ذات صلة

جمع

كيفية تربية الحيوانات الأليفة

الرئيسيةالحيواناتكيفية تربية الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة هي الحيوانات التي يُحتفَظ بها لتكون شريكة للإنسان في حياته، وغالبًا ما يُحتفظ بالحيوان الأليف من أجل المتعة والترفيه، وتعود هذه العلاقة بالفائدة على البشر والحيوانات معًا، وليس الاحتفاظ بتلك الحيوانات وليد اللحظة الحالية، بل تم الاحتفاظ بها منذ عصور ما قبل التاريخ، واستمر ذلك حتى وقتنا الحاضر، ويوجد الاهتمام بتربية الحيوانات الأليفة ورعايتها داخل جميع الثقافات والمجتمعات، وتتعدد أنواع الحيوانات الأليفة، ولكن أكثرها شهرة هي القطط والكلاب والخيول والأرانب، ويحتاج كل حيوان أليف إلى رعاية خاصة عند اقتنائه وتربيته، وذلك من حيث توفير المستلزمات الخاصة به كالطعام وأدوات النظافة والترفيه، وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الآثار الإيجابية التي تترتب على تربية الحيوانات الأليفة، فهي تعطي الإنسان شعورًا داخليًا لطيفًا وتزيل عنه شعوره بالوحدة، ومع ذلك قد تتسبب تلك الحيوانات في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض، فتربيتها لا تخلو أيضًا من المخاطر والسلبيات.

(أفضل الحيوانات الأليفة المناسبة للأطفال)

بداية ما هو الحيوان الأليف

بداية ما هو الحيوان الأليف

يُطلق مصطلح الحيوان الأليف على الحيوان الذي تتكوّن بينه وبين الإنسان علاقة من الألفة والصداقة؛ حيث تُعد تربية الحيوانات الأليفة مثل الكلاب أو القطط من أبرز أسباب السعادة لمن يعتني بها، والمثير في الأمر أن تلك السعادة متبادلة، حيث يشعر الحيوان الأليف أيضًا بالسرور عندما يجد الإنسان يهتم بأمره، فهي علاقة تكافلية ينتج عنها فوائد عديدة لكلا الطرفين، ولا تقتصر تربية الحيوان الأليف على الوقت الحالي فحسب، حيث يُعتبر هذا الأمر قديم للغاية، فقد ارتبطت الكثير من الحضارات القديمة بالحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط، بل كانت رموزًا في الحضارة المصرية القديمة، وتعود عملية استئناس الحيوانات إلى الوقت الذي حصل فيه تدجين للحيوانات، وكان الكلب أول حيوان يُستأنس لدى البشر بعدما لاحظ الإنسان مدى رشاقة الكلاب، وسرعتها، وما تمتلكه من فك قوي؛ لذلك استغل الإنسان الكلاب في عملية الصيد مقابل ما يتمتع به الكلب من رعاية واهتمام من البشر.

يقرأ  تعرف على الفروق بين الفهد والنمر

أنواع الحيوانات الأليفة

أنواع الحيوانات الأليفة

حيوانات أليفة منزلية – household pets: يُطلق هذا النوع على الحيوانات التي تُربّى داخل المنزل، ويشمل ذلك القطط، والكلاب، والطيور مثل الكناري، والعقعق، والقيق، والببغاء.

حيوانات أليفة في حظائر من الزجاج – vivarium pets: تتطلب تربية هذه الحيوانات توفير بعض الظروف المناخية المعينة مثل الرطوبة، ودرجة الحرارة المناسبة، ويشمل هذا النوع السلاحف، والسحالي، والضفادع، والأفاعي.

حيوانات أليفة في أحواض من الماء – aquarium pets: من أبرز حيوانات هذا النوع أسماك الزينة بكافة أشكالها.

حيوانات أليفة في أقفاص – cage pets: تُربّى هذه الحيوانات في الأقفاص سواء داخل المنزل أو خارجه، ولكنها تتطلب بعض الظروف من أجل توفير الحماية التي يحتاجها الحيوان، ومن أبرز حيوانات هذا النوع: الأرانب، والفئران، والجرذان، والشنشيلة، والهامستر، والخنازير الغينية.

حيوانات أليفة في الإسطبلات: تُحفظ هذه الحيوانات في إسطبلات في الجزء الخارجي من المنزل، ويشتمل هذا النوع على الخيول، والحمير، والبغال.

أفضل الحيوانات الأليفة للمنزل

أفضل الحيوانات الأليفة للمنزل

تعتبر القطط والكلاب من أكثر الحيوانات التي يقتنيها الناس، وها هي أبرز صفاتها:

القطط

تُعد القطط من أبرز أنواع الحيوانات الأليفة؛ حيث تنشأ بينها وبين مُربيها علاقة وطيدة مميزة عن غيرها من العلاقات التي تجمع الإنسان مع الحيوان، ويرجع تاريخ استئناس البشر للقطط إلى أكثر من أربعة آلاف سنة، وكانت القطط تحظى بتقدير كبير من البشر لدرجة أنها كانت تُعبد في بعض الحضارات القديمة، فضلًا عما امتازت به القطط من قدرة هائلة في الصيد، بينما في الوقت الحالي أصبحت القطط معروفة بسلوكها اللطيف الذي يأسر قلوب المُربّين؛ لذلك فهي الحيوان المفضل لدى الكثير من الناس، وتوجد العديد من سلالات القطط، حيث يتجاوز عددها 48 سلالة في دولة أستراليا فحسب، وتتسم القطط ببعض المواصفات، مثل:

أنواع الحيوانات الأليفة2

تمتلك القطط ثلاثين سنًا، وتتمتع بحدة هذه الأسنان واستخدامها بمهارة في عمليات الصيد. تمتاز القطط بطبقة عاكسة في عيونها، وهذه الطبقة تجعلها قادرة على الرؤية مهما كان الضوء خافتًا؛ لدرجة أن مستوى رؤيتها يزيد عن مستوى رؤية الإنسان ست مرات في هذا المستوى الخافت من الضوء.

يقرأ  تسمم العنب في الكلاب: أسبابه، أعراضه وطرق علاجه

يُقدر عدد عضلات القطط في الآذان باثنين وثلاثين عضلة؛ الأمر الذي يجعل القطط قادرة على السمع بصورة أفضل.

لا تقتصر وظيفة الآذان في القطط على السمع فحسب، بل تعمل الأذن على حفظ توازن القطط وتصحيح وضعها عند السقوط من مكان مرتفع دون أن تُصاب بأضرار خطيرة.

يرجع سبب حك القطط أجسامها بالجدران أو البشر؛ من أجل نقل روائح الغدد الموجودة في جسمها إلى تلك الأجسام؛ للتواصل مع بعضها البعض.

الكلاب

تُعتبر الكلاب أيضًا من الحيوانات الأليفة المفضلة لدى الكثيرين؛ حيث تتمتع بالكثير من الصفات المميزة، وقد كان أول ظهور للذئاب المُدجنة قبل خمسة عشر ألف عام في بلاد الشرق الأوسط، ولكن هناك بعض الدراسات لعظم كلب سيبيري تُوضّح أن عمره يزيد عن خمس وثلاثين ألف عام، وأن عمر عملية التدجين يتفاوت من سبعة وعشرين ألف عام إلى أربعين ألف عام، ويرى الكثير من العلماء أن تدجين الذئاب الرمادية كان في غرب أوراسيا، وذلك بعد انجذاب الذئاب إلى المعسكرات البشرية نتيجة وجود بقايا الطعام، بل سافرت الكثير من الذئاب مع البشر أثناء تجولهم؛ الأمر الذي أسفر عن عملية الانتقاء الطبيعي، ثم أصبحت تلك الكائنات أليفة وقريبة من البشر حتى وصلت إلى الشكل الذي نراه عليها الآن.

(أشهر أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر)

كن لطيفا مع حيوانك الأليف وما هي الأنشطة التي يمكن القيام بها؟

كن لطيفا مع حيوانك الأليف وما هي الأنشطة التي يمكن القيام بها؟

مشط شعر حيوانك الأليف

قم بتنظيف حيوانك الأليف كلما تطلب ذلك ، فالعديد من الحيوانات الأليفة تحب التمشيط ، ولكن إذا لم يعجبهم ذلك ، فلا تفعل ذلك ما لم يحتاجه الحيوان الأليف للبقاء في صحة جيدة ، ويجب أن تعرف أنه ليس كل الحيوانات الأليفة ترغب في تمشيطهم ، ولكنهم يحتاجون إلى تحمل التمشيط مرة واحدة على الأقل إذا أصبح الفراء متشابك أو ملوث ، كما إن تمشيط بعض الكلاب والقطط والحيوانات يساعد بشرتهم بالفعل بإضافة الزيوت إليها .

يقرأ  أشهر أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر

أطعم حيوانك

تأكد من أنك تطعمه الكمية الصحيحة ، فالقليل من الطعام يؤدي إلى الجوع ، مما قد يؤدي إلى قيام الحيوانات بمضغ حذائك الجديد ، وقد يصيب حيوانك الأليف سوء تغذيه ، وأيضاً الكثير من الطعام يمكن أن يسبب القيء وآلام المعدة وجميع الحالات المرتبطة عادة بالسمنة في الحيوانات .

ولكن عليك أن تُميز بين الأوقات التي تكون فيها الحيوانات جائعة حقاً والأوقات التي تحاول فيها فقط الحصول على الطعام ، ويمكن أن يكون هذا صعباً مع الهمستر الذي تعلم التسول على الرغم من وجود وعاء طعام كامل أمامه ، ولكن حاول أن تميز بين الجوع والبحث عن الاهتمام .

أعط حيوانك الأليف الاهتمام

الحيوانات الأليفة تريد أكبر قدر ممكن من اهتمامك وخاصة الكلاب ، ومع ذلك ، يجب أن يكون هذا الاهتمام طبقاً لشروطك ، وبشكل عام ، أقر بوجود حيوانك الأليف ؛ قل ” مرحبا (اسم حيوان أليف) ، كيف حالك ؟ ” من المؤكد أنهم لن يفهموا ما تقوله ، ولكن على الأقل أنت تُظهر له أنك تراه .

خذ كلبك فى نزهة

إنه لأمر غير صحي بالنسبة للكلب أن لا يتدرب بما فيه الكفاية ، جسديًا وذهنيًا ، والعديد من الكلاب لا تحب البقاء في المنزل أو تقييدها بالسياج أو حبسها في بيت الكلب أو في نفس الفناء الخلفي طوال اليوم ، إنهم يحبون الخروج والاستكشاف والتمتع بالأنشطه الحيوية ، ويمكنهم أيضاً لقاء الكلاب الأخرى بهذه الطريقة ، فإن المشي هو نشاط شائع للكلاب فقط ، وإذا لم يكن حيوانك الأليف كلبًا ، فابحث عن الطريقة المناسبة له لممارسة التمارين .

التواصل الجسدي مع حيوانك

التواصل الجسدي مع حيوانك الأليف مهم جداً لجعله اجتماعياً وودود أكثر ، ألعب معه وأربت عليه أو فقط اجلس معه علي الأرض واجعله يجلس قربك .

5/5 - (1 صوت واحد)

الثالول التناسلي

في عالم العلاقات الحميمة، قد نتعرض لمخاطر صحية عديدة....

عدم الشبع من النوم

هل تشعر بالتعب والإرهاق حتى بعد النوم لساعات كافية؟،...

نسبة الدهون في الجسم

في خضمّ رحلة الإنسان للحفاظ على صحة جيّدة ولياقة...

كيف أعاقب الطفل؟

تربية الأطفال مسؤولية عظيمة تتطلب الصبر والحكمة، ولعل من...

الإفرازات المهبلية

تُعدّ الإفرازات المهبلية جزءا طبيعيا وهاما من صحة الجهاز...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول