ذات صلة

جمع

أشهر أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر

الرئيسيةالحيواناتأشهر أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر

أسماك القرش في البحر الأحمر

يشتهر البحر الأحمر في مصر بشعبه المرجانية الملونة ، والجدران المتدلية والقمم ، وحطام السفن المخيف. ولكن ، تعد وجهة الغوص المبهرة هذه أيضًا موطنًا للحياة البرية البحرية المثيرة للإعجاب ، حيث تقدم بعض المواقع لقاءات مبهجة مع أسماك القرش على مدار العام.

في هذه المقالة ، سوف نقدم لك أفضل سبعة  أنواع أسماك القرش في البحر من المحتمل أن يواجهها غواصو أسماك القرش. سنطلعك أيضًا على مواقع الغوص التي توفر أعلى الفرص للقاء وأفضل وقت للزيارة.

استمر في القراءة للحصول على كل التفاصيل!

أسماك القرش المرجانية | أسماك القرش في البحر الأحمر

أسماك القرش المرجانية

تعتبر أسماك القرش المرجانية الرمادية أكثر الأنواع انتشارًا ومن أشهر أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر، إلى جانب أسماك القرش ذات الشعاب المرجانية السوداء والبيضاء والتي غالبًا ما تُرى أيضًا.

أسماك قرش الشعاب المرجانية الرمادية هي من سكان الشعاب المرجانية الخجولة ، ولديها بنية ممتلئة ، وتنمو بطول أقصى يبلغ حوالي مترين. يمكن التعرف على هذا النوع بسهولة من خلال الشريط الرمادي الداكن الممتد على طول الحافة الخارجية للذيل ، وطرف أبيض صغير أو هامش على الزعنفة الظهرية. نظرًا لأنهم يقضون معظم وقتهم في القيام بدوريات في جدران الشعاب المرجانية والمنحدرات ، غالبًا ما يصادف الغواصون المبتدئين أسماك قرش الشعاب المرجانية الرمادية ، وهم يبحرون في التيارات السهلة.

 

أفضل مواقع الغوص: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا أثناء الغوص مع أسماك القرش في مصر ، مع إمكانية إجراء لقاءات في معظم مواقع الغوص الشهيرة في المنطقة.

لقاءات موسمية: تعيش أسماك القرش المرجانيةفي هذه المياه طوال العام.

نصائح احترافية: تعتبر هذه الأنواع الصغيرة مثالية لمواجهتك الأولى مع أسماك القرش ، وعادةً ما تراقب مجموعات الغوص من بعيد بدلاً من الاقتراب.

حالة الحفظ: بالقرب من التهديد

أسماك قرش المطرقة | أسماك القرش في البحر الأحمر

أسماك قرش المطرقة

يمكن التعرف على رؤوس المطرقة الصدفيّة بسهولة من خلال رأسها الفريد من نوعه ، وهي من بين أكثر أنواع أسماك القرش روعةً في البحر الأحمر. غالبًا ما تُرى هذه الحيوانات المفترسة البحرية الرشيقة أثناء الغطس في الصباح الباكر ، حيث تخرج من الأعماق لزيارة محطات التنظيف أو تتجمع في أماكن الانحدار الحالية.

من السهولة التعرف عليها من بين أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر يمكن في بعض الأحيان رؤية العشرات من أسماك القرش هذه وهي تتعلم باللون الأزرق ، لا سيما في مواقع الغوص المركزية في البحر الأحمر ، والمعروفة بالتيارات سريعة الحركة والأسماك المدروسة مثل الرافعات والتونة والماكريل. لكن في هذه المنطقة المتنوعة ، لا تعرف أبدًا متى قد يظهر رأس المطرقة. يمكن أن تحدث لقاءات الصدفة في أي وقت وفي أي مكان ، خاصة أثناء الغطس في الفجر والغسق.

يقرأ  كيفية الحفاظ على أسنان القط وتنظيفها

أفضل مواقع الغطس: توجه إلى Daedalus و Elphinstone للمدارس الموسمية ، و Jackson Reef في مضيق تيران للحصول على فرصة لمواجهات في العمق.

المواجهات الموسمية: يتم رصد رؤوس المطرقة بشكل متكرر في الشمال من يوليو إلى سبتمبر ، وفي الجنوب من مايو إلى يوليو.

نصائح احترافية: هذا نوع من أسماك القرش الخجول ، يخاف بسهولة من الضوضاء الصاخبة مثل صواريخ الدبابات ومحركات القوارب. لذا ، سترغب في مراقبتهم في صمت مطلق!

حالة الحفظ: مهددة بالانقراض

(أشهر حيوانات البحر وأسمائها وأسرار و جماليات الحياة البحرية مع الصور)

أسماك القرش المحيطية البيضاء | أسماك القرش في البحر الأحمر

أسماك القرش المحيطية البيضاء

لا ينبغي الخلط بينه وبين سمكة قرش الشعاب المرجانية البيضاء الأصغر حجمًا ، فهذه الأنواع البحرية المدهشة هي واحدة من أكثر الحيوانات ديناميكية التي ستواجهها أثناء الغوص في البحر الأحمر. تعتبر الرؤوس البيضاء المحيطية من الحيوانات المفترسة البحرية الانتهازية والفضولية والأكثر شراسة من بين أنواع أسماك القرش في الحر الأحمر، ولكن باتباع بعض الإرشادات البسيطة من دليل الغوص الخاص بك ، يمكنك ضمان مواجهة آمنة ومسؤولة عن قرب مع هذه الأنواع من أسماك القرش القوية بشكل لا يصدق.

يمكن التعرف بسهولة على مرتادي المحيط المنعزلين من خلال الزعانف الظهرية والصدرية الممدودة والمستديرة وذات الرؤوس البيضاء والمكانة الرائعة – التي يصل طولها إلى أربعة أمتار!

 

أفضل مواقع الغوص: انطلق في رحلة إلى جزر Brothers و St.

المواجهات الموسمية: تكون المواجهات أكثر شيوعًا بين أكتوبر ويناير ، ولكن يتم الإبلاغ عن المشاهدات على مدار العام.

نصائح احترافية: تجنب الحركات السريعة أو المتساقطة حول هذه الأنواع التي يمكن أن تقلد عن طريق الخطأ سمكة تكافح – وجبة خفيفة مفضلة لكل سمكة قرش!

حالة الحفظ: مهددة بالانقراض

أسماك القرش النمر | أسماك القرش في البحر الأحمر

أسماك القرش النمر

هذا هو واحد من أندر وأكثر أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر مراوغةً، ويقضي معظم وقته في القيام بدوريات في المحيط المفتوح. لذلك ، ستحتاج إلى القليل من الحظ بجانبك لمواجهة قرش النمر في البحر الأحمر. لكن هذا لا يعني أنك لن تكتشف أحدًا!

يمكن لهذا البدو الانفرادي أن ينمو حتى يصل طوله إلى خمسة أمتار ، ويزن أكثر من طن. تتميز أسماك قرش النمر بنمط مخطط مميز يمتد على طول ظهرها وجوانبها. يساعد هذا التمويه الطبيعي القرش النمر على الاقتراب ببطء من فريسته قبل أن يضرب بسرعة وخفة حركة كبيرتين.

يقرأ  تعليم كيفية الاحتفاظ بكلب في المنزل

 

أفضل مواقع الغوص: تشتهر جزيرة روكي وسفاجا وإلفينستون بمواجهات الصدفة ، لكن أسماك قرش النمر تظهر بشكل مفاجئ حول مضيق تيران أيضًا.

المواجهات الموسمية: نظرًا لأن أسماك القرش النمر بدوية للغاية ، فليس لها موسم حقيقي. إذا كنت تريد أن ترى واحدة ، فكل ما عليك فعله هو مواصلة الغوص!

نصائح احترافية: يمكن أن تكون هذه الأنواع فضولية للغاية ، حتى أنها تقترب من مجموعات الغوص. لكن من المحتمل ألا يستمروا في العمل لفترة طويلة – لذا احتفظ بالكاميرا في متناول يدك!

حالة الحفظ: بالقرب من التهديد

(أسرع المخلوقات البحرية وأهم الحقائق)

أسماك قرش الحوت | أسماك القرش في البحر الأحمر

أسماك قرش الحوت

كل عام ولعدة أشهر قصيرة ، تتحول مناطق معينة في شمال وجنوب البحر الأحمر في مصر إلى مناطق ساخنة لـ أسماك قرش الحوت. غالبًا ما يتم رصد مغذيات الفلتر الضخمة هذه على السطح أثناء تجوالها في المياه الضحلة لتتغذى على وجبتها المفضلة – العوالق.

في حين لا يُعرف سوى القليل عن تحركات وهجرات عمالقة المحيط ، يعتقد العلماء أن تجمع البحر الأحمر من المحتمل أن يكون مرتبطًا بالتزاوج ، حيث تظهر أسماك القرش من الذكور والإناث بأعداد متساوية. من المرجح أن ترى سمكة قرش الحوت أثناء الغطس أو على متن قارب الغوص – لكنها تظهر بشكل مفاجئ في العمق ، لذا راقب اللون الأزرق!

 

أفضل مواقع الغوص: قم بزيارة الشعاب المرجانية مثل Jackson و Woodhouse في مضيق تيران للحصول على أفضل الفرص في لقاء.

لقاءات موسمية: خطط لرحلتك بين مارس ويوليو عندما تكون مشاهدة أسماك قرش الحوت أكثر اتساقًا.

نصائح احترافية: على الرغم من أنه من المغري الوصول إلى هؤلاء العمالقة غير المؤذيين ولمسهم ، يجب على الغواصين الحفاظ على مسافاتهم من أجل سلامة أسماك القرش!

حالة الحفظ: مهددة بالانقراض

(الحوت الأزرق و 11 معلومة شيقة عن أكبر الحيوانات على وجه الأرض)

أسماك قرش الفهد | أسماك القرش في البحر الأحمر

أسماك قرش الفهد

سمي قرش الفهد بشكل صحيح ، ولكنه معروف في جميع أنحاء العالم على أنه نمر ، وغالبًا ما يتم مواجهته على الشعاب المرجانية أو الرمال.

القرش الفهد هو نوع ليلي ، لذلك في معظم الحالات ، ستكتشفه وهو يغفو خلال ساعات النهار. لكن ، يمكن للغواصين الليليين في البحر الأحمر أحيانًا أن يصادفوا سباحة واحدة مجانية. على غرار سمكة القرش الممرضة ، يستخدم هذا الحيوان الشفط للتغذية ، ويفضل الرخويات والقشريات على الفرائس الأكثر صعوبة مثل الأسماك. إذا كنت محظوظًا بما يكفي لاكتشاف أحد أسماك القرش الرائعة ، اقترب منها ببطء لأنها تميل إلى الذهول. وتجنب التصوير الفوتوغرافي بالفلاش الذي يؤذي عيونهم الحساسة للضوء.

يقرأ  أفضل قنوات تدريب الكلاب على اليوتيوب

 

أفضل مواقع الغوص: تشاهد أسماك القرش النمرية بشكل أكثر شيوعًا في المواقع الشمالية حول تيران ورأس محمد ولكنها موجودة في جميع أنحاء المنطقة.

لقاءات موسمية: تركز العديد من لوحات العيش على مسارات رحلات أسماك القرش بين مايو وأكتوبر ، مما يوفر فرصًا رائعة للقاء. لكن المشاهدات تحدث على مدار السنة.

نصائح احترافية: راقب هذا القرش النائم من بعيد للحصول على فرصة لمشاهدته وهو يضخ الهواء فوق خياشيمه ، مما يسمح له بالتنفس دون السباحة.

حالة الحفظ: مهددة بالانقراض

 

أسماك القرش الدراس

أحد أكثر الأنواع خجلاً ومراوغة في البحر الأحمر ، يمكن أن يكون لقاء القرش الدراس من أهم ما يميز الرحلة. ولكن لحسن الحظ بالنسبة للغواصين ، فإن العديد من المواقع الشهيرة في البحر الأحمر توفر مشاهد منتظمة.

هذا الحيوان الرائع فريد من نوعه في مظهره ، ولديه عيون رياضية ضخمة للصيد في أعماق المحيط ، وذيل طويل يشبه السوط لإبهار فريسته. نظرًا لأن الدرسات هي أسماك قرش في المياه العميقة ، فعادة ما يتم رؤيتها أثناء الغطس في الصباح الباكر ، حيث تشق طريقها ببطء نحو محطات التنظيف. تعتبر الدرجات حساسة للغاية للضوء والصوت ، لذا إذا رأيت واحدة ، قاوم إغراء الضرب على خزان الوقود أو استخدم وميضًا للصور – ستخيف القرش فقط.

 

أفضل مواقع الغوص: يشيع مشاهدة الدرسات حول جزر الإخوة.

لقاءات موسمية: على عكس معظم أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر ، فإن أفضل فرص لقاءك بها هي من سبتمبر إلى فبراير. على الرغم من أن مشاهدات الصدفة تحدث على مدار السنة.نصائح احترافية: لا تنسَ التزام الصمت وتجنب إثارة الدهشة بهذه الأنواع من خلال التصوير الفوتوغرافي باستخدام الفلاش.

حالة الحفظ: ضعيف

 

الآن بعد أن عرفت القليل عن الغوص مع أسماك القرش في مصر ، ربما تكون متحمسًا لبدء التخطيط لرحلتك. قم بتشغيل أغنية القرش الصغير ، وابدأ في ممارسة حركات الرقص تحت الماء – ستحتاج إليها!

تذكر أنه يجب عليك دائمًا اختيار عامل يستخدم ممارسات غوص أسماك القرش المستدامة التي لا تتعارض مع السلوك الطبيعي للحيوانات. والأمر متروك لك للحفاظ على مسافة آمنة للمساعدة في حماية نفسك ، وهذه الحيوانات الرائعة المهددة بالانقراض. تعرف على المزيد حول التزام ZuBlu بالحفظ هنا ، بالإضافة إلى المنظمات والمشاريع التي نتشارك معها.

ضع في اعتبارك أنواع أسماك القرش الأخرى في البحر الأحمر وأنت تخطط لرحلتك. بالإضافة إلى هؤلاء اللاعبين الرئيسيين ، يمكنك أيضًا اكتشاف رؤوس الفضة والدرسات والحرير هنا. إذا كنت مستعدًا لاتخاذ الخطوة الأولى نحو الغوص مع هذه الحيوانات البحرية القوية.

5/5 - (3 أصوات)

الاتحاد الأوروبي يتهم ميتا بخرق قانون الأسواق الرقمية

في خطوة هامة نحو تعزيز المنافسة العادلة في الفضاء...

ترتيب مساحة الدول العربية

تتمتع الدول العربية بموقع جغرافي متميز يمتد من المحيط...

ماهي بلاد الواق واق

تُعدّ بلاد الواق واق من الأماكن الأسطورية التي حيرت...

الشعور بالبرد أكثر من اللازم: الأسباب وطرق العلاج

يشعر بعض الأشخاص بالبرد أكثر من غيرهم، حتى في...

دول العالم وعواصمها

تتنوع دول العالم وتتعدد ثقافاتها، ولكل دولة هويتها المميزة...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول