الرئيسية كيف شراء عقار في دبي وأنواعه وأهم المزايا والعيوب 

شراء عقار في دبي وأنواعه وأهم المزايا والعيوب 

0
2148
شراء عقار في دبي وأنواعه وأهم المزايا والعيوب

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة بيئة خصبة ومثالية لبدء مختلف أنواع وأشكال الاستثمار، حيث توفر مجموعة لا متناهية من الوحدات السكنية وعقارات للبيع في الإمارات، وهي وجهة مفضلة للمستثمرين وأصحاب الأعمال ورؤوس الأموال. ويعود هذا بشكل أساسي إلى البنية التحتية المتطورة للغاية، والتي تسمح ببدء مختلف الاستثمارات وتنميتها. 

كما توفر الدولة مزايا خاصة تشجع على الاستثمار، ولا سيما على شراء عقار في الإمارات للأجانب والمواطنين على حدٍ سواء. ولا يمكننا إلا أن نذكر الكفاءات والخبرات المهنية القوية التي تضفي على دولة الإمارات ميزة استثمارية تنافسية مقارنة بالدول الأخرى. 

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة باستقرارها الاقتصادي الذي يُعتبر بدوره السبب الرئيسي لزيادة الطلب على الاستثمار في الدولة بمختلف أنواعه، حيث صُنفت الدولة بالمرتبة رقم 25 بين اقتصادات العالم الأكثر تنافسية حسب بيانات تقرير التنافسية العالمية للعام 2019، واحتلت المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط من حيث الاستقرار الاقتصادي. 

وهذا بسبب موقع الدولة الاستراتيجي والاحتياطات المالية وعلاقات الدولة التعاونية والودية مع دول العالم أجمع، ما يزيد من الاستثمارات فيها، إلى جانب الدور الكبير الذي تلعبه الدولة في تحسين البنية التحتية ودعم الابتكار والتحول الرقمي التكنولوجي. ولا يمكننا أن نغفل عن ذكر دور المناطق الحرة التي أنشأتها الدولة في مختلف التخصصات، إذ أدى كل هذا بشكل أو بآخر إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية في الدولة. 

تولي دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بالقيادة الرشيدة، اهتماماً خاصا بالاستثمار وتعمل دائما على تقديم مزايا وحوافز استثمارية من شأنها تشجيع أصحاب الأعمال على بدء استثماراتهم فيها، وتتمثل أبرز حوافز الاستثمار عامةً والاستثمار العقاري في الإمارات خاصةً بكل من: 

يحظى المستثمرون في المناطق الحرة المخصصة على ملكية كاملة على استثماراتهم. 

للمستثمرين الحق الكامل في التملك في أكثر من 122 نشاط تجاري و13 قطاع من قطاعات الدولة وفي داخل أراضيها. 

عائدات أرباح تصل إلى 100%. 

تقدم الدولة مزايا عدة للحصول على الإقامة العقارية في الإمارات، حيث أطلقتتأشيرة الإقامة الذهبية لمدة 10 سنوات“. 

السيولة المرتفعة والقوة الاقتصادية والدعم الحكومي الكامل لقطاع البنوك الذي يوفر بدوره تمويلات عديدة للاستثمارات المختلفة. 

  • سهولة تحويل العملات الأجنبية. 
  • قوة الدرهم الإماراتي بين العملات العالمية الأخرى. 
  • انخفاض التعرفة الجمركية على جميع البضائع، حيث تتراوح نسبتها بين 0 و5%. 
يقرأ  نقل عفش جدة

ساهمت كل هذه المزايا والحوافز على إنشاء بيئة خصبة ومميزة للاستثمار في الدولة. ولا يمكننا أن ننسى الاستقرار السياسي والاجتماعي اللذين يجعلان من الدولة مكاناً آمناً للاستثمارات بأنواعها. ونسلط الضوء في هذا المقال على الاستثمار العقاري في الإمارات، والذي قد يبدو سهلاً للغاية ووسيلة تقليدية مضمونة الأرباح، إلا أنها كغيرها من الاستثمارات قد تكون محفوفة بالمخاطر بحكم أنه لا يمكن للأفراد المستثمرين التنبؤ بوضع السوق العقاري دائم التغير والتقلب. 

أهم النقاط الازمة قبل شراء عقار في دبي

أهم النقاط الازمة قبل شراء عقار في دبي 

تقدم مدينة دبي عائدات إيجار مرتفعة مقارنةً بالكثير من أسواق العقارات الناضجة. ويمكن للمستثمرين تحقيق عائدات إيجار إجمالية تتراوح بين 5-9 ٪ في المتوسط. تتميز دبي بأسعارها المنخفضة للقدم المربع الواحد مقارنةً بمثيلاتها من المدن العالمية، ما يجعلها وجهةً مثالية لـ الاستثمار في العقارات المتميزة. 

تتيح قوانين تأشيرة الإقامة الجديدة المرتبطة بالاستثمار العقاري أمام المستثمرين في دبي فرصة الحصول على تأشيرة إقامة خاضعة لشروط معينة.حيث يحق للمستثمرين الذين يملكون عقارات تتجاوز قيمتها المليون درهم إماراتي الحصول على تأشيرة إقامة لمدة عامين، فيما يحق لمستثمري العقارات التي تزيد قيمتها عن 5 ملايين درهم إماراتي الحصول على تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات. أما بالنسبة للمستثمرين الذين يملكون عقارات تزيد قيمتها عن 10 ملايين درهم، فيحق لهم الحصول على تأشيرة إقامة لمدة 10 سنوات 

الظروف الضريبية الملائمة، خاصةً مع عدم فرض الضرائب العقارية وضريبة الدمغة التي تطبق في أسواق العقارات العالمية الأخرى كأحد قواعد الاستثمار العقاري في دبي ، وهو ما يقدم المدينة كبيئة استثمارية جذابة. 

التسهيلات التي تتيحها الدولة بقيادتها الرشيدة التي تحفز على الاستثمار، حيث سنّت مختلف القوانين التي تتعلق بالحصول على تأشيرة طويلة الأمد ذات علاقة بالاستثمار العقاري والمستثمرين. فيمكن للمستثمرين الوافدين في إمارة دبي الحصول على تأشيرة مدتها 10 سنوات في حال كان المستثمر يمتلك عقارات تتجاوز قيمتها 10 مليون درهم إماراتي، بالإضافة إلى ميزات أخرى تتمثل في تأشيرة 5 سنوات كما هو الحال مع تأشيرة السنتين. 

يقرأ  طرق منزلية لمعرفة نوع الجنين

تُعرف الإمارات بعدم فرضها للضرائب العقارية كما هو الحال في الدول العالمية الأخرى، وهذا ما يجعل منها بيئة جاذبة للاستثمار العقاري. 

ما هي المزايا التي ستحصل عليها عند شراء عقار في دبي؟

ما هي المزايا التي ستحصل عليها عند شراء عقار في دبي؟ 

عند تفكيرك في الاستثمار في دبي عليك ان تعرف ان هناك الكثير من المميزات التي تحصل عليها لكي تصل الى الاستثمار الناجح وايضا لكي تختار افضل مجال للاستثمار في دبي من هذه المميزات: 

يمكنك الاستثمار بإنشاء أي شركة من أي نوع في أي مجال ( تجاري ,صناعي ,خدمي الخ…) 

يمكنك ايضا اضافة خمس شركات اخرى كحد اقصى وايضا تحصل على تأشيرة اقامة. 

يمكنك توظيف عاملين بشركتك ممن بلاد اخرى حيث يمكنك استخراج تأشيرات لهم. 

هيئة الاستثمار في دبي تعفي من الضرائب بنسبة 100 بالمئة. 

القانون يسمح لك بالتملك بنسبة 100 بالمئة لذلك فلست بحاجة الى مستثمرين محليين او اي هيئة الاستثمار التي قد تتحكم في شركتك. 

ومن الميزات الرائعة انه يمكنك التنقل بشركتك بين دول مجلس التعاون الخليجي اي انك لست مقيد بموقع جغرافي معين. 

القانون يسمح لك في النهاية بتحويل اموالك او جميع رأس مالك خارج البلاد. 

ايضا يمكنك ان تملك العقارات في دبي والإمارات والاقامة والاستثمار بحرية. 

توفر لك هيئة الاستثمار الإماراتي عمليات تسهيلات للسفر الى اوروبا والى الولايات المتحدة الأمريكية. 

وبالتبعية يمكنك الحصول على الإقامة العائلية مما يسهل الإقامة والاستثمار في دبي. 

 مزيد: أفضل المطاعم العراقية في دبي

أنواع الاستثمار العقاري في دبي

أنواع الاستثمار العقاري في دبي 

هناك إيجابيات وسلبيات لكلٍ من الاستثمار في العقارات على المخطط أو العقارات الجاهزة في السوق الثانوية. وتختلف الإمكانات المالية لكل شخص ودرجة استعداده لتحمّل المخاطر، وهنا تبرز أهمية إجراء تقييم مناسب للمخاطر المرتبطة بكل منهما. 

إيجابيات شراء عقارات على المخطط 

السعر: يتيح شراء العقارات على المخطط خيارات أفضل للمستثمرين من حيث السعر، إذ عادةً ما تكون أسعارها أقل بكثير من أسعار العقارات الجاهزة. 

 الزيادة في قيمة رأس المال: من المرجح أن تزيد قيمة العقار مع تقدم أعمال البناء والاقتراب من مرحلة الاكتمال والتسليم. 

يقرأ  طريقة عمل الباستا (المعکرونة)

دفعات مقدمة منخفضة: تبلغ قيمة الدفعات الأولية عند شراء العقارات على المخطط من 5 – 10٪ من قيمة العقار، مقابل 25٪ عند شراء العقارات الجاهزة، وهذا ما يشكّل جاذباً كبيراً للمستثمرين. 

خطط السداد: يقدم المطورون خطط سداد مرنة وجذابة للغاية، وقد تتراوح خطة السداد في بعض الحالات بين 2-5 سنوات بعد التسليم، ما يعني أنه يمكنكم فعلياً طرح العقار للإيجار قبل البدء في التسديد. 

 

سلبيات شراء عقارات على المخطط 

التغييرات والتقلبات في حالة السوق العقاري :قد يؤدي هبوط معدلات الأسعار إلى تقييم سعر العقار بأقل من سعر الشراء الأولي 

إلغاء المشروع أو تأخير موعد التسليم: عند شراء عقار على المخطط قد تواجهون خطر إلغاء المشروع أو التأخير في التسليم بعد الموعد المحدد. وهنا ننصحكم بإجراء بحث مستقل حول الجهة المطورة للتحقق من سجلها وسمعتها. 

 إيجابيات شراء العقارات الجاهزة 

السعر: يمكن أن يحصل المستثمرون على ميزة من حيث السعر نتيجة حالة السوق عند وقت الشراء. ومن الممكن شراء عقار جاهز بخصومات كبيرة، حيث يمكن للمشترين في الوقت الراهن المساومة على سعر الشراء نظراً لحالة السوق التي تشهد طرح عروض جديدة ما يسبب انخفاضاً في الأسعار. 

  • الموقع: غالباً ما تقع العقارات الجاهزة ضمن مواقع رئيسية توجد فيها بنية تحتية مكتملة. 
  • عائدات فورية: يمكن للمستثمرين في العقارات الجاهزة كسب عائدات مباشرةً بمجرد تأجير العقار. 
  • عائدات إيجار مستقرة: يوفر الاستثمار في العقارات الجاهزة ميزة إضافية تتمثل في عائدات الإيجار المؤكدة. 

 

سلبيات شراء العقارات الجاهزة 

الدفعة الأولى: يبلغ الحد الأدنى للإيداع المطلوب 25% بالنسبة للوافدين إلى دبي و20% للمواطنين الإماراتيين من قيمة سعر شراء العقارات التي تقل قيمتها عن 5 ملايين درهم، وذلك بحسب أنظمة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. 

  •  التكاليف المقدمة: يمكن تقدير تكاليف المعاملات المقدمة بحوالي 7-8٪ من سعر الشراء. [لمزيد من المعلومات، يرجى إدراج رابط حاسبة مقارنة تأجير وشراء العقارات] 
  • التوقيت: إذا كنتم تعتمدون على قرض رهن عقاري لتمويل عملية الشراء، فمن المهم أن تأخذوا في الاعتبار الوقت الذي يستغرقه المصرف لمنحكم القرض. 

coverdale

اقتراحنا هو فريق Coverdale الذي يتعامل مع جميع شؤون الهجرة في دبي بالإضافة إلى تسجيل الشركة في دبي. أيضًا ، إذا كنت تنوي شراء عقار في دبي ، فما عليك سوى الانتقال إلى الموقع الإلكتروني والتحدث إلى مستشاري الشركة ، حتى يتمكنوا من الرد عليك بأفضل مستوى من الخدمة.

5/5 - (2 صوتين)

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy