ذات صلة

جمع

اسباب الحكة عند الكلب و طرق العلاج

الرئيسيةالحيواناتاسباب الحكة عند الكلب و طرق العلاج

إذا كنت قلقا بشأن حكة جسم الكلب، فلا تقلق، فنحن نعرف بهذه الطريقة ولحسن الحظ، هناك علاجات منزلية لحكة الكلاب آمنة تماما ويمكن استخدامها بسهولة، وسنشرحها لك في هذا المقال من الموقع موعود به. نشعر جميعا بالحكة في بشرتنا أحيانا. كل الكلاب تخدش نفسها في بعض الأحيان، وهو أمر طبيعي تماما. لكن إذا رأيت أن كلبك يخدش باستمرار جزءا معينا من جسده، أو أن جلده مصاب، أو شعره يتساقط، أو لا يستطيع النوم بسبب الحكة ليلا، فهو يعاني من مشكلة غير طبيعية، لذا فمن الأفضل للتفكير في علاج حكة جسم الكلب. الكلب الذي يخدش جسمه بشكل مفرط يخدش جلده أو يعضه أو يلعقه. يمكن أن تكون حكة الجلد مزعجة جدا للحيوان ويجب عدم تجاهلها على الإطلاق.

سبب حكة جسم الكلب

الحكة ليست مرضا للكلاب، ولكنها مجرد عرض لمشكلة أو مرض. قد تشير الحكة المفرطة إلى وجود شيء مثل الطفيليات على جلد الكلب ، وربما يحدث شيء ما داخل جسم الكلب (مثل رد فعل تحسسي أو أمراض فطرية). هناك العديد من الأمراض الجلدية في الكلاب لا تسبب الحكة في المقام الأول، ولكن قد تحدث بعدها عدوى جرثومية أو فطرية ثانوية وتسبب الحكة، وحتى عند حدوث الحكة اختفى المرض الأصلي تماما. سبب آخر للحكة في جسم الكلب هو الأمراض الجلدية الناتجة عن اضطراب في جهاز المناعة في الجسم، وهو أمر نادر الحدوث بالطبع.

حكة جسم الكلب
اسباب الحكة عند الكلب

حك الجسم غير طبيعي إذا حدث بشكل مفرط (أكثر من 4-5 مرات في اليوم) أو مصحوبا بهذه الأعراض:

  • الثعلبة (تساقط الشعر والصلع في بعض أجزاء الجلد)
  • الألم
  • يصيب الحيوان جلده نتيجة الحك أو العض
  • طفح جلدي أو احمرار
  • تغيير لون الشعر بسبب اللعق بكثرة
  • سواد وسماكة الجلد

بعض الكلاب تخدش وتلعق جلدها أثناء الاختباء. لذلك يجب أن تكون على دراية بهذه المشكلة أيضا.

قد تكون الحكة عامة (أي في جميع أجزاء الجلد) أو مقصورة على منطقة معينة. من أجل معالجة خدش جسم الكلب، يجب أن نفهم سبب ذلك. تحدث حكة الجسم عادة بسبب أحد هذه العوامل الأربعة:

  • طفيليات
  • حساسية
  • جفاف الجلد
  • التهابات الجلد

طفيلي

هناك العديد من الطفيليات التي يمكن أن تسبب الحكة وعدم الراحة في الكلاب.

إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول طفيليات الكلاب المختلفة ومعرفة أنواعها، فنحن نقترح عليك قراءة مقالة طفيليات الكلاب. في هذا القسم نتفحص أهم الطفيليات التي تسبب الحكة الجلدية للكلاب.

البراغيث

سماع اسم البراغيث أمر مخيف لأن هذه الحشرات يمكن أن تتكاثر بسرعة كبيرة وتجعل حياة كلبك جحيماً، كما أنها مهتمة بالناس. والأسوأ من ذلك، يمكن لبرغوث واحد أن يعض كلبا حتى 400 مرة في اليوم. عمر كل برغوث 100 يوم. المكان الذي تؤلم فيه لدغات البراغيث، وبالإضافة إلى ذلك، تفرز الغدد اللعابية مادة تسبب حكة الجلد. كما تسبب لدغات البراغيث الحساسية لدى بعض الكلاب وتسبب التهاب الجلد الذي يسبب تساقط الشعر في تلك المنطقة.

البراغيث لونها بني مائل إلى الأسود ويبلغ حجمها حوالي 3 مم عندما تنضج. إذا نظرت بعناية، يمكنك أيضا رؤية براز البراغيث، وهو رقيق جدا مثل التربة وقد هضم الدم بالفعل. إذا كان كلبك مصابا بالبراغيث، فتأكد من زيارة الطبيب البيطري. (مقالة ذات صلة: البراغيث والقراد في الكلاب)

يقرأ  كل شيء عن طعام الكلاب في مختلف الأعمار

القراد

يلتصق القراد بالكلب عندما نخرجه خارج المنزل ثم يبدأون في التغذي على دمه حتى تمتلئ بطونهم بالدم وينفخون. ثم يلقون بأنفسهم من جسد الحيوان. قد لا ترى القراد نفسه ويمكن رؤية أعراض اللدغة فقط. في المكان الذي تلتصق فيه القرادة بالجلد، تبقى بقعة حمراء تثير الحكة كثيرا. مشكلة أخرى هي أن القراد يمكن أن يحمل بعض الأمراض مثل لايم، لذلك من المهم جدا التفكير فيها في أسرع وقت ممكن.

العث

العث صغير جدا وطول جسمه أقل من ملليمتر واحد وليست حشرات مثل القراد، لكنها تعتبر من أقارب العناكب ولديها ثمانية أرجل. يمكن أن تسبب هذه الفطريات أيضا حكة وجفاف الجلد وتساقط الشعر في الكلاب. العث يسبب الجرب أو الجرب الذي يسبب تساقط الشعر في بعض أجزاء الجسم. بعض أنواع عث الكلاب يمكن أن تسبب الجرب أيضا عند البشر. قد تحدث حكة في أذن الكلب بسبب وجود عث في أذنيه. الكلب الذي يحك أذنيه يحك أذنيه باستمرار أو يهز رأسه. لأي نوع من الأمراض التي تسببها العث، يجب عليك طلب المساعدة من طبيب بيطري.

أنواع عث الكلاب
عث الكلاب

حساسية جلد الكلب

إذا لم يكن لدى الكلب طفيليات، فمن الأرجح أن الحكة ناتجة عن الحساسية أو الحساسية. تتشابه حساسية الحيوانات الأليفة مع الحساسية التي تصيب الإنسان، وقد يكون لدى الكلاب حساسية تجاه نفس الأشياء التي نتحسس منها، وبدلاً من أعراض الجهاز التنفسي مثل العطس وسيلان الأنف، فإن جلدهم سيشعر بالحكة.

تشمل الأسباب الأكثر شيوعا للحكة التحسسية ما يلي:

  • لدغ الحشرات
  • حساسية الطعام
  • رد فعل لمسببات الحساسية البيئية
  • في بعض الأحيان قد يكون الحيوان حساسا تجاه الأدوية التي يأكلها

يمكن أن يتسبب رد الفعل التحسسي تجاه الطعام أو الدواء في حدوث مرض يسمى التهاب الجلد التأتبي، وأحد أعراضه هو حكة الجلد. مسببات الحساسية في البيئة (مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو العفن) يمكن أن تسبب الحكة أيضًا. من الأمراض الأخرى التي تسبب حكة الجلد التهاب الجلد التماسي، والذي يحدث بسبب التلامس المباشر مع مسببات الحساسية مثل لدغات البراغيث أو بعض النباتات أو المنظفات.

عادة ما تسبب الحساسيات البيئية أو الغذائية حكة في المناطق المحيطة بمخالب الكلب وأذنيه وفخذيه. يمكن أن تحدث لدغات الحشرات في أي جزء من الجسم. قد تسبب بعض أمراض المناعة الذاتية أيضا حكة في الجسم كله.

من المحتمل أن تعاني الكلاب التي تشعر بالحكة في موسم معين من الحساسية الموسمية (على سبيل المثال، حبوب اللقاح)، ولكن إذا كانت بشرتها تتسبب في الحكة على مدار السنة، فمن المحتمل أن تكون لديها حساسية تجاه المواد الموجودة في محيطها (مثل الغبار) أو بعض الأطعمة، وربما لاثنين.

جفاف الجلد من اسباب حكة جسم الكلب

قد يتسبب الهواء الجاف في الشتاء في جفاف وحكة جلد الكلب، أو إذا سبح الحيوان في ماء مطهر بمواد كيميائية مثل الكلور في الصيف، فقد تؤثر هذه المواد على جلده. بعض أنواع الشامبو والصابون يمكن أن تسبب جفاف الجلد. على العكس من ذلك، هناك بعض أنواع الشامبو للبشرة الجافة والشامبو المضاد للحكة للكلاب التي تساعد على ترطيب وتقليل انزعاج الحيوان. (مقالة ذات صلة: شامبو للكلاب)

عدوى جلد الكلب

قد تحدث الحكة أيضا بسبب الالتهابات الجلدية. يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية والخميرة والفطرية الحكة. على سبيل المثال ، تسبب بعض البكتيريا التهاب الجلد الناتج عن الصدمات الحياتية، مما يتسبب في خدش الكلب ولعقه وعضه لبعض أجزاء جلده. الفطريات الجلدية أو القوباء الحلقية هي أيضا مرض فطري يسبب الصلع والقروح والحكة في جسم الكلب، بحيث تظهر بقع مستديرة خالية من الشعر مع تقرحات وردية ومتقشرة على الجلد. عادة لا تسبب هذه الفطريات الحكة ولكن الحيوان قد يخدش الجرح. هناك أيضًا عدوى الخميرة، وهي بالطبع أقل شيوعا في الكلاب. (مقالة ذات صلة: قرحة جلد الكلب)

يقرأ  أسرع الحيوانات البرية

في الالتهابات، بالإضافة إلى الحكة، تظهر أيضا أعراض مثل تساقط الشعر، والتقشر، والرائحة الكريهة، وإفراز السوائل والقيح. بالنسبة لأي نوع من أنواع العدوى الجلدية، من الأفضل زيارة الطبيب البيطري حتى يمكن تشخيص السبب الدقيق ووصف الدواء المناسب لنفس العدوى.

العلاج المنزلي لحكة جسم الكلب

في بعض الأحيان يكون من الضروري طلب المساعدة من طبيب بيطري لعلاج الحكة، ولكن في بعض الأحيان يمكن علاج المشكلة بعلاجات منزلية بسيطة.

إذا كانت حكة كلبك خفيفة أو تحدث فقط من حين لآخر، يمكنك استخدام الطرق الآمنة تماما التي نقدمها هنا. فقط لاحظ أنه إذا ظلت مشكلة الحيوان دون تغيير أو تفاقمت بعد استخدام هذه الطرق، فتوقف عن العلاج. إذا تم تخفيف حكة كلبك بهذه الطرق، فما هو أفضل، ولكن إذا لم تتحسن، اصطحبها إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن.

الآن سوف نقدم لك 7 طرق لعلاج حكة الكلاب في المنزل بمكونات طبيعية.

حمام دقيق الشوفان لعلاج حكة جسم الكلب

دقيق الشوفان أو الشوفان هو نوع من الحبوب الغذائية التي يمكن أن تقلل من حكة جلد الكلب عن طريق تقليل الالتهاب والقضاء على مسببات الحساسية التي تعلق في شعر الكلب. قم بمسحوق بذور هذا النبات تماما ثم غليها حتى يخرج المستخلص واسكب هذا المستخلص في الماء الذي يستحم فيه كلبك. دقيق الشوفان غير ضار تماما وإذا دخل فم الكلب فلن تحدث أي مشكلة.

خل التفاح

خل التفاح هو عامل مضاد للبكتيريا والفطريات. صب 50٪ خل و 50٪ ماء في زجاجة للمزج ثم رش المنطقة المصابة بالحكة من جسم كلبك. إذا شعرت بالحكة في كفوف الحيوان، فيمكنك تركها في هذا المحلول لمدة خمس دقائق. نعم، يمكنك بسهولة صنع رذاذ مضاد للحكة للكلب، والذي غالبا ما يعمل بشكل جيد.

علاج زيت جوز الهند المنزلي لحكة الكلاب
علاج حكة جسم الكلب

فقط كن على علم بأن الخل يجب ألا يوضع مباشرة على الجلد أو يلامس الجروح المفتوحة لأنه قد يكون مؤلما جدا لكلبك ويزيد المشكلة سوءا.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو أحد المكونات التي يمكن استخدامها كعلاج منزلي لحكة الكلاب. يمكن أن يؤدي تدليك جلد الكلب وشعره بزيت جوز الهند البارد إلى تقليل الحكة وعدم الراحة المرتبطة بالإكزيما والحساسية والتهابات الجلد وحتى لدغات الحشرات.

حمام البابونج والشاي الأخضر لعلاج حكة جسم الكلب

من أكثر الطرق المنزلية فعالية للتعامل مع حكة جلد الكلاب وعلاجها استخدام شاي البابونج والشاي الأخضر لأن لهما تأثيرات مضادة للالتهابات لكل من البشر والكلاب ويخففان من حكة الجلد. ما عليك سوى ملء حوض الاستحمام الخاص بالحيوان الأليف بالماء الفاتر ووضع بضعة أكياس من الشاي الأخضر أو ​​البابونج في الماء لمدة ثلاث إلى خمس دقائق. ثم انزع الأكياس وضع الكلب في هذا الماء لمدة خمس دقائق على الأقل. إذا كانت بعض أجزاء من حكة الجلد فقط، يمكنك وضع كيس شاي في ماء ساخن وعندما يبرد، استخدم هذا الماء مباشرة على المناطق المصابة.

الوفيرا

الصبار هو أفضل علاج للبشرة التالفة حيث يبرد ويخفف الحكة وأنواع أخرى من الأمراض الجلدية. إذا كان لديك الصبار في المنزل، يمكنك قص الورقة ووضع الجل الذي يخرج مباشرة على الأماكن التي تسبب الحكة، أو شراء الجل النقي بدون إضافات من السوق. تأكد من أن جل الصبار الذي تشتريه لا يحتوي على الكحول، وإلا فإنه قد يحرق جلد الكلب ويزيد المشكلة سوءا.

يقرأ  كيف تمنع الكلاب من النباح؟

صودا الخبز

امزج 50٪ من صودا الخبز مع 50٪ ماء لعمل عجينة سميكة. يمكن أن يجفف هذا المعجون الطفح الجلدي على الجلد ويقلل من الحكة والاحمرار والالتهاب. ضع معجون صودا الخبز على جلد الكلب وبعد حوالي 20 دقيقة اشطفه بالماء حتى يتم إزالته تماما. إذا كنت تريد أن يكون جلد الحيوان رطبا، أضف القليل من زيت جوز الهند إلى عجينتك. إذا كان جسم الكلب كله يشعر بالحكة، فمن الأفضل سكب صودا الخبز في ماء البانيو وتقليب الحيوان ووضعه في هذا الماء.

نظام غذائي متوازن لعلاج حكة جسم الكلب

طعام الكلاب والحكة مرتبطان تماما. يمكن لنظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية والكربوهيدرات الصحية أن يساعد في صحة جلد الكلب لأن العديد من هذه الحيوانات لديها حساسية من أطعمة الكلاب العادية المصنوعة من الدجاج أو اللحم البقري أو الديك الرومي، وكذلك القمح أو الغلوتين. يمكن أن يقلل استخدام الأطعمة التي تحتوي على الأسماك والبطاطا الحلوة من أعراض الحساسية الغذائية لدى الكلاب. أثبتت الأحماض الدهنية أوميجا 3 الموجودة في الأسماك الزيتية قدرتها على تقليل الالتهاب وتحسين الهضم وتحسين صحة الجلد. فقط تذكر أنه يجب عليك دائما استشارة الطبيب البيطري قبل تغيير النظام الغذائي للكلب أو استخدام مكملات جديدة. (مقالة ذات صلة: تغيير طعام الكلاب)

متى يجب أن نطلب المساعدة من طبيب بيطري؟

عادة ما تحل الحكة الطفيفة التي تحدث في بعض الأحيان من تلقاء نفسها وليست مشكلة معينة. ولكن في حالة الحكة المزمنة للكلب (أي عندما تستمر الحكة لفترة طويلة ولا تتحسن من تلقاء نفسها أو بالطرق المنزلية التي شرحناها)، أو إذا ظهرت على الحيوان أعراض أخرى، فإنه يصبح مضطربا جدا. بسبب الحكة، أو فقد الشهية، أو إذا كان مصابا بالاكتئاب، فعليك اصطحابه إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن حتى يتمكن من البدء في علاج حكة جسم الكلب بسرعة كبيرة.

(ملابس الكلاب بأنواعها ودليل لشراء ملابس الكلاب)

طلب المساعدة من طبيب بيطري
يجب أن نطلب المساعدة من بيطري

أدوية لعلاج حكة جسم الكلب

كما قلنا ، لعلاج حكة جلد الكلاب، يجب عليك أولاً تحديد سببها. إذا كان السبب غير معروف، أو للكلاب التي لا يمكن حل مشاكلها عن طريق علاج المرض الأساسي، سيصف الطبيب البيطري الدواء. عادة ما تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج حكة الكلاب الجلوكوكورتيكويد والأحماض الدهنية الأساسية والسيكلوسبورين والأوكلاسيتينيب.

في كثير من الأحيان تستخدم مضادات الهيستامين لعلاج الحكة، ولكن هذه الأدوية ليست فعالة لجميع الكلاب، ولا يوصي بحث جديد باستخدام مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة عند الكلاب.

السكرية هي من عائلة المنشطات المضادة للالتهابات وهي من أفضل الأدوية لعلاج حكة الكلاب، لكنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الجوع الشديد والعطش وزيادة التبول، والأهم أنها تمنع نشاط الغدة الكظرية وخطر الاصابة بمرض السكر والالتهابات الثانوية ترفع المسالك البولية. لذلك، يتم وصف هذه الأدوية فقط في ظروف خاصة للغاية. القشرانيات السكرية ليست مناسبة للحكة الناتجة عن العدوى.

عادةً لا تخفف الأحماض الدهنية الأساسية الحكة من تلقاء نفسها، ولكن استخدامها على المدى الطويل قد يكون فعالاً.

استنتاج

يمكن أن تكون حكة الجسم مزعجة للغاية للكلب ويمكن أن تكون أحد أعراض مرض الكلب. في هذا المقال شرحنا أسباب الحكة في جسم الكلب، وقد تتمكن من تحديد سبب هذه المشكلة ببعض الدقة والتجربة والخطأ. في كثير من الأحيان، من الممكن منع حكة جسم الحيوان من خلال الالتزام بالنظافة والنظام الغذائي المناسبين. هناك العديد من العلاجات المنزلية لحكة الكلاب التي قد تحل المشكلة. قلنا أيضا متى يجب عليك طلب المساعدة من طبيب بيطري.

إذا كانت لديك تجربة علاج حكة الكلاب، يسعدنا مشاركتها معنا ومع باقي المستخدمين على الموقع موعود.

Rate this post

الثالول التناسلي

في عالم العلاقات الحميمة، قد نتعرض لمخاطر صحية عديدة....

عدم الشبع من النوم

هل تشعر بالتعب والإرهاق حتى بعد النوم لساعات كافية؟،...

نسبة الدهون في الجسم

في خضمّ رحلة الإنسان للحفاظ على صحة جيّدة ولياقة...

كيف أعاقب الطفل؟

تربية الأطفال مسؤولية عظيمة تتطلب الصبر والحكمة، ولعل من...

الإفرازات المهبلية

تُعدّ الإفرازات المهبلية جزءا طبيعيا وهاما من صحة الجهاز...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول