الرئيسية الحيوانات أنواع تطعيمات الكلاب و مواعيدها

أنواع تطعيمات الكلاب و مواعيدها

1
2327
تطعيم الكلاب

يعد تطعيم الكلاب أو كلب حراسة طريقة جيدة جدا لمنع العديد من الأمراض الفتاكة للكلاب. لا أحد يحب أن يرى كلبه مريضا. لذلك، فإن موضوع تطعيم حيوانات الدم مهم للغاية. هذه المقالة هي أيضا عن تطعيم الكلاب. وفيما يلي نوضح: ماذا يعني تطعيم الكلب الأليف؟ ما هي اللقاحات الأساسية للكلاب؟ وماذا يجب أن يكون الجدول الزمني الصحيح لتطعيم الجراء والكلاب البالغة؟ من خلال قراءة هذا المقال العام ستجد معلومات جيدة حول تطعيم كلبك. فابق معنا على الموقع موعود.

ما هو تحصين الكلاب بالضبط ولماذا من المهم تحصين الكلاب؟

وظيفة اللقاح في الكلاب تشبه لقاحنا البشري والغرض منه هو جعل جهاز المناعة في الجسم مقاوما لجميع أنواع الأمراض. يوجد داخل اللقاح الذي يدخل جسم الكلب مستضدات تعمل مثل الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض؛ مع اختلاف أنها لا تسبب المرض حقا وتحفز فقط جهاز المناعة في الجسم لمقاومة هذا النوع من الأمراض. إذا لم تكن متأكدا مما إذا كنت تعرف كل أعراض المرض في الكلاب أم لا، فإن المقالة حول أهم أعراض المرض في الكلاب يمكن أن تساعدك.

حتى الآن، علمنا أن تطعيم الكلاب يشبه إدخال مرض متعمدا إلى الجسم بشكل ضعيف، بهدف أن يكون لدى الجسم مقاومة كافية أثناء الهجوم الفعلي للمرض وأن كلبنا لا يمرض أو يمرض أقل.

هل يجب أن أطعم كلبي قبل التطعيمات؟
كيفية تطعيم كلب

ماذا يحدث إذا لم نقم بتطعيم الكلب؟

الكلب الذي لم يتم تطعيمه يكون عرضة لعدد كبير من الأمراض وقد يموت بسبب أحد هذه الأمراض. بالطبع، بصفتنا مالكا للكلب، لا نريد أن تكون صحة كلبنا في خطر، أليس كذلك؟

من ناحية أخرى، تعيش الكلاب معنا وفي بيئتنا المعيشية، ويمكن أن يهدد المرض صحتنا وصحة أفراد الأسرة الآخرين. لذلك، من خلال تطعيم كلبك بالكامل، يمكنك أن تشعر بالراحة حيال صحة كلبك الحبيب، ويمكنك بسهولة العيش معا في المنزل وعدم القلق بشأن المرض.

كم شهر يبدأ برنامج لقاح الكلاب؟

يجب أن يبقى الجراء مع أمهاتهم حتى يبلغوا من العمر ثمانية أسابيع ويتغذون على حليب الأم. يحتوي حليب الثدي على اللبأ الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الجراء. من سن ثمانية أسابيع أو شهرين، سيتم فطام الجرو ويمكنك إعادته إلى المنزل. يبدأ برنامج لقاح الجرو في نفس العمر، ثمانية أسابيع من العمر، وكل ثلاثة أسابيع يتم حقن لقاح تذكير حتى يبلغ الجرو سن 4 أشهر. بعد ذلك لا يحتاج إلى لقاح لمدة عام ويحتاج إلى تطعيم معزز مرة في السنة وهو ما يسمى بالجرعة المنشطة.

يقرأ  كيف تمنع الكلاب من النباح؟

ما هي اللقاحات الأساسية للكلاب؟

على الصعيد العالمي، يتم اختيار عدد من الأمراض لتحصين الكلاب ضدها، بناءً على شدة المرض الذي يمكن أن يعاني منه الكلب ومدى انتشاره للكلاب الأخرى.

بصفتك مالكا مسؤولا، فهذه هي الخطوة الأولى التي يمكنك اتخاذها من أجل صحة كلبك والعناية بصحتك.

اللقاحات التي يجب حقنها في الكلاب تسمى اللقاحات الأولية. بالإضافة إلى ذلك، هناك فئة أخرى من اللقاحات نتحدث عنها تعرف باسم اللقاحات غير الأصلية.

(المعلومات عن كلاب الهاسكي و طرق التعامل معهم)

انواع لقاح الكلب واعراض جانبية،
اللقاحات الأساسية للكلاب

اللقاحات الرئيسية للكلاب:

داء الكلب والتطعيمات المتعددة ضرورية للكلاب. من خلال إعطاء هذين اللقاحين، سيتم حماية كلبك من الأمراض التالية.

1- لقاح فيروس بارفو في الكلاب الكلب بارفويروس

فيروس بارفو الكلاب هو مرض معدي للكلاب يسبب الإسهال الدموي والقيء في الكلاب. هذا المرض شديد العدوى ويسبب موت ما يصل إلى 90٪ في الكلاب التي لم يتم تطعيمها ضده. لذا فإن فيروس بارفو مميت جدا ومعدٍ جدا. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول هذا المرض، يمكنك الرجوع إلى مقالة بارفا في الكلاب.

2- لقاح السُّل في الكلاب (الكلاب السُّلِّية)

السُّل مرض فيروسي يصيب الجهاز العصبي والرئتين والأمعاء. يعتبر مرض السل شديد العدوى وقاتلا للغاية، وهذا هو السبب في أنه أحد اللقاحات الضرورية والمهمة للكلاب.

3- لقاح التهاب الكبد في الكلاب

التهاب الكبد مرض معد يصيب كبد الكلب ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من جسم الكلب. هذا المرض قاتل للغاية بين الجراء.

4- لقاح داء الكلب فى الكلاب

داء الكلب هو مرض فيروسي يصيب الدماغ والأعصاب الشوكية للعديد من الحيوانات وكذلك البشر. داء الكلب في الكلاب إنه أكثر الأمراض فتكا بالكلاب. في 99٪ من الحالات التي يصاب فيها الإنسان بداء الكلب، تكون كلاب الدم هي سبب انتقال المرض؛ لذلك، فإن الوقاية من هذا المرض مهمة ليس فقط للكلاب، ولكن أيضا للحفاظ على صحة أصحابها.

5- لقاح الإنفلونزا عند الكلاب (أنفلونزا الكلاب)

نظير الانفلونزا هو نوع من الانفلونزا التي تهاجم الأوعية الدموية للكلب وفي شكلها الحاد يمكن أن تسبب سعال الدم. هذا الفيروس شديد العدوى.

اللقاحات غير الأساسية للكلاب:

بالإضافة إلى اللقاحات الرئيسية، يمكن أيضا وصف اللقاحات غير الرئيسية لكلبك، اعتمادا على رأي الطبيب البيطري ووفقا لخصائص الكلب والمنطقة التي تعيش فيها. بعض هذه اللقاحات تشمل:

  •  داء البريميات
  • سعال بيت الكلب
  • داء لايم
  • البورديتلة
برنامج لقاح الكلاب
تطعيمات الكلاب و مواعيدها

برنامج تطعيم الكلاب المنزلية

بشكل عام، يتم حقن نوعين من اللقاحات في الكلاب. تم إنشاء هذا التقسيم حسب الفئة العمرية التي يجب حقنها في الكلب.

لقاح الكلاب المتعددة، والذي يُعرف أيضا باسم لقاح سبعة أضعاف، ستة أضعاف، لقاح خمسة أضعاف، لقاح الكلاب الرباعي (DHPPi) أو لقاح الكلاب الثلاثي (DHP)، وفقا لمجموعاته.

  • لقاح داء الكلب
يقرأ  ما هي فوائد الجزر للكلاب؟

1- ماذا يشمل لقاح المضاعفات المتعددة ولقاح الكلاب السبعة؟

اللقاح المتعدد يقوم بتحصين الكلاب ضد مرض السل والتهاب الكبد والفيروس الصغير ونقص الأنفلونزا وداء البريميات التي تحدثنا عنها.

على سبيل المثال، سبعة لقاحات للكلاب تشمل السل، فيروس بارفو، التهاب الكبد، نظير الإنفلونزا، سلالتين من داء البريميات والفيروس الغدي. يقوم الطبيب البيطري بتطعيم الكلب حسب عمر الكلب وحالته.

لقاح الجرو: لقاح متعدد للكلاب أقل من 16 أسبوعًا أو أقل من 3-4 أشهر

الحقنة الأولى في عمر 6-8 أسابيع (حوالي شهرين من عمر الكلب)
الحقن الثاني بعد 9-11 أسبوع
الحقنة الثالثة في عمر 12-16 أسبوعا (في بعض الأحيان لا داعي لعمل الحقنة الثالثة)
بعد الحقن الأخير، لا تكون الحقن مطلوبة لمدة عام، وبعد ذلك يتم إعطاء الحقن كل عام، والتي تسمى الجرعات المنشطة.
ضع في اعتبارك أنه اعتمادا على العلامة التجارية للقاح، قد يتطلب حقنتين فقط. في هذه الحالة، سيقرر الطبيب البيطري.

(قرحة الجلد وأعراضها في الكلاب)

برنامج تطعيم الكلاب
اهم التطعيمات للكلاب

لقاحات متعددة للكلاب أكبر من 16 أسبوعًا أو أكبر من 3-4 أشهر

إذا لم تكن متأكدا مما إذا كان كلبك قد تلقى التطعيمات قبل العيش معك وكان عمره أكثر من 16 أسبوعا، فإنه يحتاج إلى تلقي جرعة متعددة من اللقاح في أسرع وقت ممكن ثم جرعة أخرى كل 3-4 أسابيع. يجب أن يتكرر.
تتكرر جرعات التذكير بعد عام واحد.

الشيء المهم هو أنه إذا فشلت لأي سبب من الأسباب في المضي قدما وفقا للخطة وكان هناك استراحة بين الحقن، فهناك احتمال أن يمرض كلبك. لذا خذ جدول تطعيم الكلاب على محمل الجد.

2- لقاح داء الكلب

 الوقت لحقن لقاح داء الكلب في الكلاب

الجرعة الأولى من لقاح داء الكلب في سن 12-16 أسبوعا أو 3-4 أشهر.
بعد ذلك يتم تكرار التطعيم مرة واحدة في السنة حتى نهاية العمر. بالطبع، وفقا لجهة تصنيع اللقاح، قد تحتاج إلى حقن كلبك بجرعات متكررة من لقاح داء الكلب كل 6 أشهر. تحدث إلى الطبيب البيطري أكثر حول هذا الأمر واطلب منه النصيحة.

موقع تطعيم الكلاب

عادة ما تكون لقاحات الكلاب تحت الجلد ويتم حقنها تحت الجلد، في مكان ما بين مؤخرة العنق والكتف، وإذا كانت عضلية، يتم حقنها في عضلة الكلب.

الآثار الجانبية بعد تطعيم الكلاب

يمكن أن يكون للقاحات الجراء والكلاب البالغة آثار جانبية مختلفة. يمكن أن تحدث هذه الآثار الجانبية من بضع دقائق إلى أيام قليلة بعد التطعيم، وطالما أن هذه الأعراض ليست شديدة، فهي طبيعية ولا داعي للقلق.

ما الأعراض الطبيعية بعد تطعيم الكلاب ولا داعي للقلق؟

  • خمول
  • حُمى
  • البطء
  • فقدان الشهية
  • ألم وانتفاخ حول موقع التطعيم
  • إسهال خفيف

خمول الكلب بعد تطعيم الكلاب

رد الفعل الأكثر شيوعا لجسم الكلب للتطعيم هو الخمول، والذي يكون مصحوبا أحيانا بالحمى. من الجيد أن تراقب هذه الأعراض بعد تطعيم الكلب وأن تكون على اتصال بطبيبك البيطري؛ لكن لا تقلق بشأن أي شيء خاص. ستختفي هذه الأعراض بمرور الوقت وسيصبح كلبك هو نفسه الكلب السعيد والحيوي كما هو الحال دائما.

يقرأ  أمراض الجهاز الهضمي في الكلاب والأعراض والوقاية والعلاج

نقاط مهمة قبل تطعيم الكلاب

  • خطط لوقت تطعيم كلبك حتى تكون معه قدر الإمكان.
  • قبل التطعيم، اعرف عدد الساعات التي ينامها كلبك يوميا حتى تتمكن من تشخيص خمول الكلب.
  • احصل على رقم اتصال بطبيبك البيطري مسبقا حتى تتمكن من طرح أسئلتك عليه إذا لزم الأمر.
  • إذا رأيت أعراضا بعد التطعيم، أبلغ الطبيب البيطري بحالة كلبك.
قبل تطعيم الكلب
معلومات عليك معرفتها قبل تطعيم الكلاب

ماذا أفعل إذا كان كلبي يعاني من حساسية من اللقاح؟

بعد تطعيم كلبك، سينتظر الطبيب البيطري بضع دقائق قبل معالجته إذا لاحظ أي علامات للحساسية؛ لكن الأعراض قد تظهر فيما بعد، وفي هذه الحالة، حافظ على هدوئك واذهب إلى الطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن. حسب حالة الكلب وخطورة الموقف يختار الطبيب البيطري طريقة العلاج والتي يمكن أن تتنوع من حقن مضادات الهيستامين إلى العلاج بالسوائل الوريدية.

إذا كان كلبي يعاني من حساسية من اللقاح ، فما هي اللقاحات التالية؟

  • تذكر اللقاح الذي تسبب في حساسية الكلب.
  • قبل التطعيم التالي، تأكد من أن الطبيب البيطري على علم بحساسية كلبك.
  • كن مستعدا لدفع المزيد مقابل الأدوية المضادة للحساسية مثل مضادات الهيستامين.
  • اترك 3 إلى 4 أسابيع بين التطعيمات.

هل هناك أي ضرر في تطعيم الكلاب أثناء الحمل؟

بشكل عام، لا ينصح بالتطعيم أثناء الحمل. لكن في بعض الأحيان يكون من الضروري حقن كلب حامل بنصيحة وتقدير الطبيب البيطري. النصف الأول من الحمل هو الفترة الأكثر حساسية للأجنة داخل معدة الكلب، ولهذا السبب يجب عدم حقن اللقاحات الحية المضعفة التي تحتوي على مسببات الأمراض في الكلاب. ومع ذلك، فإن ما يسمى باللقاحات المقتولة مثل لقاح داء الكلب يمكن حقنها في الكلاب في ظروف خاصة وبرأي وتشخيص طبيب بيطري في النصف الثاني من الحمل، ولكن لا ينصح به بشكل عام.

(معلومات عن كلب السلوقي وكيفية تدريبه)

هل يجوز تطعيم الكلاب الحامل
تطعيم الكلب أثناء الحمل

بالطبع، في بعض الحالات، قد يكون التطعيم ضروريا للحفاظ على صحة الكلب الأم والجراء. يجب أن يتم ذلك بالتأكيد تحت إشراف وتقدير الطبيب البيطري حتى لا تحدث أي مشكلة للكلب الحامل وجرائها، لا سمح الله.

تعتبر العناية بالكلاب أثناء الحمل وبعد الولادة أمرا مهما للغاية، وقد يكون القيام بأصغر شيء بمفردك دون استشارة طبيب بيطري أمرا خطيرا على كلبك. من الأفضل استشارة الطبيب البيطري قبل القيام بأي شيء. إذا لم يكن لديك معلومات كافية عن حمل الكلاب والولادة، أقترح عليك قراءة مقالات “حمل الكلاب” و “ولادة الكلب” لمعرفة المعلومات التي تحتاجها لرعاية كلبك.

كيف نعرف هل تم تطعيم الكلاب؟

إذا اشتريت كلبا بالغا أو وجدت كلبا ضالا، فأنت لا تعرف على وجه اليقين ما إذا كان هذا الكلب قد تم تطعيمه أم لا. في هذه الحالة، يؤخذ الدم عادة من الكلب ويتم إجراء اختبار يسمى اختبار عيار الأجسام المضادة ويتم تحديد ما إذا كانت الأجسام المضادة اللازمة للتعامل مع الأمراض المختلفة موجودة في جسم الكلب أم لا. بعد ذلك، وفقا لنتائج الاختبار، سيقوم الطبيب البيطري بإعطاء اللقاح.

ماذا تعتقد؟

ما هي تجربتك مع تطعيمات الكلاب؟ هل قمت بتطعيم كلبك وفقا للجدول الزمني؟ يرجى ترك تعليق لنا ومشاركة رأيك وخبراتك والأسئلة المحتملة حول تطعيم الكلاب معنا في موعود ومع القراء الآخرين.

5/5 - (1 صوت واحد)

1 تعليق

  1. تطعيم الكلاب مهم جدا وتأكد من الانتباه له ، لقد خسرت حقا من خلال عدم ملاحظة ثلاث نقاط مهمة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy