ذات صلة

جمع

تساقط شعر الكلاب

الرئيسيةالحيواناتتساقط شعر الكلاب

إن تساقط الكلاب أمر طبيعي إلى حد ما. بالطبع، يمكن أن يشير تساقط الشعر الشديد الذي يسبب الصلع في جزء من جسم الحيوان إلى مرض معين أو علاج غير لائق للكلب. لا تقلق، نحن نعرف بهذه الطريقة. في هذا المقال، نريد  تزويدك بمعلومات مفيدة حول أنواع أسباب تساقط شعر الكلاب، بالإضافة إلى الإجراءات المناسبة لمنعه وعلاجه. فابق معنا على الموقع موعود.

ما هو سبب تساقط شعر الكلاب؟

يمكن أن يكون تساقط شعر الكلاب نتيجة لأسباب مختلفة، فبعض الأسباب يمكن أن تسبب تساقط الشعر بشكل طبيعي تماما، ولكن بعضها خطير جدا ويتعلق بصحة الكلب، لذلك من الضروري علاج تساقط شعر الكلاب في أسرع وقت ممكن. من أهم أسباب تساقط شعر الكلاب ما يلي.

تساقط شعر الكلاب الطبيعي

تعاني الكلاب من تساقط الشعر الموسمي بشكل طبيعي. في الشتاء يكون لدى الكلاب المزيد من الشعر لحمايتها من البرد، ولكن مع قدوم الصيف والحرارة يتساقط هذا الشعر ويعتبر موسم تساقط شعر الكلاب. لأنه في هذا الموسم، يجب أن تكون الكلاب خفيفة لتبقى هادئة. لذا ، إذا كان السبب مرتبطا فقط بموسم إفراغ الكلاب، فلا تقلق لأنه أمر طبيعي تماما.

التهابات جلد الكلاب
تساقط شعر الكلاب

التغيرات الهرمونية في مراحل مختلفة من التكاثر

تُعرف التغيرات الهرمونية في الكلاب بأنها سبب آخر لتساقط شعر الكلاب ، ولهذا السبب، هناك احتمال لتساقط شعر الكلاب في بعض مراحل الإنجاب عند الكلاب عندما تخضع لتغيرات هرمونية. عادة ما تعاني الكلاب الحامل أو المرضعة من تساقط الشعر. حتى نهاية ولادة الكلب ونهاية إرضاع الجراء، تحدث تغيرات هرمونية للكلبة الأم ويوما بعد يوم ينخفض ​​تساقط الشعر هذا حتى يتوقف. إذا لم يحدث هذا واستمر تساقط الشعر الشديد، يجب عليك زيارة الطبيب البيطري.

يقرأ  كلاب شيبا اينو |مقدمة من السلالة والخصائص

حساسية

من المثير للاهتمام معرفة أنه وفقا للبحث الذي تم إجراؤه، يعتقد الأطباء البيطريون أن 70٪ من أسباب تساقط الشعر الشديد في الكلاب هي الحساسية وحساسية الجلد. يمكن أن تسبب مسببات الحساسية التي تؤثر عادةً على صحة الجلد، مثل لدغات البراغيث والحساسية الغذائية والحساسية البيئية، الحساسية لدى الكلاب.

عادة ما تكون الحساسية وراثية ويمكن أن تتجلى في عوامل مزعجة.

علامات وأعراض الحساسية

  • حكة الجلد (مقالة ذات صلة: علاج حكة الجسم الكلب)
  • بقع صفراء
  • تساقط الشعر المزروع حديثا
  • حكة شديدة في الأذن
  • اسهال حاد

التهابات الجلد

عندما يصاب جسم الكلب بجرح لأي سبب، إذا كان الجرح مفتوحًا أو لم يتم علاجه، يمكن أن يصاب ببكتيريا الجلد والفطريات. بعد مرور بعض الوقت، يصبح هذا الجرح ملتهبا بشدة ولونه أحمر ويخرج صديد. يمكن أن تكون المضادات الحيوية والمراهم التي تؤخذ عن طريق الفم علاجا جيدا، وفي بعض الحالات، إذا كانت شدة الإصابة عالية جدا، فمن الضروري تناول المضادات الحيوية عن طريق الوريد، والتي يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبيب بيطري. لقد قلنا كل هذا لنصل أخيرا إلى أن سبب تساقط شعر الكلب في جزء واحد، وهو ما يسمى الصلع، يمكن أن يكون بسبب هذه الالتهابات الجلدية التي لم يتم علاجها ومعالجتها في الوقت المناسب. لمزيد من المعلومات حول الجروح الجلدية في الكلاب، ألق نظرة على مقالة جروح جلد الكلاب لمعرفة طرق العلاج.تذكر أن الجروح المفتوحة تحتاج إلى علاج سريع، والجروح السطحية تحتاج إلى علاج مبكر واستخدام مراهم مضادة للفطريات. عندنا في موعود مقال عن مرض جلود الكلاب نقترح عليك قراءته.

🔗(ملابس الكلاب بأنواعها ودليل لشراء ملابس الكلاب)

منع تساقط شعر الكلاب
علاج تساقط شعر الكلاب

البراغيث أو القراد

القرادو البراغيث مخلوقات صغيرة، عندما تصل إلى جسم الحيوان، تبدأ في امتصاص الدم والتكاثر. البراغيث والقراد معديان تماما ويمكن نقلهما بسهولة من أي حيوان إلى حيوان آخر وحتى البشر. تسبب البراغيث والقراد حكة شديدة وتستمر هذه الحكة حتى تترك جرحا عميقا. لا تقلق، نحن نعلم بهذه الطريقة، وإذا شعرت أن كلبك مصاب بالبراغيث والقراد، فاستشر الطبيب البيطري حتى يبدأ العلاج بأدوية خاصة وشامبو، وتهيج الشعر نتيجة كما ستقل الحكة وتندب الجلد.

يقرأ  هل يمكن للكلاب أن تأكل الجبن؟

 جرب

هذا المرض الطفيلي شائع جدا في الكلاب، وإذا لم يتم الاعتناء بالكلب جيدا، فإنه يتسبب في ظهور هذا الطفيل، الذي يسبب الحكة أكثر من البراغيث والقراد، في جسم الحيوان. لا يمكن علاج جرب الكلاب إلا بأدوية خاصة تحت إشراف طبيب بيطري.

علم الوراثة

تتكاثر بعض الكلاب، عندما تتقدم في السن وتنمو، تصاب بالصلع في جزء من الجسم، على سبيل المثال، في منطقة الأذن. قد تشعر بالقلق بعد رؤية هذا المشهد، وسيتوصل طبيبك البيطري إلى نتيجة باختبارات مختلفة أنه لا توجد مشكلة خاصة وأن سبب تساقط شعر الكلب يرجع فقط إلى العوامل الوراثية الخاصة به.

أي سلالة من الكلاب لديها تساقط شعر أقل؟

إذا كان تساقط الشعر ناتجا عن بعض الأمراض التي ناقشناها في القسم أعلاه، فلا يوجد فرق خاص في الأجناس المختلفة، فبالتأكيد يمكن لأي عرق أن يعاني من مرض ما ونتيجة لذلك تساقط الشعر. ولكن إذا أردنا أن نفكر في تساقط شعر الكلاب الطبيعي أو الموسمي، فيجب أن نقول نعم. يمكن أن يكون هذا مختلفا في السلالات المختلفة. على سبيل المثال، كلب البودل هو سلالة لديها القليل جدا من التساقط الموسمي. تذكر أنه إذا كنت حساسا للتساقط الموسمي لشعر كلبك وانتشاره في المنزل، فتأكد من توخي الحذر في اختيار السلالة عندما تعتني بالكلب.

🔗(أنواع تطعيمات الكلاب و مواعيدها)

سلالة الكلاب لديها تساقط أقل
أي سلالة من الكلاب لا تسقط الشعر؟

ما مدى تأثير العناية بالكلاب على تساقط الشعر؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نقول نعم ،نظافة الكلب فعالة جدا في تساقط الشعر.غسل الكلب والعناية بشعر الكلب يقي من الأمراض الجلدية، وفي نفس الوقت أثناء الاستحمام، إذا كانت هناك مشكلة جلدية مثل جرح أو براغيث وقراد مخبأة في الجسم، ستظهر نفسها ويمكنك بدء العلاج قريبا جدا.كما أن التقليم في الوقت المحدد سيمنع تشابك شعر الكلب أو تلوثه بين الشعر مما يسبب الحساسية.

كيف تمنع تساقط شعر الكلاب؟

وبحسب الشروحات التي قلناها، إذا كان تساقط الشعر موسميا وطبيعيا، فلا داعي للعلاج الطبي، يكفي إعطائهم طعاما صحيا ومغذيا خلال هذه الفترة وإبقائهم في الهواء. ولكن إذا كان هذا التساقط من شعر الكلب مصحوبا بحكة شديدة، وتورم منطقة معينة، والسعفة، وما إلى ذلك، فانتقل إلى الطبيب البيطري على الفور.

يقرأ  أفضل طعام للكلاب :الاكلات المفيدة

ما مدى فعالية التغذية في الحد من تساقط شعر الكلب وعلاجه؟

إذا كان طعام الكلب صحيا ومغذيا، فإن فترة تساقط الشعر وموسمها ستمر بسهولة أكبر. يجب أن يتم تعديل برنامج طعام الكلاب التي تعاني من الحساسية والحساسية بشكل كامل تحت إشراف طبيب بيطري، كما يجب تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الحساسية. من ناحية أخرى، فإن النظام الغذائي المثالي يجعل الكلب أكثر مقاومة للأمراض.

العلاج والوقاية من تساقط شعر الكلاب
كيفية علاج تساقط شعر الكلاب

تساقط شعر الكلب بعد الولادة

في بعض الكلاب الإناث ، لوحظ أن لديهم تساقطًا حادًا للشعر بعد الولادة. في هذا الوقت ، من الممكن أن يكون تساقط الشعر هذا ناتجًا عن زيادة أو نقص هرمونات جسم هذا الحيوان أو الضغط الذي يتحمله أثناء الولادة. يمكنك منع هذه المشكلة عن طريق إعطاء أدوية مقوية وخطة غذائية مناسبة وتكون فعالة إلى حد كبير.

المسترد الذهبي هو أحد الكلاب المستخدمة في العمليات. يعاني هذا الكلب من تساقط الشعر غالبًا في شهر أبريل والطريقة الوحيدة لمنعه هي تمشيط شعره. الكلاب الأخرى التي تعاني من مشاكل في هذا الموسم هي Pitins ، والتي يمكن مساعدتها في حل هذه المشكلة من خلال خطة غذائية مناسبة.

استنتاج

تساقط الشعر عند الكلب طبيعي إلى حد ما مثل أي حيوان آخر، وإذا كان موسميا، فلا داعي للقلق على الإطلاق. لكن كل كلب قد يعاني من الحساسية والبراغيث والقراد وغيرها خلال حياته. بغض النظر عن مدى رعايتك لكلبك والحفاظ على نظافة البيئة له، فقد يتم نقله إليه من حيوان آخر أو من محيط الحديقة عندما تذهبان إلى الحديقة معا. في هذه المقالة، حاولنا أن نعلمك أنه إذا حدث هذا لكلبك؛ لا تقلق على الإطلاق وابدأ العلاج بسرعة لفهم سبب تساقط شعر الكلب بسرعة ولتقليل مدة العلاج.

أخبرنا الآن عن تجاربك. هل فقد كلبك شعره من قبل؟ ما سبب تساقط شعر كلبك؟ ماذا فعلت لمعالجتها؟ شاركنا بتعليقاتك وخبراتك معنا في موعود.

أسئلة مكررة

  1. هل هناك علاج نهائي لتساقط شعر الكلاب؟
    بشكل عام كل الكلاب تعاني من تساقط الشعر ولا يوجد علاج نهائي لها.
  2. ما هي الأطعمة التي ينصح بها عند تساقط شعر الكلب؟
    ينصح بشدة الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والأحماض الأمينية.
  3. في أي موسم تفقد الكلاب الشعر أكثر؟
    هذا يعتمد على عرقهم. لكن معظمهم يعانون من تساقط الشعر في فصل الصيف.
  1. هل يمكن أن يكون تساقط شعر هذا الحيوان خطيرًا؟
    بشكل عام ، تساقط الشعر في هذا الحيوان ليس خطيرًا. ولكن إذا كان هذا الانخفاض كبيرًا ، فقد يصبح خطيرًا.
5/5 - (1 صوت واحد)

أسباب استمرار التعب بعد التمرين: رحلة لفهم جسدك

هل شعرت يوما بالتعب والإرهاق بعد ممارسة الرياضة؟ هذا...

البقع البيضاء على الأظافر: الأسباب وطرق العلاج

تعدّ الأظافر جزءا هاما من صحة الإنسان، وتُعكس مظهرها...

وداعا للانتفاخ دليل شامل للتخلص من غازات البطن

يعاني الكثيرون من مشكلة انتفاخ البطن المزعجة، والتي تسبب...

الاتحاد الأوروبي يتهم ميتا بخرق قانون الأسواق الرقمية

في خطوة هامة نحو تعزيز المنافسة العادلة في الفضاء...

ترتيب مساحة الدول العربية

تتمتع الدول العربية بموقع جغرافي متميز يمتد من المحيط...
2 تعليقات
    • عندما يبدأ شعر كلبك في التساقط ، يجب أن تكون الخطوة الأولى هي التحقق من سبب تساقط الشعر. أسباب مختلفة مثل تلف الجلد والالتهابات واضطرابات الغدة الدرقية ونقص الفيتامينات وغيرها يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

      لذلك ، فإن أفضل إجراء هو التحقق من سبب تساقط الشعر. من خلال زيارة طبيب بيطري أو طبيب أمراض جلدية ، سيتم تحديد أفضل تشخيص وعلاج لمشاكل كلبك الصحية. كما أن التغذية الأفضل ، والعناية بالبشرة والجسم ، واستخدام المنتجات المناسبة مثل الشامبو المرطب والأقنعة الواقية تلعب دورًا مهمًا في منع تساقط الشعر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول