ذات صلة

جمع

كيف تمنع الكلاب من النباح؟

الرئيسيةالحيواناتكيف تمنع الكلاب من النباح؟

نباح الكلاب هو طريقتهم للتواصل، ولكن في كثير من الحالات يصبح هذا النباح مزعجا ولا يمكن السيطرة عليه. لسوء الحظ، يتم التخلي عن العديد من الكلاب ويفقدون منازلهم لأنهم ينبحون كثيرا!

لكن نباح الكلاب ليس مشكلة سلوكية حادة والخبر السار هو أنه من خلال القيام ببعض التدريب البسيط يمكنك منع كلبك من النباح والاستمتاع بعلاقتك أكثر. في هذا المقال من الموقع موعود نتحدث عن القضاء على عادة نباح الكلاب وشرح طرق التدريب المختلفة في هذا الصدد.

أسباب نباح الكلاب

النباح هو سلوك فطري للكلاب ويعتبر وسيلة للتواصل ولغة الكلاب. قد تنبح الكلاب لأسباب مختلفة، ومن أجل حل مشكلة النباح، يجب أولاً فهم السبب.

من بين أسباب نباح الكلاب:

  • لفت الانتباه
  • الخوف
  • أن تكون وحيداً وقلق الانفصال
  • اللعب والمرح والفساد
  • فضول
  • أو تحذير من خطر
  • الألم والمرض
أسباب النباح
ما سبب نباح الكلب؟

إذا كان كلبك ينبح على كلاب أخرى أو أشخاص جدد، فستكون هناك العديد من المشاكل. على سبيل المثال، لا يمكنك الذهاب بسهولة إلى الحديقة أو المشي معها.

قد تعتقد أن سلوك الكلاب هذا هو مشكلة سلوك عدواني. لكن نباح الكلاب أمر طبيعي، لكن يجب السيطرة عليه. في مقال بعنوان “المشكلات السلوكية للكلاب”، راجعنا جميع مشكلاتهم السلوكية التي يمكن أن تكون مشكلة بالنسبة لك، ويمكنك قراءتها.

للتخلص من عادة نباح الكلاب الأخرى، تحتاج إلى استخدام طرق مختلفة لتدريب الكلب وتدريبه حتى لا يقوم بذلك مرة أخرى.

كيف تمنع الكلب من النباح (في مواجهة الكلاب الأخرى)؟

كيف تمنع الكلب من النباح
كيفية جعل الكلاب تتوقف عن النباح

الخطوة 1: الوقوف مع الكلب في مكان بعيد عن الكلاب الأخرى

ضع طوقا على كلبك واذهب معا إلى مكان يوجد به العديد من الكلاب الأخرى. لتهدئة الكلب وجعله يهدأ، ضعه في مكان يستطيع فيه رؤية كلاب أخرى، لكن بعيدا بما يكفي بحيث لا يسمع نباحها.

في البداية، قد ترتكب أخطاء في اختيار المكان المناسب، ولكن بالصبر وبمرور الوقت، ستعرف المكان الأفضل. على سبيل المثال، إذا ذهبت إلى المتنزه ، فاختر زوايا الحديقة، وليس وسطها.

الخطوة الثانية: شجع الكلب

عندما يلاحظ الكلب كلابا أخرى ولكنه لا ينبح أو يظهر أسنانه، شجعه.

نصيحة مهمة جدا: بدلاً من إعطاء الكلب مكافأة كاملة، تناول الطعام واعطه قطعة صغيرة فقط حتى تتمكن من الاستمرار في القيام بذلك لفترة أطول من الوقت.

يقرأ  الآثارفي الكلاب من تناول التين
شجع الكلب
نصائح سهلة لإيقاف نباح الكلب

هذه التشجيعات المتتالية ليست فقط لتشجيع الكلب على عدم النباح، ولكنك تعرضه بسهم وأنت أيضا تشتت انتباهه عن الكلاب التي تقترب أو ربما تمر أمامك.

ملحوظة هامة: قلل من كمية وجبة الكلب في ذلك اليوم حسب المقدار الذي قدمته له.

مع تقدم جلسة التدريب الخاصة بك، ابدأ في استبدال التشجيع اللفظي للكلب.

بعد تكرار هذه الخطوة يمكنك أن ترى قوة التشجيع للكلب وكيف يعمل المعجزات، فالتشجيع الذي تقدمه لكلبك يمكن أن يكون طعاما أو حتى تشجيعا بسيطا ويمكن أن يقدمه المدرب أو المالك. إذا كنت لا تعرف ما هو الحافز وكم عدد أنواع الحوافز لدينا؛ لا تقلق، يمكنك قراءة مقال “ما هو تشجيع الكلاب” حتى تتمكن من تقديم تشجيع أفضل لكلبك.

انتبه لعلامات رد فعل الكلب على وجود كلاب أخرى (طحن الأسنان، ذيل الذيل، الهدر عند وجود كلاب أخرى، إلخ).

مع الكثير من الممارسة والتكرار لهذه الجلسات التدريبية، عندما يرى كلبك كلبا ولا ينبح، فإنه ينظر إليك على الفور وينتظرك لتشجيعه أو إعطائه الطعام.

أفضل النصائح لوقف نباح الكلب
التخلص من نباح الكلب المزعج

الخطوة 3: كرر صوتا معينا

قبل إعطاء الكلب مكافأة، كرر صوتا أو كلمة معينة في كل مرة. على سبيل المثال، قل انظر إلي أو انظر إلي. استخدم هذه الكلمات في كل مرة يلاحظ فيها الكلب وجود كلب آخر لإلهائه عنك.

من المهم جدا أن تستخدم أنت وأفراد الأسرة الآخرين هذه الكلمة الخاصة عدة مرات خلال اليوم في مواقف مختلفة لمنع كلبك من النباح حتى يتعلم جيدا ويدرك أن قول هذه الكلمة يعني أنك عندما تضرب كلبا آخر. البصر لا ينبغي أن ينبح.

الخطوة الأخيرة: اقترب أكثر فأكثر من الكلب

مع مرور الوقت، قم بإجراء دورات تدريب للكلاب في مكان أقرب إلى الكلاب الأخرى (على سبيل المثال،بالقرب من مكان لعب الكلاب)، وإذا اقتربت كثيرا وبدأ الكلب ينبح ويتفاعل، فارجع للخلف قليلاً. لا تنس أن تقدم التشجيع في كل مرة لا ينبح.

نقطة مهمة جدا:

التدريب اليومي مهم جدا لوقف عادة نباح الكلب. لمنع الكلب من الملل، اجعل جلسات التدريب قصيرة (على سبيل المثال، 10 دقائق). يجب أن تكون الدورات التدريبية مليئة بأنواع مختلفة من التشجيع للكلب (طعام، تشجيع لفظي ومداعبة).

حلول للسيطرة على نباح الكلاب في المنزل

في هذا القسم، سنشرح ما إذا كان كلبك ينبح عندما يكون في المنزل بسبب الأصوات التي يسمعها، أو الأشخاص الذين يمرون أمام المنزل أو لجذب انتباهك أو لأي سبب آخر، ما الذي يجب عليك فعله لمنعه.

السيطرة على نباح الكلاب في المنزل
اسهل طريقه للسيطره على نباح الكلب المستمر

الخطوة 1: تعليم الأمرين “كن هادئا” و “اتصل”

يمكنك تعليم كلبك من يُسمح له بالنباح ومن لا يسمح بذلك. لتعليم الأمر الصامت والاستدعاء، قم بذلك على النحو التالي:

  • قل له أن يتصل. ثم افعل شيئا تعرف أنه سيجعل كلبك ينبح (مثل إصدار صوت لعبته أو رنين جرس الباب).
  • عندما يبدأ النباح، ضعي حلوى لذيذة أمام أنفه حتى يشمها.
  • أعطه مكافأة عندما يتوقف عن النباح ليشتم.
  • عندما يتعلم كلبك معنى أمر الاتصال ويطيعه، فقد حان الوقت للهدوء
  • لتعليمه هذا الأمر ، قل له أن يتصل، عندما يبدأ النباح، أخبره أن يصمت.
  • امسك قطعة حلوى أمام أنفه وأعطها له عندما يكون هادئا بدرجة كافية لشم الرائحة.
  • مع الكثير من التدريب، يتعلم الكلب التوقف عن النباح عندما تطلب منه الهدوء.
يقرأ  أبرز صفات الجمل العربي

الخطوة الثانية: تجنب تشتيت انتباه الكلب

عندما يكون هناك موقف تعلم فيه أن كلبك سيبدأ بالنباح، افعل أشياء مختلفة مثل:

  • يعطي ألعابه المفضلة
  • ابدأ بممارسة ألعاب مثيرة معه
  • يطلب القيام بالأوامر التي يعرفها ويشجعه
  • إعطاء التشجيع أو مضغ العظام و …

شتت انتباهه حتى لا يستطيع التركيز على الزناد.

الخطوة الأخيرة: استنزاف الطاقة وأثرها في منع الكلاب من النباح

أهم شيء يؤثر على ظهور السلوك الهدام لدى الكلاب، مثل النباح، هو استنزاف الطاقة، فكثير من الكلاب تنبح لأنها تريد استنزاف طاقتها الزائدة.

ربما يكون كلبك، مثل العديد من الكلاب الأخرى، قد اكتسب عادة النباح عندما لا يمكنك قضاء وقت للعب أو المشي خارج المنزل.

تذكر أن الكلب المتعب والكلب السعيد والكلب السعيد نادرا ما ينبح.

بعض الطرق لاستنزاف طاقة الكلاب:

  • اذهب للمشي لمسافات طويلة
  • ألعاب مثيرة ذات نشاط بدني مرتفع
  • العب مع الكلاب الأخرى
  • العب بالألعاب الفكرية

في مقال عن طرق استنزاف طاقة الكلب، أوضحنا الطرق العملية لاستنزاف طاقة الكلب، ويمكنك التعرف على الأساليب العملية لهذا العمل من خلال قراءة هذا المقال.

انتبه إلى حقيقة أن سلالات الكلاب المختلفة لها مستويات طاقة مختلفة واعتمادا على مستوى الطاقة لسلالة الكلاب، قد تحتاج إلى قضاء 1 إلى 3 ساعات يوميا لاستنزاف طاقتها!

تذكر أن التنشئة الاجتماعية للكلب وتدريبه منذ صغره سيمنع العديد من السلوكيات المدمرة في مرحلة البلوغ.

منع الكلاب من النباح في الليل وإبقاء الكلاب هادئة

واحدة من أولى المشاكل التي يواجهها أصحاب الكلاب هي عادة نباح الكلاب أثناء الليل. هذه المشكلة يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل خاصة لمن يعيش في شقة، والسؤال الذي يطرح نفسه لهم، لماذا تنبح الكلاب في الليل؟

المزيد من نصائح تدريب الكلب
كيفية تدريب الكلاب على عدم النباح

أسباب وأسباب نباح الكلاب في الليل هي إلى حد كبير نفس أسباب نباح الكلاب بشكل عام التي تحدثنا عنها أعلاه (الشعور بالوحدة، الملل، جذب الانتباه، التحذير والشعور بالخطر أو الألم والمرض).

نباح الجرو في الليل:

هو أمر منفصل وطبيعي إلى حد ما. تنبح الجراء في الظلام وفي الليل بسبب الشعور بالوحدة والخوف، لذلك عليك منحهم القليل من الإذن. انفصل الشبل للتو عن أمه وإخوته وواجه أشخاصا جددا في مكان غريب. لذلك خاصة في الليل عندما يحل الظلام في كل مكان، فهو خائف ويريد الاتصال بك بالنباح.

في حالة الجرو، من الضروري تعليمه تدريجيا أن يكون وحيدا مع التدريب المناسب. يجب أن يفهم الجرو أنه في كل مرة تتركه بمفرده، ستعود إليه مرة أخرى ولا داعي للخوف أو القلق.

مكان نوم غير مناسب:

إذا كان كلبك ينام بمفرده خارج المنزل ليلاً وينبح، فربما يكون من الأفضل إحضاره إلى الداخل. في كثير من الحالات يتم حل مشكلة نباح الكلاب في الليل.

يقرأ  أشهر أنواع أسماك القرش في البحر الأحمر

(تعليم كيفية الاحتفاظ بكلب في المنزل)

تدريب الكلاب على مشاكل السلوك
كيفية التعامل مع نباح الكلب

نباح للفت الانتباه:

إذا كان كلبك البالغ ينبح ليلا لجذب انتباهك وأنت متأكد من أن السبب الوحيد هو لفت انتباهك؛ لذلك لا تلتفت إليه. إذا أخبرته حتى أن يكون هادئا أو أن يكون هادئا وقاتله، فهذا شكل من أشكال الانتباه وفي المرة القادمة سينبح كلبك مرة أخرى!

لا تشجعه على إسكات الكلب!

حتى أن العديد من أصحاب الكلاب يقدمون التشجيع والطعام لجعل كلبهم هادئا في وقت أقرب! هذا خطأ فادح والكلب يفكر في نفسه: “أمي، أبي، عندما أنبح، يعطونني علاجا لذيذا، لذلك يجب أن أنبح مرة أخرى!”

العقاب والصراخ ممنوعان!

نحن نعلم كم هو مزعج ومزعج أن تستيقظ بسبب نباح كلبك، لكن من فضلك لا تصرخ على كلبك أو تقاتل معه. ليس هذا فقط عديم الفائدة، ولكن الكلب يعتقد أنك تنبح ويتم تشجيعه على النباح! بالإضافة إلى حقيقة أن العقاب الجسدي والقتال لهما تأثير سلبي للغاية على علاقتك بالكلب ولا ينصح بهما على الإطلاق.

ينبح بسبب الملل:

في كثير من الأحيان ينبح الكلب بسبب الملل ولكي يسلي نفسه! إذا أمضيت وقتا كافيا مع كلبك وأخرجته في نزهة ولعب معه، فسيتم استنزاف طاقة الكلب تماما وسينام بهدوء شديد في الليل! تذكر أن الكلب المتعب هو كلب سعيد!

من خلال التدريب المناسب والتأكيد الإيجابي لسلوك الكلب الجيد، يمكنك بسهولة الحصول على كلب حسن التصرف ومهذب. بالطبع ، نباح الكلاب ليس سيئا دائما؛ على سبيل المثال، يجب أن تكون كلاب الحراسة قادرة على النباح جيدا لتخويف المهاجمين وتحذيرهم. في هذه الحالة، يجب تعليم الكلاب ألا تنبح بلا حسيب ولا رقيب. في مقال “تعليم النباح للكلب”، نعلمك التدريب الضروري والأساسي.

أدوات للتحكم في نباح الكلاب (الرش، طوق، الصوت، إلخ.)

ينصب تركيزنا في الخطوة الأولى على استخدام التدريب لوقف نباح الكلاب. في كل من هذه المقالة وفي الكتاب الإلكتروني الذي قدمناه أعلاه، قمنا بتعليمك حلول تدريب عملية وفعالة ستمنع الكلب من النباح.

ومع ذلك، يبحث العديد من مالكي الكلاب عن حلول سريعة وفورية، وهنا يأتي دور أدوات التحكم في نباح الكلاب. تجبر هذه الأدوات الكلب على الهدوء عن طريق الرش وإصدار صوت وصدمة كهربائية. لا نوصي بهذه الأدوات لك، ولكن من الضروري أن يكون لديك معلومات كافية عنها.

رذاذ مضاد لنباح الكلاب

هذا البخاخ عبارة عن كيس صغير يتسع بسهولة في جيبك. عندما يبدأ كلبك بالنباح في وضع غير مناسب، يمكنك إسكاته عن طريق الرش. كل من الصوت العالي والمفاجئ لرذاذ الوجه ورائحته الكريهة تجعل الكلب يصبح أكثر تكيّفا ونباحا أقل.

طوق الرش

يحتوي هذا النوع من ذوي الياقات البيضاء على حجرة رذاذ تُرش أمام أنف الكلب بمجرد أن ينبح. كل من صوت الريح ورائحة الرذاذ، والتي عادة ما تكون مزعجة للكلاب، تجعل الكلب هادئا. بمرور الوقت، يصبح الكلب مشروطا ويفهم أنه في كل مرة ينبح، سيواجه الرائحة الكريهة وصوت الرذاذ.

(تدريب الكلاب بطريقة عملية)

كيف أجعل كلبي يطيعني
جهاز تحكم في نباح الكلب

طوق صادم مضاد للنباح

هذا الطوق حساس للصوت واهتزاز الصوت ويعطي صدمة كهربائية خفيفة للكلب بمجرد نباح الكلب. على أي حال، هذه الصدمة مؤلمة للكلب، ويدرك الكلب تدريجيا أنه إذا بقي هادئا ولم ينبح، فلا توجد صدمة!

بصراحة، هذا النوع من ذوي الياقات البيضاء شائع جدا؛ لكن فريق Pet Press لا ينصح باستخدام هذا النوع من الياقات لأنه غير إنساني ومؤلمة للكلاب!

طوق صوت مضاد للخدش

يصدر هذا الطوق صوتا فوق صوتي (غير مسموع للإنسان) عندما ينبح الكلب. سمع الكلاب أقوى بكثير منا نحن البشر ، وهذا الصوت مزعج ومزعج لهم. لهذا السبب، بمرور الوقت، يدرك العلاقة بين النباح وهذا الصوت، وينبح أقل.

سؤال منك:

في أي موقف ينبح كلبك أكثر؟ ما هي محفزات إحداث الضجيج؟ شاركنا أفكارك في قسم التعليقات.

5/5 - (1 صوت واحد)

ماهي الحيوانات المفترسة

تنتشر الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء مملكة الحيوان، وتلعب...

حديقة الحيوانات في دبي

تُعدّ حديقة حيوانات دبي وجهة سياحية فريدة تُتيح للزائرين...

السياحة في الجزائر

الجزائر هي إحدى البلدان الرائعة الموجودة في شمال أفريقيا،...

نادي الوصل

شمس تُشرقُ على ملاعب الإمارة، ورمز للرياضة والإنجاز يُحلقُ...

ممثلين زوجة واحدة لا تكفي

في عالم الدراما العربية، برز مسلسل "زوجة واحدة لا...

2 تعليقات

  1. مرحبا لا تتعب
    لدي كلب سارابي يبلغ من العمر 1.5 شهرًا ولا يمكن ترويضه بأي شكل من الأشكال. دائمًا في الليل ، عندما تنبح كلاب أخرى ، ينبح كاريل أيضًا. يبلغ من العمر 7 أشهر ولم يعتاد أن يكون بمفرده.
    شكرا لمساعدتي في معرفة ما هي المشكلة

    • يعاني كلبك من مشكلة سلوكية
      لحلها ، أوصيك بالحصول على مساعدة من الإرشاد التربوي في الطب البيطري والتشاور مع المدرب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
Privacy Policy