ذات صلة

جمع

الأعراض داء الكلب

الرئيسيةالحيواناتالأعراض داء الكلب

لقد قرأنا بالفعل مقال الامراض التي تنتقل من الكلاب الى الانسان على موقعنا “الموعود” وفي هذا المقال سنتحدث عن داء الكلب في الكلاب، وطرق انتقاله، وأعراضه وعلاجه ونخبرك بما يمكنك فعله للوقاية من داء الكلب. داء الكلب مرض خطير يمكن أن يصيب جميع الثدييات وخاصة الكلاب. ومع ذلك، لحسن الحظ، يمكن الوقاية من هذا المرض ويمكنك الاعتناء بهذا المرض المميت من كلبك العزيز ومن نفسك.

الأمراض المعدية
فيروس داء الكلب

ما هو داء الكلب في الكلاب؟

يعد داء الكلب من أخطر الأمراض الفيروسية التي يمكن أن تصيب الثدييات، بما في ذلك الكلاب. ينتج هذا المرض المميت عن فيروس من عائلة rhabdoviridae ويوجد في جميع أنحاء العالم تقريبا، بما في ذلك أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأجزاء من أوروبا.

بالطبع، هناك دول مثل أستراليا ونيوزيلندا واليابان وأيرلندا وأيسلندا والمملكة المتحدة واليابان لا يوجد بها هذا الفيروس الخطير. يصيب فيروس داء الكلب دماغ الكلاب ونخاعها الشوكي ويقتل مئات الآلاف من الكلاب الضالة حول العالم.

داء الكلب هو مرض عصبي حاد ومميت يسببه فيروس من فصيلة rabidoviridae. يحدث المرض في معظم الثدييات ، بما في ذلك الكلاب، ويسبب تغيرات سلوكية شديدة، وشللا تدريجيا، وموتا مؤلما في النهاية. لا يوجد علاج لداء الكلب في الكلاب. لكن التطعيم في الوقت المناسب يمكن أن يمنع Segmon من الإصابة بهذا المرض الخطير والقاتل.

طرق الاصابة بداء الكلب كيف يصاب الكلب بداء الكلب؟

يوجد فيروس داء الكلب في العديد من الكائنات الحية وينتقل إلى الكلاب من خلال لدغة حيوان مصاب. بالطبع، إذا كان لعاب الكلب المصاب لا يزال ملامسا للخدوش أو المخالب أو الجروح، يمكن أن ينقل المرض. ومع ذلك، فإن العض هو السبب الرئيسي لانتقال هذا المرض واحتمال انتقال داء الكلب من طرق أخرى أقل بكثير.

ينتقل فيروس داء الكلب عندما يعض حيوان مصاب بداء الكلب حيوانا آخر (أو إنسانا)!

يقرأ  كلب الصيد الأفغاني

بعد اللدغ، يدخل فيروس داء الكلب بسرعة إلى الجهاز العصبي حول الكلب (أي عصب خارج الدماغ والحبل الشوكي)، ويتكاثر وينتشر إلى الغدد اللعابية للحيوان. يحتاج الفيروس إلى لعاب الكلاب للبقاء على قيد الحياة ولا يعيش خارج الحيوان لفترة طويلة.

في أوروبا، الثعالب والراكون والسناجب والحيوانات البرية الأخرى هي الأسباب الرئيسية لانتقال الفيروس. ولكن في آسيا وأماكن أخرى، تعتبر الكلاب الضالة السبب الرئيسي لانتقال داء الكلب. من المثير للاهتمام معرفة أن الأبقار يمكن أن تكون مصابة بداء الكلب أيضا.

داء الكلب مرضاً فيروسياً يؤثّر على النظام العصبيّ
داء الكَلَب هو مرض فيروسي

ما هي علامات واعراض داء الكلب في الكلب؟

يظهر الكلب المصاب بداء الكلب في البداية تغيرات شديدة في السلوك والمزاج. إذا كان الكلب عادة هادئا جدا، فقد يصبح سريع الانفعال ومتقلب المزاج وعصبيا وعدوانيا، وإذا كان الكلب متقلب المزاج بالفعل، فقد يكون خاضعا.

الكلاب المصابة بداء الكلب تلعق أو تعض أو تعض باستمرار في موقع العضة. في هذه المرحلة، تظهر الحمى والحمى تدريجيا. قد تستغرق هذه المرحلة 2-3 أيام ثم يظهر المرض بشكله الحقيقي والمخيف.

بشكل عام، يمكن أن تحدث أعراض داء الكلب في الكلاب بطريقتين:

1. يحدث داء الكلب الغاضب عندما يصبح الكلب عدوانيا وسريع الانفعال ويظهر شغفا غير طبيعي بشيء غير عادي، مثل الصخور والأوساخ والحطام. في النهاية يبدأ الشلل ولم يعد الكلب قادرا على تناول أو شرب الماء. في النهاية يموت الكلب بنوبات شديدة ومؤلمة!

2. يعتبر داء الكلب الصامت أكثر شيوعا وأكثر شيوعا في الكلاب. في هذا النوع من المرض، يبدأ الشلل تدريجياً ويؤثر تدريجياً على الأعضاء الحركية الخلفية ثم عضلات الوجه، مما يغير شكل الوجه ويجعل من الصعب ابتلاع الطعام ؛ في النهاية يدخل الكلب في غيبوبة ويموت. في مرحلة صعوبة البلع، قد يظن صاحب الكلب أن شيئا ما عالق في حلق كلبه ويحاول وضع يده داخل فم الكلب؛ غير مدرك أن لعاب الكلب يحتوي على فيروس داء الكلب وإذا عض الكلب صاحبه يمكن أن ينقل المرض إليه.

الخوف من الماء أو الخوف من الماء ليست أعراض داء الكلب في الكلاب؛ لكنه أحد أعراض داء الكلب عند الإنسان.

(معلومات عن كلب السلوقي وكيفية تدريبه)

قد يبدأ داء الكلب بحُمَّى
قد يبدأ داء الكلب بحُمَّى

متى تظهر أعراض داء الكلب؟

يمكن أن تستمر فترة حضانة أو حضانة داء الكلب في الثدييات، من وقت اللدغة إلى وقت ظهور الأعراض، من بضعة أيام إلى 6 أشهر أو أكثر، اعتمادا على مكان احتجاز الغاز وبُعده عن الرأس. لكن في حالة الكلاب، تظهر هذه الأعراض عادة بعد أسبوع أو أسبوعين من اللدغة. خلال هذه الفترة، يجب أن تكون حذرا عند فحص كلبك والعناية به؛ لأن لعاب الكلاب يحتوي على فيروس داء الكلب ويمكن أن ينتقل. بعد ظهور الأعراض وانتشار المرض، يدخل الكلب في النهاية في غيبوبة ويموت.

يقرأ  ماهي الحيوانات المفترسة

ويعتمد معدل انتشار المرض على الجهاز المناعي للكلب، وإصابة الكلب السابقة بالأمراض الفيروسية، وكذلك نوع وشدة العضة. في الحالات التي تكون فيها العضة شديدة جدا وكبيرة وقريبة من الرقبة والرقبة، ينتقل المزيد من الفيروسات إلى جسم الكلب وتظهر أعراض داء الكلب بشكل أسرع وأكثر حدة.

ما هو علاج داء الكلب في الكلب؟

لسوء الحظ، لم يتم العثور على علاج لداء الكلب في الكلاب، وتموت جميع الكلاب المصابة في النهاية. لهذا السبب، من المهم جدا استخدام الإجراءات الوقائية لحماية سيغمون وأنفسنا من هذا الفيروس المميت والخطير.

(تعليم كيفية الاحتفاظ بكلب في المنزل)

التطعيم الفاعل ضد داء الكلب
لقاح داء الكلب

لقاح داء الكلب في الكلاب. أفضل طريقة للوقاية من المرض!

التطعيم هو أحد أهم الطرق وأكثرها فعالية للوقاية من داء الكلب. لحسن الحظ، تتوفر لقاحات داء الكلب للكلاب في جميع دول العالم ويمكنك تطعيم كلبك ضد هذا المرض.

لقاح داء الكلب هو أحد اللقاحات الأساسية للكلاب الذي يعطى للكلاب من سن 4 أشهر ولقاحات متعددة. في مقال لقاح الكلاب تحدثنا عن اللقاحات الرئيسية والثانوية. تأكد من قراءة هذا المقال وقم بحماية جروك من الأمراض المختلفة مثل داء الكلب عن طريق التطعيم في الوقت المناسب وبطريقة كاملة.

لقاح داء الكلب فعال جدا ومفيد ويقي الكلب من المرض إذا تم إعطاؤه قبل إصابة الكلب بالعدوى. لا تنس أن الكلب المصاب بداء الكلب يمكن أن ينشر المرض قبل فترة طويلة من ظهور أي أعراض عليه.

لذا تعامل مع تطعيم الكلب بجدية واحصل على جميع التطعيمات وفق جدول زمني دقيق وكامل.

طرق وقائية أخرى

تجنب أي اتصال مع الحيوانات البرية (سواء كانت حية أو ميتة). يمكن للعديد من الحيوانات البرية أن تحمل الفيروس وتنقل المرض لمدة تصل إلى أسبوعين قبل أن تظهر عليها أدنى الأعراض. يمكن للفيروس أن يعيش وينتقل حتى لبعض الوقت بعد موت الحيوان.

يقرأ  الفرق بين البجع والإوز : تعرف على 4 اختلافات رئيسية

إذا صادفت كلابا ضالة أو حيوانات برية، فلا تستفزها وتغادر على الفور.

تجنب ملامسة الكلاب للحيوانات البرية والكلاب الضالة. إذا ذهبت إلى الطبيعة والغابات مع كلبك، فتأكد من ربط طوق عليه والسماح له بالتجول بحرية في الطبيعة دون إشرافك.

أيضا، إذا كنت تعيش في ضواحي المدينة أو في الريف، اترك قمامتك في حاويات مغلقة حتى لا تجذب انتباه الحيوانات البرية والكلاب الضالة.

كيف ينتقل هذا الداء الى البشر؟

يمكن أن ينتقل داء الكلب إلى البشر عن طريق اللدغات أو ملامسة الجرح المفتوح مع لعاب كلب أرنب مصاب. في كل عام في الولايات المتحدة، يذهب ما بين 30.000 و 60.000 شخص إلى المستشفى لدغات الحيوانات المشتبه في إصابتها بداء الكلب ويتلقون العلاج الوقائي.

بالطبع، التغذية والتمسيد ولعق الجلد السليم لا يمكن أن ينقل الفيروس إليك.

ماذا أفعل إذا عضني كلب أو حيوان بري؟

يدخل فيروس داء الكلب إلى الجهاز العصبي للإنسان بعد أيام قليلة من تعرضه للعض، وإذا تم تطعيمه قبل دخول الفيروس إلى النخاع الشوكي والأعصاب، فيمكنه منع المرض.

إذا عضك كلب أو حيوان بري، فتأكد من الذهاب إلى المستشفى (أو مركز صحي مركزي) لتلقي العلاج. لأنه كما قلنا، قد تكون الكلاب والحيوانات الأخرى حاملة لفيروس داء الكلب قبل ظهور الأعراض. لهذا السبب، في حالة كل اللدغات، يؤخذ في الاعتبار أيضا احتمال الإصابة بداء الكلب ومن الضروري الذهاب إلى المستشفى على الفور.

قبل الذهاب إلى المستشفى، قم بما يلي: أولاً، خذ مكان اللدغة على الفور تحت الحنفية واغسله جيدا بالصابون لمدة تصل إلى 10 دقائق، ثم إذا كانت المنطقة يدا أو قدما، فقم بتغطية المنطقة جيدا بقطعة قماش أو مطاطية الجهاز حتى يقل تدفق الدم. وتوجه إلى المركز الطبي على الفور.

للعلاج، يتم حقن جرعات الغلوبولين المناعي لداء الكلب البشري (HRIG) في 4 جرعات (الجرعة الأولى وقت الإحالة والجرعات الثلاث التالية في الأيام 3 و 7 و 14). إن احتمال الوفيات البشرية بسبب داء الكلب منخفض بسبب العلاج في المستشفى في الوقت المناسب وفي وقت مبكر. لكن هذا لا ينبغي أن يتسبب في تفويتك لتطعيم الكلب وعدم أخذ الأمر على محمل الجد.

5/5 - (1 صوت واحد)

الثالول التناسلي

في عالم العلاقات الحميمة، قد نتعرض لمخاطر صحية عديدة....

عدم الشبع من النوم

هل تشعر بالتعب والإرهاق حتى بعد النوم لساعات كافية؟،...

نسبة الدهون في الجسم

في خضمّ رحلة الإنسان للحفاظ على صحة جيّدة ولياقة...

كيف أعاقب الطفل؟

تربية الأطفال مسؤولية عظيمة تتطلب الصبر والحكمة، ولعل من...

الإفرازات المهبلية

تُعدّ الإفرازات المهبلية جزءا طبيعيا وهاما من صحة الجهاز...

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
المادة السابقة
المقالة القادمة
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول