنسان بكميات محدودة لمساعدته على القيام بالعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، ومعظمها لا يتم تصنيعه في جسم الإنسان، إنما يجب الحصول عليها عن طريق الغذاء. باستثناء فيتامين د الذي يتم تصنيعه في الجسم من خلال تعرض الجلد لأشعة الشمس.

وللفيتامينات فوائد وأضرار كثيرة وسنذكر لكم اليوم في مقالنا أهمية تناول الفيتامينات وبعضا من أهم فوائدها وأضرارها.

 ما هي أهمية تناول الفيتامينات لجسم الإنسان وصحته | أهمية تناول الفيتامينات لجسم

ما هي أهمية تناول الفيتامينات لجسم الإنسان وصحته

تعتبر الفيتامينات بكل أنواعها من أهم العناصر الغذائية الأساسية التي يفضل أن يهتم الإنسان بإدخالها بكميات كافية إلى الجسم.

وبصفة دورية، لذا لابد أن تكون فوائد الفيتامينات عظيمة بمختلف أنواعها، حيث يتواجد عدد أنواع من الفيتامينات يصل عددها إلى ثلاثة عشرة، تنقسم بين فيتامينات قابلة للذوبان في الماء وعددها أربعة، وأخرى غير قابلة وعددها تسعة.

 ما هي فوائد الفيتامينات | أهمية تناول الفيتامينات لجسم

ما هي فوائد الفيتامينات

حدذناكم عم أهمية تناول الفيتامينات والآن سنطلعكم عن أبرز فوائدها. يوجد 13 نوعًا من الفيتامينات وكل نوع منها يؤدي دورًا حيويًا معينًا يمنح الجسم العديد من الفوائد، وتتمثل فوائد الفيتامينات بالآتي:

فيتامين أ

يُساهم فيتامين أ وبشكل أساسي في الحفاظ على صحة وسلامة البصر، ويحافظ على صحة العظام والأسنان والجلد والأغشية المخاطية ويعزز وظيفة الجهاز المناعي.

فيتامين ب 1

يساعد الجسم على تحطيم الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، ويقوي الجهاز العصبي، ويحافظ على صحة القلب.

 ما هي فوائد الفيتامينات | أهمية تناول الفيتامينات لجسم

فيتامين ب 2

يساهم في نمو خلايا الجسم، وإنتاج كريات الدم الحمراء، ويحافظ على صحة العينين والجلد والأعصاب، إضافة إلى أنه يساعد الجسم في الحصول على الطاقة من الغذاء.

فيتامين ب 3

يساهم فيتامين ب 3 في إنتاج الطاقة في الجسم، ويعزز نمو الخلايا، ويحافظ على صحة الجهاز العصبي والجلد.

فيتامين ب 5

يساهم في إنتاج الكولسترول والهرمونات، ويساهم في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم.

فيتامين ب 6

يحافظ فيتامين ب 6 على صحة خلايا الدماغ، ويساهم في تحطيم الأحماض الأمينية للحصول على الطاقة وتخزينها في الجسم، إضافة إلى أنه يساعد في إنتاج الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء، ويعزز عملية نمو وبناء الخلايا.

فيتامين ب 7  

يساعد الجسم على تحطيم الغذاء للحصول على الطاقة، ويساهم في إنتاج الهرمونات والكولسترول ويعزز صحة الجلد ونمو الشعر والأظافر.

فيتامين ب 9

يساعد في بناء الحمض النووي الضروري لنمو خلايا الجسم، إضافة إلى أنه يساهم في تقليل خطر إصابة الأطفال بالعيوب الخلقية.

فيتامين ب 12

يحافظ على صحة الجهاز العصبي، ويساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، وإنتاج الطاقة.

فيتامين ج

يساعد فيتامين ج في بناء العظام وإنتاج الكولاجين، ويسهل عملية امتصاص الحديد، ويعزز وظيفة الجهاز المناعي، ويخلص الجسم من المواد الضارة.

فيتامين د

يساعد في بناء العظام والأسنان والعضلات عن طريق تسهيل عملية امتصاص الكالسيوم من الغذاء، ويساهم في تنظيم المستويات الطبيعية للكالسيوم والفسفور في الدم.

فيتامين هـ

يسهل عملية امتصاص فيتامين أ في الجسم، ويحافظ على صحة الجلد والبشرة والعينين، إضافة إلى أنه يقوي الجهاز المناعي، ويساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء.

فيتامين ك

يساهم بشكل أساسي في عملية تخثر الدم الطبيعية، ويساعد في بناء العظام.

كيف يتم تحصيل فوائد الفيتامينات

أهمية تناول الفيتامينات لجسم | كيف يتم تحصيل فوائد الفيتامينات

معظم الفيتامينات يتم الحصول عليها من الغذاء، ومع ذلك توجد بعض الفيتامينات التي يستطيع جسم الإنسان أن يصنعها، مثل فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، وبعد معرفة فوائد الفيتامينات الصحية، إليكم في الآتي بعض المصادر التي تأتي منها:

  • فيتامين أ: وتشمل: الجزر، والقرع، والبروكلي، وصفار البيض، وزيت كبد الحوت.
  • فيتامينات ب: وتشمل: اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، والخضروات كالسلق، والسبانخ، والبروكلي، والبامية، الموز، والبقوليات، والمكسرات، وزبدة الفول السوداني.
  • فيتامين د: وتشمل: زيت كبد الحوت، والأسماك، والبيض.
  • فيتامين ج: وتشمل: الفواكه الحمضية، والفراولة، والطماطم، والبروكلي.
  • فيتامين هـ: وتشمل: المكسرات، والخضار الورقية، والكيوي والأفوكادو، والبيض.
  • فيتامين ك: وتشمل: الخضار الورقية، مثل البقدونس والسبانخ، والقرنبيط، والقرع، والتين.

ما هي أضرار فرط تناول الفيتامينات | أهمية تناول الفيتامينات لجسم

ما هي أضرار فرط تناول الفيتامينات 

تعرفنا في المقال على أهمية تناول الفيتامينات لجسم الإنسان والآن سنطلعكم على بعض أضراره أيضا. كثيراً ما نفكر في ضرر نقص الفيتامينات على الجسم، ولكننا الكثير منا لم يفكر في أضرار فرط تناول الفيتامينات على الجسم أثناء مدة تناول الفيتامينات.

سنتعرف معاً عن أضرار فرط تناول الفيتامينات على الجسم، وتأثير الجرعة الزائدة من الفيتامينات على الصحة.يوجد نوعين من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم بشكل أساسي وهي الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، والفيتامينات الذائبة في الدهون، وفيما يلي تفصيل تأثير زيادة هذه الفيتامينات في الجسم.

الفيتامينات الذائبة في الماء

بالرغم من عدم سمية هذه الفيتامينات، لكن قد يتفاعل بعضها مع الأدوية ويؤدي إلى تغير في قيم فحوصات الدم، وتشمل هذه الفيتامينات مجموعة فيتامين ب، وفيتامين سي، وقد تؤدي الجرعة الزائدة من الفيتامينات الذائبة في الماء إلى الآثار الجانبية التالية:

فيتامين سي: تعتبر سمية فيتامين سي منخفضة، لكن فرط تناوله يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسم وتقلصات البطن والقيء والغثيان، وفي حال زيادة الجرعة لتصل إلى 6 غم يومياً فإنه قد يسبب الصداع النصفي.النياسين (فيتامين ب 3): قد يؤدي تناوله بجرعات عالية ما بين 1-3 غم إلى ارتفاع ضغط الدم والشعور بآلام في البطن وضعف البصر وتلف الكبد.البيريدوكسين (فيتامين ب 6): قد تسبب الجرعة الزائدة من فيتامين ب6 لتصل ما بين 1-6 غم يومياً على المدى الطويل إلى ظهور أعراض عصبية شديدة، وأمراض جلدية، والإصابة بحساسية الضوء، والإصابة بالغثيان والحرقة.

يقرأ  قالب بث مباشر لقنوات بلوجر

حمض الفوليك (فيتامين ب 9): يؤدي فرط تناول حمض الفوليك على وظيفة العقل، ويمكن أن يؤثر سلباً على جهاز المناعة.تحدث هذه الآثار الجانبية عادةً للأشخاص الأصحاء عند فرط جرعات الفيتامينات، وتتسبب في الأشخاص الذين يعانون من ظروف واضطرابات صحية إلى مضاعفات أكثر خطورة عن تناول جرعات عالية من الفيتامينات، فمثلاً يمكن أن يؤدي فيتامين سي إلى تلف الأنسجة وتشوهات القلب المميتة لدى المصابين بداء ترسب الأصبغة الدموية.

الفيتامينات الذائبة في الدهون

تتراكم الفيتامينات الذائبة في الدهون في أنسجة الجسم مما يعني أنها قد تسبب ضرراً أكبر عن الإفراط في تناولها على المدى الطويل، وتتضمن هذه المجموعة فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين د، وفيتامين أ، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية الناجمة عن فرط تناول هذه الفيتامينات:

فيتامين أ: يمكن أن يؤدي فرط جرعة فيتامين أ إلى حدوث تسمم وظهور أعراض مثل الإصابة بالغثيان وزيادة الضغط داخل الجمجمة والغيبوبة وقد يصل إلى الموت.فيتامين د: قد يتسبب تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين د إلى أعراض خطيرة منها فقدان الوزن وفقدان الشهية وعدم انتظام ضربات القلب، وقد يتسبب بزيادة مستويات الكالسيوم في الدم مما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء.

فيتامين هـ: يمكن أن تتداخل الجرعات العالية من مكملات فيتامين هـ مع تخثر الدم مما يسبب النزيف وحدوث السكتة الدماغية النزفية.فيتامين ك: يعد فيتامين ك أقل الفيتامينات سمية، لكنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ومميعات الدم مثل الوارفارين.

أضرار الفيتامينات على الكلى

يعتمد تأثير الفيتامينات على على صحة الكلى، ولكن الجرعات العالية يمكنها تتسبب ببعض الآثار الجانبية التالية:تسبب الجرعات العالية من فيتامين سي بحيث تتجاوز الجرعة 1 غم يومياً تكوين حصوات الكلى خاصة في الأشخاص الذين لديهم تاريخ من حصى الكلى.

الجرعات العالية من فيتامين ب6، وفيتامين ب12 تؤدي إلى ارتفاع قيم وظائف الكلى وزيادة خطر الإصابة بالسكتة القلبية والوفاة لدى مرضى السكري.

وهناك أضرار أخرى يمكن أن يسبب فرط الجرعة من فيتامينات الشعر إلى ظهور أعراض كالآتي:

  • الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
  • الشعور بألم المعدة بعد تناول الفيتامينات.
  • حدوث فقدان الشهية.
  • تساقط الشعر.
  • تقشر الجلد.
  • الشعور بالوخز في الفم وما حوله.
  • فقدان الوزن.
  • الإصابة بالصداع الشديد.
  • حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.
  • وجود دم في البول.
  • الشعور بألم العضلات والمفاصل.
  • حدوث ألم شديد في الظهر.
  • شحوب لون الجلد.
  • سهولة النزيف عند الإصابة بالكدمات.

الفيتامينات هي مركبات عضوية يحتاجها الناس بكميات صغيرة. ويجب الحصول على الفيتامينات من المصادر الغذائية الطبيعية، لأن جسم الإنسان ينتج كمية قليلة منها فقط.كل كائن حي له متطلبات مختلفة من الفيتامينات. على سبيل المثال ، يحتاج البشر إلى الحصول على فيتامين سي من وجباتهم الغذائية – بينما يمكن للكلاب إنتاج كل فيتامين سي الذي يحتاجونه.

بالنسبة للبشر ، لا يتوفر فيتامين د بكميات كبيرة في الطعام. يصنع جسم الإنسان الفيتامين عند تعرضه لأشعة الشمس ، وهذا هو أفضل مصدر لفيتامين د.تلعب الفيتامينات المختلفة أدوارًا مختلفة في الجسم ، ويحتاج الشخص كمية مختلفة من كل فيتامين للبقاء بصحة جيدة.

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات هي مواد عضوية موجودة بكميات دقيقة في الأطعمة الطبيعية. قد يؤدي تناول القليل جدًا من أي فيتامين معين إلى زيادة خطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية.الفيتامين مركب عضوي مما يعني أنه يحتوي على الكربون. كما أنه من العناصر الغذائية الأساسية التي قد يحتاجها الجسم من الطعام.

ما هو الفيتامين وما هي أنواع الفيتامينات؟

هناك 13 نوعًا من الفيتامينات الأساسية. وهذا يعني أن هذه مطلوبة لكي يعمل الجسم بشكل صحيح. هم انهم:

  •  فيتامين أ
  • فيتامين سي
  •  فيتامين د
  •  فيتامين هـ
  • فيتامين ك
  • فيتامين ب 1 (الثيامين)
  •  فيتامين ب 2 (ريبوفلافين)
  •  فيتامين ب 3 (النياسين)
  •  فيتامين ب 6 (البيريدوكسين)
  •  فيتامين ب 12 (سيانوكوبالامين)
  • حمض البانتوثينيك (ب 5)
  •  البيوتين (B7)
  •  الفولات (حمض الفوليك أو B9)

ما هو الفيتامين وما هي أنواع الفيتامينات؟

يتم تجميع الفيتامينات في فئتين:

يتم تخزين الفيتامينات التي تذوب في الدهون في الكبد والأنسجة الدهنية والعضلات. الفيتامينات الأربعة القابلة للذوبان في الدهون هي فيتامينات أ ، د ، هـ ، ك. يمتص الجسم هذه بسهولة أكبر في وجود الدهون الغذائية.

لا يتم تخزين الفيتامينات التي تذوب في الماء في الجسم. الفيتامينات التسعة القابلة للذوبان في الماء هي فيتامين سي وجميع فيتامينات ب. أي بقايا أو كميات زائدة من هذه المواد تخرج من الجسم عن طريق البول. يجب أن تستهلك بشكل منتظم لمنع النقص أو القصور في الجسم. الاستثناء من ذلك هو فيتامين ب 12 ، والذي يمكن تخزينه في الكبد لسنوات عديدة.

يحتاج الجسم أيضًا إلى بعض العناصر الغذائية الشبيهة بالفيتامينات مثل:

  1. الكولين
  2. كارنيتين

وظائف الفيتامينات

كل من الفيتامينات المذكورة أدناه لها وظيفة مهمة في الجسم. يحدث نقص الفيتامينات عندما لا تحصل على ما يكفي من فيتامين معين. يمكن أن يسبب نقص مشاكل صحية.

قد يؤدي عدم تناول ما يكفي من الفاكهة والخضراوات والفاصوليا والعدس والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان المدعمة إلى زيادة خطر تعرضك لمشاكل صحية ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان وضعف صحة العظام (هشاشة العظام).

وظائف الفيتامينات

  • يساعد فيتامين أ في تكوين الأسنان والعظام والأنسجة الرخوة والأغشية المخاطية والجلد والحفاظ عليها.
  • فيتامين B6 يسمى أيضا البيريدوكسين. يساعد فيتامين ب 6 في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على وظائف المخ. يلعب هذا الفيتامين أيضًا دورًا مهمًا في البروتينات التي تعد جزءًا من العديد من التفاعلات الكيميائية في الجسم. كلما زادت نسبة البروتين الذي تتناوله ، كلما تطلب جسمك المزيد من البيريدوكسين.
  •  فيتامين ب 12 ، مثل فيتامينات ب الأخرى ، مهم لعملية التمثيل الغذائي. كما أنه يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على الجهاز العصبي المركزي.
  • فيتامين ج ، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك ، هو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الأسنان واللثة. يساعد الجسم على امتصاص الحديد والحفاظ على الأنسجة السليمة. كما أنه ضروري لالتئام الجروح.
  • يُعرف فيتامين د أيضًا باسم “فيتامين أشعة الشمس” لأنه يصنعه الجسم بعد التعرض للشمس. تكفي 10 إلى 15 دقيقة من أشعة الشمس 3 مرات في الأسبوع لإنتاج احتياجات الجسم من فيتامين (د) لمعظم الناس في معظم خطوط العرض. قد لا ينتج الأشخاص الذين لا يعيشون في أماكن مشمسة ما يكفي من فيتامين د. من الصعب جدًا الحصول على ما يكفي من فيتامين د من مصادر الطعام وحدها. يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم. أنت بحاجة إلى الكالسيوم من أجل النمو الطبيعي والحفاظ على صحة الأسنان والعظام. كما أنه يساعد في الحفاظ على مستويات الدم المناسبة من الكالسيوم والفوسفور.
  •  فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة المعروفة أيضًا باسم توكوفيرول. يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء واستخدام فيتامين ك.
  • فيتامين ك ضروري لأنه بدونه لن يلتصق الدم ببعضه البعض (يتخثر). تشير بعض الدراسات إلى أنه مهم لصحة العظام.
  • البيوتين ضروري لعملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات ، وفي إنتاج الهرمونات والكوليسترول.
  • النياسين هو فيتامين ب الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأعصاب. كما أن لها تأثيرات على خفض الكوليسترول عند الجرعات العالية.
  •  يعمل حمض الفوليك مع فيتامين ب 12 للمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء. وهو ضروري لإنتاج الحمض النووي ، الذي يتحكم في نمو الأنسجة ووظيفة الخلية. يجب على أي امرأة حامل أن تتأكد من حصولها على ما يكفي من حمض الفوليك. ترتبط المستويات المنخفضة من حمض الفوليك بعيوب خلقية مثل السنسنة المشقوقة. يتم الآن تحصين العديد من الأطعمة بحمض الفوليك في شكل حمض الفوليك.
  •  حمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5) ضروري لعملية التمثيل الغذائي للطعام. كما أنه يلعب دورًا في إنتاج الهرمونات والكولسترول.
  •  يعمل الريبوفلافين (فيتامين ب 2) مع فيتامينات ب الأخرى. من المهم لنمو الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء.
  •  الثيامين (فيتامين ب 1) يساعد خلايا الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. الحصول على ما يكفي من الكربوهيدرات مهم جدًا أثناء الحمل والرضاعة. كما أنه ضروري لوظيفة القلب وخلايا الأعصاب السليمة.
  • يساعد الكولين في الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي. يمكن أن يسبب نقص الكولين تورم الكبد.
  •  يساعد الكارنتين الجسم على تحويل الأحماض الدهنية إلى طاقة.
يقرأ  كيفية التعامل مع غيرة الرجل

وظائف الفيتامينات

الآثار الجانبية

يعتقد الكثير من الناس أنه إذا كان البعض جيدًا ، فسيكون الكثير أفضل. هذا ليس هو الحال دائما. الجرعات العالية من بعض يمكن أن تكون سامة. اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن الأفضل بالنسبة لك.

ما هو الفيتامين وما هي أنواع الفيتامينات؟

التوصيات

تعكس البدلات الغذائية الموصى بها (RDAs) للفيتامينات مقدار كل فيتامين يجب أن يحصل عليه معظم الناس كل يوم.

يمكن استخدام الـ RDA للفيتامينات كأهداف لكل شخص.

يعتمد مقدار كل فيتامين تحتاجه على عمرك وجنسك. العوامل الأخرى ، مثل الحمل وظروفك الصحية ، مهمة أيضًا.

ما هو الفيتامين وما هي أنواع الفيتامينات؟

أفضل طريقة للحصول على جميع التي تحتاجها يوميًا هي تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان المدعمة والبقوليات (الفاصوليا المجففة) والعدس والحبوب الكاملة.

تعتبر المكملات الغذائية طريقة أخرى للحصول على الفيتامينات التي تحتاجها إذا كان الطعام الذي تتناوله لا يوفر ما يكفي من الفيتامينات. يمكن أن تكون المكملات مفيدة أثناء الحمل وللمشكلات الطبية الخاصة.

إذا كنت تتناول مكملات ، فلا تأخذ أكثر من 100٪ من RDA إلا إذا كنت تحت إشراف مقدم الخدمة. كن حذرًا جدًا بشأن تناول كميات كبيرة من مكملات القابلة للذوبان في الدهون. وتشمل هذه الفيتامينات أ ، د ، هـ ، ك والتي يمكن أن تتراكم في جسمك وقد تسبب آثارًا ضارة.


علامات شائعة تدل على أنك في الخطر!

أعراض مميزة لنقص كل فيتامين:
كلما شعرنا بالتعب أو الضعف. عادة ما نسمع من الناس من حولنا أنه ربما يكون لديك  نقص الفيتامينات. ربما قد يكون هذا صحيحاً  ويشير إلى أنك معرض لخطر المشاكل الناجمة عن نقص الفيتامينات! لكن متى نعرف أننا نعاني من إعراض النقص في الفيتامينات ونحتاج إلى مراجعة الطبيب فورًا؟

تعتبرالمعادن والفيتامينات من أكثر المواد حيوية لجسم الإنسان، فكيف نعرف أننا في الخطر من نقص المعادن والفيتامينات وما هي الأطعمة التي يمكن أن تعوض عن هذا النقص؟ سنناقش العلامات الخمسة الأكثر شيوعًا لنقص الفيتامينات والمعادن وكيفية معالجتها.

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

أعراض نقص الفيتامينات في الجسم

يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات عددًا من الأعراض، بما في ذلك التعب وجفاف الجلد والشعر والاكتئاب وضعف التئام الجروح والمزيد. في حين أنها يمكن أن تختلف بين أوجه القصور، فإن العديد منها متداخل.

عادةً، لا تبدأ التأثيرات الملحوظة في الظهور حتى تنخفض المستويات لعدة أشهر.تعتمد علامات وأعراض نقص الفيتامينات على نوع الفيتامين أو المعادن. ومع ذلك، فإن نقص الفيتامينات له بعض الأعراض العامة، والتي تشمل:

  • تعب
  • صعوبة في التنفس
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام
  • تساقط الشعر
  • الشعور بالدوار
  • النعاس
  • الشعور بالوخز في القدمين أو اليدين أو تنميل في المفاصل
  • مشاكل متعلقة بالدورة الشهرية، مثل غزارة الدورة الشهرية أو تأخرها
  • ضعف في التركيز
  • تقرحات في الفم أو تشققات في زوايا الشفاه
  • نزيف اللثة
  • ضعف الرؤية خاصة في الليل

قد يعاني الشخص المصاب بنقص الفيتامينات من كل هذه الأعراض أو بعضها فقط. مع مرور الوقت، يتكيف معظم الناس مع الأعراض، وهذا يتسبب في عدم تشخيص المرض. إذا كنت تعاني من أعراض مثل التعب أو الضعف أو التركيز المنخفض لفترة طويلة، فمن الأفضل مراجعة الطبيب. قد تكون هذه الأعراض علامة على نقص حاد في الفيتامينات.

يقرأ  طريقة عمل الكراميل بالسكر والحليب

كم عدد الفيتامينات الضرورية لجسمنا حقاً؟

كم عدد الفيتامينات الضرورية لجسمنا حقاً؟

ينتج جسمك العديد من الفيتامينات التي يحتاجها. لكن صحتك تعتمد على 13 نوعًا من الفيتامينات التي لا يستطيع جسمك من إنتاجها، لذا فأنت بحاجة إلى الحصول عليها من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.

إن الفيتامينات الضرورية لجسم الانسان انها مقسمة إلى مجموعتين، قابلة للذوبان في الماء وقابلة للذوبان في الدهون:

الفيتامينات التي تذوب في الدهون انها: A,D,E,K

و الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء هي: C,B1,B2,B3,B5,B6,B7,B9,B12

أعراض نقص الفيتامينات:  علامات شائعة تدل على أنك في الخطر!

ما هي العوامل التي تسبب نقص الفيتامينات؟

قد يتسبب السبب الرئيسي لنقص الفيتامينات أو سوء التغذية أو المرض أو تناول بعض الأدوية أو كليهما في اضطراب امتصاص العناصر الغذائية. يمكن للجسم تخزين بعض العناصر الغذائية ، لذلك قد يستمر عدم اكتشاف نقص الفيتامينات لبعض الوقت.

بینما وجد الباحثون علاقة بين جراحة علاج السمنة – حيث يتم تقليل حجم المعدة لإنقاص الوزن – ونقص الفيتامينات. ومع ذلك، فإن أولئك الذين يخضعون لعملية جراحية لعلاج السمنة قد يعانون بالفعل من نقص الفيتامينات بسبب سوء التغذية.

من الأمراض التي تؤدي إلى نقص الحديد ما يلي:

  • سرطان القولون
  • خلل في الجراثيم المعوية
  • مرض كرون
  • مرض الاضطرابات الهضمية

يمكن أن يسبب الحمل أيضًا نقص الحديد لدى الأمهات عن طريق نقل الحديد إلى الجنين.

ما هي أعراض نقص الفيتامينات المختلفة؟

ما هي أعراض نقص الفيتامينات المختلفة؟

يحتاج جسمنا إلى كميات كافية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو والوقاية من الأمراض. غالبًا ما تسمى هذه الفيتامينات والمغذيات “المغذيات الدقيقة”. كما ذكرنا أعلاه بما أن الجسم لا ينتج الكثير من هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية، فيجب تلبية هذه الاحتياجات من خلال الحميات الغذائية اليومية.

يحدث سوء التغذية ونقص الفيتامينات عندما لا يتمكن الجسم من الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها من خلال الطعام. يمكن أن يسبب سوء التغذية العديد من الأمراض، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي، ومشاكل الجلد، وفشل النمو أو عيوب العظام، وحتى الخَرَف أو التدهور العقلي.

تعتمد كمية العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على العمر. في معظم دول العالم، وخاصة الدول الصناعية والمتقدمة، من أجل منع نقص الفيتامينات، تكون الأطعمة المتوفرة في المتاجر مثل الحبوب والخبز والحليب مدعمة بالفيتامينات. لكن في بعض الأحيان، حتى لو تم استهلاك العناصر الغذائية، فقد لا يتمكن الجسم من امتصاصها. هذه المشكلة نفسها يمكن أن تسبب نقص الفيتامينات.

من أهم حالات نقص في الفيتامينات وأعراضه الخمسة ما يلي:

1- التعب والضعف

إذا كنت تشعر بالنعاس أو الخمول طوال الوقت، فقد يكون لديك نقص في فيتامين D ، أو أي من فيتامينات B، و / أو فيتامين C.يساعد فيتامينD في تقوية العظام والعضلات، لذلك عندما لا يكون لديك ما يكفي، قد تشعر بالضعف ونقص الطاقة. تشير الأبحاث إلى أن نقص فيتامين (D) مرتبط بالإرهاق وأن تناول مكملات فيتامين (D) يمكن أن يحسن هذه الأعراض.

يساهم فيتامين C وجميع فيتامينات B باستثناء حمض الفوليك (B9) في إنتاج الطاقة في خلاياك، لذا فإن النقص في أي منها يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب. يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير كبير على التمثيل الغذائي والصحة العامة.يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك أي فيتامين B9 إلى الإرهاق والضعف من خلال التسبب في فقر الدم. في هذه الحالة، لا يحتوي جسمك على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين إلى أنسجتك.

2- ضعف التئام الجروح

التئام الجروح الضعيف انه الحالة التي يستغرق وقتًا طويلاً التئام الجروح بشكل خاص. تساهم الكثير من الفيتامينات الأساسية في عملية الشفاء. يساعد بعضها في تكوين الكولاجين، والبعض الآخر يساعد في إعادة بناء أنواع مختلفة من الخلايا أو الأنسجة، والبعض الآخر يعزز صحة الخلايا من خلال نشاط مضادات الأكسدة.

تشمل حالات نقص الفيتامينات التي يمكن أن تساهم في ضعف التئام الجروح ما يلي:

ما هي أعراض نقص الفيتامينات المختلفة؟

3-كسور العظام

تشمل الفيتامينات الأساسية التي تحافظ على عظامك قوية وصحية الفيتامينات A و B6 و B9 و B12 و C و D و K.بينما تظهر الأبحاث أن النقص في أي من هذه الفيتامينات يمكن أن يقلل من كثافة العظام ويؤدي إلى هشاشة والكسور، فليس من الواضح ما إذا كانت المكملات الغذائية تقلل من خطر الكسر.

إذا كنت تعاني من هشاشة العظام وكسور العظام ، فتأكد من استشارة الطبيب.في حين أن كمية كافية من الفيتامينات A و B6 و B12 مهمة لعظام قوية، إلا أن الإفراط في تناولها قد يقلل في الواقع من كثافة العظام ويزيد من خطر الإصابة بكسر العظام، وفقًا للدراسات.

4-حدوث الكدمات أو نزيف

يمكن أن تحدث الكدمات والنزيف بسهولة بسبب مشاكل تخثر الدم أو ضعف الالتئام أو تكوين الكولاجين. (يعطي الكولاجين قوة لجدران الأوعية الدموية).

نقص الفيتامينات الأساسي الذي يمكن أن يساهم في سهولة حدوث الكدمات أو النزيف هي:

  • فيتامين C13
  • فيتامين K وخاصة عند الأطفال حديثي الولادة K14

5- ضعف المناعة ومواجهة للعدوى

تؤثر بعض حالات نقص الفيتامينات على جهاز المناعة لديك ويمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض المعدية. وتشمل هذه:

  • فيتامين A
  • فيتامين C18
  • فيتامين D19

أعراض نقص الفيتامينات

في الختام؛

في كثير من الأحيان، يرتبط نقص الفيتامينات بنظامك الغذائي. الفيتامينات هي جزيئات معقدة موجودة في الفاكهة والخضروات والحبوب واللحوم والدواجن والمأكولات البحرية. يوجد كل فيتامين في أكثر من نوع من الطعام، وبعض الأطعمة مدعمة بالفيتامينات. على سبيل المثال، يحتوي الحليب بشكل طبيعي على الكالسيوم (وهو معدن وليس فيتامين) وهو مدعم بفيتامين Dغالبًا ما يتم تدعيم المعكرونة والأرز والحبوب بمجموعة متنوعة من الفيتامينات.

بالإضافة إلى العوامل الغذائية، يمكن أن تؤثر الحالات الطبية على امتصاص الفيتامينات، حتى لو كان تناول الفيتامينات في نظامك الغذائي كافيًا.

هناك عدة طرق للتأكد من حصولك على الفيتامينات الكافية والحد من أعراض نقص الفيتامينات. يمكن أن تكون مكملات الفيتامينات أحد الخيارات. قد يتم إعطاؤك توصية بأدوية بدون وصفة طبية (OTC) أو ملحق بوصفة طبية. في بعض الأحيان عندما تكون هناك مشكلة في الامتصاص، يجب حقن المكملات الغذائية مثل فيتامين B12 بدلاً من تناولها عن طريق الفم.

5/5 - (1 صوت واحد)

أسباب استمرار التعب بعد التمرين: رحلة لفهم جسدك

هل شعرت يوما بالتعب والإرهاق بعد ممارسة الرياضة؟ هذا...

البقع البيضاء على الأظافر: الأسباب وطرق العلاج

تعدّ الأظافر جزءا هاما من صحة الإنسان، وتُعكس مظهرها...

وداعا للانتفاخ دليل شامل للتخلص من غازات البطن

يعاني الكثيرون من مشكلة انتفاخ البطن المزعجة، والتي تسبب...

الاتحاد الأوروبي يتهم ميتا بخرق قانون الأسواق الرقمية

في خطوة هامة نحو تعزيز المنافسة العادلة في الفضاء...

ترتيب مساحة الدول العربية

تتمتع الدول العربية بموقع جغرافي متميز يمتد من المحيط...
1 تعليق
  1. مرحبًا ، هذه المقالة كانت كاملة وشاملة جدًا وقد شرحت حقًا كل ما هو مطلوب ، شكرًا لك

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول