ذات صلة

جمع

متى يتم تطعيم القطط؟|جدول تطعيمات القطط

الرئيسيةالحيواناتمتى يتم تطعيم القطط؟|جدول تطعيمات القطط

في هذه المقالة، سنتحدث عن تطعيم القطط، والتطعيمات الأساسية للقطط، وسنشارك بعض المعلومات المفيدة الأخرى معك.

إذا كنت تعتقد أن القطط ليس لديها ما يكفي من الطعام ويمكن أن تنجو من أي مرض أو حادث، فأنت مخطئ تماما! القطط، مثل أي حيوان دم آخر، تحتاج إلى رعاية واهتمام. يعمل تطعيم حيوانات الدم كدرع ضد الأمراض عالية الخطورة.

يمكنك أيضا قراءة مقال عن أمراض الجهاز الهضمي المتعلقة بالقطط في هذا الموقع.

عمر القطنوع اللقاح
30-45 يوملقاحات الطفيليات الداخلية والخارجية
60-75 يومخليط من 1-2 لقاح
90 يوملقاح داء الكلب
105 - 110 يوملقاح اللوكيميا
120 يوملقاح فطري

اللقاحات الرئيسية للقطط:

اللقاحات الرئيسية للقطط
اهم التطعيمات للقطط

لقاح القط الثلاثي أو FVRCP

يتكون هذا اللقاح من ثلاثة لقاحات: قلة الكريات البيض، لقاح فيروس الهربس، ولقاح فيروس الكالسيف، ويجب إعطاؤه للقطط التي يبلغ عمرها حوالي شهرين.

  •  البانليكوبنيا أو الفيروسة paravirus هو مرض معد مع معدل وفيات مرتفع يحدث في القطط. يبدأ المرض بفقدان الشهية وانخفاض الطاقة، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يزيد الإسهال والقيء الأعراض.
  • فيروس الكالسيوم مرض تنفسي وأعراضه عدوى الجهاز التنفسي والعطس وتقرحات الفم. ويصاحب هذا المرض التهاب في الأسنان واللثة وإذا كانت الأعراض أكثر حدة يمكن أن يسبب تساقط الشعر في القطط.
  • هربس القط هو مرض تنفسي يسبب التهابات رئوية حادة وأعراضه هي العطس وإفرازات الأنف وتقرحات القرنية، ويؤثر الفيروس أيضا على الجهاز العصبي للقط.

لقاح داء الكلب في القطط

يجب إعطاء هذا اللقاح ليس فقط بسبب التأثير المميت لداء الكلب في القطط ولكن أيضا لأنه يمكن أن ينتقل إلى البشر. القطط ليست مصابة بشكل طبيعي، ولكن يمكن أن تلدغ من قبل الثدييات المصابة بالعدوى، وتصيب الرمل وغيرها. لقاح داء الكلب للقطط موجود في كل مكان ويجب إعطاؤه للقطط كل ثلاثة أشهر.

يقرأ  تدريب الكلاب بطريقة عملية 2023

اللقاحات غير الأولية:

عدد لقاحات القطط
اللقاحات الرئيسية للقطط

لقاح اللوكيميا

يوجد اللقاح أيضا في كل مكان لأنه مرض دم خطير للغاية ويشبه سرطان الدم وينتقل عن طريق اللعاب أو البول أو إفرازات الجسم الأخرى. يوصى بلقاح اللوكيميا كلقاح أولي للقطط. تتكون سلسلة التطعيمات الأولية من جرعتين تفصل بينهما ثلاثة إلى أربعة أسابيع وبعد عام واحد لجميع قطط الدم.

لقاح البورديتلة أو السعال الديكي

البورديتلة مرض بكتيري يصيب القطط التي تقل أعمارهم عن 6 أسابيع أو أكبر. بالطبع ، ضع في اعتبارك أن التهابات القطط والأمراض الأخرى يمكن أن تجعل القطط البالغة أضعف وأكثر عرضة للإصابة بالمرض. يتسبب المرض في إصابة الجهاز التنفسي للقطط.

من علامات بورديتلا إلى:

  • حُمى
  • ضيق في التنفس
  • العطس
  • تورم الغدد الليمفاوية تحت الرقبة
  • التنفس الصوتي

الإيدز

المرض له حالات مثل الإيدز في البشر، وحتى الطرق التي ينتقل بها تشبه انتقال الإيدز في البشر. إذا تم الاحتفاظ بقطتك بطريقة تغادر المنزل وتعود، تزداد فرص التزاوج مع قطط الشوارع. في هذه الحالة، من الجيد تطعيم صديقك الفروي ضد هذا المرض.

لقاح الكزاز

التيتانوس مرض يصيب أعصاب القطط ودماغها ونخاعها الشوكي. يوجد المرض في كل من القطط والكلاب، ولكنه ليس شائعا في أي منهما. تدخل بكتيريا هذا المرض جسم القط من الجرح وتتكاثر بسرعة وتدخل الأعصاب. وتظهر أعراض التيتانوس بعد 5 إلى 10 أيام.

يمكن أن يظهر مرض التيتانوس في القطط في شكلين:

الكزاز الموضعي هو النوع الأكثر شيوعا من التيتانوس الموجود في الحيوانات الأليفة. تشمل الأعراض تصلب العضلات حول الجرح أو ارتعاش العضلات. إذا اشتبه في إصابة قطتك بمرض التيتانوس، فهناك اختبارات لتشخيص التيتانوس، والتي عادة ما تشمل فحص الدم والبول والأشعة السينية على الصدر.الكزاز المعمم الذي يصيب مناطق كبيرة من جسم القط ويسبب القط يمشي بقوة أو يسحب ذيله للخلف.

منع القطط من الإصابة بمرض التيتانوس

كما قلنا، الكزاز أقل شيوعا في القطط والكلاب وليس شائعا؛ لذلك، فإن لقاح الكزاز ليس ضروريا للوقاية من هذا المرض. الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من التيتانوس هي معالجة الجروح طبيا وغسلها دائما. إذا كنت تعتني بكلبك أيضا في المنزل، فأنت بحاجة إلى معرفة نوع وتوقيت التطعيمات الخاصة بكلبك، لذلك نقترح عليك قراءة المقالة الخاصة بتطعيمات الكلاب أيضا.إذا كانت قطتك تعاني من أعراض التيتانوس، فمن الأفضل الاتصال بالطبيب البيطري في أسرع وقت ممكن.

يقرأ  طريقة تربية طيور الكوكتيل في البيت
منع القطط من الإصابة بمرض التيتانوس
مرض التيتانوس في القطط

ما هي الآثار الجانبية للقاح القط الثلاثي ولقاحات أخرى؟

نعم؛ قد يكون لتطعيم حيوان الدم آثار جانبية خاصة به. هذا لأن اللقاح يحقن جرثومة ضعيفة في القط. بهذه الطريقة ، يتم تحفيز الجهاز المناعي للقطط ويجد المقاومة اللازمة ضد المرض الحقيقي.نتيجة لذلك، قد تصبح قطتك تفقد الشهية أو أقل نشاطا مما كانت عليه في الأيام السابقة بعد التطعيم. لكن هذه المشكلة تختفي في غضون يوم إلى يومين.

قد تشمل الآثار الجانبية للقاح القط ما يلي:

  • فقدان الشهية
  • آلام المفاصل أو آلام في موقع الحقن
  • حمى خفيفة
  • طاقة منخفضة

لكن في بعض الحالات، يمكن أن يشكل اللقاح خطرا خطيرا على قطتك. قلة قليلة من القطط قد يكون لديها حساسية تجاه لقاح واحد أو أكثر؛ سيُطلب منك عادةً الانتظار بعض الوقت بعد إعطاء اللقاح لتوضيح ما إذا كانت هناك أي أعراض محتملة.

ولكن إذا كانت بعد 24 ساعة من الحقن، تظهر أعراض مثل:

  • ضيق في التنفس
  • القيء
  • إسهال
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • الضعف الشديد والخمول
  • انتفاخ حول المنطقة الملقحة

كيف يمكنني التأكد من أن أعراض قطتي طبيعية أم يجب أن أرى طبيب بيطري؟

تخيل الذهاب إلى الطبيب البيطري مع قطتك الشقية والمرحة وتلقي التطعيم. عندما تعود، ستلاحظ أن القط خامل وضعيف، ولا يأكل طعامه المفضل، وبدلاً من أن يكون شقيا، يريد فقط الانحناء.

تقلق هذه الصورة كل مالك للقطط، ومجرد التحدث إلى طبيب بيطري يمكن أن يريحك من عدم وجود شيء مهم والآثار الجانبية المؤقتة فقط للتطعيم. لكن في منتصف الليل أو عندما لا يكون لدينا وصول إلى طبيب بيطري شخصيا، تحدث هذه المضاعفات ويذهب القلب ألف طريق حتى الصباح عندما تفتح العيادات!

نقاط مهمة حول الرعاية بعد تطعيم القطط

  • جهزي مكانا دافئا وناعما للنوم.
  • إذا كان لديك حيوانات أليفة أخرى في المنزل، فاحتفظ بها بعيدا عن بعضها البعض حتى لا تنزعج القطة.
  • ضع كل الماء والطعام المفضل لديك بالقرب منه. لكن لا تقلق إذا لم تكن لديك شهية. يعد فقدان الشهية لدى القطط أمرا طبيعيا بعد الحقن.
  • لا تجبره على الأكل.
    تحب القطط أن تكون بمفردها بعد التطعيم. لا تحاول اللعب بالقوة أو المداعبة بانتظام. يأتي إليك متى أراد قضاء الوقت معك.
  • تحقق من ذلك من حين لآخر للتأكد من أن كل شيء على ما يرام مع قطتك.
  • إذا كان لديك طفل صغير في المنزل، فشرح سبب ترك القطة بمفردها لبضعة أيام وتركها ترتاح.
يقرأ  كل ما تريد معرفته حول قط مونتشكين
نقاط مهمة حول تلقيح القط
نقاط مهمة حول الرعاية بعد تلقيح القطط

أسئلة يتكرر طرحها عن تطعيم القطط

هل تطعيم القطط ضروري؟

نعم. عندما نقرر رعاية حيوان، فإننا مسؤولون عن صحته وطول عمره. ولقد أثبت العلم أن التطعيم ضروري ويساهم في الصحة العامة للقطط بعدة طرق. لذا خذ اللقاحات وجدولها الزمني على محمل الجد.

لماذا يجب أن أقوم بتلقيح قطتي؟ ما هو تأثير تطعيم القطط؟

كما يعلم معظمنا ، فإن التطعيم يحمي القطط من الأمراض البكتيرية أو الفيروسية أو المعدية. في الواقع، فإن تطعيم القطط بشكل عام يقوي جهاز المناعة لديهم، تماما كما يفعل التطعيم للإنسان. هناك لقاحات مختلفة للقطط، حسب العمر أو النوع. يحفز اللقاح بالفعل جهاز المناعة على محاربة الأمراض أو الفيروسات التي قد تكون خطيرة في المستقبل.

متى يكون أول تطعيم القطط؟

كما قلنا يتم التطعيم حسب عمر القط وحالته الصحية ونمط حياته وتحت إشراف طبيب بيطري. سيخبرك طبيبك البيطري أيضا بعدد المرات التي قد تتعرض فيها قطتك لخطر الإصابة بمرض ومتى تراه.يجب إعطاء أول تطعيم للقطط عادة من 6 إلى 8 أسابيع إلى 16 أسبوعا. وبعد حوالي عام، يجب تقوية الرمال وتحصينها مرة أخرى. تقل احتمالية احتياج القطط البالغة للتلقيح؛ حوالي مرة واحدة في السنة أو ثلاث سنوات، يتم تحديد هذه الفترة حسب مدة اللقاح.

ما هي مدة اللقاح؟

تم إجراء الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع. تتمتع بعض القطط بذاكرة أفضل ويستمر تأثير اللقاح لفترة أطول. لهذا السبب يوجد اختبار يقيس الأجسام المضادة في جسم القط لتحديد مقاومته للأمراض. يفضل بعض الناس إجراء هذا الاختبار كل عام بدلاً من تطعيم قططهم. لكن هذا الاختبار يكلف أكثر من اللقاح نفسه، لذلك ربما يكون تطعيم قطة خيارا أفضل وأكثر أمانا.

ألا تصاب قطتي بهذا المرض بالذات بعد التطعيم؟

قد تصاب قطتك بالمرض بعد التطعيم. ويساعد اللقاح الجسم على الوقاية أو التقليل من شدة المرض بشكل كامل. في الواقع، التطعيم يقلل فقط من خطر إصابة القط بالمرض ويسرع الشفاء.

هل اللقاحات تحمي القطط مباشرة بعد الحقن؟

اعتمادا على نوع اللقاح، يختلف الوقت الذي يستغرقه التأثير على جسم القط. إذا احتاجت قطتك إلى التطعيم للسفر أو الأثاث أو إذا كنت بحاجة إلى التطعيم، فيجب تطعيمها. قبل أن يتم قبولك في المنزل الداخلي، سيتم سؤالك عن آخر مرة تم فيها تطعيمك ضد القط. لكن بصرف النظر عن الخطوات الإدارية، من أجل الحفاظ على صحة قطتك عند التواصل مع القطط الأخرى، من الضروري استشارة الطبيب البيطري عاجلاً وإثارة المشكلة.

 دليل شامل في لقاحات القط
لقاحات القطط

إذا أحضرت قطة بالغة إلى المنزل، كيف أعرف إذا تم تطعيمها؟

إذا اشتريت قطة بالغة أو أحضرتها إلى المنزل كدعم، فإن أول شيء عليك القيام به للحفاظ على صحتك وقطتك الجديدة هو زيارة طبيب بيطري.سيراقب الطبيب البيطري الصحة العامة للقط ويبحث عن علامات المرض المحتملة. بعد الاختبار الموصوف أعلاه، يتم تحديد ما إذا كانت هناك أجسام مضادة ضرورية لمحاربة الأمراض المختلفة في جسم القط أم لا. بعد ذلك، وفقا لنتائج الاختبار، يقوم الطبيب البيطري بحقن اللقاح.

5/5 - (1 صوت واحد)

مسلسل محقق فذ (True Detective)

في عالم المسلسلات التلفزيونية، يبرز مسلسل True Detective ("محقق...

برج المنى

في سماء إمارة الشارقة، يتربع برج المنى شامخا كتحفة...

1 تعليق

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Sara Ahmad
Sara Ahmad
خبير في إنتاج المحتوى المتخصص وباحث في مجالات السياحة والحياة الفطرية ، ولديه خمس سنوات من الخبرة المهنية في التدوين.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول